اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - معلومات الوزراء الحرب الروسية حفَّزت استثمارات الطاقة بقيمة 1 1 تريليون دولار خلال 2022

Recommended Posts

news_1684401238_1455.jpg

سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الضوء على تقرير صادر عن الأمم المتحدة بعنوان "تمويل التنمية المستدامة لعام 2023: تمويل التحول المستدام"، والذي أوضحت خلاله الأمم المتحدة أن تنامي الأزمات - ومنها الغذاء والطاقة وعدم وضوح التوقعات بشأن الأوضاع الاقتصادية العالمية وتصاعد آثار تغير المناخ- أكدت جميعها الحاجة لإحداث تحول صناعي مستدام لسد فجوة التنمية الآخذة في الاتساع بين الدول، وتعزيز العمل المناخي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث يؤكد الحاجة إلى الاستثمارات الضخمة والعاجلة للإسراع بإحداث هذا التحول بما في ذلك في مجالات الكهرباء والصناعة والزراعة والنقل والمباني.

أوضح التقرير أن بعض التغييرات الضرورية تتم بالفعل، فعلى سبيل المثال حفزت أزمة الطاقة الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية الاستثمار في التحول بقطاع الطاقة العالمي، ليرتفع بشكل هائل عام 2022 إلى رقم قياسي بلغ 1.1 تريليون دولار.

وأكد التقرير أنه للمرة الأولى تجاوزت استثمارات تحويل الطاقة، ما استثمر في الوقود الأحفوري عام 2022، ولكن كل هذه الاستثمارات تقريبًا كانت في الصين والدول المتقدمة، حيث أن معظم الدول النامية لا تملك الموارد اللازمة للاستثمار، على عكس البلدان المتقدمة، وهناك تباين هائل بين الدول، فقد واجهت الدول النامية ضغوطًا مالية ضخمة بسبب تغير المناخ والأزمة الروسية الأوكرانية وجائحة "كوفيد-19" ومدفوعات الديون التي وصلت إلى ضعف ما كانت عليه عام 2019، مما يحد من قدرة الدول النامية على الاستثمار في التحول المستدام.

كذلك بلغ متوسط الإنفاق على التعافي بعد الجائحة، في الدول المتقدمة 12 200 دولار للفرد عامي 2020 و2021، بزيادة 30 مرة عما أُنفق في الدول النامية والذي بلغ 410 دولار، وزيادة بمقدار 610 مرة عما أنفق في الدول الأقل نموًا والبالغ 20 دولارًا للفرد.



اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..