اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
battot

موسوعة اخر اكتشافات العلم والتكنولوجيا - الحلقة الثالثه

Recommended Posts

إنسان آلى يشبه الطفل الرضيع

 

تمكن فريق بحثى يابانى من تطوير إنسان آلي يشبه الطفل الرضيع فى شكله وحركاته، مزود بمحركات داخلية وأجهزة استشعار وبشرة ناعمة من السيليكون.

 

وطبقا لما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية، أجرى فريق من وكالة العلوم والتكنولوجيا اليابانية تجربة علنية للإنسان الآلى فى جامعة أوساكا غربى اليابان.

 

ويبلغ طول الانسان الآلى مائة وثلاثين سنتيمترا، ويزن نحو ثلاثين كيلوجراما ومستوى ذكائه يساوى مثيله فى طفل بين سنة وسنتين من العمر، كما أنه مزود بنحو خمسين محركا تعمل عمل العضلات والمفاصل الى جانب نحو مائتى مستشعر تحت البشرة.

 

ويخطط الفريق لإجراء تجارب لتعليم الإنسان الآلى لغات وألعابا لدراسة كيفية نمو أمخاخ الأطفال الرضع من البشر.

 

 

أطراف صناعية لتؤأمين سياميين بالسعودية

 

تمكن فريق طبي سعودي من تركيب أطراف صناعية لطفلين ماليزيين سياميين، ليتمكنا من المشي دون الكرسي المتحرك، بعد ثلاث سنوات من نجاح فصلهما.

 

وقد بدأ الفريق الطبي الذي أجرى العملية، من مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية بالرياض، بإجراء الفحوصات اللازمة الأولية للطفلين أحمد ومحمد منذ ابريل الماضي، حيث ظهرت صعوبة الحالة، نظراً لعدم وجود أطراف سفلية للطفلين، ولاستئصال جزء من الحوض عند خضوعهما لعملية الفصل.

 

وطبقا لما ورد بموقع CNN، يقول أعضاء الفريق الطبي أنه تم تصنيع الأطراف الصناعية وتثبيتها بشكل نهائي على الطفلين من قبل الفريق المختص بالمدينة في وقت قياسي، لم يتجاوز فترة الأربعة أسابيع، حيث تمكن الطفل الذي يتمتع بقوى أفضل من المشي مباشرة بعد تثبيت الطرف الصناعي على جسمه بقليل من الإرشادات، وبعض المساعدة الحركية.

 

أما الطفل الثاني، فقد تمكن من المشي بنجاح، لكن ببطء، لتخوفه من استخدام الطرف الصناعي، ونظراً لتعوده على استخدام الكرسي المتحرك لفترة طويلة.

 

يذكر أن عملية الفصل تمت قبل ثلاث سنوات، وذلك في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض أيضا.

 

 

فرشاة أسنان تعمل بالموجات فوق الصوتية

 

تمكن علماء أمريكيون من تطوير فرشاة أسنان تعمل بالموجات فوق الصوتية، تقوم بإزالة طبقة الجير "البلاك" التي قد تتواجد فوق الأسنان.

 

وتتميز الفرشاة الجديدة والتي أطلق عليها اسم "التريو" بقدرتها على توليد اهتزازات، بواسطة الموجات فوق الصوتية، تعمل على تحريك فقاعات الماء بتردد عال يبلغ 20 ألف ذبذبة في الثانية، ليسهم ذلك في تكوين طبقة رقيقة من الماء فوق سطح السن تقوم بتنظيف مادة الجير بكفاءة.

 

وطبقاً لما ورد بجريدة "الخليج الإماراتية"، أوضح العلماء أن هذه الفرشاة أفضل من العادية، لأنها تعمل على إزالة الجير بكفاءة مع المحافظة على صحة اللثة.

 

 

اكتشاف بروتين يقوي الذاكرة لفترة طويلة

 

اكتشف علماء كوريون بروتينا جديدا يساعد على الحفاظ على ذاكرة الإنسان لفترة طويلة، لتعد هذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها علماء بروتين يضبط الذاكرة.

 

وأشار الباحثون إلى أن هذا البروتين الذى يدعى "CAMAP" الموجود في الخلايا العصبية يعمل كوسيط لتحويل المنشط الخارجي إلى إشارات عصبية، مما يسمح للبشر بالمحافظة على الذاكرة لفترة طويلة من الزمن.

 

وأوضحت الاختبارات السريرية التي أجراها الفريق الجامعي أن خمود بروتين "CAMAP " ينتج عنه عدم القدرة على الاحتفاظ بالذاكرة لفترة طويلة.

 

يذكر أن هذا الاكتشاف الجديد ربما يساعد العلماء في السيطرة على بنية ذاكرة الإنسان.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..