اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

بعد انهيار اتفاق الحبوب ما الدول الأكثر تضررًا؟

Recommended Posts

news_1689832045_8423.jpg

وسط تبادل روسيا وخصومها والأمم المتحدة الاتهامات بشأن المسؤولية عن انهيار اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، يبقى المتضرّر الأكبر من هذا الصراع هو الدول المعتمدة على موسكو وكييف في استيراد معظم حاجتها من الحبوب.

وأعلنت موسكو، الإثنين، انسحابها من "مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب" التي عقدتها مع كييف بوساطة من الأمم المتحدة وأوكرانيا يوليو 2022، للسماح بتأمين تصدير الحبوب وسط الحرب الدائرة منذ فبراير 2022، وتم تجديده عدة مرات، قبل أن ينتهي في 17 يوليو وتعلن موسكو تعليقه.

تعد روسيا وأوكرانيا "سلة الغذاء" الأهم لتصدير معظم احتياجات الحبوب، خاصة القمح، للعديد من الدول في أنحاء العالم.

وقرار روسيا بعدم تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود ما هو إلا "سلاح تجويع تستخدمه روسيا كابتزاز سياسي" للدول الغربية لرفع جزء من العقوبات المفروضة على نظامها المصرفي وصادراتها الزراعية منذ بدء الحرب في أوكرانيا، كما تستخدم روسيا لاتفاق الحبوب كورقة ضغط على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، إلى أنهما "يدعمان أوكرانيا بقوة، وتعلم حاجتهما لاستئناف الاتفاق".

لكن روسيا لا ترى في ذلك "ابتزازا"؛ بل تراه حقا لها، قائلة إن الاتفاق تضمن تصدير حبوب أوكرانية وكذلك مواد زراعية روسية مثل الأسمدة، لكن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لم يسمحا إلا بتصدير الحبوب الأوكرانية.

أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الإثنين، أن بلاده ستعود فورا للاتفاق حال تم تنفيذ الجزء الخاص بالصادرات الروسية.

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا، أمهلت فيه الأمم المتحدة 3 أشهر لتسهم في تخفيف العقوبات على قطاع الزراعة الروسي، وإن تمت الاستجابة لطلبات موسكو ستواصل اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

والمتضرر الأكبر من هذا النزاع بين روسيا وخصومها هو الدول الفقيرة، والأكثر احتياجا للحبوب، وهي الدول الأبعد عن الحرب الدائرة في أوكرانيا وأسبابها.

الدول الأكثر تضررًا

⦁ في قارة إفريقيا: نيجيريا، مالي، السنغال، جمهورية إفريقيا الوسطى، خصوصا أن لديها أزمات غذائية وصحية من الدرجة الأولى منذ زمن طويل.

⦁ في المنطقة العربية: الدول الأكثر استيرادا للحبوب من أوكرانيا، وهي: مصر (تستورد منها 53% من احتياجاتها)، ليبيا (تستورد 40%)، الجزائر (تستورد 30%).

كما أن الضرر سيشمل ارتفاع الأسعار "ما قد يؤدي لمجاعات في أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية".

ووفق إحصائية أميركية، يوجد أكثر من 550 مليون نسمة يعانون الفقر حول العالم، قد يزيدون إلى 800 مليون بعد انهيار اتفاق الحبوب.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..