اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مجلس الأمن يصادق على إعادة تشكيل البعثة الأفريقية في الصومال

Recommended Posts

news_1648822958_4119.jpeg


صادق مجلس الأمن الدولي، أمس، على إعادة تشكيل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال "أمصيوم" وتحويلها إلى بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية "أتمس".


جاء ذلك بحسب بيان أصدره المجلس بالإجماع (15 دولة)، اطلعت عليه الأناضول، ومنح المجلس بموجب القرار بعثة "أتمس" ولاية مدتها 12 شهرا تبدأ اعتبارا من الخميس.


ووقع الصومال والاتحاد الأفريقي اتفاقا في يناير الماضي لتشكيل قوة انتقالية تعمل لمدة عامين، تساعد فيها قوات الأمن الصومالية على تولي زمام الأمور.


وطالب قرار مجلس الأمن، الصادر بموجب الفصل السابع من الميثاق (ما يعني جواز استخدام القوة لتنفيذه) الاتحاد الأفريقي بـ"اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنفيذ القرار".


وأكد القرار الذي حمل رقم 2628 واطلعت عليه الأناضول، ضرورة "الامتثال الكامل من قبل الدول المشاركة في أتمس، للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، والاحترام الكامل لسيادة الصومال وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي ووحدة أراضيه".


وحدد، مجموعة من المهام لبعثة "اتمس" وعلى رأسها "الحد من التهديد الذي تشكله حركة الشباب، ودعم بناء قدرات جهاز الأمن والشرطة الصوماليين".


ويخوض الصومال حربا منذ سنوات ضد "حركة الشباب" التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم "القاعدة"، في بدايتها وبايع أفراد منها تنظيم داعش الإرهابي وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة مئات.


ومن مهام البعثة أيضا "إجراء تسليم تدريجي للمسؤوليات الأمنية إلى الصومال، ودعم جهود السلام والمصالحة بالبلاد بما يتماشى مع إقامة دولة مستقرة واتحادية وذات سيادة".


وسمح قرار المجلس للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بنشر ما يصل إلى 19 ألفاً و626 من الأفراد النظاميين في عداد قوة "أتمس".


ونص على ضرورة "التسليم التدريجي للمهام الأمنية الي قوات الأمن الصومالية بحلول نهاية عام 2023".


وأنشأ مجلس الأمن الدولي بعثة "أميصوم" في 19 يناير 2007، لتحقيق السلام في الصومال، بقوام 22 ألف عسكري من أوغندا وإثيوبيا وبروندي وكينيا وجيبوتي، لمساندة الحكومة الفدرالية الانتقالية وتدريب قوات الأمن وخلق بيئة آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية.


ويعاني الصومال، البالغ عدد سكانه قرابة 10.8 ملايين نسمة والواقع في منطقة القرن الإفريقي، من فوضى أمنية منذ انهيار الحكومة المركزية واندلاع حرب أهلية عام 1991.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..