اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
حيرانة

ملك حفنى ناصف

Recommended Posts

ملك حفنى ناصف

رائدة من رائدات الإصلاح الإجتماعى فى مصر والعالم العربى

ولدت بالقاهرة فى 25 ديسمبر سنة 1886 فى نفس ليلة زفاف الأميرة ملك إلى الأمير حسين كامل ولذلك سميت بإسمها ، وهى إبنة الشاعر المصرى حفنى ناصف القاضى والذى كان يكتب الخطب الحماسية أثناء الثورة العرابية ويوزعها على خطباء المساجد

 

* هي الابنة الكبرى للأديب الكبير حفني ناصف أحد أعلام الأدب واللغة والقضاء في مصر. نشأت "ملك" في بيت علم وأدب، ووجدت عناية فائقة من أبيها لما رأى فيها من ذكاء ونبوغ.

 

إرتبطت بالفيوم منذ زواجها فى عام 1907 من شيخ العرب عبد الستار بك الباسل رئيس قبيلة الرماح بالفيوم وشقيق حمد باشا الباسل , و عاشت فى قصر الباسل بالفيوم وهى إحدى ضواحى مركز إطسا ، واتخذت إسم ( باحثة البادية ) إشتقاقاً من بادية الفيوم التى تأثرت بها .

 

* تعلمت ملك بالمدارس الابتدائية، ثم التحقت بقسم المعلمات بالمدرسة السنية، وفي ذلك الوقت كتبت قصيدة في رثاء السيدة عائشة التيمورية التي توفيت سنة (1320هـ = 1902) وكانت أول قصيدة لها نشرتها الجرائد، وبدأ اسمها يتردد في المحافل الأدبية.

 

* وبعد تخرجها سنة (1321هـ = 1903م) عملت بالتدريس حتى سنة (1325هـ = 1907م) حين تزوجت من عبد الستار بك الباسل وكانت تلك الفترة هي أغزر فترات حياتها إنتاجا وفكرا، وكانت تنشر مقالاتها الأدبية وقصائدها الشعرية باسم "باحثة البادية"

 

أجادت اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية بجانب العربية ولها العديد من المقالات الصحفية والتى جمعتها فى كتاب بعنوان ( النسائيات ) ، ولها كتاب ( حقوق النساء ) ولكنها توفيت دون إتمامه .

 

* تعددت أنشطة باحثة البادية ودعوتها إلى توعية المرأة والنهوض بها، فكانت تلقى فيهن الخطب، وتعقد لأجلهن الندوات والمؤتمرات، وتنشر المقالات في الجرائد والمجلات، وقد نشرت أغلب مقالاتها في صحيفة "الجريدة" التي كان يرأس تحريرها أحمد لطفي السيد، كما كانت تلقي في دار هذه الجريدة المحاضرات العامة على النساء، ثم دعيت إلى إلقاء بعض المحاضرات في الجامعة المصرية.

 

كانت كاتبة وشاعرة وخطيبة وكانت معظم أعمالها تدور حول تربية البنات وتوجيه النساء ومشاكل الأسرة , وكانت ملك حفني ناصف تنطلق في أفكارها الإصلاحية من الشرع الإسلامي والالتزام بأحكامه وكانت ترى ضرورة تعليم البنات الدين الإسلامي الصحيح، وجعل التعليم الأولي لهن إجباريا وتخصيص عدد من البنات لتعلم الطب بأكمله، وكذلك علوم التربية وفن التدريس، حتى يقمن بكفاية النساء في مصر من هاتين الناحيتين، وكانت ترى إطلاق الحرية في تعلم غير ذلك من العلوم لمن تريد.

 

* ودعت باحثة البادية إلى اتباع الطريقة الشرعية في الخِطْبة والزواج والالتزام بالحجاب، وأيدت عمل المرأة على ألا يتعارض ذلك مع رسالتها الأولى كأم وزوجة.

 

* أسست باحثة البادية عدة جمعيات، منها: جمعية الاتحاد النسائي التهذيبي، وكان يضم كثيرات من نساء مصر والبلاد العربية وبعض الأجنبيات، وجمعية للتمريض كانت ترسل الأدوية والأغطية والملابس والأغذية إلى الجهات المنكوبة في مصر والبلاد العربية. وأطلق إسمها على كثير من المؤسسات وخاصة مدارس البنات فى الفيوم وغيرها من المحافظات .

 

* توفيت ملك حفني ناصف في (11 من المحرم 1337هـ = 17 من أكتوبر 1918م) عن اثنين وثلاثين عاما فقط. كان حفل تأبينها الذى أقيم فى جامعة القاهرة هو أول إحتفال لتكريم إمرأة فى مصر ، واشترك فى رثائها حافظ إبراهيم ، وخليل مطران ، ومى زيادة ، ومصطفى عبد الرازق ، وهدى شعراوى .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

هههههههههههههههههههههههههههههههه

طيب ليه ماتعملوش قسم للتاريخ فى المنتدى

شكراً لك اختي الكريمه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

على فكرة غريبة الناس ردك مستفذ جداااا واقتراحاتك بتكون دايما بسخرية ومستفذة ودة مش من عادات اعضاءنا فى المنتدى ياريت لو سمحت تغيير من الطريقة فى الرد

شكرا حيرانة على الموضوع الجميلة دة , معلش كنت برد الاول على شىء استفذنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ميرسي كتير ياحيرانة علي الموضوع المفيد ده

تقبلي مروري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكرا على مروركم بموضوعى يارب أكون قدمت و لو معلومة صغيرة ليكم جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..