اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

تعافٍ جزئي لأسواق خليجية وعيون المستثمرين ترقب الاستقرار

Recommended Posts

news_1578313132_4931.jpg

سجل عدد من أسواق الأسهم الخليجية، تعافياً لدى بدء التعاملات اليوم الاثنين، بعد خسائر حادة أمس بسبب التوترات الجيوسياسية وتصاعد التهديدات بين الولايات المتحدة وإيران.

وأنهى مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، جلسة اليوم الاثنين مرتفعاً 0.4% إلى 4797.81 نقطة بعد أن مني بخسارة قوية أمس فاقت 4%.

وصعد مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.7% إلى 2705 نقطة. وارتفع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.09% إلى 5032 نقطة.

وتراجع مؤشر سوق الأسهم السعودية بنسبة 0.08% إلى 8186 نقطة بتداولات بلغت قيمتها ملياري ريال حتى الساعة الثانية عشرة بتوقيت الرياض. وتراجع أسهم أرامكو بنسبة 1.61% بجلسة اليوم إلى 34.15 ريال.

وقالت ماري سالم مدير قسم المؤسسات في ضمان للأوراق المالية، في مقابلة مع "العربية" إن الأسواق لن تحقق الاستقرار المطلوب الذي كنا نتوقعه للعام الحالي، إلا في حال اتضحت الصورة بشكل كامل حول التطورات الجيوسياسية.

وتوقعت أن ينصب تركيز المستثمرين في الخليج على الأسهم التي فيها ثبات في توزيع الأرباح بشكل متكرر وبنفس الوتيرة مثل قطاع البنوك وخاصة القطاع المصرفي الإماراتي، المعروف بثبات توزيعاته.

وتراجع مؤشر البورصة المصرية بنسبة 1.94% مع بداية التداولات ليعمق خسائر المؤشر منذ بداية العام إلى 6.7%.

استبعد محمد كمال مدير تعاملات المؤسسات المحلية لشركة الرواد لتداول الأوراق المالية، أن يحرك خفض طفيف مرتقب لأسعار الفائدة السوق المصرية، بالشكل المطلوب بعد الخسائر الكبيرة التي تتكبدها السوق، بحسب العربية نت.

وقال إن انعكاس أثر التوترات الجيوسياسية في المنطقة على الأسهم، جاء مبالغ به، كاشفاً أن هناك مراكز مكشوفة يجري إغلاقها بشكل قوي في سوق الأسهم، وهذا يؤثر على السوق المصرية بشكل كبير.

واعتبر أن البيانات الإحصائية، تكشف حجم صافي البائعين الأفراد، بشكل كبير على عكس حركة المؤسسات الأجنبية والمحلية، بما يشير إلى أن التخوف هو المسيطر على نفسية المتداولين الأفراد.

وقال إن اقتناص الفرص في السوق المصرية سيكون لأصحاب الجرأة والمستثمرين متوسطي الأجل، بخاصة في قطاعات البنوك والتشييد والبناء، متوقعاً أن يرتد مؤشر السوق المصرية في مرحلة لاحقة.

بدوره قال رامي أبو زيد مدير إدارة بحوث الأسواق لدى ATFX Global Markets إن التوترات الجيوسياسية جاءت لتعمق المخاطر الناشئة عن الحرب التجارية، موضحاً أن الأسواق تتوقع المزيد من التقلبات السعرية مع الضبابية التي تلف مستقبل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وأشار إلى اهتمام مستثمري الأسواق بمعرفة تطورات التوتر مع تزايد حدة التهديدات لأمن المنطقة.

وارتفعت أسعار النفط اثنين بالمئة اليوم الاثنين، مواصلة مكاسبها ودافعة برنت فوق 70 دولارا للبرميل، مع تأجج التوترات في الشرق الأوسط بفعل التصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة وإيران والعراق عقب اغتيال قائد عسكري إيراني كبير.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 70.74 دولار للبرميل، وسجلت 70.25 دولار في الساعة 0551 بتوقيت غرينتش، مرتفعة 1.65 دولار بما يعادل 2.4 بالمئة عن تسوية الجمعة.

ارتفع الذهب لأعلى مستوى في 7 أعوام يوم الاثنين مع إقبال المستثمرين على المعدن الذي يعد ملاذا آمنا جراء تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بينما تجاوز البلاديوم مستوى الألفي دولار ليسجل ذروة قياسية.

وصعد الذهب في التعاملات الفورية 1.5 % الي 1574.14 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:04 بتوقيت غرينتش. وفي وقت سابق من الجلسة ارتفع 1.8%، إلى 1579.72 دولار وهو أعلى مستوى منذ العاشر من إبريل 2013.

وارتفع الذهب في التعاملات الأميركية الآجلة 1.6%، إلى 1577.20 دولار.

وقال أبو زيد إن أسعار الذهب والفضة ستشهد المزيد من الارتفاعات مع تعزز الطلب على الملاذات الآمنة.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..