اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
battot

موسوعة اخر اكتشافات العلم والتكنولوجيا - الحلقة الاولى

Recommended Posts

جهاز جديد يتمكن من تحديد عمر الجنين

 

كشفت شركة أمريكية عن جهاز طبي جديد للموجات فوق الصوتية بحجم الحاسب المحمول، يستطيع بدقة تحديد عمر الجنين دون الحاجة لإجراء فحوصات طبية معقدة .

 

ويتميز الجهاز الجديد بعدم حاجته لمصادر طاقة ثابتة، أو غرفة لاستيعاب أجهزة الموجات فوق الصوتية الكبيرة التقليدية، مما يجعله صالحاً للعمل في المناطق النائية لا سيما في العالم الثالث .

 

وعلى صعيد متصل ، كشف الباحثون النقاب عن منتج جديد من الروبوتات أطلق عليه " آر بي ‏7 ‏"، مهمته المساعدة في تقديم خدمات طبية وعلاجية للمرضي بالمستشفيات من خلال التواصل عن بعد مع الأطباء والجراحين والاستشاريين الموجودين في أماكن بعيدة عن المستشفي‏,‏ حيث يقوم الطبيب عن بعد بإدارة وتحريك " آر بي ‏7 ‏"عبر حاسب محمول.

 

جهاز جديد متعدد الخدمات للفقراء

 

توصل علماء بريطانيون إلى إنتاج جهاز جديد يدعى "سكور" متعدد الخدمات للفقراء، حيث يقوم بتوليد طاقة كهربائية محدودة لأغراض الطبخ والتبريد في آن واحد، ويصدر صوتاً رتيباً بقوة 50 هيرتز، ويتضمن تقنية حرارية صوتية "ثيرمو ـ أكوستيك" تعتمد على إنتاج الصوت من الحرارة التي يطلقها الجهاز.

 

وأوضح العلماء أن هذا الجهاز يحول الصوت إلى تيار كهربائي يشغل البراد ويوفر ما يكفي من الكهربائية لأجهزة أخرى منزلية صغيرة مثل المصابيح والمراوح وغيرها، وطبيعي فإن الحرارة المتولدة تكفي لطهي مختلف الأغذية وللتدفئة في الشتاء ولتشغيل جهاز صغير لتكييف الجو في الصيف.

 

وأشار بول رايلي من جامعة نوتنجهام، إلى أن جهاز "سكور" يتميز بسهولة الاستعمال ورخص الثمن والسرعة في الطبخ، ويتألف من عدد من المرايا المقعرة المرصوفة بشكل يشبه صحن تسلم بث الأقمار الصناعية، وتُجمع ضوء الشمس في بؤرة الجهاز ليساعد على عمل الخدمات بأقل تكلفة.

 

 

عقار جديد لعلاج سرطان الكبد

 

توصل خبراء علاج السرطان إلي عقار جديد لعلاج سرطان الكبد يحمل اسم "سورافنيب" وصف بأنه يشكل إنجازاً كبيراً في علاج هذا النوع من السرطانات الذي يصعب علاجه ويصيب نصف مليون شخص سنوياً علي مستوي العالم.

 

وطبقا لما ورد بجريدة "الراية القطرية"، أكد الباحثون أن النتائج التي تم التوصل اليها في دراسة دولية أجريت علي 602 مريض بحالات متقدمة من سرطان الكبد كانت لافتة للأنظار، ومن المحتمل أن تغير الطريقة التي يعالج بها هذا المرض.

 

وفي إطار هذه الدراسة التي بدأت في مارس 2005 حصل المرضي إما علي قرصين يومياً من عقار سورافنيب أو علي أقراص غير مؤثرة، وفي المتوسط عاشت المجموعة التي عولجت بهذا العقار 7- 10 شهور مقارنة ب 8 شهور لمن تلقوا الأدوية غير المؤثرة وهو فارق تصل نسبته إلي 44%.

 

من جانبه، قال دكتور جوزيب لوفيت الذي قاد الفريق القائم بإجراء الدراسة إن معدل الصمود هذا في مواجهة المرض لم يسبق تسجيله من قبل قط في جهود علاج سرطان الكبد، ويعد انجازاً كبيراً في التعامل مع هذا المرض.

 

وجاء في تقرير الذى أوردته صحيفة "واشنطن تايمز"، أن عقار سورافنيب يهاجم السرطان بأسلوب مزدوج، حيث يهاجم الخلايا السرطانية نفسها للقضاء عليها تماماً ويقطع الإمداد بالدم عن الورم.

 

ومن المعتقد أنه يعمل علي الأورام الموجودة داخل الكبد وتلك التي انتشرت في مواضع أخري، وفي الدراسة لم تنكمش الأورام أو تختفي، ولكن في العديد من الحالات فإنها لم تشهد نمواً أيضاً.

 

وعقب دكتور لوفيت بقوله: إنك لا تشفي المريض من المرض، ولكنك تعالج تردي الحالة بصورة كبيرة ولافتة للنظر .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..