اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
تقوى القلوب

أخطار اليورانيوم المشع

Recommended Posts

252038575.gif

 

 

أهداف المقالة:

 

1-اطلاع وتوعية أكبر عدد من الناس على مخاطر اليورانيوم المشع.

 

2-دعوة بقية العلماء والمهندسين لمتابعة البحوث عن أخطار اليورانيوم المشع.

 

3-حث الدول العربية والجهات المعنية ولاسيما هيئة الطاقة الذرية والمؤسسات العلمية الاخرى على تأمين المستلزمات والتجهيزات والأجهزة المتقدمة التي تستطيع الكشف المبكر عن وجود المواد المشعة، ووضع دراسات وإحصائيات عن مخاطر المواد المشعة.

 

4-ضرورة أخذ الإعلام دوره بكافة مجالات النشر في كل مايتعلق بهذا الخصوص.

 

ان الموضوع يتعلق بمستقبل الأجيال ومصير الشعوب والدول.

 

 

 

مقدمة:

 

تتكون الكرة الأرضية من عناصر طبيعية يبلغ عددها (92) عنصراً، ويصل عددها الى (114) عنصراً مع العناصر غير الطبيعية.

 

إن جميع المواد في الكرة الارضية سواءً كانت حية مثل الانسان، الحيوان، النبات، الجرثومة، الفيروس، وحتى المواد الجامدة الصلبة والسائلة والغازية تتكون من هذه العناصر. تعتبر ذرة الهيدروجين اخف الذرات واليورانيوم أثقلها. نرمز للذرة عادة بالشكل التالي:

 

 

 

حيث:

 

M رمز ذرة العنصر

 

A الكتلة الذرية

 

Z العدد الذري

 

تختلف ذرة عن اخرى بالعدد الذري Z بالدرجة الاولى وبالكتلة الذرية A بالدرجة الثانية. الذرة عبارة عن نواة تحتوي على بروتونات موجبة وعلى نيترونات بدون شحنة وتدور حول هذه النواة الالكترونات سالبة الشحنة. يقدر قطر الذرة 10 -8 سم وقطر النواة

 

(10-12سم). أي اذا اعتبرنا قطرة الذرة 1م موضوع في ساحة الأندلس مثلاً، فإن أقرب الكترون يدور حولها على بعد عشرة كيلومترات أو أبعد من ذلك. أي بمعنى آخر تكون الذرة عبارة عن فراغ يتخلله بعض المادة.تكون الذرة مستقرة أو أكثر استقراراً بوجه عام في الحالات التالية:

 

-إذا كانت الذرة صغيرة.

 

-إذا كان عدد البروتونات والنيترونات مزدوجاً.

 

- إذا اقترب عدد النيترونات من عدد البروتونات.

 

-إذا كان عدد البروتونات مساوياً لعدد النيترونات.

 

تطلق الذرة غير المستقرة أشعة وتتحول الى عناصر اخرى مع مرور الزمن.

 

نظراً لأن اليورانيوم هو أثقل ذرة بين العناصر الطبيعية في جدول مندلييف، فإنه يكون أقل استقراراً.

 

يعتبر اليورانيوم كما أشرنا سابقاً أثقل الذرات الطبيعية، ومن اهم العناصر المشعة، ويتألف اليورانيوم الطبيعي من ثلاثة نظائر هي:

 

- يورانيوم 238 - U يشكل نسبة 99.3% من اليورانيوم الطبيعي.

 

- يورانيوم 235 - U يشكل نسبة 0.7% من اليورانيوم الطبيعي.

 

نشاهد في الجدول التالي كيفية توزع عدد البروتونات والنيترونات والكتل الذرية في يورانيوم الطبيعي. مما يشكل نسبة قليلة جدا من اليورانيوم الطبيعي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

تحتوي القشرة الارضية على كمية من اليورانيوم ليست بالقليلة (تساوي تقريباً كمية مادة الرصاص)، حيث تقدر بـ0.0005% من كل القشرة الأرضية، أي 10065 12 طن ويكون مبعثراً في جميع الدول، ولكن يتواجد في بعض الدول بنسب أكبر مثل: كونغو، نيجر، تشيكوسلوفاكيا، موريتانيا، كندا، جنوب أفريقيا، الهند، اسبانيا، البرتغال.

 

يتواجد في العالم العربي حرا ومع الفوسفات، حيث يشكل في الفوفسفاتية 0.015%.

 

تصل احتياطات الوطن العربي من اليورانيوم الى 1.5 مليون طن من فلزات اليورانيوم الأولي u3،o8

 

وإجمالي الاحتياطي الثانوي من الفوسفات الى 4.9153 مليون طن.

 

ان معدل اكتشاف اليورانيوم في العالم وصل في التسعينات الى مابين 200-300 الف طن/سنوياً.

 

تعريف نصف عمر المادة المشعة:

 

نصف عمر المادة المشعة هو الزمن اللازم كي تتحول نصف الكمية المشعة الأصلية الى عناصر اخرى، حيث لايبقى من المادة المشعة الاصلية سوى أقل من 1% بعد 7 انصاف اعمار.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

آثار اليورانيوم المستنفد (المنضب) على الانسان:

 

يعتبر الانسان المتضرر الاول من تاثير المواد المشعة ولاسيما النووية منها. إذ تتالف معظم مصادر الاشعة الخارجية من الإشعاعات غاما والأشعة الكونية الخطرة جداً. كما ان المصادر الداخلية الناجمة عن تحلل المواد المشعة في الأرض تسبب مشاكل اضافية لاتقل عن المصادر الخارجية.

 

لقد أثبتت الدراسات ان المساكن التي تقع في أماكن مرتفعة هي أكثر عرضة للأشعة من المساكن المنخفضة، يصل مستوى الأشعة عند مستوى سطح البحر الى 0.15 راد/السنة، بينما في طبقات الجو العليا ولاسيما داخل أحزمة (فان الان) فتصل الى 1000 راد/السنة، ولهذا يسعى رواد الفضاء عادة الى اجتياز هذه الطبقة بأقصر مدة زمنية خلال الرحلات الفضائية.

 

اصدرت الهيئة العالمية للحماية من ضرر الإشعاع (lcrp ) أنظمة حددت بموجبها جرعة الإشعاعات المسموح بها للكائن البشري بـ100 ميللي راد في الاسبوع، أو 5 راد في السنة بشرط أن لاتزيد كمية الاشعة المتراكمة عن 250 راد طيلة العمر.

 

 

 

الرادار:-

 

هي كمية الاشعاعات التي تنتج مقدارا من القدرة الضارة يعادل وقع (تأثير ضرر) 100/أرغ على غرام واحد من الانسجة الحيوية.

 

يتعرض الانسان بوجه عام الى 1ميللي راد من الاشعة في السنة صادرة عن التلفزيون، كما يتعرض الى 2 ميللي راد من ساعة اليد أو ساعة الحائط إذا كانت مطلية بمادة الراديوم وقد تتراكم لغاية 1 راد في السنة، كما يتعرض الانسان الى 1 راد من التصوير الشعاعي في السنة، لكن على مستوى الانسان ككل فلا تتعدى 50 ميللي راد في السنة عادة، كما يتعرض رجل الفضاء الى مايعادل 150 راد في السنة الواحدة خلال وجوده في الفضاء.

 

نستطيع استخدام جرعة شعاعية لغاية 6000 راد من المعالجة من مرض السرطان ضمن منطقة محددة جداً من جسم الانسان. أثبتت الدراسات أيضاً ان مستوى الاشعاعات إذا زاد الى 10000 راد، فإن الانسان يموت بعد عدة أيام عادة. كما أثبتت الدراسات والاختبارات ان تاثير الاشعاعات يختلف حسب الجنس، فالرجل لايستطيع تحمل أكثر من 1000 راد، بينما المرأة لاتستطيع تحمل أكثر من 300 راد. ان تأثير الاشعاعات يرتبط كثيراً بالعمر وبصحة المريض. تكون الاشعة أكثر خطورة على الخلايا حديثة التكوين، وتشكل خطورة أكبر على المرأة في فترة المراهقة، كما ان بعض اجزاء الجسم أكثر حساسية تجاه الاشعة من غيرها مثل: الخلايا العصبية، خلال الامعاء، الكلية، الدم، الاعضاء التناسلية، الكبد، المورثات...الخ.

 

إن خطورة الاشعاعات تكمن بأنها تدخل الى داخل نواة الخلية الحية فتدمر كامل محتوياتها ولاسيما السجل الوراثي (DNA) وبالتالي تصبح الخلية مخبولة ولاتستطيع ان تنقسم الى خلايا جديدة يمكن ان تقوم بوظائفها، والخطورة الكبرى على خلايا الدم الحمراء التي لاتحتوي على نواة وبالتالي عندما تموت لايمكن ان تتجدد، والاخطر من ذلك إذا اصابت الاشعة مراكز توليد الكريات الحمراء في الطحال أو النخاع العظمي. كما ان خلايا الاعصاب ليست بطبيعتها قادرة على الانقسام، مما تسبب خطورة كبيرة عليها، أما الخلايا البيضاء فإنها عندما تُصاب تفقد الانسان المناعة ويصبح الانسان اشبه بمريض الايدز لايستطيع ان يقاوم الجراثيم.

 

يصعب اكتشاف الاشعة فهي بلا لون ولارائحة ولاطعم ولايستطيع الانسان ان يتعرف عليها باللمس، برغم ذلك فإن بعض الناس يشعرون بوخز عندما يصل مستوى الاشعة الى 10 راد فوق الجلد.

 

تدخل أغلب الاشعة الى جسم الانسان عن طريق الفم والتنفس وصعب عليها الدخول عبر الجلد.

 

 

 

إن من أهم عوارض الاشعة العالية المستوى على الانسان هي: الغثيان - القيء - النزيف الدموي - الاسهال - فقر الدم - فقدان الذاكرة - نقص الوزن - فقدان الشهية على الطعام - خوار القوى - ابيضاض الشعر - ضعف البصر - الشيخوخة المبكرة - ضعف القدرات الجنسية - احمرار الجلد .........الخ.

 

جرت دراسات واختبارات عديدة في العالم على تاثير الجرعات الاشعاعية على مختلف الكائنات ووضع لذلك معايير ومصطلحات مثل (LD-50) تعني الجرعة من الاشعة التي تؤدي الى موت 50% من الموضوعين تحت الاختبار والمعرضين للأشعة، كما وضع المصطلح (LD_50/30) الذي يعني الجرعة الاشعاعية اللازمة التي تؤدي الى موت 50% من الكائنات الموضوعة تحت الاختبار خلال 30 يوماً.

 

النفايات النووية:

 

يقدر حجم النفايات الطبيعية الصادرة عن الانسان والزراعة والصناعة وغيرها بـ770 مليار طن أي يقدر نصيب الفرد في الكرة الارضية بـ120 طن/فرد/سنة. كما يقدر العلماء ان النفايات الضارة ولا سيما النفايات النووية فتصل لوحدها الى 400 مليون طن في السنة، أي أكثر من 1 مليون طن في اليوم. كما يقدر حجم النفايات الملوثة للبيئة والمضرة بالانسان في بعض الدول بـ:

 

- 70 مليون طن سنوياً في أمريكا.

 

- 50 مليون طن في الاتحاد السوفياتي السابق.

 

- 35 مليون طن في أوروبا.

 

ان نواتج المفاعلات النووية الخطرة كثيرة جداً، ويمكن ان يصدر من هذه المفاعلات أكثر من 1300 نظير، منها مواد مشعة واخرى عناصر مشعة ضعيفة وثالثة عديمة الخطورة وكل مادة تلامس أجزاء المفاعل أثناء عمله تصبح مشعة بما في ذلك الماء وضارة بالانسان والبيئة. عادة تهدأ هذه النواتج تدريجياً ويستمر نشاطها الإشعاعي حتى 500 سنة، حيث تُعاد هذه النفايات الى تربة الأرض بعد ذلك. لكن بشرط دفنها ضمن شروط فنية قاسية فور خروجها من المفاعلات كما ذكرنا مدة 500 سنة في باطن الارض أو في البحار.

 

يكلف عادة دفن طن واحد من هذه النفايات في امريكا وأوروبا 2000 دولار، بينما لاتزيد التكلفة عن 200 دولار في الدول النامية وربما يدفن سراً ومجاناً فيها بدون معرفة الحكومة والشعب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

يتوفر لدى امريكا 70 مليون كيلوغرام من اليورانيوم المنضب/المستنفد/ تكفي لصنع أكثر من 500 مليون قنبلة مما يزيد الامور خطورة على الانسان والبيئة.

 

ان اكثر المفاعلات قد بنيت منذ عشرات السنين ويقدر عمر المفاعل عادة بين 40 - 35 سنة، أي يجب تفكيك المفاعلات القديمة وهذا يتطلب شروط فينة على غاية من التعقيد والكثير من التكاليف وتستغرق زمناً طويلاً تفوق جميعها بناءها. إذ ان رأس دبوس من مادة مشعة يحتاج لمنع أصراره مالايقل عن 3 طن من الاسمنت.

 

أخيراً أصبح بالامكان صنع قنبلة نووية صغيرة تعادل 1 كيلو طن من مادة (TNT) بحجم فنجان قهوة أو حتى بحجم قلم، فيما اذا استخدمنا عنصر كاليفورنيوم (Cf) أو عنصر امريكيوم (Am).

 

تجدر الاشارة الى اننا كي نخفض أشعة غاما الى العشر (طاقتها 2 مليون اليكترون فولت)، فإنه يلزم سُمْك 48 سم من الماء أو 25 سم من الباطون المسلح، او 6.7 سم من الحديد، أو 4.3 سم من الرصاص.

 

بينما يمكن 1سم من الالومنيوم إيقاف جمع البروتونات والالكترونات المنطلقة من العناصر المشعة.إن ضرر أشعة غاما هو أقل ضرراً من النيوترونات بـ50 مرة.

 

 

 

اليورانيوم المستنفد (المستنفد - المنضب) Depleted Uranium

 

لقد وجدنا سابقاً بأن اليورانيوم الطبيعي يتالف من ثلاثة نظائر، الفعّال منها هو اليورانيوم U-235 الذي يشكّل نسبة 0.7% فقط. عندما نرفع هذه النسبة عندئذ يسمى باليورانيوم المخصب وعادة يجب ان تكون نسبة التخصيب 10% أو 20% أو لغاية 50% حتى يصلح هذا اليورانيوم لصنع القنبلة الذرية. ان التخصيب لغاية 5% لايصلح لصنع القنابل الذرية لهذا تتسامح به هيئة الطاقة الذرية العالمية ولاتعتبره خطراً أما اذا خفضنا نسبة اليورانيوم الفعّال U-235 عن نسبة 0.7% فيسمى باليورانيوم المستنفد(المستنفد - المنضب) وغالباً مانحصل على اليورانيوم المستنفد من المخلفات النووية من المحطات الكهربائية النووية أو من المفاعلات المخصصة للأغراض العسكرية أو لأغراض علمية. تكون نسبة اليورانيوم الفعّال في هذه الحالة بين 0.3 - 0.2% . بغية انتاج قذائف أكثر تدميراً وقتلاً فقد استخدم في بادىء الامر مادة التنغستين، لما لهذه المادة الثقيلة من القدرة على الاختراق أكثر ولاسيما الدبابات، لكن سرعان ماتبين انه يمكن وبشكل أفضل استخدام اليورانيوم المستنفد الذي هو أثقل من الرصاص بـ1.7 مرة وأكثر اختراقاً من معدن التنغستين بـ20% حين تصطدم القذيفة الحاوية على اليورانيوم المستنفد وبخاصة بالدبابة أو غيرها فإن درجة الحرارة الآنية ترتفع لأكثر من عشرة الاف درجة مئوية تؤدي الى تبخر معادن الدبابة وأكسدتها وتنتشر على شكل غبار ضار جداً على الانسان ولمسافات بعيدة. ان هذا الغبار المؤكسد يدخل جسم الانسان عن طريق التنفس ويصل الى الرئة لأن ابعاد ذراته من مرتبة مكرون ويكون مفعوله إما ساماً أو مشعاً. أكد العالم الالماني (ولفانغ كولاين) الخبير لدى الحكومة للحماية من الأشعة بأن اليورانيوم المستنفد إذا ترسب على جرح أو طعام أو في الهواء عندئذ تكون اشعته ومفعوله قوياً. يعتبر الكثير من العلماء بأن حرب الخليج الثانية عام 1991 بمثابة حرب نووية حيث اسقط الامريكان والانكليز على العراق مايقرب من مليون قنبلة تحوي على اليورانيوم المستنفد. منها 14 الف قذيفة عيار 120 و 105ملم، وكذلك أكثر من 940 الف قذيفة صغيرة من عيار 25ملم و30 ملم. علماً بأن كل قذيفة تحتوي على اليورانيوم المستنفد ومخصصة للطائرات يكون في داخلها 330 غرام من هذا اليورانيوم والقذيفة المخصصة للدبابة تحتوي على 4500 غرام أي مجموع ما اسقط كان بين 300 - 800 طن يورانيوم مستنفذ. كما ان امريكا وقوات التحالف اسقطت على يوغسلافيا أكثر من 10 طن منه في أعوام 1999،1995،1992 حسب التقارير الاوروبية العلمية انه من المحتمل ان يصيب 20 مليون انسان مع مرور الزمن. حسب احصائيات عديدة فإن الاشعة اذا اصابت مليون شخص وأصيب بالمرض 60 شخصاً في الجيل الاول فإن احتمال اصابة 1100 شخص بمرض في الجيل الثاني.

 

لقد أظهرت الاحصائيات في العراق ان حالات الاصابات بالسرطان قد ازدادت من 6555 اصابة عام 1989 الى 10931 اصابة في العام 1998. ويعاني الكثير من العراقيين ولاسيما في البصرة وجنوب العراق من سرطان الدم والرئة والجلد والجهاز الهضمي، وان نسبة السرطانات ازدادت خمسة اضعاف على السابق وحالات الاجهاض ثلاثة مرات وتشوهات المواليد ثلاثة مرات ايضاً. لقد شارك من قوات التحالف في حرب الخليج الثانية عام 1991 679 الف جندي. اشتكى منهم 130 الف من أعراض تتراوح مابين مشاكل في التنفس الى مشاكل في الكبد والطحال والكلية وكذلك ضعف الذاكرة والصداع والتعب المستمر واحياناً الحمّى.

 

من بينهم البروفيسور الميجر الامريكي (دوغ روكه) رئيس برنامج تنظيف اليورانيوم المستنفد بعد الحروب والذي مكث اسبوعاً واحداً في السعودية فقط حيث يحمل الان مايعادل (5000) مرّة اعلى من أية مجموعة شعاعية مسموح بها للانسان. لقد اجريت له لغايته (15) عملية جراحية في الكبد. الجدير بالذكر ان تاثير المادة المشعة قد لاتظهر بشكل فوري، بل ان فترة الحصانة تمتد بين (5-60) سنة من عمر الانسان. إذ لازالت هناك اصابات في كل من هيروشيما وناغازاكي ويموت من اليابانيين المئات سنوياً. لقد أكد البروفيسور (عاصف دراكوفيتش) مدير المركز الطبي لأبحاث اليورانيوم في برنامج بلا حدود الذي بث من محطة الجزيرة يوم الاربعاء في 2003/5/12 ان امراض حرب الخليج قد اصابت 80 الف جندي أمريكي خلال 12 سنة مات منهم (26) الف. كما ان مجموعة من الجنرالات الامريكيين الذين يقدر عددهم بألف جنرال قد ارسلوا مذكرة الى جورج بوش في مطلع شهر اذار عام 2003 اي قبيل حرب الخليج عام 1991 أصبحوا معاقين بموجب تقارير ادارة شؤون المحاربين الامريكيين القدامى، وان هذا العدد في تزايد يومي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

تزداد الخطورة 100 الف مرّة اذا احتوت القذائف على البلوتونيوم (Pu-239) وربما نشهد في المستقبل احداثا اكثر جسامة من قبل الدول التي تمتلك هذه الاسلحة وقد تزداد الامور تعقيداً اذا ما انتقلت مثل هذه الاسلحة الى أيدي عصابات متطرفة.

 

يقول البروفيسور عاصف دراكوفيتش اكتشفنا آثار مرض حرب الخليج عام 1991 من خلال الدراسة لحالات عشرات المرضى من الجنود الامريكيين الذين عادوا من الخليج الى الولايات المتحدة. فقد وجدت الكثير من الصعوبات في كشف اسرار المرض والاسباب التي تقف وراءه منها فقدان بعض العينات التحليلية واختفائها من المخابر أو فصل الاطباء الذين كانوا يتعاونون معي. برغم ذلك توصلت الى ان هذه الامراض كانت بسبب الاسلحة التي استخدمت في العراق. وانها كانت كارثية بكل معنى الكلمة. واضاف انه بعد حرب افغانستان ارسلت عام 2001 و 2002 فريقين من معهد مركز الابحاث اليورانيوم الطبية. حيث قام الفريقان بأخذ الكثير من العينات وتحليلها من عدة مناطق مثل: كابول - جلال آباد - تورا بورا - مزار الشريف - بيبي مهرز (ماهرو). اثبتت الدراسات والتحاليل الاولية المبدئية بانه لايوجد يورانيوم مستنفد في افغانستان. ولكن تم بعد ذلك اجراء تحاليل جديدة اخرى فتبيّن ان التلوث في افغانستان شاملاً كلٍ من الناس والتربة والماء والهواء بفعل يورانيوم من نوعٍ آخر يشبه تركيب اليورانيوم الطبيعي مضافاً عليه يورانيوم مصنع وبالتالي يمكن تسميته باليورانيوم غير المستنفد وهو أشد خطورة بكثير من اليورانيوم المستنفد. ومن خلال فحص المرضى تبين انهم ملوثون بنسب عالية من هذا اليورانيوم. التحاليل شملت اربعة انواع من اليورانيوم هي:

 

اليورانيوم ((U-238, U-235, U-234 علماً بأن اليورانيوم (U-236) غير موجود في الطبيعة ولكن يمكن أن يُصنع بالمفاعلات. إن استخدام مثل هذا اليورانيوم خطير جداً إذ عندما يصيب الهدف ترتفع حرارة الهدف كثيراً فيتبخر اليورانيوم ومعادن الهدف التي يمكن ان تصبح مشعة وتنشر عبر الغبار في الهواء، وعندما يتنفس الانسان يدخل الى الرئتين ومنها الى الدم حيث يتفاعل مع كل خلايا الجسم البشري، لأن الدم يصل لكل الخلايا، كما تبين وجود تركيز كبير مكثف في البول البشري نتيجة استهلاك الماء الذي يحوي على كميات كبيرة من هذا النوع من اليورانيوم غير المستنفذ. برغم ان الآثار السامة معروفة منذ 200 سنة لكن تاثيره بدا يتضح اليوم أكثر. ان الاماكن التي تعرضت للقصف أصبحت غير صالحة للحياة، وستتاثر بها الاجيال القادمة أكثر، قام الفريقان بجمع عينات من خمسة مناطق متفرقة كما تم ذكره، وتم فصل المرضى الى نوعين. المرضى بدون أية اعراض، والمرضى بأعراض. وأغلب الظن انهم جميعاً سياصبون بالسرطان قريباً لأن المياه ملوثة كثيراً. كما تم أخذ عينات من المناطق التي تعرضت للقصف واخرى من المناطق التي لم تتعرض للقصف فتبين ان هناك فرقاً كبيراً بين عدد المصابين. أظهرت التحاليل النتائج التالية:

 

 

 

تلوث البول البشري باليورانيوم:

 

أظهرت نتائج الابحاث ان مستوى اليورانيوم المسموح به في امريكا 11.8 نانوغرام/ليتر وفي انكلترا 8نانوغرام وفي افغانستان 9.4 نانو غرام وهي نسبة عادية مثل بقية الدول. ولكن في الواقع وجدت فعلياً لدى المصابين كميات مكثفة تصل الى 315.5 نانو غرام/ليتر. هناك قرية بأسم (لال ماه) تعرضت لقصف بقنابل كبيرة مما ادى الى ظهور امراض كثيرة لدى السكان. وفي قرية (بيبي ماهرو) حيث سقطت قنبلة كبيرة فقتلت عائلة بأكملها (الام - ولدين - ثمان نساء - وابنتين)، ونجا من هذه القنبلة طفل عمره (12) سنة اسمه (حسين)، ومن خلال فحصه تبيّن ان كمية اليورانيوم لديه 2031 نانوغرام/ليتر، أي 200 ضعف مما مسموح به. بينما عندما تم فحص والده الذي لم يكن موجوداً أثناء الحادث وجدت الكمية 40 - 50 نانوغرام/ليتر. إن هذا الطفل سوف يعاني كثيراً من خطر الاثر الكيميائي الذي يفتك بالكليتين وكذلك من التاثير الاشعاعي وبخاصة جهاز المناعة لديه.

 

 

 

تلوث المياه باليورانيوم غير المستنفد:

 

تجدر الاشارةالى ان الجرعة المسموح بها في الماء في حدها الاقصى 2000 نانوغرام/ليتر والمعدل المتبني في وكالة الصحة العالمية 40نانوغرام/ليتر. بينما وجد في كابول وجلال آباد ان التركيز قد وصل الى 40 الف - 60 الف نانو غرام/ليتر. أي بمعنى ان تلوث المياه بهذه النسبة الكبيرة سوف يسبب الكثير من الامراض للناس حاضراً ومستقبلاً.

 

تلوث التربة باليورانيوم غير المستنفد:

 

تم أخذ عينات من الاماكن التي تم قصفها بهذه القنابل حيث وجدت الكمية تتراوح بين 4.1 - 6.3 نانوغرام/كيلوغرام. بينما الكميةالمسموح بها 1.2 نانوغرام/كيلوغرام. أي أكبر من المسموح بـ(6) اضعاف. وكان المفروض أخذ عينات من بقايا الشظايا والقطع المعدنية المتبقية من الاهداف المصابة يمكن ان تكون دليلاً قاطعاً على استخدام هذا اليورانيوم، لكن تم انتشالها بأمر عسكري. الخطورة تكمن في ان المواد المشعة والاشعة في انها تصيب الجميع (الانسان - الحيوان - النبات - الحشرات) وتعلق في الهواء وتدخل الى المياه والى باطن التربة ويصعب أن ينجو منها أحد. من الصعب المقارنة بين ماتم في أفغانستان وبين ماتم في هيروشيما ونغاساكي. لأن هناك استخدمت القنابل النووية الانشطارية التي سببت في اطلاق 440 ايزوتوب في المتوسط في الهواء ونشرها المطر في اماكن متعددة وهي لاتبقى طويلاً. بينما اليورانيوم يبقى من 4 الى 5 مليار سنة. تجدر الاشارة ايضاً الى ان النتائج التي تم التوصل اليها سابقاً بعد حرب الخليج الثانية قد قبلت واعتمدت من جهات عديدة منها معاهد علمية كبيرة في امريكا وانكلترا والدنمارك.

 

اشار البروفيسور عاصف دراكوفيتش في آخر اللقاء الى احتمال ان تكون امريكا قد استخدمت مثل هذه الانواع من الاسلحة أو غيرها في احتلال العراق عام 2003، وانه يسعى لارسال فريق جديد الى العراق لاجراء بحوث ودراسات وان كان يتوقع عدم موافقة امريكا على ذلك. وسوف ينشر نتائج الابحاث للعالم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

فوائد المواد المشعة:

 

تستخدم المواد المشعة والاشعة في كثير من المجالات التي تفيد البشرية. إذ كم انقذت المواد المشعة ارواح البشر وكم ازهقت منها. من استخداماتها على سبيل المثال وليس الحصر المجالات التالية:

 

- مراكز البحوث العلمية.

 

- مستشفيات الطب النووي.

 

- مجالات صناعية متعددة.

 

- المجالات الزراعية المختلفة.

 

- تصنيع البطاريات الذرية.

 

- زيادة طاقة الوقود في الصواريخ.

 

- تقدير الاعمار الجيولوجية والحقب الزمنية، واعمار الصخور وتقدير عمر الانسان القديم.

 

- توليد الطاقة الكهربائية.

 

- الاستخدامات الكثيرة في وسائط النقل، مثل البواخر، المحطات الفضائية، وربما تستخدم مستقبلاً كوقود في الطائرات.

 

- تعتبر المواد المشعة الساعة الزمنية الازلية وأول ساعة كونية.

 

 

 

طرق الوقاية من تاثير المواد المشعة والاشعاعات الضارة:

 

ان افضل طريقة للوقاية من المواد المشعة والاشعاعات الضارة هو الابتعاد عنها وعدم التعرض لها. كما ان الحجاب الواقي يمنع تاثير الاشعة الى حد كبير. بالاضافة لذلك فإن استعمال بعض الادوية التي تخفض الحرارة في الجسم والفعالية الهضمية مثل مواد التخدير وغيرها يعتبر مفيداً. أضف لذلك توجد مركبات دوائية واقية تعرف بأسم (cysleine) التي تحتوي على الحموض الامينية والتي هي أساسية لتشكيل بروتين الجسم الطبيعي. تكون المواد المشعة عادة أقل ضرراً إذا كانت غير قابلة للانحلال في جسم الانسان، حيث يتم التخلص منها عبر طرحها عن طريق البراز او البول. كما ان الادوية التي تمثل مضادات حيوية لها تأثير ايجابي جيد عندما تتعرض خلايا الدم البيضاء لاضرار كبيرة من الاشعة.

 

هناك طرق عديدة للمعالجة من تأثير الامراض الاشعاعية. أولها التزام المريض الفراش والعناية الجيدة بالغذاء والدواء. واذا حصل إسهال فيمكن التغلب عليها بأدوية مضادة، كما ثبت ان للبنسلين فوائد جمّة. ان نقل دم صحيح الى المريض لايفيد في اصلاح ماتلف من مراكز توالد الدم، الا اذا كان المتبرع (هو أو هي) توأم للانسان المتضرر، لان مناعة المتضرر ترفض قبول الدم عدا التوأم.

 

اخيراً يمكن القول ان درهم وقاية خير من قنطار علاج.ان الاشعاعات ومنها النووية قد تكون ضارة وقد تكون مفيدة وهذا يعود الى عوامل عديدة. فكم من الارواح زهقت بسبب الاشعة وكم من الارواح انقذت بفضلها ايضاً. على الدول ان تحمي نفسها وشعوبها من جميع مخاطر الحروب ولاسيما اذا استخدمت فيها المواد المشعة. الخوف من ان الدول التي استخدمت الاسلحة النووية في الماضي تعود وتستخدمها مرة ثانية وثالثة في المستقبل، وكذلك استخدامها في اعمال ارهابية من قبل افراد أو جماعات أو حتى دول تمتلكها.

 

 

 

أمريكا تعترف بإجراء تجارب بيولوجية وكيميائية خطيرة:

 

كشفت وزارة الدفاع الامريكية ان الجيش الامريكي اجرى خمسين تجربة سرية للغاية على عناصر بيولوجية وكيميائية في الستينات والسبعينات من القرن الماضي لاختبار مدى تفاعلها مع الظروف البيئية والجوية المختلفة. ونقلت أ ف ب عن (دي دودسون موريس) قوله ان التجارب كانت سرية للغاية لدرجة ان المسؤولين الكبار في البنتاغون لم يكونوا على علم بها وبحجمها.

 

جاء الاعلان عنها بعد تحقيقات اجراها البنتاغون استغرقت ثلاث سنوات فيما يسمى بمشروع 112 ومشروع “بروجكت شادا” التي اجريت على البر والبحر في انحاء مختلفة من العالم، منها على سبيل المثال:جزر مارشال، بنما، كندا، وبريطانيا وشارك فيها نحو 5842 جندياً امريكياً وتهدف الى تحديد عدد الاشخاص الذين ربما تاثروا بهذه التجارب بهدف التعامل مع أية شكوى تتعلق بالصحة من المحتمل ان تقدم. ويعود المشروع الى عام 1961 عندما أمر وزير الدفاع حينها (روبت ماكنمارا) بإجراء سلسلة من التجارب لاختبار فعالية الاسلحة الكيميائية والبيولوجية وفي كانون الثاني من عام 1963 أجرت البحرية الامريكية سلسلة من التجارب قبالة ساحل جزيرة اوهو (هاواي) لاختبار ما اذا كان الدخان المحتوي على عناصر بيولوجية يمكن ان يخترق السفن الحربية الامريكية واستخدمت في التجربة بكتريا غير قاتلة. كما أجرى البنتاغون من كانون الاول عام 1962 الى شباط عام 1963 في الالاسكا لاختبار مدى فاعلية عناصر غاز سارين وغاز الاعصاب (vx) في مناطق تنخفض فيها درجات الحرارة الى ما دون الصفر، واطلقت في تلك التجربة قذائف مدفعية وصاروخية محشوة بغاز الاعصاب (vx) بالقرب من نهر (غرتيسل). كما اجرى البنتاغون تحارب في اوائل عام 1963 في منطقة قناة بنما لاختبار فعالية اسلحة الدمار الشامل في الغابات. وأُجريت تجربة في بريطانيا وكندا لتحديد مدى احتفاظه بعناصر تابون - سارين - سومان - وفي اكس المتلفة للاعصاب بقدراتها على الفتك في مناطق الغابات والسهول ايضاً بسرية تامة خلال العامين 1967 و 1968 من طائرات او بواسطة قذائف على مناطق عسكرية في (بورتون دوان) في بريطانيا و (روالتسون) في كندا، كما أجريت عشرون تجربة برش نوع من البكتريا تدعى (أي كولي) التي تكون قاتلة أحياناً للبشر على جزر (هاواي) في الفترة من كانون الثاني الى اذار عام 1968 اضافة الى تجارب اجراها البنتاغون عبر نشر البكتريا في المحيط لمعرفة فعالية الاسلحة البيولوجية التي تطلقها الغواصات.

 

ذكر تقرير لوزارة الطاقة الامريكية ان خلال 30 عاماً، قد تم القيام بتجارب سرية على الاشخاص، منها جرعات نووية امريكية على الحوامل وعينات على الاطفال. كذلك تم الكشف عن اجراء 48 تجربة نووية جديدة على مئات الاشخاص في الخمسينات وحتى الثمانينات من القرن الماضي بدون علم الناس. واجريت كذلك 95 تجربة لقنابل نووية في الصحراء كانت طي الكتمان قبل اعداد هذا التقرير.

 

 

 

أهم المصادر:

 

- المجهود النووي ضرورة استخراجية د. محمد سعيد خورشيد

 

- طاقة الذرة ك.جلادكوف

 

- نتائج ابحاث استخدام اليورانيوم غير المستنفذ في افغانستان د.عاصف دراكوفيتش

 

- مستقبل الطاقة م.عبد اللطيف زرنه جي

 

- مذكرة المحاربين القدامى في أمريكا (الانترنت)

 

- التلوث البيئي في كوكب الارض م.عبد اللطيف زرنه جي

 

- مقالات مترجمة عن الانترنت د.عماد غوكة

 

- مقالات عن صحف ومن الانترنت مختلفة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكرا لكل هذه المعلومات المهمة

 

 

و بارك الله فيك على المجهود اختي الكريمة

 

 

 

ربي يجزيك بالخير ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الرام

 

 

شكرا لمرورك يا حبيبتى

 

 

جزاكى الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..