اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
NADA

تاريخ الفول وعلاقته الوطيده بالمصريين

Recommended Posts

panorama_19.jpg

للفول علاقة خاصة مع المصريين، لا يفهمها سوى المصريين!

 

أتحدث عن المصريين الحاليين، أما المصريون القدماء فكانوا يلعنون من يأكل الفول لأنه "يسطل" العقل، وعلى هذا فقد كانوا يستعملونه فقط كغذاء للبهائم! بعد آلاف السنين من التطور صار للمصريين رأي آخر!

 

لستَ في حاجة إلى وسيط لتتعرف على الفول، فهو يفتح أحضانه للجميع، ولا يغلق بابه في وجه أحد أبداً، كما أن ارتباطك الأبدي به يبدأ بعد أول لقمة لا أكثر، ولا يحتاج الأمر لأصدقاء سوء لتحصل على هذه اللقمة الأولى.. فبيع الفول في المحلات لا زال عملاً مشروعاًَ حتى الآن(!).

 

أما عن أعراض وعلامات آكل الفول فلا تحتاج إلى تعريف:

 

يكفي تماماً الإحساس الرائع بالامتلاء الذي يتطور إلى ثقل في الدماغ ونعاس في العينين وحالة رائعة من الطناش والتفويت! يتطور الأمر عند بعض المدمنين القدامى إلى حالة من النشوة والـ Ecstacy. ولا داعي أبداً للحديث عن باقي الأعراض خاصة إذا تم تعاطيه مع البصل، مما يؤدي إلى رائحة مبهجة للفم، بالإضافة إلى تفاعلات كيميائية محظورة دوليًا في القولون، ناتجة عن صلابة قشرته واحتوائها على الكبريت وامتصاصه كمية كبيرة من الماء أثناء الطهى، هذه التفاعلات تؤدي إلى توليد قوة دافعة غازية تعيدنا إلى عصر اكتشاف البخار. وقد تؤدي في بعض الحالات المستعصية إلى دفع الإنسان إلى الفضاء واتخاذ مدار حول الأرض.

 

يحتوى الفول على البوتاسيوم والفوسفور والكبريت، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والسليلوز، كما إنه غني جداً بالبروتين، لذلك يصبح البديل الآمن في ظل أزمة جنون البقر، إلا إذا كانت الأرض قد سمدت بسماد بقرة مجنونة!

 

panorama_18.jpg

ينتمي الفول إلى عائلة ذوات الفلقتين Dicotyledonous التي تنتسب لها البقوليات عامة. وله فوائد جمة في إخصاب التربة الزراعية، لاحتواء جذوره على عقد nodules تعيش بها أنواع من البكتيريا قادرة على تثبيت النيتروجين في التربة وبالتالي زيادة إخصابها. لذلك يجب على الفلاح أن يزرع أرضه بالبقول كل فترة معينة ومباشرة بعد زراعة القطن الذي يجهد الأرض إلى حد كبير. لذلك فالفول صديق الفلاح، مثله أبي قردان.

 

وكما يسهم الفول في إثراء الأرض الزراعية، فقد أسهم في إثراء الحركة الفنية: فلم ينس العبقري والت ديزني الفول الذي كان عنصراً أساسياً في شخصية سوبر بندق Super goofy. تكفي حبة فول واحدة يتناولها بندق ليتحول فوراً إلى سوبر بندق الخارق، وفي هذا أعظم اعتراف بميزات الفول وفوائده. كما قام الفنان الجميل "فواز" برسم سلسلة من القصص المصورة لشخصية اسمها (فول مان – البطل المدمس). إذ وجد بطل هذه القصص قدرة فول قديمة في الشارع، وعندما حاول تنظيفها، ظهر له جني القدرة الذي أهداه حبوب الفول السحرية القادرة على تحويله إلى البطل المدمس الجبار.

 

في مدرستنا الإعدادية.. كان مدير المدرسة يرسل طالباً كل صباح ليأتي له بطبق فول ساخن من عم عبده الذي يقف بعربته الخشبية خارج المدرسة، ثم يجلس في الحديقة أمام الباب و(يلغ) بحماس معطياً قدوة حسنة لطلاب المدرسة.

 

كنا نسميه (على قدرة) وهو اسم على مسمى، فله رأس صغيرة اجتمع مع كرش هائل مما أعطاه شكل القدرة بالضبط!

 

أنتهز هذه الفرصة لأتحدث قليلاً عن القدرة، فالقدرة يجب أن توضع على نار هادئة جداً ليستوي الفول بالراحة وعلى مهل.. لا تستعجل أبداً أثناء طهي الفول، وإلا فلن يحدث الأثر التخديري المطلوب.

 

ولهذا يأكل الناس الفول.. فالفول يجعلك تنسى كل آلامك وأحزانك وحبيبتك القديمة الخائنة.

 

في كل الأفلام الأبيض والأسود.. حين يتحطم قلب المحب.. يجري إلى البار ليحتسي كئوساً متتابعة من الخمر تنسيه ما جرى. اليوم يهرع المحب الجريح الحزين المحطم إلى منزله.. ليكمل قدرة الفول التي بدأها في الصباح، وفي اليوم التالي يستيقظ وقد نسي كل شيء!

 

وهكذا يصبح الفول أحد أهم أسباب ارتفاع سن الزواج في مصر، فهو يسبب التضخم و(الفشولة) للفتيات، والعشى الليلي للرجال فلا يرون الفتيات، ولا يتم المراد.

 

panorama_11.jpg

لم يحدث في التاريخ المعاصر أن قال شخص ما إنه مل الفول. الفول لا يُمَلّ منه..

 

فله كل يوم شكل مختلف:

 

 

1- فول مدمس بالبيض.

 

2- فول مدمس بالطماطم.

 

3- فول مدمس بالتقلية.

 

4- فول مدمس بالعجة.

 

5- الفول النابت:

ينقع الفول في ماء لمدة 3 أيام إلى أن يبدأ في التزريع، يسلق بعد ذلك في ماء مغلي.

 

6- الفول الحراتي: الفول النيء الأخضر.

 

7- ثم حدث أن قام أحدهم بخلط الفول المدشوش مع الكرّات والكزبرة والشبت والسمسم وأشياء أخرى على هيئة عجينة، ثم نفخها بإضافة بعض بيكربونات الصوديوم، وبعد أن قلاها في الزيت أطلق عليها اسم طعمية، فلما لم يفهم الناس معنى الكلمة لم يقبلوا عليه.

 

لكنه –حلاً للمشكلة- أطلق عليها أسم فلافل، وهو اسم يحتوي على حرفين من الكلمة السحرية، ولهذا استقبلها الناس استقبالاً حافلاً، وصارت أهم أكل شعبية في مصر، يأكلها الملايين في الإفطار والغداء والعشاء، وأحياناً بين الوجبات أيضاً.

 

8- الفل: نوع من الزهور لا علاقة له بالموضوع!

 

9- البصارة: فول مدشوش وكرفس ونعناع أخضر وملوخية جافة وبصل.

 

10- الفول السوداني: تسالي ضرورية جداً لدخول السينما.

 

11- الفولية: فول سوداني بالسكر يباع عند باعة المكسرات.

 

12- فول الصويا:

يحتوي فول الصويا -مثله مثل الفول العادي في ذلك- على نسبة عالية من الألياف، هذه الألياف تمنع الإمساك، كما أنها تنظف الأمعاء من السموم، يحتوي أيضاً على نسبة ضئيلة جداً من الدهون الثلاثية وخال من الكوليسترول، كما يحتوي على كميات هائلة من حامض اللينولينك Linolenic acid، لذلك فهو قادر على رفع نسبة الدهون عالية الكثافة HDL (المفيدة)، وخفض نسبة الدهون منخفضة الكثافة LDL (الضارة)، وبذلك يحمي من تصلب الشرايين وأمراض القلب. هناك أيضاً مادة isoflavone المضادة للسرطان، كما تحمي من هشاشة العظام، ناهيك عن الأملاح والفيتامينات، والبروتين طبعاً. يصنع منه الآن اللحوم النباتية والألبان النباتية، بالإضافة إلى الجبن والشيكولاته والآيس كريم.

 

ومنذ بضعة سنوات قامت إحدى الشركات المصرية باستيراد حبوب الصويا لإضافتها للحوم العادية لمضاعفة حجمها. لكن الشعب المصري لا يستسيغ هذا الكلام، ففشلت الشركة فشلاً ذريعاً.

 

panorama_17.jpg

ربما لن يستطيع هذا الموضوع أن يزيد من حبك للفول، لأنه بالفعل في درجاته القصوى، أما إذا كنت لا تأكل الفول، فأرجوك أن تفكر مرة أخرى في هذا الأمر، لأنك لست مصريًا أبدًا إذا كنتَ لا تتعاطى الفول!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انتى الظاهر مهتمة بالفول اوى كدة يا اخت ندى لانة لية فوائد كثيرة عن بقية البقوليات

 

انتى الظاهر ست بيت شاطرة اوى اوى اوى

 

 

ممكن تدوقينا حاجة من ايديكى ولااااااااااااااااااااااااااااا :smile:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انا جعت لما اروح اكل

™Nice Topic.....thnx nada...Elmasry

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انا بئا بحب الفول و مش مصري انا كل يوم الجمعه لازم اكل فول اصلو ضروري اوي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

نسيتى حاجة مهمة قوى بقى الفول الصويا دة بيرفع نسبة هرمون الثيراترون ودة بيرفع درجة الخصوبة عند المراة ويقلل نسبة الذكورة عند الرجل والفول الصويا دة مكون اساسى فى الوجبات السريعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

خلاص يا جماعه

 

هتاكلو فووووول وتتهنو

 

كيلو الفول بقى ب 2 جنيه بسسسسسس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..