اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
battot

موسوعة اخر اكتشافات العلم والتكنولوجيا - الحلقة الخامسة

Recommended Posts

أمل لمرضي الشلل

============

أكد علماء أمريكيون أن الحقن بالخلايا الجذعية ساعد فئران تجارب مصابة بالشلل على الحركة ولكن ليس بالطريقة المتوقعة ، حيث توصلوا إلي أن الخلايا الجذعية البشرية المحقونة غطت الخلايا العصبية المدمرة بمركبات مغذية وساعدتها على الحياة.

 

وأوضح فريق البحث أن النتائج التي توصل إليها تلقي مزيدا من الضوء على قدرات الخلايا الجذعية ، مؤكدين إمكانية إنتاج أدوية تشفي من أمراض ليس لها علاج حتى الآن .

 

وكان الباحثون قد حقنوا خلايا جذعية بشرية أخذت من أجنة مجهضة في الحبل الشوكي لـ15 فأرا مصابة بالشلل ، واعتبرت الفئران نماذج مصابة بنوع من الشلل الذي يستفحل ولا علاج له ، وظهر بوضوح أن الفئران كانت قادرة على استخدام أرجلها الخلفية أفضل من فئران أخرى أصيبت بالشلل ولكن لم تحقن بالخلايا الجذعية .

 

وأضاف أحد الباحثين أن بعضا من عشرات الآلاف من الخلايا الجذعية البشرية البدائية التي زرعت أصبحت خلايا عصبية أو مشابهة لها إلا أنها ليست كافية لاعتبارها تحسنا، وبدلا من ذلك فقد كونت تلك الجرثومية الجنينية بيئة تحمي وتساعد على بقاء أعصاب الفئران الموجودة بالفعل والتي كانت على وشك الموت .

 

وعندما يموت العصب يبعث بإشارات ليس معروفا أسبابها حتى الآن لتسبب موت خلايا حية مجاورة .

 

ويعتبر هذا الموت المتتابع للخلايا السبب وراء معظم الدمار الذي يلحق بالمخ والناتج عن السكتة الدماغية على سبيل المثال.

 

وخلص الباحثون إلى أن الخلايا الجذعية الجنينية أنتجت نوعين من البروتين يبدو أنهما وراء إيقاف الخلايا العصبية الصحيحة من الوقوع ضحية للموت ، ويساعد أحد تلك البروتينات على حياة الخلايا العصبية ويقوي الآخر من اتصالها بالخلايا العصبية الأخرى.

 

تجدر الإشارة إلى أن لدى الخلايا الجذعية الجنينية القدرة على التخصص في نوع من الأنسجة ، ويفترض علماء أن باستطاعتهم إنتاج أي نوع من الخلايا يريدونها .

 

طريق للشفاء من الأورام الدماغية

====================

وفي نفس المجال ، أكد باحثون أمريكيون أنه قد يكون بإمكانهم أن يجربوا أبحاث الخلايا الجذعية في معالجة مرضى السكتات الدماغية والأورام الدماغية اعتبارا من العام القادم .

 

وتفيد الأبحاث الجديدة التي قاموا بها بأن الخلايا الجذعية تنجذب بشكل طبيعي إلى الأجزاء المريضة من الدماغ .

 

وقد بينت هذه الدراسة لأول مرة أن الخلايا الجذعية المأخوذة من مخ العظام في الأشخاص البالغين يمكن أن تتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا في الجملة العصبية المركزية.

 

وقد أجريت التجارب حتى الآن على الفئران، ويريد الباحثون تطبيق ما توصلوا إليه على الإنسان . يشار إلي أن الخلايا الجذعية يمكن أن تتحول إلى أي نوع من الخلايا المتخصصة في الجسم .

 

أسلوب لعلاج سرطان الدم

================

كما طور باحثون بريطانيون أسلوبا جديدا يعتمد على الخلايا الجذعية يمكن أن يساعد مرضى المراحل المتقدمة من سرطان الدم أو الاورام الليمفاوية.

 

وتدخل العلماء وراثيا في خلايا المنشأ المتبرع بها ، وهي خلايا رئيسية يمكن أن تتحول لأي نوع من الخلايا حتى يمكنها أن تبقى حية أثناء العلاج الكيميائي العالي السمية .

 

وأوضح أحد الباحثين أنه يمكن استخدام عمليات زراعة خلايا المنشأ في علاج سرطان الدم والأورام التي تصيب الجهاز اللميفاوي والتي لا تستجيب عادة للعلاج التقليدي ، وتتم زراعة خلايا المنشأ في المريض لاحداث استجابة للمناعة ضد المرض ، وغالبا ما يعقب هذا علاج كيميائي قوي لقتل الخلايا السرطانية .

 

علاج لضمور العضلات

================

اكتشف فريق من الباحثين الايطاليين نوعاً من الخلايا الجذعية موجودة في الاوعية الدموية يمكن استخدامها فى تجديد العضلات. وقد قام العلماء بمعهد أبحاث الخلايا الجذعية، باجراء تجارب علي احد فئران التجارب المصاب بصورة من صور مرض ضمور العضلات الذي يتسبب في تدمير العضلات. ووجدوا ان خلايا الاوعية الدموية الجذعية المعدلة وراثيا، والمسماة "ميسانجيوبلاستس"، لديها القدرة علي تجديد وتوليد انسجة عضلية جديدة في الفأر.

 

وتعد الخلايا الجذعية هي " الخلايا الرئيسية "، التي يمكن تحفيزها لتنمو في أنواع مختلفة من الانسجة.

 

وقد تصور العلماء عملية لجمع الخلايا الجذعية من الاوعية الدموية لمريض بشري، ثم تعديلها وراثيا في مختبر، وبعد ذلك يتم حقنها مرة اخري في مجري الدم. وتوصل العلماء الي ان هذه العملية سوف تؤدي الي انتقال الخلايا الي عضلات المريض، ثم تبداء في انتاج خلايا عضلية سليمة وصحية. واضافوا أن الجسم لن يرفض هذه الخلايا، لان منشأها من جسم المريض نفسه.

 

نجاح عربي في هذا المجال

================

نجح أطباء سعوديون في إجراء 5 عمليات من اصل 7 لزراعة الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السري لحالات مرضية تنوعت معاناتها بين فشل النخاع العظمي الخلقي ، واخرى تعاني من امراض نقص المناعة الخلقية ، وثالثة لحالات تعاني من سرطانات الدم التي لا تستجيب للعلاج الكيميائي التقليدي مسجلة بذلك نسبة نجاح بلغت 70 % .

 

وقد أدي هذا النجاح الى انضمام المستشفى التخصصي الى سجل زراعة النخاع العظمي الوطني الامريكي كأول مستشفى في العالم العربي يحصل على هذه العضوية.

 

وأوضح أحد الأطباء أن عملية زراعة الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السري هي عملية اثبتت نجاحها عالميا في علاج كثير من الامراض القاتلة التي يعاني منها بعض الاطفال، كأمراض فشل نخاع العظم الخلقي التي تنتهي بهم الى الوفاة مبكرا اذا لم تجرى لهم عمليات زراعة النخاع العظمي بسبب عدم وجود اقارب يطابقونهم في فصيلة الانسجة ، مبينا ان تلك العمليات سجلت نجاحا عالميا بنسبة 60 في المائة.

 

واشار الى ان الحكومة الفيدرالية الامريكية منحت موافقتها لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث للانضمام الى سجل زراعة النخاع العظمي الوطني الاميركي كأول مستشفى في العالم العربي يحصل على هذه العضوية، وبهذا يمكن للمستشفى الحصول على وحدات من متبرعين من مختلف انحاء العالم وزراعتها للمرضى السعوديين المحتاجين للزراعة بعد اجراء الفحوصات الدقيقة للتأكد من مطابقة تلك العينات. مؤكدا ان ذلك يعد انجازا طبيا يسجل للمستشفى والوطن.

 

جدير بالذكر ان نجاح تلك العمليات الخمس ساهمت في موافقة احد الاباء على اجراء عملية زرع نخاع عظمي لابنته البالغة من العمر 6 سنوات، باسلوب تلك العمليات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..