اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - نقيب الفلاحين يكشف تاثير العواصف الترابيه علي المحاصيل الزراعيه ويضع الحلول

Recommended Posts

news_1688474740_9261.jpg

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن كل نبات يحتاج لمناخ معين ينمو ويزدهر فيه، وكل مرحلة عمرية للنبات تتطلب مناخًا معينًا. وأكد أن أي تغير في درجات الحرارة، سواء ارتفاعًا أو انخفاضًا، يؤثر سلبًا على نمو النبات وكمية الإنتاج. ومن بين التغيرات المناخية التي تُسبب أضرارًا للنبات والتربة الزراعية هي العواصف الترابية.

وأضاف عبدالرحمن أن الاتربة تمنع وصول الشمس لسطح أوراق النبات ما يؤدي إلى منع التمثيل الضوئي وضعف النبات، وفي بعض الأحيان تؤدي إلى هلاكه وسقوط الأزهار والثمار قبل اكتمال النضج مما يقلل من الإنتاجية ويؤثر على جودة المحصول. وأشار إلى أن انتشار الغبار والاتربة يساعد في انتشار الحشرات ومسببات الأمراض، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الزراعة وتقليل الإنتاج وضعف جودة المحصول.

وأكد أن العواصف الترابية تسبب ظاهرة التصحر وتساهم في الجفاف، وقد تؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية في المناطق المنخفضة وتؤدي أيضًا إلى موت الأرض وتدهورها. كما تؤدي إلى هلاك بعض الحشرات النافعة ما يؤثر على التوازن البيئي وضعف الإنتاجية.

وأوضح عبدالرحمن أن تأثير العواصف الترابية يختلف من نبات إلى نبات ومن حالة عمرية إلى أخرى، حيث يكون تأثيرها أشد في مرحلة التزهير في بعض النباتات مثل المانجو والزيتون والخضروات بصفة عامة ونباتات الزينة التي تتأثر بالعواصف الترابية بشكل أكبر من غيرها من النباتات.

وشدد عبدالرحمن على ضرورة بناء خط أخضر من الأشجار على طول الصحراء الغربية كمصدات للعواصف الترابية، وتغيير أنظمة الزراعة لتجنب تأثير هذه العواصف. ويجب زراعة أصناف من المحاصيل التي تتحمل التغيرات المناخية غير الملائمة وتقوم بالري المعتدل وتوفير الرش المناسب قبل وبعد هبوب العواصف. كما يجب الاهتمام بتطوير شبكات الصرف الزراعي لتناسب التغيرات المناخية المستقبلية

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..