اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - برلماني يشيد بـ الفصول المتنقلة للقضاء على الكثافات الطلابية

Recommended Posts

news_1578305195_8975.jpg

أشاد النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بمجهودات وزارة التربية والتعليم للتخفيف من الكثافات الطلابية بالمدارس، بإنشاء الفصول المتنقلة.


وقال "بركات إن الخطوة مهمة للقضاء على الحاجة لإنشاء 260 ألف فصل دراسي جديد، بالمناطق النامية، حتى يتمكن أطفال هذه المناطق من الحصول على حقهم في التعليم، من دون عوائق الكثافة أو بُعد الأبنية التعليمية أو عدم وجودها من الأساس.


ونوه "بركات"، بما تسببه، الكثافات الطلابية في الفصول الدراسية بالمدارس الحكومية، والتي قد تصل في بعضها لـ110 طلاب وطالبات في الفصل الواحد، من مشاكل نفسية وصحية وتعليمية للطلاب والمعلم.


وأكمل أن هذا الكم الكبير من الطلاب في الفصل الواحد، يرهق المعلم ويضعف تركيز الطالب، وأنه بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم، تحتاج الوزارة إلى 130 مليار جنيه لحل مشكلة الكثافات، وهذا الرقم يصعب توفيره في الوقت الراهن، حيث تبلغ الميزانية المخصصة لهيئة الأبنية التعليمية 10 مليارات جنيه فقط، يتم إنفاقها على بناء قرابة 13 ألف فصل دراسي، بتكلفة 500 ألف جنيه للفصل الواحد، في حين أن حل المشكلة يتطلب بناء 100 ألف فصل.


ولفت إلىأن المشكلة أصبحت تتفاقم وتزداد تراكما عاما بعد آخر، ولا بد من الفصل بين ميزانية وزارة التربية والتعليم وميزانية الأبنية التعليمية.


وأشار إلى أهمية المعالجة الجذرية الفعلية لأزمة الكثافات الطلابية، عن طريق زيادة عدد المدارس، فبالرغم من فوائد الفصول المتنقلة في حيث تخفيف الكثافات الطلابية، وكسر حاجز الملل والسأم لدى التلاميذ، وتنشيط ذهن وحيوية الطالب، من خلال حركته بين الفصول خلال اليوم الدراسي والقضاء على سلبيات النظام التقليدي في بقاء الطلاب في حجرة دراسية واحدة طول اليوم الدراسي، إلا أنها في الوقت ذاته تأتي على حساب ملاعب المدرسة والأنشطة المختلفة التي تتطلب مساحات واسعة، بالإضافة إلى عدم شعور الطالب بأنه فى مدرسة حقيقية حيث تحرمه من ممارسة معظم الأنشطة؛ لاعتماد الفصل المتنقل على المادة التعليمية فقط وعدم تهيئته لممارسة أى نشاط آخر.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..