اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - بدء الاجتماع الفني الثالث لوزراء مياه سد النهضة بالخرطوم غدا

Recommended Posts

news_1576846241_2107.jpg

يعقد وزراء الري والموارد المائية في السودان ومصر وإثيوبيا اجتماعاً غداً السبت بالعاصمة السودانية الخرطوم، الاجتماع الفني الثالث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي.


وذلك لاستكمال المناقشات الفنية حول المسائل الخلافية العالقة بشأن ملء وتشغيل السد والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد وحالة إعادة الملء وذلك طبقا لمخرجات و نتائج اجتماع وزراء الخارجية والري الذي عقد بالعاصمة الأمريكية واشنطن في التاسع من الشهر الجاري والذي خصص لتقييم الاجتماعين الفنيين السابقين حول سد النهضة و انتهت بالتوصل إلى اتفاق الوزراء المجتمعين على أن الاتجاه الاستراتيجي للاجتماعين الفنيين المقبلين تطوير و استكمال المباحثات حول القواعد الفنية ومبادئ الملء ، وتعريف حالات الجفاف، مع الوضع في الاعتبار تدابير الحد من آثار الجفاف التي يتعين اتخاذها.


ومن المقرر أن تستمر النقاشات الفنية المتعمقة خلال الاجتماع الذي سيستمر علي مدي يومين حول القواعد الهيدروليكية والهندسية لآليات التشغيل التي تضمن عدم الأضرار وذلك تمهيدا لعرض و مراجعة نتائج الاجتماع الخرطوم والاجتماع الفني الرابع و الأخير المزمع عقدة بأديس أبابا بداية الشهر القادم خلال اجتماع وزراء الخارجية في واشنطن 13 يناير القادم، و المخصص لمراجعة نتائج الاجتماعات الفنية الأربعة ومن ثم وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق ثلاثي مرضي لجميع الدول بحلول 15 يناير القادم، وفقا للبيان المشترك لاجتماع وزراء الخارجية في واشنطن وبرعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.



ويعد اجتماع الخرطوم الثالث بين وزراء الري والموارد المائية في الدول الثلاث، أحد 4 اجتماعات، تم الاتفاق عليها في اجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية بالدول الثلاث في العاصمة الأميركية واشنطن، 6 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.


ويأتي اجتماع الوزراء في أعقاب الاجتماع المشترك الثاني في العاصمة الأميركية «واشنطن»، بحضور ممثلين عن الخارجية الأميركية والبنك الدولي، 9 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، تنفيذاً لخطة العمل المتعلقة بتقييم المسار التفاوضي الذي حدده الاجتماعان السابقان، في كل من أديس أبابا والقاهرة، على مستوى وزراء الري بالدول الثلاث.


وأشار البيان المشترك لاجتماع واشنطن الثاني، إلى إحراز تقدم في الاجتماعات الفنية بين وزراء الري والموارد المائية في أديس أبابا والقاهرة، وقال البيان إن الوزراء اتفقوا على أن الاتجاه الاستراتيجي للاجتماعَين التقنيين المقبلَين «يجب أن يكون تطويراً لقواعد وإرشادات تقنية لملء وتشغيل سدّ النهضة وتحديد ظروف الجفاف، وتدابير تخفيف آثار الجفاف التي يتعين اتخاذها».


ووفقاً للبيان، تشمل القواعد والمبادئ تدابير تخفيف آثار الجفاف، بناء على التدفق الطبيعي في سنة معينة، ومعدلات إطلاق المياه من السد، وتعهد إثيوبيا بتنفيذ هذه القواعد والمبادئ التوجيهية التقنية لملء وتشغيل السد. ويمكن تعديل القواعد والمبادئ المتوافق عليها من قبل الدول الثلاث وفقاً للظروف الهيدرولوجية في سنة معينة.


وكان وزراء الري والموارد المائية بالدول الثلاث قد اتفقوا في اجتماعهم الثاني في القاهرة في الثاني من ديسمبر (كانون الأول) الحالي، على مواصلة النقاشات الفنية في اجتماع الخرطوم الذي يستمر لمدة يومين.


وبحث اجتماع القاهرة بين وزراء الري عدداً من التفاصيل الفنية، التي تلي أدنى تصريف يمكن تمريره خلف سد النهضة، في السنوات متوسطة الإيراد والسنوات شحيحة الإيراد (الجافة)، وتطرق للاحتياطيات اللازمة من كل دولة للتعامل مع تعاقب السنوات الجافة قليلة الإيراد.


وتقاربت وجهات النظر بين الدول الثلاث بشأن ملء سد النهضة خلال السنوات المطيرة أو متوسطة الإيراد، وقدّم الوفد السوداني مقترحات بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة، وقال: «يمكن البناء عليها بمزيد من التفاصيل في اجتماع الخرطوم».

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..