اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
The Sniper

لا نية لأصدار سندات دولية هذا العام في المغرب

Recommended Posts

s382.jpg


 


كشف وزير المالية المغربي محمد بوسعيد، الجمعة، إن طلبات الاكتتاب في أول إصدار لسندات مقومة باليورو تطرحه المملكة المغربية منذ عام 2010 بلغت إجمالا ملياري يورو أي ضعفي حجم الإصدار.


واضاف بقوله إنه لا نية لإصدار سندات دولية أخرى هذا العام.


وقام المغرب، الجمعة، بإصدارا بقيمة مليار يورو لسندات مقومة بالعملة الأوروبية الموحدة ولأجل 10 سنوات وتحمل عائدا نسبته 3.7% مستغلا الطلب المتنامي على سندات الأسواق الناشئة المقومة باليورو.


وذكر بوسعيد: “طلبات الاكتتاب بلغت إجمالا ضعفي حجم الإصدار وهذا برهان على أن المغرب يحظى بتقدير كبير لوضعه الاقتصادي واستقراره السياسي”.


وتابع قوله إن المغرب أصدر السندات بالعملة الموحدة لتنويع قاعدة مستثمريه في أعقاب إصدارات بالدولار في السنوات الأخيرة.


وأوضح إن بلاده لا تنوي حاليا أن تحذو حذو بريطانيا التي فوضت، الجمعة، بنوكا لإصدار سندات إسلامية (صكوك) وهو أول إصدار في العالم لصكوك من جانب جهة سيادية غربية.


ومضى بوسعيد يقول إن المغرب ليس بحاجة إلى مزيد من الإصدارات الدولية في الأشهر القليلة القادمة بفضل ما تلقاه الرباط من مساندة من المؤسسات المتعددة الأطراف مثل البنك الدولي.


وقال “لا نية لإصدار آخر هذا العام”.


وبين بوسعيد أن نمو إجمالي الناتج المحلي للمغرب سيبلغ ما بين 3.5 و4% هذا العام وهو ما يقل عن مستواه العام الماضي الذي كان 4.4% بسبب ضعف المحصول هذا العام، إذ يدر قطاع الزراعة نحو 15% من إجمالي الناتج المحلي للمغرب.


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..