اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

سجده

مشرفي الأقسام
  • عدد المشاركات

    871
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

  • Days Won

    11

سجده last won the day on February 12

سجده had the most liked content!

11 متابعين

عن العضو سجده

  • الرتبه
    core_member_rank_10
  • تاريخ الميلاد 24 فبر, 1988

البلد

  • الإقامة
    أم الدنيا
  • الهوايات
    النت ، كتابه خواطر ومقالات ، تعلم كل ما هو جديد

اخر الزوار

15,184 زياره للملف الشخصي
  1. إغلب السقا فكرة البرنامج قائمة علي السباق و التبرع في مناحي الخير بما يكسب أي منهم يجتمع أحمد السقا بالممثلين و الممثلات يخطلتون و يتسابقون و يلهون ثم يتبرع الواحد منهم بما كسب لينال الحسنات وبكل فخر يطلقون شعار" سباق في الخير " و يظهر المدير المسؤل عن أكبر جمعية خيرية في مصر و الفخر يملأ عينيه يمتدح الفكرة و يدعو الناس لمثل هذا داعيا ان هذا ما نرجوه في إعلامنا فهو برنامج للتسلية و المساهمة في الخير أي خير يا أخي!! أي خير بالتبرج و الاخطلات و صرخات النساء و الفسوق و التلامس و الأحضان..أي خير! أي خير يُنتج في بيئة كهذه! أي حلال اكتسبوه لتظن ان الله سيقبله منهم! أي خير و الله طيب لا يقبل الا طيبا مر أبا حنيفة برجل فشاهده سرق تفاحة ثم تصدق بها! فسأله لِما سرقتها؟ ظننتك جائع! فقال: لا يا هذا- وهو لا يعرف أبا حنيفة - أنا اتاجر مع ربي قال: كيف ذلك! قال: سرقتها فكُتبت علي سيئة واحدة و تصدقت بها فكتب لي عشر حسنات فبقي لي تسع حسنات.! فإذن؛ أنا كسبت تسع حسنات فأنا اتاجر مع ربي. فقال له الامام أبو حنيفة رحمه الله: أنت سرقت فكتبت عليك سيئة و احدة، لكنك تصدقت بها فلم يقبلها الله منك لان الله طيب لا يقبل الا طيبا، فبقيت عليك سيئة واحدة.
  2. نور: ماما بنسبح علي صوابعنا كدا؟ -اه علي طرف الصباع ونقول "سبحان الله و بحمده" -مين ابو حمدي دا - ابو حمدي ايه يا ابني اسمها "و بحمده" -أه افتكرته نبي _______________ ثم رددناه أسفل سافلين نور: أسفل سافلين يعني "سافل" جني: لا يعني "أسف" مينفعش تقول سافل دا قرأ - ________________ جني يله عشان تصلي -لأ انا صايمه واللي يصوم ميصليش -ودا بالاجماع ولا عليه خلاف.. مذهب مين دا يا بت؟! _______________ نور:ماما اقولك علي فكره ناخد منها حسنات - قول يا قلب ماما -بكره نجيب علبه تونه للقطه - شاطر يا نور - بعدين نحدف علبه التونه من الشباك فالقطه تنط وراها وكدا يبقي خلصنا منها - والقطه تموت يا نور كدا حرام -لا مش حرام احنا جبنالها تونه ______________ l feellike إنهم يتبعون ديناً جديداً
  3. سجده

    قصة برصيصا العابد

    قصة سورة الحشر برصيصا العابد مين هو برصيصا ده؟ عابد كان علي أيام بني اسرآئيل ؛ قعد ٧٠ سنة في صومعة يعبد ربنا صيام و صلاة و كان ممكن يصوم بال ٤٠ يوم لا يفطر ؛ المهم ؛ ثلاث رجال عندهم اخت بنت؛ فهما مسافرين ؛ قالوا يا تري نسيب اختنا عند مين أمين ؟ مين ياتري؟ دي الوحيدة البكر اللي عندنا ؛ قالوا بس مفيش غيره هو برصيصا ؛ عرضوا عليه و رفض ؛ ثم قالوا له مفيش غيرك ، قالهم خلاص أبنوا لها صومعة جنبي هنا و انا هبقي ادخلها الاكل و خلاص . مرت الايام و برصيصا بيحط الاكل قدام الصومعة و يمشي ؛ يحط الاكل و يمشي ؛ في يوم الشيطان جه و قال له ؛ " انت ليه بتحط الاكل كده و تمشي ; دخل الاكل جوا و تكلم شوية معاها ؛ سمع كلامه و نجح الشيطان في خطواته خطوة ب خطوة لحد ما برصيصا زنا بالبنت و حملت منه؛ الشيطان جاء قاله " مقدمكش حل غير إنك تقتلها و تدفن مصيبتك دي و بعدين اخواتها مش هيرحموك لو عرفوا " بالفعل قتلها و قتل الطفل و دفنها؛ الاخوة رجعوا يسالوا قال لهم هربت و معرفش؛ الشيطان يسكت؟ جآء في رؤية للثلاثة قالهم بمكان دفن اختهم و الطفل بتاعها ؛ الثلاثة صحيوا كل واحد بيحكي للثاني ؛ قالوا ايه ده احنا الثلاثة معقولة نفس الحلم!!؟ لازم نروح و نشوف ؛ راحوا فعلاً لاقوا اختهم مدفونة و مقتولة هي و طفلها : رفعوا الموضوع للملك ؛ و قبض علي برصيصا و صلبه؛ الشيطان جاء ل برصيصا و هو يصلب و هيموت خلاص قاله أنا اللي عملت فيك كل ده و أنا اللي اقدر انقذك ؛ قاله ازاي؟ قاله سجدة واحدة فقط لي ؛ سجد برصيصا ثم قتل و هذا مما انزل الله فيه قوله تعالي "كَمَثَلِ ٱلشَّيۡطَٰنِ إِذۡ قَالَ لِلۡإِنسَٰنِ ٱكۡفُرۡ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيٓءٞ مِّنكَ إِنِّيٓ أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلۡعَٰلَمِينَ " [الحشر 16] يعني يا محمد ما يفعله المنافقون في تحريض اليهود علي قتلك كمثل هذا الشيطان مع ذلك العابد . - هذه القصة حدث بها ابن عباس و علي بن ابي طالب و ابن مسعود. - هي من الاسرائيليات ؛ و قال الواحدي في كتابه الاستيعاب سندها حسن. - قال النبي " حدثوا عن بني اسرائيل و لا حرج" لناخذ العبر لا للتشريع منقول
  4. س: هل يجوز مس المصحف من قبل الحائض؟ ج: نعم يجوز ذهب جمهور العلماء إلى تحريم مس المصحف من قبل الحائض و حجتهم في ذلك ظاهر قول الله تعالى"لا يمسه الا المطهرون " و قوله صلي الله عليه وسلم"لا يمس القرآن الاطاهر " و جوز قوم مس الحائض للقرأن و اجابوا علي ادلة الجمهور بالآتي ١- أما الآية (لا يمسه إلا المطهرون) فلا دلالة فيها لأن الضمير في قوله (لا يمس) يعود على الكتاب المكنون أي اللوح المحفوظ أو الكتب التي بأيدي الملائكة، فإن الله تعالي قال"كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بايدي سفرة كرام بررة" والمطهرون هم الملائكة لأنها اسم مفعول أما نحن فمتطهرين اسم فاعل ٢- أما حديث عمرو بن حزم (لا يمس القرآن إلا طاهر ) قالوا ضعيف لأنه مرسل والمرسل من أقسام الضعيف لا يحتج به في إثبات أحكام وعلى فرض صحته بناء على شهرته فإن كلمة (طاهر) تحتمل .. 1- طاهر القلب من الشرك 2- طاهر البدن من النجاسة 3- طاهر من الحدث الأصغر (الذي يوجب الوضوء) 4- طاهر من الحدث الأكبر (الحيض و النفاس والجنابة) والقاعدة الأصولية أن الحديث إن تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال ايضاً فإن الطاهر يطلق على المؤمن لقوله تعالي "إنما المشركون نجس" و هذا فيه اثبات النجاسه للمشرك و قال صلى الله عليه وسلم" ان المؤمن لا ينجس" و هذا فيه نفي النجاسه عن المؤمن و نفي النقيض يستلزم ثبوت نقيضه لانه ليس هناك الا طهارة او نجاسة فلا دلالة فيه على ان مس المصحف لا يكون الا من طاهر ٤-في الحديث الصحيح الصريح عندما سئل : ما نقصان دينها ؟ قال : "أليست المرأة إذا حاضت لم تصل ولم تصم". وفقط ولم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تمس المصحف ولم تقرأ القرآن ٥- قال صلي الله عليه و سلم لأمنا عائشة في الحج عندما حاضت :" افعلى ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت" و من المعلوم ان الحاج يذكر الله ويتلو القرأن ويمكث في المسجد وما نهاها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أي عبادة مما سبق ٦-وقول أمنا عائشة كنت أرجِّل رأس رسول الله وأنا حائض ، وكان يقرأ القرآن في حجري وأنا حائض فإن كانت نجس كيف تمس رسول الله و هو اطهر الخلق ٧-عن عائشة رضي الله عنها قالت: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان أناوله الخمرة من المسجد،فقلت إني حائض، فقال"تناوليها،فإن الحيضة ليست في يدك * و عليه فالراجح من اقوال العلماء جواز مس المصحف من قبل الحائض فتمس القرأن و تقرأه بلا حائل وتجلس في مصلاها تتعبد لربها بكلامه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (المؤمن لا ينجس حيا أو ميتا) فنحن لا نحرم شيئا لم يحرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم فالدين و الاحكام الشرعيه تثبت بالنقل لا بالعقل و الاصل في الامور حلها ما لم يأت دليل بحرمتها و رسولنا الكريم لم يترك شيء حراما إلا شدد عليه وبينه فكيف لا يبين مسألة كهذه!! نعم لم يكن هناك مصحفا، كان القرآن يقرأ في صحف وأوراق و يدون في جلود فكيف لا يأمر نبينا أمنا عائشة بعدم مسه وهي حائض و تأخير البيان لا يجوز عن وقت الحال ! أيُخفي علينا نبينا شيئا حراما أو يجهل حرمة شيء؟ كيف والله تعالي قال " و ما ينطق عن الهوي إن هو الا وحي يوحي"
  5. من السنن المهجورة أهداء الطعام للجيران.  

    عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني: (إِذَا طَبَخْتَ مَرَقًا فَأَكْثِرْ مَاءَهُ، ثُمَّ انْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ مِنْ جِيرَانِكَ، فَأَصِبْهُمْ مِنْهَا بِمَعْرُوفٍ).

    تفقد جار لم ترسل إليه من طعامك قط وأرسل له 
    

  6. الحديث عن أبي سعيد - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما يصيب المسلم من نصب ، ولا وصب ، ولا هم ، ولا حزن ، ولا أذى ، ولا غم ، حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها خطاياه " متفق عليه . معاني الكلمات النصب: التعب النفسي الوصب: المرض الجسدي او الوجع الدائم الهم: لامر المستقبل الحزن: علي ما مضى الأذي: كل ما لا يلائم النفس الغم: ما هو ابلغ من الحزن لانه يشتد به فيغمي عليه من شدة الحزن الشوكة: ما يشاك الانسان و يدخل في جسده كفر الله: محي او غطي الخطايا: الذنوب الشرح كل ما يصيب الانسان من اوجاع نفسيه و جسديه أو كل ما لا يتلائم مع الانسان حتي الشوكة التي يشك بها يكفر الله من خطاياه فإذا صبر كان تكفير لسيئاته و ذنوبه فوائد الحديث ١- المؤذيات التي تصيب المؤمن تطهره من الذنوب ٢-دليل ان أقل ما يصيب العبد من بلاء الدنيا كان كفارة له ٣-ينبغي علي العبد الا يجمع علي نفسه بين الاذي و تفويت الثواب بعدم الصبر فعلينا بالصبر ٤-نعم الله في الابتلاء بالمصائب من تكفير الذنوب و حط الخطايا
  7. الحديث عن أبي سعيد - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما يصيب المسلم من نصب ، ولا وصب ، ولا هم ، ولا حزن ، ولا أذى ، ولا غم ، حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها خطاياه " متفق عليه . معاني الكلمات النصب: التعب النفسي الوصب: المرض الجسدي او الوجع الدائم الهم: لامر المستقبل الحزن: علي ما مضى الأذي: كل ما لا يلائم النفس الغم: ما هو ابلغ من الحزن لانه يشتد به فيغمي عليه من شدة الحزن الشوكة: ما يشاك الانسان و يدخل في جسده كفر الله: محي او غطي الخطايا: الذنوب الشرح كل ما يصيب الانسان من اوجاع نفسيه و جسديه أو كل ما لا يتلائم مع الانسان حتي الشوكة التي يشك بها يكفر الله من خطاياه فإذا صبر كان تكفير لسيئاته و ذنوبه فوائد الحديث ١- المؤذيات التي تصيب المؤمن تطهره من الذنوب ٢-دليل ان أقل ما يصيب العبد من بلاء الدنيا كان كفارة له ٣-ينبغي علي العبد الا يجمع علي نفسه بين الاذي و تفويت الثواب بعدم الصبر فعلينا بالصبر ٤-نعم الله في الابتلاء بالمصائب من تكفير الذنوب و حط الخطايا
  8. معنى الصبر في اللغة: الحبس و المنع في الشرع: حبس النفس عن الجزع و اللسان عن التشكي و الجوارح عن المعاصي الصبر نصف الدين و يضاده الضجر و منزلة الصبر من الايمان كمنزلة الرأس من الجسد ولا إيمان لمن لا صبر له ان المؤمن ما بين صبر علي امر يجب عليه اجتنابه و صبر علي امر يجب عليه امتثاله و بين صبر علي اقدار الله فانواع الصبر ثلاثة ١- صبر علي المأمور-الطاعات- ٢-صبر علي المحذور- عدم فعل المعاصي ٣-صبر علي المقدورات- اقدار الله المؤلمة عند حلول المعصية حال العبد علي اربعة احوال ١-السخط: اي الجزع بالقلب او اللسان او الجوارح و هذا سوء ظن بالله يأثم صاحبه و يُحرم الثواب و يظل ألم المصيبة ملازم له و علاجه احسان الظن بالله و العلم بأن قضاء الله كله خير و يعلم ان الابتلاء لحكمة يعلمها الله و ان الخير فيما اختاره له ربه ٢-الصبر: بحبس النفس عن التسخط و حكمه واجب ٣-الرضا: اي التسليم و التوكل علي الله و الثفه فيما عند الله من الثواب و تتفاوت درجات الرضا حسب قوة ايمان العبد وحسب الامر الذي ابتلي به ٤-الشكر: علي الثواب والرجاء و الخير الذي ينتظره من البلاء و هو اعليمن الرضا و كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا رأي ما يكرهه يقول "الحمدلله على كل حال " ثمرات الصبر ١- العطاء و الخير الواسع: يقول النبي صلي الله عليه و سلم "ما اعطي الله أحدا عطاء خير و اوسع من الصبر " ٢- الصبر مُفلح منتصر: يقول الله تعالى "يا أيها اللذين أمنوا أصبروا و صابروا و رابطوا و اتقوا الله لعلكم تفلحون" ٣-نيل محبه الله و رضوانه يقول الله تعالى "و الله يحب الصابرين" ٤- المغفرة و مضاعفة الاجر يقول الله تعالى"إنما يوفي الصابرون بغير حساب " ٥- الجنة "سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقب الدار" الحديث عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: يقول الله تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة. رواه البخاري. المعاني الصفي: الحبيب اي ما يصتفيه الانسان و يختاره قلبه القبض:الموت الاحتساب:ادخار الثواب عند الله تعالى الشرح يبين الله تعالى لعباده ان من ابتلي بموت صفي له او حبيب فهذا القبض لا شك أن المصيبة فيه تعظم، وأن النفس تحزن لفقده، فإذا لزَمّ الإنسان نفسه بالصبر في مثل هذا المقام و احتسبه بادخار ثوابه عند الله فإن الله قد وعده بالجنة فوائد الحديث ١-من اعظم المصائب التي تنزل بالإنسان فقدان احبته ٢-في قوله تعالى"ما لعبدي المؤمن " دليل ان الكافر مهما عمل من عمل صالح ليس له به عند الله شىء لعدم إيمانه بالله ٣-دليل ان الله يوفي الصابرين أجرهم بغير حساب و خاتمة ذلك دخول الجنة
  9. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسًا، فسأل عن أعلم أهل الأرض، فدُل على راهب، فأتاه، فقال: إنه قتل تسعة وتسعين نفسًا، فهل له من توبة؟ فقال: لا فكمَّل به مئة، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض، فدُل على رجل عالمٍ، فقال: إنه قتل مئة نفس فهل له من توبة؟ فقال: نعم، ومن يحول بينه وبين التوبة؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا، فإن بها ناسًا يعبدون الله فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك، فإنها أرض سوءٍ فانطلق، حتى إذا نصف الطريق، أتاه الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائبًا مقبلاً بقلبه إلى الله، وقالت ملائكة العذاب: إنه لم يعمل خيرًا قط. فأتاهم مَلك في صورة آدمي فجعلوه بينهم، فقال: قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى، فهو له. فقاسوه، فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد فقبضته ملائكة الرحمة». معاني الكلمات راهب: عابد من عباد بني اسرائيل نصف الطريق: منتصفه أدنى:أقرب نأي بصدره: نهض بجهد و مشقه رغم ثقل ما اصابه من الموت فوائد الحديث ١- ان للقاتل توبة ٢-فضل العالم علي العابد ٣-شؤم القول علي الله بغير علم ٤-قبول التوبة من جميع الذنوب ٥-سعة رحمة الله تعالى التي وسعت كل شيء ٦- فضل التحول من الارض التي يصيب الانسان فيها المعصية ٧-بيان فضل مصاحبه اهل الفضل و الصلاح ٨-اثبات الملائكة و ان لهم القدرة علي التشكل في هيئة بشر و ان هناك ملائكة موكله بقبض الارواح ٩- حكمة النبي صلي الله عليه و سلم في التوجية و الموعظة بضرب الامثال ١٠-جواز التحدث عن بني اسرائيل فان فيهم الاعاجيب ١١-النفس البشرية بها خير كثير و الشر و السوء دخيل عليها فإن صادفت من يذكرها ففيها استعداد للإستقامه علي طريق الهدي ١٢-الجاهل عدو نفسه فقله فطنه الراهب صرعته لانه تقول علي الله ١٣- ينبغي علي العالم و العابد ان يبشران و لا ينفران و لا يجعلنا الناس يقنطون من رحمة الله
  10. معني التوبة لُغة: رجع من تاب يتوب إذا رجع في الشرع: الرجوع من معصية الله تعالى إلى طاعته حكمها: واجبه لقول الله تعالى قال الله تعالى : {وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} ((النور: 31)) وقال تعالى : {استغفروا ربكم ثم توبوا إليه} ((هود: 3)) وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً} ((التحريم: 8)). أعظمها و اوجبها التوبة من الكفر للإيمان يليها التوبة من الكبائر ثم التوبة من الصغائر شروط التوبه ١-الاخلاص: ان يقصد الانسان بتوبته وجه الله تعالى و توجيه نيته له لا يقصد بذلك رياء الناس ٢-الندم:على ما فعل من المعصيه و ان يتحسر علي ما سبق منه و ينكسر من أجل ذلك ٣-أن يقلع عن الذنب الذي هو فيه ٤-العزم علي الا يعود للذنب ابداً ٥-ان يكون في زمن تقبل فيه التوبة: أي قبل الغرغرة او قبل خروج الشمس من مغربها ٦-إذا كان للعباد حق لابد ان يبرأ من حق صاحبها ما لم يترتب عليه ضرر الحديث عن أبي حمزة أنس بن مالك الأنصارى رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : " لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة " . وفى رواية لمسلم : " لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة ، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها ، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها ، وقد أيس من راحلته ، فبينما هو كذلك إذا هو بها ، قائمة عنده ، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي وأنا ربك ، أخطأ من شدة الفرح" معاني الكلمات اضله: ذهب عنه بدون قصد الراحله: ما يركبه ليرتحل به أرض الفلا: الصحراء خطام: الحبل علي أنف الدابه لتقاد به سقط على بعيره: عثر عليها من غير قصد فظفر بها آيس: مبالغة من شدة اليأس و كثرة ملاحقتها فوائد الحديث ١- شدة فرح الله بالعبد إذا رجع إليه تائباً ٢-سعه رحمه الله تعالي التي تتجاوز عن المسئ و يقبل التوبةو يغفر الذنوب ٣-عدم المؤاخذة في الخطأ الغير متعمد رغم انها كلمة كفر ٤-الاقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلم بضرب الامثال لتقريب المعني ٥-في الحديث إشاره إلى ان الفرج مع الكرب و العسر مع اليسر ٦-الاستسلام و الخروج عن الحول و القوة سبب لحصول المطالب ٧-الاستسلام لله خير و بركة
  11. كيف تكون مستجاب الدعوه👇 قبل ان تشرع في الدعاء و الطلب من الله تعالي عليك ان تتخذ بعض الخطوات و منها ١- الحمد و الثناء علي الله بأسمائه الحسني و صفاته العلا ٢- الصلاة علي النبي صل الله عليه وسلم ٣-التوبه و الاقرار بالذنب و التذلل بين يد الله ٤-شكر الله على نعمه ٥-الشروع في الدعاء و الحرص علي جوامعه و ما ثبُت عن النبي صل الله عليه وسلم أو السلف الصالح ٦-ختم الدعاء بالصلاة علي النبي صل الله عليه وسلم
  12. سجده

    أداب الدعاء

    كيف تكون مستجاب الدعوه👇 قبل ان تشرع في الدعاء و الطلب من الله تعالي عليك ان تتخذ بعض الخطوات و منها ١- الحمد و الثناء علي الله بأسمائه الحسني و صفاته العلا ٢- الصلاة علي النبي صل الله عليه وسلم ٣-التوبه و الاقرار بالذنب و التذلل بين يد الله ٤-شكر الله على نعمه ٥-الشروع في الدعاء و الحرص علي جوامعه و ما ثبُت عن النبي صل الله عليه وسلم أو السلف الصالح ٦-ختم الدعاء بالصلاة علي النبي صل الله عليه وسلم
  13. عن أبي عَبْد الرَّحْمَن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخطَّابِ، رضيَ اللهُ عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رسولَ الله ﷺ يَقُولُ: انْطَلَقَ ثَلاَثَةُ نَفَرٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَتَّى آوَاهُمُ الْمبِيتُ إِلَى غَارٍ فَدَخَلُوهُ، فانْحَدَرَتْ صَخْرةٌ مِنَ الْجبلِ فَسَدَّتْ عَلَيْهِمْ الْغَارَ، فَقَالُوا: إِنَّهُ لاَ يُنْجِيكُمْ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ إِلاَّ أَنْ تَدْعُوا الله تعالى بصالح أَعْمَالكُمْ قَالَ رجلٌ مِنهُمْ: اللَّهُمَّ كَانَ لِي أَبَوانِ شَيْخَانِ كَبِيرانِ، وكُنْتُ لاَ أَغبِقُ قبْلهَما أَهْلاً وَلا مالاً فنأَى بِي طَلَبُ الشَّجرِ يَوْماً فَلمْ أُرِحْ عَلَيْهمَا حَتَّى نَامَا فَحَلبْت لَهُمَا غبُوقَهمَا فَوَجَدْتُهُمَا نَائِميْنِ، فَكَرِهْت أَنْ أُوقظَهمَا وَأَنْ أَغْبِقَ قَبْلَهُمَا أَهْلاً أَوْ مَالاً، فَلَبِثْتُ وَالْقَدَحُ عَلَى يَدِى أَنْتَظِرُ اسْتِيقَاظَهُما حَتَّى بَرَقَ الْفَجْرُ وَالصِّبْيَةُ يَتَضاغَوْنَ عِنْدَ قَدَمي فَاسْتَيْقظَا فَشَربَا غَبُوقَهُمَا. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَفَرِّجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَة، فانْفَرَجَتْ شَيْئاً لا يَسْتَطيعُونَ الْخُرُوجَ مِنْهُ. قَالَ الآخر: اللَّهُمَّ إِنَّهُ كَانتْ لِيَ ابْنَةُ عمٍّ كانتْ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَيَّ وفي رواية: كُنْتُ أُحِبُّهَا كَأَشد مَا يُحبُّ الرِّجَالُ النِّسَاءِ، فَأَرَدْتُهَا عَلَى نَفْسهَا فَامْتَنَعَتْ مِنِّى حَتَّى أَلَمَّتْ بِهَا سَنَةٌ مِنَ السِّنِينَ فَجَاءَتْنِي فَأَعْطَيْتُهِا عِشْرينَ وَمِائَةَ دِينَارٍ عَلَى أَنْ تُخَلِّىَ بَيْنِى وَبَيْنَ نَفْسِهَا ففَعَلَت، حَتَّى إِذَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا وفي رواية: فَلَمَّا قَعَدْتُ بَيْنَ رِجْليْهَا، قَالتْ: اتَّقِ اللهَ وَلاَ تَفُضَّ الْخاتَمَ إِلاَّ بِحَقِّهِ، فانْصَرَفْتُ عَنْهَا وَهِىَ أَحَبُّ النَّاسِ إِليَّ وَتركْتُ الذَّهَبَ الَّذي أَعْطَيتُهَا، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعْلتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ، فانفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ غَيْرَ أَنَّهُمْ لا يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوجَ مِنْهَا. وقَالَ الثَّالِثُ: اللَّهُمَّ إِنِّي اسْتَأْجَرْتُ أُجرَاءَ وَأَعْطَيْتُهمْ أَجْرَهُمْ غَيْرَ رَجُلٍ وَاحِدٍ تَرَكَ الَّذي لَّه وَذَهبَ فثمَّرت أجْرَهُ حَتَّى كثرت منه الأموال فجائني بَعدَ حِينٍ فَقالَ يَا عبدَ اللهِ أَدِّ إِلَيَّ أَجْرِي، فَقُلْتُ: كُلُّ مَا تَرَى منْ أَجْرِكَ: مِنَ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَم وَالرَّقِيق فقالَ: يا عَبْدَ اللَّهِ لا تَسْتهْزيْ بي، فَقُلْتُ: لاَ أَسْتَهْزيُ بِكَ، فَأَخَذَهُ كُلَّهُ فاسْتاقَهُ فَلَمْ يَتْرُكْ مِنْه شَيْئاً، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتغَاءَ وَجْهِكَ فافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ، فَانْفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ فخرَجُوا يَمْشُونَ متفقٌ عليه. معاني الكلمات: نفر: رجال قبلكم: المقصود بني اسرائيل غار: ما يكون في الجبال مما يدخله الانسان يبيت فيه او يستظل به كالكهف المال: المقصود العبيد الغبوق: شراب اخر النهار(العشاء) لبثت:مكثت فنأي بي طلب الشجرة: المعني أنه تأخر القدر: الاناء يتضاغون: يبكون ألمت: أصابها فقر و حاجه لا تفض الخاتم الا بحقه :العفاف كنايه عن البكاره ثمرت:اكثرت حين:فترة طويلة الشرح : انطلق ثلاثه رجال فاواهم المبيت فدخلو الي غار ليبيتوا فيه فتدحرجت عليهم صخرة من الجبل فسدت عليهم باب الغار و لم يستطيعوا ان يزحزحوها لأنها كبيرة. فرأوا ان يتوسلوا الي الله تعالي بصالح اعمالهم. فقال الاول: انه كان له ابوان شيخان كبيران و كان لا يطعم قبلهم اهل ولا مال، الاهل كالزوجه و الاولاد و المال مثل العبيد و ما شابه فكان له غنم يسرح فيها ثم يرجع اخر النهار و يحلب الغنم و يعطي ابويه ثم بقيه اهله و ماله و في يوم ابعدبه طلب الشجر الذي يرعي عليه غنمه فرجع فوجد ابويه قد ناما، فنظر هل يسقي اهله و ماله قبل ابويه او ينتظر حتي يستيقظ الابوان فرجح الثاني فبقي فأمسك الإناء بيده ختي برق الفجر اي حتى طلع وهو ينتظر ابويه و اطفاله يتباكون من الجوع فلما استيقظا و شربا اللبن اسقي اهله و ماله فقال متوسلاً لله بعمله هذا "اللهم ان كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه" و المعنى ان كنت مخلصًا في عملي هذا، فعلته من اجلك ففرج عنا ما نحن فيه، فتقبل الله منه هذه الوسيله و انفرجت الصخرة لكن لا يستطيعون الخروج منه. و أما الثاني: توسل إلى الله بالعفة و ذلك انه كان له ابنه عم و كان يحبها حباً شديداً كأشد ما يحب الرجال النساء فأرادها عن نفسها اي بالزني و لكنها لم توافق فاصابها فقر و حاجة فاضطرت ان تحود بنفسها في الزني من اجل الضرورة-و هذا لا يجوز- فجاءت إليه فأعطاها مائة و عشرين دينارًا ففعلت من أجل الحاجة فلما جلس منها مجلس الجل من امرأته قالت له"اتقِ الله و لا تفض الخاتم إلا بحقه". فخوفته بالله الا انه ان اراد هذا بالحق فلا مانع عندها فلما قالت له هذه الكلمات دخلت في اعماق قلبه و قام عنها و هي أحب الناس إليه يعني مازالت رغبته عنها ولا كرهها بل حبها باق في قلبه لكنه ادركه خوف الله عز وجل فقام عنها و ترك لها المال الذي اعطاها فقال "اللهم ان كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه" فانفرجت الصخرة الا انهم لا يستطيعون الخروج. و الثالث فقال: فتوسل لله عز وجل بالأمانه و الإصلح و الإخلاص في العمل فذكر انه استأجر أجراء علي عمل من الاعمال فأعطاهم أجورهم جميعاًالا رجل ترك اجره ولم يأخذه. فقام هذا المستأجر فثمر المال فصار يتكسب به بالبيع و الشراء حتي نما و صار منه إبل وغنم و... فجاءع بعد فترة فطلب اجره فقال له: كل ما تري فهو لك من الابل و البقر و الغنم و الرقيق فقال لا تستهزي بي الاجرة التي لي عندك قليلة فقلت هو لك فأخذه واستاقه و لم يترك لع شيئًا اللهم ان فعلت ذلك من اجلك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة و انفتح الباب فخرجوا يمشون لأنهم توسلوا إلي الله التي فعلوها إخلاصًا لله عز وجل فوائد الحديث: ١- الدعاء من اعظم الاسباب التي تدفع بها المكاره و من اعظم اسباب الاجابه فعلي الانسان ان يدعو الله بإخلاص و يقين ان الله قريب مجيب الدعوات قال تعالى واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوه الداع اذا دعان *** ٢- فضيله بر الوالدين و انها من الاعمال الصالحه التي تُفرج بها الكربات ٣-فضيله العفه عن الزنا و ان الانسان اذا عف نفسه عن الزنا مع القدره عليه فإنه من افضل الاعمال فقد ورد في حديث للنبي صل الله عليه وسلم ان ممن يستظلهم الله بظله يوم القيامة رجل دعته امرأة ذات منصب و جمال فقال إني أخاف الله ٤-في الحديث دليل على فضل الامانه و اصلاح العمل للغير ٥- علي العبد ان يعرف الله في الرخاء ليعرفه في الشده كما قال النبي صل الله عليه وسلم "احفظ الله تجده تجاهك"*** ٦-اوضح الحديث مشروعيه التوسل لله بالعمل الصالح ٧-اثر التقوي في تخليص العباد من الضوائق و المصائب و الابتلاءات قال تعالي> ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لايحتسب< ٨-المِحن و الابتلاءات علي الرغم من قسوتها الا انها تحمل بين جنباتها الخير و الرحمه لمن ابتُلي بها ٩-الحديث فيه تربيه للنفس و اصلاح للقلب و يبين لنا ان نجاة المسلم وخلاصه من المِحن و الكربات بيد الله و انه لا يضيع اجره ابدا ١٠-يتبين فضل الصحبه الصالحه في تذكيرهم بعضهم بالدعاء و التوسل لله في قولهم "إنه لا ينجيكم من هذه الصخره الا ان تدعو الله بصالح اعمالكم " فالصحبه اما ان تعين علي الخير او تاخذ بيدك للهلاك ١١-اثبات كرامات اولياء الله الصالحين وان كل مؤمن تقي كان لله ولي
  14. معني الاخلاص في اللغه: من خلُص أي صار خالصاً زال عنه شوبه و منه قول الله تعالي "نسقيكم مما في بطونها لبناً خالصاً.. في الشرع: هو افراد الله تعالي بالقصد في الطاعه و القصد اي تحديد وجهتك لله عز وجل الحديث: عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:"إن الله لاينظر إلي أجسامكم ولا إلي صوركم و لكن ينظر إلى قلوبكم و أعمالكم " رواه مسلم. الشرح: إن الله لا ينظر إلي اجسام العباد هل هي صحيحه ام سقيمه كبيره او صغيرة و لا الي صورهم قبيحه ام جميله و لا إلي انسابهم و لكن ينظر إلي قلوبهم و نياتهم و ما تبعها من اعمال و هذا ما دل عليه قول الله تعالي « يا ايها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثي و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم» فوائدالحديث: ١- ان الاعمال بالنيات و ان القلوب هي التي عليها المدار فالواجب علي الانسان ان يصلح نيته و قلبه ٢- في الحديث دلاله علي ان اعظم وظيفه يقوم بها الانسان في الدنيا ان يعتني بإصلاح قلبه و تنقيه نفسه وان القلب يحتاج دائما للعلاج فكن دائما في غسيل لقلبك ٣- ان القلب و الاعمال محل نظر الرحمن و ليس بين الله و بين خلقه صله طيبه الا بالتقوي ٤- في الحديث اثبات صفه النظر لله تعالي "ان الله لا ينظر.. " ٥- في الحديث رد علي الجبريه بتفكيرهم ان العبد مُجبر علي اعماله، حيث ان الله اضاف العمل إلي عامله في قول النبي قلوبكم.. اعمالكم فلن يكون العمل الا علي قدره و اراده فاعله ٦-في الحديث رد أيضاً علي المُرجئه اللذين قالوا" ان الايمان هو مجرد الاقرار بالقلب و محل النظر الي القلب فلا داعي للأعمال من صلاه و صوم و..." فالحديث قرن صلاح القلب بالعمل و دل ان الايمان ما وقر في القلب و صدقه العمل ٧- حسن الباطن يعلو قُبح الظاهر والعكس ٨- دل الحديث ايضاً ان اعمال الجوارح تابعه لعمل القلب مصداق قول النبي صل الله عليه وسلم " ان في الجسد لمضغه اذا صلحت صلح الجسد كله الا و هي القلب"
  15. البيتزا 😍من اشهي الوجبات السريعه المحببه للاطفال و الكبار تعالوا نعرف طريقه مضمونه و ناجحه للبيتزا بإذن الله أول شئ مقادير العجينه: كيلو دقيق رشه ملح ٣ معالق زيت ٣ معالق خميره جافه علبه زبادي صغيره ذره سكر معلقتين ذعتر ماء حسب الحاجه طريقه العجينه: بكل سهوله نقوم بخلط المقادير السابقه و نقوم بإضافة الماء تدريجيا للوصول لعجينه متماسكه و نقوم بعجنها مده من ربع لنصف ساعه الصلصه: علي النار يرفع اناء به طماطم و بصل و بعض مت فصوس الثوم و التوابل و بعد النضج يتم ضرب المكونات و تصفيتها و وضعها علي النار للوصول للقوام المناسب الاضافات: طماطم مقطعه مكعبات بدون القلبو البذور فلفل مقطع مكعبات زيتون شرائح جبنه موتزاريلا و حسب الرغبه نضيف👇 لحم مفروم معصج،، دجاج،، تونه،، لحوم باردة،، خضروات،،مكس جبن.... الطريقه: نقوم بفرد العجينه في صنيه بسمك متوسط و دهنها بالقليل من الصلصه و وضع القليل من الجبن و باقي الاضافات السابقه بنسب متساويه و باقي الجبن علي الوجه تدخل الفرن علي درجه حراره ٢٠٠درجه و بالهناء
×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..