اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

سلامة الغذاء تدعو غرفة الصناعات الغذائية لإعداد قواعد فنية ملزمة لقطاع الزيوت

Recommended Posts

news_1581516858_8688.jpg

استضافت غرفة الصناعات الغذائية برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي ندوة حول انتاج وتصنيع الزيوت الغذائية بحضور الدكتور حسين منصور رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وزكريا الشافعي رئيس شعبة الزيوت ومنتجاتها بالغرفة و200 مشارك من اعضاء الغرفة وخبراء القطاع والجهات ذات الصلة، وذلك في إطار التعاون والتنسيق المستمر بين الغرفة والهيئة القومية لسلامة الغذاء.


وتضمن برنامج الندوة طرح العديد من الموضوعات الفنية المهمة حول قطاع انتاج وتصنيع الزيوت وأهم التحديات التي تواجهه، بالإضافة الى التعرف على إجراءات التسجيل في الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومتطلباتها وفقًا لقائمة الفحص "Checklist"وكذا خطوات الاعتماد لدي الهيئة.


وقال زكريا الشافعي رئيس الشعبة، في كلمته، إن هذا اللقاء يهدف لتوحيد الجهود من أجل النهوض بالقطاع وإجادة تصنيع المنتج المحلي للتمكن من التصدير بتميز وتفوق ودون معاناة، موضحا أن مصر تستورد ٢ وربع مليون طن زيوت غذائية سنويًا حيث أن الإنتاج المحلي من المحاصيل الزيتية لا يفي إلا بنحو ٢٪ من احتياجات السوق المحلي.


وأكد على أهمية دور المصنعين لإدارة دفة نمو القطاع ودفع كل الأطراف ذات الصلة إلى تحقيق نفس الهدف وعلى كافة مراحل سلسلة القيمة، بدءا من طلب المحاصيل الزيتية بمواصفاتها من المزارعين وصولًا للتعبئة والتخزين والتوزيع، وتعزيز وجود منظومة كاملة ومتميزة.


بدوره توجه الجزايرلي بالشكر للحضور الكبير في هذا اللقاء والذي يختص بشعبة استراتيجية وذات مكانة مهمة كشعبة الزيوت حيث تمس المنتجات الزيتية عدد هائل من شرائح المستهلكين المصريين، مؤكدا أهمية قطاع الصناعات الغذائية الذي تعدت صادراته بشقيها الزراعي والصناعي أكثر من ٥ مليار دولار سنويا ويعمل به مايزيد عن ٧ ملايين عامل بشكل مباشر وغير مباشر.


كما أكد على ضرورة تضافر الجهود في المرحلة الحالية لتحقيق معدلات النمو المنشودة، مضيفا أن نمو القطاع بنسبة ١٠٪ يضيف نحو 700 ألف فرصة عمل، ومن ثم هناك ضرورة للتوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ودعم منظومة الاقتصاد الرسمي، حيث أن فاتورة عدم الالتزام بتلك المتطلبات يؤدي الى انخفاض معدلات النمو ووجود عواقب اقتصادية لا حصر لها بدءا من الامراض وتكاليف العلاج وتأثر قطاعات مهمة كالسياحة.


وأشاد الجزايرلي بالإرادة السياسية الجادة والواعية المدركة لأهمية تواجد الهيئة القومية لسلامة الغذاء وإصدار قانون انشائها، مشيرا إلى مجهودات كافة رؤساء الغرفة السابقين ومثابرتهم تلك الاعوام لتحقيق هذا الهدف.


وفي كلمته أكد الدكتور حسين منصور رئيس مجلس ادارة الهيئة على أهمية اللقاء حيث تعد الزيوت الغذائية سلعة استراتيجية حيوية للمواطن وغذائه كونها العنصر البديل للدهون الحيوانية باهظة الثمن، بجانب دخولها في عدد كبير جدًا من الصناعات.


وأشار إلى أن القطاع بحاجة إلى التطوير والتوافق مع المعايير الدولية، مؤكدا على أهمية إعداد قواعد فنية ملزمة لقطاع الزيوت ووضع ذلك ضمن أولويات الهيئة خلال المرحلة الحالية.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..