BLACKDREAM 5 قام بنشر May 4, 2007 لا تقف معاجم اللغة العربية كثيراً أمام كلمة الأساطير.. بل يرى الدكتور "أحمد كمال زكي" صاحب كتاب "الأساطير" أن معاجمنا اللغوية تقف عاجزة عن إعطاء المدلولات الحقيقية لكلمة الأسطورة.. فالأساطير في هذه المعاجم هي "الأحاديث التي لا نظام لها" وهى "الأباطيل والأحاديث العجيبة" و"سطر تسطيراً ألف وأتى بالأساطير"، والأسطورة هي "الحديث الذي لا أصل له". وقد استعمل القرآن الكريم لفظة الأساطير فيما لا أصل له من الأحاديث.. قال تعالى: "وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْن" (سورة الأنفال: 30). وقال جل شأنه: "وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيْلاً" (سورة الفرقان: 5). العلم الموجود حالياً والمختص بدراسة الأساطير هو علم الميثولوجيا Mythologia ، وكلمة ميثولوجيا – كما يقول د. إبراهيم سكر صاحب كتاب" الأساطير الإغريقية" - تستخدم للتعبير عن ثمرة إنتاج معين لخيال شعب من الشعوب في شكل حكايات وروايات يتناقلونها جيلاً بعد جيل.. وكان الإغريق يسمون هذه الروايات والحكايات "ميثوي Mythoi " ومعناها "ألفاظ وكلمات".. وبالرغم من أن كلمة ميثولوجيا لا تعني أصلاً من ناحية الاشتقاق أكثر من "قص الحكايات"، إلا أنها تستعمل الآن لتدل على الدراسة المنظمة للروايات التقليدية لأي شعب من الشعوب أو لكل الشعوب بقصد معرفة الطريقة التي تمَّت بها حتى أصبحت رواية تُروى، وإلى أي مدى كان الاعتقاد بها، وكذلك بقصد حل المشاكل الأخرى المتعلقة بها مثل علاقتها بالدين، وأصولها، وعلاقتها بروايات أخرى لشعوب أخرى، وغير ذلك.. وعند محاولة العلماء تفسير نشأة الأساطير؛ بدايتها، وأسبابها، نجدهم لا يتفقون على أسباب محددة.. فجيمس فريزر وإدوارد تيلور مثلاً يَريان أن كلمة الأسطورة ترتبط ببداية الإنسانية، حيث كان البشر يمارسون السحر ويؤدون طقوسهم الدينية التي كانت سعيًا فكريًّا لتفسير ظواهر الطبيعة.. ولكن هربرت ريد يؤكد أن فريزر وتلاميذه يخطئون في زعمهم أن أساطير الأولين كانت محاولة لتفسير الكون.. ويؤيده ليفي برول قائلاً: "لم تنشأ الأساطير والطقوس الجنائزية وعمليات السحر – فيما يبدو – عن حاجة الرجل البدائي إلى تفسير الظواهر الطبيعية تفسيراً قائماً على العقل، لكن نشأت استجابة لعواطف الجماعة القاهرة".. ويرى لويس هورتيك أن الأسطورة التي هي الفترة الدينية للجيولوجيا وعلم الحيوان نشأت على أطلال كانت يوماً قصوراً أو مدناً عامرة.. في حين ترى جين هاريسون أن الأسطورة "هي التفكير الحالم لشعب من الشعوب تماماً مثلما يعتبر الحلم أسطورة الفرد". وفي محاولة للوصول إلى أرضية علمية مشتركة في تفسير أصل الأسطورة يقرر توماس بوليفينشي في كتابه "ميثولوجية اليونان وروما" وجود أربع نظريات في أصل الأسطورة.. وهذه النظريات هي: النظرية الدينية: التي ترى أن حكايات الأساطير مأخوذة كلها من الكتاب المقدس مع الاعتراف بأنها غُيِّرت أو حُرِّفت، ومن ثَمَّ كان هرقل اسماً آخر لشمشون، والمارد ديوكاليون ابن بروميثيوم الذي أنقذه زيوس مع زوجته من الغرق فوق أحد الجبال هو نوح، وهكذا. النظرية التاريخية: التي تذهب إلى أن أعلام الأساطير عاشوا فعلاً وحققوا سلسلة من الأعمال العظيمة، ومع مرور الزمن أضاف إليهم خيال الشعراء ما وضعهم في ذلك الإطار الغرائبي الذي يتحركون خلاله في جو الأسطورة. النظرية الرمزية: وهي تقوم على أن كل الأساطير بكل أنواعها ليست سوى مجازات فُهمت على غير وجهها الصحيح أو فُهمت حرفيًّا، من ذلك ما يقال عن أن "ساتورن" يلتهم أولاده أي الزمن يأكل كل ما يوجد فيه. النظرية الطبيعية: وبمقتضاها يتم تخيل عناصر الكون من ماء وهواء ونار في هيئة أشخاص أو كائنات حية، أو أنها تختفي وراء مخلوقات خاصة.. وعلى هذا النحو وجد لكل ظاهرة طبيعية – ابتداءً من الشمس والقمر والبحر وحتى أصغر مجرى مائي - كائن روحي يتمثل فيه وتنبني عليه أسطورة أو أساطير. وعلى هذا الأساس قام العلماء بتقسيم الأساطير إلى ثلاثة أنواع هي: الخرافة البحتة Myth proper وهي محاولة خيالية سابقة على العلم لتفسير بعض الظواهر الطبيعية الحقيقية أو المزعومة والتي تثير فضول مبتكر الخرافة، أو بمعنى أدق هي محاولة الوصول إلى شعور بالرضا والاقتناع في أمر مقلق محير يتعلق بتلك الظواهر، وخرافات هذا النوع غالباً ما تخاطب العواطف لا العقل.. فالخرافة البحتة هي ثمار إنتاج التخيل الساذج في البحث عن الحقائق التي تعرف بالخبرة، والتي يكشف لنا عنها فيما بعد كل من الفن والعلم.. وقد أطلق على هذا النوع من الروايات اسم Aetiological أي ما يهتم بالبحث عن علة وجود الأشياء من حركة ظاهرة للأجرام السماوية، إلى شكل تل، أو أصل عادة محلية، وفى هذه الحالة الأخيرة غالباً ما تخبرنا الروايات بما يوحي بأنه تاريخ أو ما يشبه التاريخ. والنوع الثاني من الروايات هو ما يسمى Saga وهى كلمة إسكندناوية الأصل وتعني "قصة أو رواية" وعادة ما تذكر الآن للتعبير عن تلك الروايات التي تعالج أحداثاً تاريخية أو شبه تاريخية.. وغالباً ما تتناول في خطوطها العريضة أموراً تتعلق بالبشر ومعاركهم ومغامراتهم.. لكنها تغفل الكثير من التفاصيل التاريخية وتركز على الأبطال وقدراتهم الخاصة وتدخل الآلهة في الأحداث معهم أو ضدهم. أما النوع الثالث فهو القصص الشعبية Marchen وهذا النوع يهدف أولاً وأخيراً إلى التسلية والإمتاع، ولا يعمل حساباً لأي شيء آخر، فلا تسجيل لأحداث تاريخية أو شبه تاريخية، ولا محاولة لتعليل ظاهرة طبيعية، ولا ملاحظة لأفكار المستمعين وعقولهم فيما يتعلق بأمر الضرورة والاحتمال، بل هو في مجموعه عبارة عن قصص شعبية بسيطة أنتجها الخيال في دور الطفولة المبكرة للشعوب وتناقلتها الأجيال، وأبرز ما يميز هذه القصص هو تشابه كثير من أحداثها عند الشعوب المختلفة. هذا التنوع في النظر إلى الأساطير من حيث أصلها أو نوعها أو الوطن المنتمية إليه أو غرضها أو بنائها أو غير ذلك؛ لا يبرره إلا الغموض الذي يحيط بهذا الموضوع، والذي يبدو من المستحيل أن يصل فيه أحد إلى الكلمة النهائية، أو الجامعة المانعة كما يقول المناطقة. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
BLACKDREAM 5 قام بنشر May 4, 2007 (تعديل) ساقدم هذه الاسطوره على حلقات : اسطوره مصوره رائعه تم تعديل May 4, 2007 بواسطه BLACKDREAM شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
صناع الحياه 14 قام بنشر May 5, 2007 مش عارف اشكرك ازاي بتمني انك تكمل الموضوع ده دايما وانا وكل عشاق الكاتب الكبير احمد خالد توفيق هنتابع معاك ان شاء الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
BLACKDREAM 5 قام بنشر May 6, 2007 الحلقه الثانيه : شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
طائر السكون 2 قام بنشر May 6, 2007 عزيزى تحياتى احييك على مجهودك المحمود فى هذا الصدد "و لابد للسيد المحترم من ان يرفع قبعته لك" شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
BLACKDREAM 5 قام بنشر May 6, 2007 العفو اخويا العزيز و اسمحلي انا بردو ارفع قبعتي لك احتراما و حبا و تحياتي و احترامي الشديدين لك شكرا لمرورك الكريم اخي العزيز شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
طائر السكون 2 قام بنشر May 8, 2007 على فكرة فى موضوع فى الواقع هما اتنين فى خمسه لعقلك لو عاوز انك تقراهم واحد مثبت انت عارفه و التانى انا مش مصدقهلكن ده الى مكتوب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
BLACKDREAM 5 قام بنشر May 8, 2007 حبيبي و اخي الغالي : لو سمحت انك تشرحلي لاني مافهمتش منك و لا كلمه يعني ايه المكتوب و ايه الموضوع و ايه مش فاهم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
طائر السكون 2 قام بنشر May 8, 2007 روح لخمسه لعقلك فى المنتدى و انت تفهم كل حاجه فى اضافات جديده يهمنى رايك فيها شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
BLACKDREAM 5 قام بنشر May 8, 2007 حبيبي الطائر الكريم موضوع البرنسيسه بتحكي عن اسطوره و موضوعي بيحكي عن اسطوره تانيه و ما فيش اي شبه بين التنين و شكرا لمرورك الكريم اخي طائر و انا سعيد جدا يا اخي طائر بجد سعيد لانك بتابع مواضيعي و بتخاف عليها مش عارف اشكرك ازاي بس اسمحلي اقدملك باقه ورد كبيره اوي مكتوب عليها بحبك يا طائر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
NADA 34 قام بنشر June 12, 2007 الاسطورة الحقيقه اللى اكتشفتها هى انت يا يامن وكل اعضاء المنتدى فعلا المنتدى ده اسطورة حقيقيه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
BLACKDREAM 5 قام بنشر June 12, 2007 و اللهي يا ندىانتي حاجه جميله في المنتدى دا و حئولك ربنا ما يحرمناش منك ابدا يا رب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
تقوى القلوب 12 قام بنشر June 29, 2007 انا بحب الاساطير جدا ولو انى عمرى ما فكرت انى اعرف معناها او اصلها فى اللغة بس استفدت من تعريفك ليها وموضوعك كتير اوى انت فعلا انسان ذوقك عالى اوى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
BLACKDREAM 5 قام بنشر August 20, 2007 متشكر اوي يا تقوى و انا بئا حكملك باقي الاسطوره شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
AMR DAWAM 7 قام بنشر April 23, 2008 أخى العزيز يامن تحياتى لك نتمنى منك متابعة باقى الاسطورة ******************************* شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
حنان القلب 1 قام بنشر June 18, 2008 بجد موضوع رهيب وبيبين ان اعضاء المنتدى دا دماغهم مش سهله خالص واحلى حاجه تنوع المواضيع وكلها مفيده جدا مجهووود جبار يا يامن برافوووووووووووو عليك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
زمردة 2 قام بنشر August 7, 2008 الموضوع اكثر من رائع شكرا ليك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
بنت مصرية 66 قام بنشر August 7, 2008 مووضوع رائع للغاية يابلاك دريم والقضة اكثر من رائعة للغاية للرائع احمد خالد توفيق ونحن في انتظار عودتك مع القصة الأخري ... قريبا ان شاء الله تقبل مروري و تقديري شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
orgowan 0 قام بنشر June 25, 2009 موضوعك اكثر من رائع يا سيدى دائما شغوفه بكل ما هو غريب ولست وحدى ارجوان شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
سلمى @ 0 قام بنشر July 25, 2009 موضوع جميل بارك الله فيك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
mohmostmoh 0 قام بنشر August 29, 2009 مشكور عزيزي كل عام و انت طيب رمضان كريم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر