اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

بولندا تسجل أعلى معدل شهري للتضخم منذ 2012

Recommended Posts

news_1578414151_2016.jfif

قفز معدل التضخم على أساس سنوي بالنسبة للمستهلكين في بولندا مسجلا 4ر3% في ديسمبر الماضي، وهو مستوى تم تسجيله آخر مرة في أكتوبر 2012، وذلك وفقا لتقديرات سريعة نشرها مكتب الإحصائيات البولندي اليوم الثلاثاء.

ويرتفع هذا الرقم عن معدل التضخم الذي تم تسجيله في نوفمبر الماضي ويبلغ 6ر2%، ويزيد ذلك المعدل بوضوح عن توقعات السوق بتسجيل معدل تضخم يبلغ 9ر2% فقط، وجاءت أنباء هذه القفزة في معدل التضخم في الوقت الذي تناضل فيه كثير من الاقتصادات الغربية الأخرى – مع حالات كثيرة من الفشل – من أجل الاحتفاظ بمعدلات التضخم لديها في حدود 2%.

وقال بيوتر كاليش رئيس إدارة اقتصاديات أوروبا الوسطى والشرقية بسيتي بنك لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب .أ)، إن هناك مغزى للمعدل التصاعدي المفاجئ للتضخم، ويمكن فقط تفسيره جزئيا بالزيادة السنوية في أسعار المواد الغذائية بنسبة 7%.

وأضاف أنه توجد أيضا زيادة مهمة في معدل التضخم الأساسي، الذي يعكس بشكل عام الطلب في الاقتصاد.

وأشار كاليش إلى أنه من الممكن أن بعض ارتفاعات الأسعار المتوقعة في يناير الحالي، مثل ارتفاع رسوم التخلص من النفايات التي تفرضها المجالس المحلية، قد تم تنفيذها في وقت سابق لموعدها، وقال إن الصورة الكاملة ستتضح فقط عندما يعلن مكتب الإحصائيات البولندي البيانات الكاملة للتضخم لشهر ديسمبر الماضي.

ومن ناحية أخرى قال الخبراء إنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020، قد يصل معدل التضخم إلى 4% أو حتى قد يكسر هذا الحاجز.

ومع ذلك فإن مثل هذا التطور من غير المرجح أن يدفع "مجلس السياسات النقدية" في بولندا إلى رفع سعر الفائدة، وقد يكون هذا المجلس أكثر قلقا بسبب تراجع معدل النمو في بولندا والتوقعات بتراجع النمو على الصعيد العالمي، على حد قول كاليش.

وظل معدل الفائدة الأساسي على العملة البولندية ثابتا عند 5ر1%، وهو أدنى مستوى في تاريخ البلاد منذ مارس 2015.

ومن المتوقع نشر قراءة أكثر تفصيلا لمؤشر أسعار المستهلكين في 15 يناير الحالي.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..