اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
عاشقة الفردوس

متشابهات القرآن ولمسات بيانية

Recommended Posts

87.gif

 

 

11057269_849625178444236_2214670613559852112_n.jpg

 

 

الفرق بين الحياء والاستحياء ( يستحى ) - يستحيون نسائهم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


1- الحياء :
الحياء خُلُق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح، فهو من صفات النفس المحمودة، وهو رأس مكارم الأخلاق، وزينة الإيمان، وشعار الإسلام
ولم ترد في القرآن ولكن وردت في الأحاديث
الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أفضلها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان


2- الاستحياء ( يستحيى )
فعل المتصف بخلق الحياء
فإذا أردنا القيمة الخلقية قلنا "الحياء"، وإذا أردنا وصف حالة من فيه حياء قلنا: استحيا،


وجاء ذكر يستحيي في القرآن 3 مرات

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

20729_851219501618137_5805221119991592542_n.jpg

 

 



وقود ومشتقاتها ذكرت 4 مرات فى القرآن الكريم: فى البقرة، وأل عمران ،والتحريم ،والبروج
وقودها الناس والحجارة مرتان :فى البقرة والتحريم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

1- فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ [البقرة : 24]

2- إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئاً وَأُولَـئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ [آل عمران : 10]

3- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم : 6]

الأمر بوقاية الإنسان نفسه وأهله النار
وقد ""روى مسلم"" أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوتر يقول : (قومي فأوتري يا عائشة). وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (رحم الله امرأ قام من الليل فصلى فأيقظ أهله فإن لم تقم رش وجهها بالماء. رحم الله امرأة قامت من الليل تصلى وأيقظت زوجها فإذا لم يقم رشت على وجهه من الماء). ومنه قوله صلي الله عليه وسلم : (أيقظوا صواحب الحجر). ويدخل هذا في عموم قوله تعالى
{ وتعاونوا على البر والتقوى} [المائدة : 2].

وذكر القشيري أن عمر رضي الله عنه قال لما نزلت هذه الآية : يا رسول الله، نقي أنفسنا، فكيف لنا بأهلينا؟. فقال : (تنهونهم عما نهاكم الله وتأمرونهم بما أمر الله). وقال مقاتل : ذلك حق عليه في نفسه وولده وأهله وعبيده وإمائه. قال الكيا : فعلينا تعليم أولادنا وأهلينا الدين والخير، وما لا يستغنى عنه من الأدب. وهو قوله تعالى { وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها} [طه : 132]. ونحو قوله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم { وأنذر عشيرتك الأقربين} . [الشعراء : 214].

{ عليها ملائكة غلاظ شداد} يعني الملائكة الزبانية غلاظ القلوب لا يرحمون إذا استرحموا خلقوا من الغضب، وحبب إليهم عذاب الخلق كما حبب لبني آدم أكل الطعام والشراب. { شداد} أي شداد الأبدان. وقيل : غلاظ الأقوال شداد الأفعال. وقيل غلاظ في أخذهم أهل النار شداد عليهم.

4-
النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ [البروج : 5]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×