اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

سجده

مشرفي الأقسام
  • عدد المشاركات

    890
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

  • Days Won

    16

سجده last won the day on January 3

سجده had the most liked content!

السمعه بالموقع

43 Excellent

11 متابعين

عن العضو سجده

  • الرتبه
    core_member_rank_10
  • تاريخ الميلاد 24 فبر, 1988

البلد

  • الإقامة
    أم الدنيا
  • الهوايات
    النت ، كتابه خواطر ومقالات ، تعلم كل ما هو جديد

اخر الزوار

23,837 زياره للملف الشخصي
  1. 👈س- ينفع أجمع نية صيام الستة من شوال مع صيام الإثنين والخميس ؟ 👈ج- نعم يجوز 👈س- ينفع أجمع نية صيام الستة من شوال مع صيام أيام القضاء اللى عليا لما كنت حائض فى رمضان ؟ 👈ج- لأ لا يجوز 👈س - هو لازم أبيت النية فى صيام الستة من شوال؟ 👈ج- لأ مش لازم ممكن إحداث النية أثناء النهار طالما لم يحدث طعام أو شراب أوجماع 👈س- طيب وقضاء رمضان لازم أبيت النية ؟ 👈ج- نعم لابد من تبييت النية لأنه فرض فصيام رمضان والكفارات والنذر كلها فرض والفرض لابد فيه من تبييت النية على القول الراجح نيجى بقى للسؤال المهم جدا والمتكرر كل عام 👈س- طيب أصوم الأيام اللى عليا الأول ولا الستة من شوال الأول ؟ 👈ج- يجوز هذا وذاك فلا نُحَجر واسعًا لو حسيتى إن ممكن تتعبى لو صومتى القضاء الأول وشهر شوال هيعدى وينتهى من غير ماتصومى الستة يبقى ابدئى بالستة وصومى القضاء بعدها ولو عندك القدرة ومفيش أعذار فابدئى بالقضاء 👈👈👈فالمسألة خلافية بين أهل العلم فهذه المسألة لم يرد فيها نص من الكتاب أو السنة وليس فيها إجماع من أهل العلم والأدلة على جواز صيام الستة من شوال أولا 👈١- ثبت عن عائشة أنها كانت تقضى ماعليها من رمضان فى شعبان فالسؤال هل عائشة رضي الله عنه كانت تترك صيام الست من شوال وغيرها من النوافل بالطبع لا فدل ذلك على جواز صيام الست من شوال أولاً 👈٢- لو أن إنسان أفطر معظم الشهر لأى عذر شرعى من مرض أو سفر أو غيره فلو الزمته بالقضاء أولا لانتهى الشهر دون صيام الستة من شوال ولم يدركهم 👈٣- فى الحديث قال ( من صام رمضان) والذى يؤجل صوم رمضان بعد صيام السته ثم قضى ماعليه من رمضان فهذا ينطبق عليه أنه صام رمضان فهو معلق فى ذمته فعلى حسب ظروفك كما بينت والصيام جائز من يوم غد ٢ شوال تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل 🌸🌸
  2. نستهدى كده بالله ونبدء مناقشة كل عام الخاصة بزكاة الفطر بالراحة كده وبالهداوة وهنفهم بإذن الله المسألة عشان القلب يكون مطمئن أولا نسمع كلام النبى صلى الله عليه وسلم 👈عن ابن عمر رضي الله عنهما قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدي قبل خروج الناس الى الصلاه. البخاري 1503 👈 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كنا نخرج زكاه الفطر صاعاً من طعام أو صاعاً من شعير أو صاعاً من تمر أو صاعاً من اقط أو صاعاً من زبيب . البخاري 1506، مسلم 985 ولو رجعنا للأدلة فى الباب لوجدنا أنه لم يرد أنها تخرج مال أبدًا بل حبوب 🍂طيب بس أبو حنيفة قال يجوز أنها تخرج مال لأنها أنفع للفقير هتردى على دى إزاى بقى ؟؟ 🍂هرد وأقول إن چُل مسائل الفقه فيها خلاف بين أهل العلم فهناك عالم يقول بقول وعالم آخر يقول بقول آخر إحنا بقى بنمشى ورا الدليل الأقوى مش الأشخاص ( طبعا مع احترام أهل العلم وتبجيلهم وتوقيرهم ) 🍂ليه بقى ؟ لأن العالم مجتهد إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر يعنى فى كل الأحوال هو مأجور لأنه مجتهد ( يعنى المسألة مفيهاش هوى ولا تحكيم عقل ) 🍂وفى مسألة زكاة الفطر أكثر أهل العلم قالوا بأنها تخرج حبوب لا مال 🍂طيب معلش ليه منخودش بقول أبى حنيفة ؟؟ 👈أولا : لأنه ليس الراجح لأن كل الأدلة اللى وردت وردت بأنها تخرج طعام لا مال 👈ثانيا : أبو حنيفة ليس معه دليل على ذلك القول والعدول عن ذلك يحتاج لدليل ولادليل على ذلك القول 👈ثالثا : معظم الناس اللى بيخرجوا مال مش عشان بيتبعوا قول أبى حنيفة لا خالص دى عشان عقلهم بيقودهم إن دى الأفضل والناس محتاجة فلوس وهيعملوا ايه بالحبوب وهكذا 🍂طيب بس معلش هو فعلا الناس محتاجة للمال أكتر من الحبوب وبعدين أنا اطلع مال وهو بقى يجيب اللى عاوزه وبعدين إحنا داخلين على عيد ومصاريف و و و ..... 🍂هقول لحضرتك من الذى حكم بهذا ووضع لنا هذه الضوابط أكيد ربنا سبحانه وتعالى طيب ألم يكن فى علم الله إن فى عام ٢٠٢١ هيكون فى فقراء ومحتاجبن للمال بدل الحبوب ! بالطبع يعلم ومع ذلك الحُكم ثابت بالدليل بس كده يبقى إحنا نقف على حدود الشرع لأن الله حكيم حتى وإن خفيت علينا الحكمة 🍂طيب هضربلك مثال تانى عشان القلب يعقل أنها حدود وضوابط مش بالدماغ خالص زكاة المال ينفع اشترى بيها حاجات للفقير ؟ لأ مينفعش الشرع بردو حددلك أنها لازم تخرج للفقير مال 🍂يبقى إحنا منحكمش العقل فى تغيير الأحكام أو فى الحكم على شرع الله دماغك وعقلك للفهم فقط مسلم يعنى مستسلم ومنقاد لشرع الله أفهم آه أعترض لأ 🍂 وأخيرًا كتنبيه 🍂 -------------------------------- ممكن نخرج زكاة الفطر مال لشخص كوكيل عنك شرط أن يخرجها حبوب وأن يخرجها فى وقتها ولا حرج كده احنا مخرجنهاش مال احنا هنخرجها حبوب بس بوكالة شخص أو جهة موثوق فيها ولابد من التحرى الدقيق ⚘كتبته: مروة مصطفى ⚘
  3. 🌀 السنة عند رؤية الأحلام المزعجة 📜السؤال: ما السنة عند رؤية الأحلام المزعجة؟ 📝الجواب: الأحلام الضابط فيها أرشد إليه النبي -صلى الله عليه وسلم- أن من رأى ما يسره، فليحدث به من يحب، ولا يحدث به من لا يحبه؛ لأنه ربما يكيدون له كيداً، كما فعل إخوة يوسف في يوسف. وأما إذا رأى ما يكره فإنه يقوم ويتفل عن يساره ثلاثاً ويقول: اللهم إني أعوذ بك من شر الشيطان، ومن شر ما رأيت، ثم ينقلب إلى الجنب الثاني، ولا يخبر بها أحداً، فإنها لا تضره. ♦ فهذه أربعة أشياء: ▪️التفل على اليسار، ▪️والاستعاذة بالله من شر الشيطان الرجيم, ومن شر ما رأى، ▪️والانقلاب على الجنب الثاني، ▪️وألا يحدث بها أحداً؛ لأنه لو حدث بها أحداً ثم فسرها يعني: عبرها فإنها تقع؛ لأن الرؤيا ما دامت لم تعبر فإنها لا تقع إلا بإذن الله، فإذا عبرت وقعت، فأخشى أن يعبرها أحدٌ من الناس على الوجه المكروه، فتقع. قال الصحابة -رضي الله عنهم- [كنا نرى الرؤيا فنمرض أياماً] من شدة أثرها عليهم، فلما حدثهم النبي -صلى الله عليه وسلم- بهذا الحديث وذكر لهم هذا الدواء استراحوا. فصار الإنسان إذا رأى ما يكره عمل بما أرشد إليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيستريح. وليُعلم أن الشيطان، يتمثل للإنسان وهو نائم فيما يكره, ويحدثه بما يكره، من أجل إدخال الحزن عليه؛ لأن الشيطان يحب أن يدخل الحزن على الإنسان والانقباض، وألا يسر الإنسان بشيء؛ لأنه عدو، قال -تعالى-: 📖﴿إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾ [فاطر:6]، ولأنه عدو فإنه يحب ما يسوء بني آدم ويكره ما يسرهم، وهو يستطيع أن يتمثل للإنسان في منامه بما يكره، حتى يحزن، ولكن الحمد لله أن الله -تعالى- لم ينزل داءً إلا جعل له شفاء، والشفاء في الرؤيا المنامية المكروهة، هو ما ذكرته آنفاً: أن يقوم فيتفل عن يساره ثلاثاً، ويقول: أعوذ بالله من شر الشيطان، ومن شر ما رأيت، ثم ينقلب على الجانب الثاني، ولا يحدث أحداً. المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [9]
  4. ♦️س: هل من السنة أن أكثر من الصيام في شهر رجب؟ 🌷ج: لم يرد حديث صحيح مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم في استحباب صوم رجب وقد كره جمهور أهل العلم من الصحابة والتابعين ومن بعدهم تخصيص رجب بالصوم، لأنه شهر كان يعظم في الجاهلية، ولا يجوز أيضًا ما يفعله العامة اليوم من تخصيص أول يوم في رجب أو أول خميس أو أول ثلاثة أيام منه بالصوم أو تخصيص يوم السابع والعشرين منه بالقيام والصيام وكل ذلك من البدع المحدثة التي تخالف هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه. 🌱 فإن أراد الصوم في رجب غير معظم له كما كانوا يفعلون في الجاهلية وغير معتقد أنه أفضل من غيره من الأشهر ومن غير أن يخص منه أيامًا معينة بالصيام والقيام معتقدًا أنها سنة، فإذا تجنب كل هذا وأراد أن يصوم من رجب أيام كالاثنين والخميس أو أن يصوم يومًا ويفطر يومًا أو صيام الأيام البيض ونحو ذلك فلا مانع لعموم الأدلة الدالة على فضل صوم التطوع، والله تعالى أعلم 🍒 مقتطفات من الموقع الرسمي لأم تميم_قسم سؤال وجواب
  5. #فتاوى_أم_تميم س: هل يجوز الاشتراك في خدمة سلفني شكرًا أم أنه يعد من باب الربا؟ ج: لا بأس بالاشتراك في هذه الخدمة؛ لأنها بيع منفعة بثمن مؤجل ، وليس بيع مالِ بمال، كما أنه ليس قرضًا، فالشركة لا تقرضك في الحقيقة مالًا، ثم تأخذه بعد ذلك بزيادة، حتى يقال: إنه ربا، وإنما تبيعك الخدمة بثمن أعلى، والزيادة في الثمن مقابل التأجيل في الدفع لا حرج فيه، جاء في قرارات “مجمع الفقه الإسلامي” ، قرار رقم 51 (2/6) “تجوز الزيادة في الثمن المؤجل عن الثمن الحالّ [ يعني : النقدي ]”. ونقلا عن كتاب “قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي” والذي أوقع الإشكال في المسألة تسمية هذه المعاملة “سلف” أو “قرض” ، وهي تسمية غير صحيحة ، وإنما هي بيع منفعة [ الاتصال الهاتفي ] بثمن مؤجل أكثر من الثمن النقدي، والله تعالى أعلم.
  6. بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله س: هل الدم الخارج بعد السقط يعد نفاسًا؟ ج: جاء في الشرح الممتع للشيخ ابن العثيمين رحمه الله. إن كان السقط نطفة ( أربعين يومًا ) فهذا ليس بحيض ولا نفاس بالاتفاق. وإن تم له أربعة أشهر فالدم الخارج يكون نفاسًا؛لأنه نفخت فيه الروح . وإن كان السقط علقة ( من 41 إلى 80 يوم ). فالراجح أنه ليس بحيض ولا نفاس. فإن كان السقط مضغة ( من 81 إلى 119 يوم ) فيجب التثبت: هل هو مخلق أو غير مخلق؟ والغالب: أنه إذا تم للحمل تسعون يومًا تبين فيه خلق الإنسان، وعلى هذا إذا وضعت لتسعين يومًا فهو نفاس على الغالب، وما بعد التسعين يُتأكد أنه ولد, وأنه نفاس، وما قبل التسعين يحتاج إلى تثبت؛ لأنها لا تكون مضغة إلا بعد الثمانين، والمضغة قسمها الله إلى مخلقة وغير مخلقة هذا والله تعالى أعلم. #فتاوى_أم_تميم
  7. *⛔أخطاء الـــجنائز والعزاء⛔* ✋✋✋✋ *🛑بدع العزاء المنتشرة في المجتمع الإسلامي* 🍃👇قال ﷺ "من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد "[مسلم] ، 🍃👈وقال عليه الصلاوة والسلام "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " 📝[مسلم] ١- الإجتماع عند القبر والقراءة (بدعة) ٢- قراءة الفاتحة على الميت (بدعة) ٣- أخذ حفنة من تراب القبر وحثوها على الكفن بعد قراءة القرآن عليه (بدعة) ٤- إدخال الميت من باب الرحمة في المدينة دون الأبواب الأخرى (بدعة) ٥- الأذآن في إذن الميت (بدعة) ٦- الأذآن والإقامة في قبر الميت (بدعة) ٧- استئجار قارئ يقرأ القرآن على روح الميت (بدعة) ٨- إستئجار من يقرأ القرآن على نية الميت تنفيذاً لوصيته (بدعة) ٩- اعتزال المحادة وعدم خروجها إلى الأماكن المكشوفة واغتسالها يوم الجمعة فقط (بدعة) ١٠- إقامة الحفلات للميت (بدعة) ١١- الإقامة على القبر والإقامة عنده للأكل والشرب أو التهاليل أو للصلاة أو قراءة القرآن (بدعة) ١٢- الإجتماع للعزاء وذلك لأن الرسول ﷺ لم يجلس في عزاء بناته ، في أولاده ، في زوجته خديجة ، و زوجته زينب بنت خزيمة ؟ هل جلس في هذا ؟ هل جلس أبو بكر ؟ هل جلس عمر ؟ هل جلس عثمان ؟ هل جلس علي ؟ هل جلس أحد من الصحابة رضي الله عنهم ينتظرون من يعزيهم ؟ أبداً ، لم يُفعل هذا ولا شك . * أن خير الهدي هدي محمد ﷺ ،* وأما ماتبقى عن الاباء وجرت به العادات ، فهذا يعرض على الكتاب والسنة وهدي السلف ، فإن وافقه فهو مقبول لا لأنه عادة ولكن لأنه وافق السنة وما خالفها فيجب أن يرفض . ولا ينبغي لطلبة العلم أن يخضعوا للعادات و أن يقولوا كيف ننكر على آباءنا و أمهاتنا و إخواننا شيئاً معتادً ، لأننا لو أخذنا بهذا الطريق ما صلح شيء ، بقيت الأمور على ما هي عليه من الفساد ١٣- إقامة المآتم (بدعة) ، المآتم كلها بدعة سواء كانت ثلاثة أيام ، أو على أسبوع ، أو على أربعين يوماً لأنها لم ترد عن السلف الصالح رضي الله عنهم ولو كان خيراً لسبقونا إليه ، و لأنها إضاعة مال ، وإتلاف وقت وربما يحصل فيها شيء من المنكرات من الندب والنياحة مايدخل في اللعن فإن النبي ﷺ لعن النائحة والمستمعة ١٤- إقامة مراسم العزاء (بدعة) ١٥- إقامة الولائم للميت (بدعة) ١٦- إهداء ثواب الصلاة للميت (بدعة) ١٧- البناء على القبور وهو ذريعة إلى الشرك (بدعة) ١٨- تجزئة القرآن وقراءته للميت (بدعة) ١٩- تخصيص أيام يدعى فيها للميت والصلاة على النبي ﷺ عند وضع الميت في القبر (بدعة) ٢٠- تخصيص العيدين والجمعة لزيارة المقابر (بدعة) ٢١- تخصيص لباس معين للتعزية (بدعة) ٢٢- تخصيص وقت معين لقبول العزاء (بدعة) ٢٣- ترك المحادة الأعمال والأشغال المعتادة زمن الإحداد (بدعة) فللمحادة أن تصلح الطعام وتكنس الدار وتغسل الأواني والثياب ولا حرج عليها في ذلك. ٢٤- تسجيل أسماءالمعزين ودفع الأموال لأهل الميت (بدعة) ٢٥- تشييع الجنازة مع التهليل والأذان بعد وضعه في اللحد (بدعة) ٢٦- تغطية الميت بغطاء مكتوب عليه آيات من القرآن الكريم (بدعة) ٢٧- تقسيم الصدقات في المقبرة (بدعة) ٢٨- توزيع الأطعمه والفواكه عند القبور (بدعة) ٢٩- الجلوس عند قبر الميت حتى تسليمه ليلة الجمعة (بدعة) ٣٠- حفظ الثوب والشعر ودفنهما في القبر (بدعة) ٣١- حمل زوجة المتوفى والطواف بها على القبر (بدعة) ٣٢- الختمة التي تعمل للميت في اليوم الثامن أو اليوم الأربعين من وفاته (بدعة) ٣٣- الدعاء جماعة عند القبر والتأمين (بدعة) ٣٤- الدعاء للميت ورفع الصوت عند الدفن (بدعة) ٣٥- دعوة المشيعين إلى الطعام لبيت الميت أو أحد أقربائه (بدعة) ٣٦- دفن الميت بجانب طفل تفاؤلاً به (بدعة) ٣٧- دفن الميت في تابوت (بدعة) ٣٨- الذبح للميت عند الموت أو في يوم معين (بدعة) ٣٩- الذبح لله عند القبور تبركاً بأهلها والدعاء عندها واطالة المكث عندها رجاء بركة أهلها والتوسل بجاه الأموات (بدعة) ٤٠- الذكرى الأربعينية (بدعة) _____________ 📝🍃المصدر: *كتاب البدع والُمحدثات وما لا أصل له* اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء.
  8. بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله س: ما هو الفرق بين نكاح الشغار والمسيار والزواج العرفي؟ أولًا: نكاح الشغار: هو أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق. حكمه: نكاح الشغار حرام منهي عنه بإجماع العلماء؛ لما روي عن نافع عن مالك عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم” نهى عن الشغار”. أخرجه البخاري ومسلم (1415) وابن حبان (4140) ومسند أبي عوانة (4042) والدارمي (2180) وغيرهم، وفي رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَا شِغَارَ فِي الْإِسْلَامِ». أخرجه مسلم (60 – 1415 (ولأن الله تعالى قال: ( وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ ) فجعل الله تعالى حل المرأة مشروطًا بدفع المال؛ إذ المرأة ليست سلعة تباع وتشترى. ثانيًا: زواج المسيار: هو أن يعقد الرجل على امرأة عقدًا شرعيًّا مستوفيًا الأركان والشروط، وتتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت. حكمه: جائز والعقد صحيح، إذ لا دليل على منعه بعد استيفائه أركان وشروط النكاح الصحيح، والله تعالى أعلم. ثالثًا الزواج العرفي: وله صورتان: الصورة الأولى: أن يتم العقد بتراضي الرجل والمرأة، وبحضور شاهدين، لكن من غير ولي، وهو ذلك الزواج المنتشر في الجامعات وغيرها. حكمه: هذا النوع باطل وهو زنا؛ وكل نكاح بلا ولي فهو باطل؛ لما روي عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ». صحيح سنن أبي داود (2085) ومسند أحمد (4/394) وصحيح الترمذي (1101) وابن حبان (4065) وصحيح ابن ماجه (1881) وما روي عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَإِنْ دَخَلَ بِهَا فَلَهَا الْمَهْرُ بِمَا اسْتَحَلَّ مِنْ فَرْجِهَا فَإِنْ اشْتَجَرُوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لَا وَلِيَّ لَه». صحيح سنن الترمذي (1102) ومسند أبي عوانة (4037) وصحيح سنن أبي داود (2083) ومسند الإمام أحمد (24205) وابن حبان (4062) الصورة الثانية: أن يكون الزواج مستوفيًا للشروط والأركان ( الإعلان، الولي، الشهود)، لكن لا يُقيد رسميًا عند الجهات المختصة. حكمه: هو عقد صحيح من حيث شروطه وأركانه، لكن قد يترتب على ذلك مفاسد كثيرة، إذ المقصود من تسجيل الزواج بالجهات المختصة صيانة الحقوق لكلا الزوجين، وثبوت النسب، ورفع الظلم أو الاعتداء إن وجد، وصونا عن إنكار أحدالزوجين لهذا النكاح، وغير ذلك من المفاسد، والله تعالى أعلم. #فتاوى_أم_تميم
  9. هذه أسماء النبى صلى الله عليه وسلم وليس من أسماؤه يس ولا❌ مصطفى ولا محمود❌ 📚من أسماء النبي ﷺ✨ 👈قال ﷺ ((لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب)) [البخاري ومسلم].🌺 👈وقال ﷺ ((أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة)) [مسلم]🌺 . 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃 📝معاني الكلمات: يحشر الناس على قدمي = على أثري. 🌱 العاقب = الذي يخلف من سبقه وهو الخاتم. 🌱 المقفي = الذي يتبع الأثر فهو ﷺ يتبع أثر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.🌱
  10. -رايحين فين يا شباب؟ -هنسهر برة النهاردة.. 🤩 -ليه خير؟🤔 -احتفالات رأس السنة يا ابني انت مش في الدنيا ولا إيه! -ايوا بس رأس السنة دي احتفالات خاصة بالنصاري مينفعش نشاركهم فيها!! -لأ.. دا احتفال بميلاد المسيح عليه السلام فعادي ان احنا نشارك فيه.. 🤷🏼‍♀️ -لأ طبعاً مش عادي - ليه يا إبني.. المسيح هو نبينا عيسى عليه السلام و احنا مؤمنين بأنبياء الله كلهم، و مبنفرقش بين حد منهم، وبنفرح بأيام ولادتهم و نستبشر بيها و بنحتفل بيها شكر لله على نعمة إرسالهم ،، دي كلها أيام سلام و خير و القرأن ذكر ده علي لسان عيسى عليه السلام؛ قال : ﴿وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا﴾ -طيب.. حتي لو هنفرض شرعية كلامك.. لكن نبينا عيسى عليه الصلاة والسلام متولدش في يناير أصلاً و لا ديسمبر ذي ما هو معتقد. -إزاي.. مفيش دليل علي كلامك ده!! - الدليل مذكور في القرآن في سورة مريم،،قال تعالى: "فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّاتَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا -ايوا كلنا عارفين بقصة ولادة المسيح عليه السلام بس فين الدليل في كلامك؟ الدليل في تفسير الأيات اللي بيقول ان نبينا عيسى عليه الصلاة والسلام لما نادي أمه لتهز جزع النخلة فالنخل سقط منه بعض الرطب،، و كلنا عارفين ان ميعاد جني البلح و الرطب في الصيف مش في الشتا يعني المسيح عليه الصلاة والسلام متولدش في7 يناير ولا 25 ديسمبر ذي ما بيقولوا.. هو متولدش في الشتا أصلاً واختيار ميلاد المسيح الحالي تم بناء على أساس وثني وخرافات وجهل.. -لالا..،، مهما كان اختلافك معاهم مينفعش تغلط في معتقدهم.. اسمحلي.. ده تخلف و رجعية وضد الوطنية و..... 😡 -لحظة بس.. ده مش كلامي انا لوحدي.. دا كمان كلام ل" ''آندري فواسي'' -مين "آندري فواسي" دا كمان.. أوعي تقول انه شيخ - لأ.. دا مؤرخ و باحث نصراني.. إيه رأيك 😊 -😲😲 -بيقولك إيه بقي آندري.. بيقول " ان عند ولادة المسيح كان في رعاة نايمين في الحقول، وكانوا بيحرسون الغنم بتاعتهم و انهم كانوا بيناموا في الحقول ويخرجوا أغنامهم للمراعي خلال الصيف ويناموا معها في الحقول ويدخلوها للزرائب في أول الأمطار- ركز معايا - ومعروف أن أول الأمطار في فلسطين بتكون في شهر ديسمبر و دا دليل على أن المسيح اتولد قبل ديسمبر بكتير قال كمان: أن لما نعرف ان عادة الاحتفال الديني في 25 ديسمبر كانت معروفة قبل كده بكتير عند الديانات الوثنية نفهم ليه تم الادعاء بأن المسيح اتولد في اليوم ده" يعنى يا صديقي احنا بنهنيهم و بنشاركهم في شئ غير ثابت صحته لا بقرأن و لا إنجيل.. انت متخيل!! -ايوا بس يعني.. هما بيهنونا في مناسباتنا فشكلي معاهم برضو... -و من إمتي و احنا بناخد تصرفاتهم قاعدة لشريعتنا و تصرفاتنا!! -......... طيب.. انت بتقول انهم بيهنونا في مناسباتنا.. طيب تعالي نفكر كده.. تفتكر ليه هما مش بيهنونا بميلاد المسيح و احنا مؤمنين بيه ذيهم؟ -............ 🤔 اقولك انا.. ببساطة؛ هما بيدعوا أن إيماننا بالمسيح إيمان باطل علشان كده مش بيهنونا بميلاده، و أنت مؤمن إن إيمانهم بالمسيح إيمان باطل برضو ومع ذلك بتهنيهم بميلاده!.. مش مكسوف من نفسك!!! -أيوا.. مهو برضو..... أنت مش شايف ان دا تشدد ؟.. الدين دين تعايش بين كل الأديان وبين كل الطوائف والرسول صلي الله عليه وسلم كان له جار يهودي و كان بيحسن له ومات ودرعه مرهون عند يهودي فليه يتعامل مع يهودي؟؟!!! دا في حد ذاته كان إقرار من النبي بالتعامل معهم..! - يا ابني هو أنا قلت منتعاملش معاهم؟!! أنا بتكلم بس عن التهنئة بالأعياد الدينية،، النبي صحيح كان بيعامل اليهود لكن مكنش بيحتفل ولا بيشارك في أعيادهم،، و دا واضح في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه لما قال: "قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر" لاحظ النبي صلي الله عليه وسلم لم يقر العيدين الجاهليين ولا تركهم يلعبوا فيهم على سبيل العادة، لكن قال: "إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما....." لكن غير كده نهنيهم بالمناسبات الدنيوية نشاركهم أفراحهم و أحزانهم ... نزور مرضاهم ... نعاملكم بالقسط وبأخلاق الاسلام . دماؤهم حرام علينا.. أموالهم حرام علينا.. أعراضهم حرام علينا.. منقبلش لهم ظلم ولا بغي ولا عدوان بغير حق أما اللي يخص المعتقد فالعقيدة خط أحمر يا صديقي و طالما اعتقادنا مختلف يبقي مفيش تهنئة... يعني تخيل لو أنا عندي كمسلم عيد اسمه "عيد تحريف الإنجيل". تفتكر النصارى ممكن يهنوني بيه؟ -طبعا لأ -ليه؟ -لأنه فيه إساءه لكتابهم المقدس -أحسنت جدًا.. طيب لما القرآن يذكرلنا كلامهم عن المسيح قال تعالى{ وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ } وهما لهم اعياد بيحتفلوا فيها بقتله وصلبه.. هل نهنيهم بالمناسبة دي؟ و ازاي تهنيهم مع ان إيمانا غير إيمانهم؟!!!! -أيوا.. بس معظم الناس بتهني بعض بالمناسب دي و انا واحد منهم و دا بدون قصد إقرار أو إيمان بمعتقدهم لكن بقصد المودة و التعايش.. يعني مثلاً هل لو في شخص تزوج و أنا هنيته على الزواج فهل أنا كده شاركته في زوجته و اتجوزتها معاه؟.. أكيد لأ.. يبقى لما نهني النصارى بأعيادهم الدينية ده مش معناه الإقرار بيها والمشاركة فيها.. صح؟ -لأ مش صح... تعالي نفكر فيها بصورة تانية.. تفتكر لو في شخص تزوج بأمه أو أخته، هل هتهنيه؟ -أعوذ بالله.. أكيد لأ.. 🙁 -ليه؟ -لان زواجه لا يجوز -صحيح.. لأنك رافض الزواجة ومش معترف بيها من أساسه. فأنت لو هنيته بيها فدا إقرار ضمني بأنك معترف و موافق عليها..فالتهنئة بشئ هو إقرار بيه. ولو قلت أن التهنئة مش معناها الإقرار. فنقيس عليها التعزية في الأموات. فكأنك رايح تعزي واحد في وفاة أبوه وبتقوله" البقاء لله" و في نفس الوقت أنت مش مقتنع أن أبوه مات!🤭 ها.. ازاي الحال!!! -🤔🤔🤔 خلاص احنا مش هنحتفل بالكريسماس إحنا هنخرج نحتفل بأول يوم فى السنة -طب ما تحتفل بأول يوم في الأسبوع و تبقي على سنة النبي و أعملك كيكة.. والله أعملك كيكة.. 😊🍰🙈 -------------------- ملحوظة رفيعة؛؛ في جزء من الحوار السابق مقتبس من كتابات شخص أخر ،، لذا وجب التنبية ليُنسب الفضل لأهله.. جزاه الله و إياكم كل الخير.. اقعدوا بعافية 😊
  11. وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً(88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً(89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً(90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً(91) وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَداً(92) إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً(93

  12. بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله س: ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ج:تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى كلامه - يرحمه الله
  13. بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله س: ما الحكم إذا دخل المصلي في الصلاة فأدرك منها ركعة ثم خرج الوقت هل يكون بهذا مدركًا لها في الوقت أم لا (هل تحسب قضاء ام أداء)؟ ج: من دخل في الصلاة فصلى منها ركعة-المقصود الركوع-ثم خرج الوقت كان مدركًا لجميعها في الوقت وتكون كلها أداء. والدليل على ذلك: ما روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصَّلاَةِ فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلاَةَ » البخاري (579) ومسلم (608) وابن ماجه (1122). ومعنى الحديث فقد أدرك وقت الصلاة ويلزمه إتمام بقيتها. وفي رواية: « مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصَّلَاةِ مَعَ الْإِمَامِ، فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلَاةَ ». أخرجه مسلم (607). أي أن من أدرك مع الإمام ركعة فقد أدرك فضل الجماعة. #فتاوى_أم_تميم
  14. بسم الله و الصلاة والسلام علي رسول الله س: هل يستحب أن أصلي ركعتين بعد العصر؟ ج: ذهب جمهور أهل العلم إلى منع الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، وذلك لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من النهي عن الصلاة بعد العصر. فقد روي عن أبي هريرة قال: « نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَلاَتَيْنِ: بَعْدَ الفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، وَبَعْدَ العَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ» .أخرجه البخاري (588). بينما ذهبت قلة من العلماء إلى جواز الصلاة بعد العصر مستدلين بأحاديث منها: عن أبي سلمة أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ عَنِ السَّجْدَتَيْنِ اللَّتَيْنِ كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّيهِمَا بَعْدَ الْعَصْرِ، فَقَالَتْ: «كَانَ يُصَلِّيهِمَا قَبْلَ الْعَصْرِ، ثُمَّ إِنَّهُ شُغِلَ عَنْهُمَا، أَوْ نَسِيَهُمَا فَصَلَّاهُمَا بَعْدَ الْعَصْرِ، ثُمَّ أَثْبَتَهُمَا، وَكَانَ إِذَا صَلَّى صَلَاةً أَثْبَتَهَا». أخرجه مسلم (835). وقد وجَّه الجمهور هذا الحديث بأنه من خصوصيات رسول الله صلى الله عليه وسلم . الراجح: من أفضل ما قيل في هذه المسألة- والله تعالى أعلم- قول الإمام أحمد: لا نفعله ولا نعيب على فاعله. #فتاوى_أم_تميم
  15. الكافر في الشريعه الاسلاميه ينقسم الي ثلاثة أقسام... 1️⃣ الذمي 2️⃣ المستأمن 3️⃣ المعاهد 1️⃣ الذمى وهو الكافر الذي رفض الدخول في الاسلام ويعيش في بلاد المسلمين يحفظون أهله وماله ومقابل هذا الحفظ يدفع الجزيه فهذا يسمى ذميا فلا يجوز لاحد ان يكرهه على الدخول في الاسلام ولا يعتدى عليه 👌فإذا قال أحد لماذا يدفع الجزيه؟ نقول له هذه الجزيه ليست تعنتاً من المسلمين ولكنها مقابل حماية الكافر وحماية أهله فهو يجلس آمنا مع اسرته واولاده والمسلم يذهب للجهاد والقتال هو واولاده وتقدم له خدمات كثيره في بلاد المسلمين 2️⃣المستأمن هو الكافر الذي ليس بيننا وبينه ذمه ولا عهد ولكنه طلب الأمان من حاكم البلد فأعطاه الأمان في وقت محدد كالسائح مثلا ومعنى مستأمن أى أنه استأمن أهل البلد على نفسه وماله فلا يجوز قتله او نهب ماله او التعدي عليه بأي صورة من صور التعدي اللفظى أو الفعلى 3️⃣المُعاهد وهم الكفار الذين بيننا وبينهم معاهده ألا يقاتلوننا ولا نقاتلهم كما هو الحال مع اليهود اليوم فإذا جاءوا للسياحه وهم عراه ويشربون الخمر فهذه مسؤولية الحاكم هو من سيحاسب أمام الله أما نحن فلا يجوز أن نمسه بسوء لأنه أخذ الأمان بدخول البلد 🔕 فهؤلاء الثلاثة لا يجوز الاعتداء عليهم على الرغم من أنهم كفار ⬅️الدليل قوله صلى الله عليه وسلم 🌹 ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامه🌹
×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..