اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
altabeeb

القولون العصبي

Recommended Posts

القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً. يصيب الرجال والنساء من مختلف الأعمار. مع زيادة واضحة في حدوثه لدى النساء. لا تزال أسباب القولون العصبي غير واضحة ومؤكدة تماماً لكن يعتقد أن إضطراب التناسق بين الدماغ والقولون له دور كبير في حدوث الأعراض. كما أن للمرض تواتر عائلي فوجوده لدى شخص من أفراد العائلة قد يكون مؤهب لبقية الافراد للإصابة بالمرض.

أعراض القولون العصبي

تشمل أعراض القولون العصبي ألم البطن المتكرر, انتفاخ وغازات البطن, تغير في طبيعة الخروج من الإمساك أو الإسهال أو تناوب بين الحالتين. فتارة يشكو المريض من الإمساك لفترة معينة تتبعها فترات من الإسهال. تكون أعراض القولون العصبي عند النساء أكثر حدة منها عند الرجالز

تتكرر أعراض القولون العصبي بفترات متقطعة تتخللها فترات من الراحة أو أن تكون شدة الاعراض خفيفة لا تؤثر على نوعية حياة المريض. تشمل مهيجات الأعراض الضغط والتوتر النفسي والعاطفي, تغيرات في طبيعة الطعام, وبعد الإلتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي. تعرف على أعراض القولون العصبي بالتفصيل.

كيف يتم تشخيص القولون العصبي؟

يعتمد تشخيص القولون العصبي بالدرجة الأولى على فحص الطبيب وأخ التاريخ المرضي من حيث تكرر الأعراض وعلاقتها بالحالة النفسية والإجتماعية للمريض. يجب التركيز على وجود أعراض مرافقة قد تحمل علامات خطورة خاصة لدى كبار السن مثل نقص الوزن أو وجود نزف من الشرج ووجود تاريخ عائلي لسرطان القولون.

قد يلجأ الطبيب لإجراء بعض الفحوصات لتأكيد التشخيص أو لاستبعاد أمراض أخرى قد تتشابه أعراضها مع أعراض المرض. من أهم هذه الفحوصات هو منظار القولون ومنظار المعدة والفحص بالأمواج فوق الصوتية أي السونار أو الإيكو.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..