اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
The Sniper

المعارضة في أبخازيا تعلن السيطرة على السلطة بعد فرار الرئيس من قصره

Recommended Posts

91edf3a6a9924da7a300853fdcafbd4a.jpg


 


قال زعماء المعارضة الجمعة إنهم يسيطرون الآن على السلطة في إقليم ابخازيا الانفصالي في جورجيا رغم رفض الرئيس ألكسندر أنكفاب التنحي بعد أن اقتحم محتجون مقر الرئاسة

وشكل زعماء المعارضة المجلس الوطني الانتقالي في الإقليم الذي تدعمه روسيا بعد أن اقتحم محتجون غاضبون من فساد مزعوم وسوء الإدارة مقر الرئاسة في سوخومي -المدينة الرئيسية في الإقليم المنفصل عن جورجيا- يوم الثلاثاء الماضي.


وفر أنكفاب من المبنى ولم يعد إليه. ورداً على سؤال عمن يسيطر على السلطة الآن، قال زعيم المحتجين راؤول خازيمبا من المبنى الرئاسي إن "المجلس الوطني الانتقالي" هو المسؤول.


وأضاف "نعمل على تهيئة الظروف كي تعمل الوزارات والإدارات الأخرى في هدوء... على الرئيس أن يدرك أنه لم يعد لديه خيار."


وقال خازيمبا وهو مرشح خاسر لانتخابات الرئاسة التي جرت في 2011 وفاز فيها أنكفاب إن الرئيس في قاعدة عسكرية تحت السيادة الروسية خارج سوخومي. ولم يكشف أنكفاب مكان اختبائه.


وقال بيسلان جوردزة وهو عضو في المجلس الانتقالي "الواقع أن الرئيس والحكومة خارج السلطة منذ ثلاثة أيام".


وسيظل إقليم أبخازيا على علاقات وثيقة مع موسكو بغض النظر عمن يحكمه نظراً لاعتماده على روسيا في الحصول على الدعم السياسي والاقتصادي. وتصف المعارضة الاضطرابات بأنها قضية محلية.


لكن أي إراقة للدماء أو اضطرابات ممتدة قد تحرج روسيا التي أغضبت الولايات المتحدة باعترافها بأبخازيا دولة مستقلة وبضمها مؤخرا منطقة القرم التي انفصلت عن أوكرانيا.


وكان إقليما أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية -وهما إقليمان فقيران نسبيا- في جورجيا محور حرب بين روسيا وجورجيا في عام 2008 ويعتمدان الآن على دعم موسكو.


ونشر أنكفاب مقابلة على موقعه الإلكتروني اليوم الجمعة، قال فيها إنه تجاهل إعلان أعضاء البرلمان الذي طالبه بالتنحي وبإقالة رئيس الوزراء. وحظي الإعلان بتأييد 20 نائبا من 21 حضروا جلسة البرلمان أمس الخميس من أصل 35 نائبا هم إجمالي عدد الأعضاء.


وقال أنكفاب "لن أقيل رئيس الوزراء".


وأضاف "فيما يتعلق باقتراح أن استقيل طواعية فلن أرد عليه قبل أن أجري مشاورات مع عدد كبير من النواب الذين لم يشاركوا في جلسة البرلمان وكذلك مع الناخبين ومع المنظمات الاجتماعية والسياسية التي أيدت السلطات الشرعية في هذه الأيام والتي تطالب المعارضة بالعودة إلى المسار الدستوري".


واستمرت الأزمة في أبخازيا وهو إقليم خصب يقع على البحر الأسود يسكنه نحو 240 ألفا ولا توجد فيه صناعات كبيرة على الرغم من زيارة عاجلة قام بها فلاديسلاف سوركوف وهو مساعد مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وغادر أنكفاب القصر الرئاسي بعد أن حطم محتجون يطالبون باصلاحات وانهاء الفساد نوافذه وابوابه ودخلوا المبنى اثناء محادثاته مع عدد من زعماء المعارضة.


وقال في بيان أصدره يوم الأربعاء انه مازال في أبخازيا ووصف ما يحدث بأنه محاولة انقلاب.


وانفصل إقليم أبخازيا عن حكم جورجيا في حرب دارت بين عامي 1992 و1993 في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي. ولم يعترف بأبخازيا كدولة مستقلة سوى روسيا ونيكاراجوا وفنزويلا وجزيرة ناورو الصغيرة في المحيط الهادي.


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..