اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
darelshefaacenter

أضرار الكوكايين علي المخ

Recommended Posts

يمكن أن يؤدي استخدام الكوكايين أيضًا إلى إتلاف بنية دماغك بطريقتين مختلفتين:

تقلص وظيفة القشرة الحجاجية الأمامية (OFC). القشرة الأمامية المدارية هي الجزء من دماغك المرتبط بعملية اتخاذ القرار. في الأساس ، يساعدك هذا الجزء من عقلك على تحديد ما تفضله أكثر من بين الخيارات المختلفة. يعيق الكوكايين مكتب السلوك المهني ، مما يجعلك غير قادر على اتخاذ قرارات عقلانية. كلما طالت مدة تعاطيك للكوكايين ، قد يكون من الصعب عليك التفكير المنطقي واتخاذ قرارات جيدة. " علاج ادمان الكوكايين "

التغييرات في التعبير الجيني. التعبير الجيني هو العملية التي تسمح للحمض النووي الخاص بك بالتحول إلى بروتين. عندما تكون جيناتك صحية وخالية من الأدوية ، تحدد هذه العملية كيفية عمل خلاياك. لسوء الحظ ، يغير الكوكايين طريقة عمل هذه العملية في الحُصين ، وهو الجزء المسؤول عن التعلم والذاكرة من دماغك. بدلاً من ربط اللحظات مثل وقت الأسرة والنزهات الاجتماعية ولمسة الزوج بمشاعر المتعة ، يغير الكوكايين التعبير الجيني. عندما يحدث ذلك ، يتعلم دماغك حب الكوكايين ، ويربط المخدر بمصدر المتعة الموثوق به. بمعنى آخر ، يسقط دماغك دفاعاته ضد الكوكايين. بدلاً من ذلك ، يثق دماغك في الكوكايين كمصدر للمتعة ، مما يقلل من قدرتك على التحكم في استخدامك للمخدرات. وهذا بالطبع يمكن أن يؤدي إلى سلوك قهري وإدمان وانتكاسمصحات علاج الادمان

يمكن أن يقتل الكوكايين الخلايا في دماغك

يظهر تأثير الكوكايين على الدماغ ، وجدت دراسة أجرتها جامعة جون هوبكنز أن الكوكايين يمكن أن يتسبب في قتل خلايا الدماغ لأنفسها. في الدراسة ، حث الكوكايين الخلايا العصبية على استهلاك نفسها من الداخل إلى الخارج. عادة ما يكون الالتهام الذاتي ، وهو العملية التي يحدث من خلالها هذا ، مفيدًا ، لكن الكوكايين يشوهها. يوضح براسون جوها ، دكتوراه ، "الخلية مثل المنزل الذي يولد القمامة باستمرار". "Autophagy هي مدبرة المنزل التي تخرج القمامة - عادة ما تكون شيئًا جيدًا. لكن الكوكايين يجعل مدبرة المنزل تتخلص من أشياء مهمة حقًا ، مثل الميتوكوندريا ، التي تنتج الطاقة لخلية ". عندما لا تتلقى خلاياك الطاقة التي تحتاجها ، فإنها تتلف ويمكن أن تموت في النهاية.

الآثار طويلة المدى لتعاطي الكوكايين على الدماغ

إذا كنت تستخدم الكوكايين لفترة طويلة من الوقت ، فقد يكون لدماغك آثار طويلة المدى والتي يمكن أن تشمل:

 

اكتئاب حاد

تقلب المزاج

جنون العظمة

زيادة خطر الإصابة باضطرابات مثل مرض باركنسون والفصام والاضطراب ثنائي القطب

الهذيان أو الذهان

هلوسات سمعية

النوبات والحالات العصبية الأخرى

ضرر دائم للأوعية الدموية

التدهور المعرفي الذي قد يؤدي إلى الارتباك والتشوش الذهني

إحصائيات تعاطي الكوكايين يجب أن تعرفها

بالإضافة إلى فهم الضرر الذي يمكن أن يحدثه الكوكايين على دماغك ، يجب أن تعرف أيضًا ما يلي:

الكوكايين هو ثاني أكثر المخدرات إدمانًا في العالم.

في عام 2018 ، كان أكثر من 4 من كل 5 أشخاص تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر معرضين لخطر الإصابة بعد تعاطي الكوكايين أسبوعيًا.

5.5 مليون شخص تعاطوا الكوكايين في عام 2018.¹

في نفس العام ، استخدم أكثر من 750.000 شخص بعمر 12 عامًا أو أكثر الكراك ، وهو شكل مركّز من الكوكايين مركز علاج الادمان

112000 طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا تعاطوا الكوكايين في عام 2018.¹

يمكن أن يقلل الكوكايين من كمية المادة الرمادية في دماغك. تساعد المادة الرمادية في تنظيم كيفية إدراك حواسك للمعلومات الخارجية واتخاذ القرارات والتحدث والاحتفاظ بالذكريات ومعالجة المعلومات. إذا كنت تتعاطى الكوكايين بانتظام ، فقد تفقد المادة الرمادية أسرع مرتين من الشخص الذي لا يتعاطى الكوكايين.

عندما يتعاطى الشباب الكوكايين ، يغير العقار شكل الخلايا العصبية ونقاط الاشتباك العصبي.

قد يؤدي الكوكايين إلى شيخوخة دماغك قبل الأوان. أظهرت الدراسات أن بعض متعاطي الكوكايين في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر يعانون من تغيرات دماغية أكثر من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

يمكن أن يسبب الكوكايين نزيفًا مزمنًا في الأنف وفقدانًا للرائحة وفشلًا كلويًا.

قد تشمل بعض علامات وأعراض تعاطي الكوكايين اتساع حدقة العين وسيلان الأنف ونزيف الأنف والرعشة وفقدان الوزن وعلامات الحروق على اليدين أو الأنف أو الشفتين.

يمكن أن يساعد علاج الإدمان في استعادة صحة دماغك

هنا في StoneRidge Centers ، نؤمن بدمج علم الدماغ مع الرعاية الوجدانية والدعم السريري. نحن نعلم مدى خطورة الإدمان على الكوكايين والمواد الأخرى على الدماغ. في الوقت نفسه ، نعلم أن العلاج المسند بالأدلة والعلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يساعد في استعادة صحة دماغكعلاج ادمان المخدرات

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..