اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - لا يتركون النظر في المآلات داعية أهل السنة يضبطون الأمور بالشرع ويَزِنوها بالمصالح والمفاسد وليس بالعاطفة

Recommended Posts

news_1696516396_2655.PNG

قال المهندس سامح بسيوني، الكاتب والداعية الإسلامي: إن من خصائص أهل السنة المصلحين أن تكون مقاييس حكمهم وردود أفعالهم تجاه غيرهم منضبطة بالشرع، وأن يَزِنوا الأمور بموازين الحسنات والسيئات، وألَّا يتبنوا الأحكام الحدية.

وأوضح "بسيوني" -في منشور له عبر صفحته على "فيسبوك"- أن أهل السنة المصلحين يزنون ردود الأفعال في المواقف بموازين المصالح والمفاسد، ولا ينضغطون لفوران العواطف أو لإرهاصات العواصف، مضيفًا أنهم ليسوا أهل غبن لأحد ولا أهل تقديس لأحد، بل أهل إنصاف ووسطية ولا يقابلون الإساءة بالإساءة، بل يدفعون الإساءة بالإحسان.

وتابع: أهل السنة يحفظون السبق، ويُقيلون العثرة لأهل الفضل، لكنهم -في ذات الوقت- لا يُقرون أحدا على خطأ أو انحراف مهما كان سبقه؛ فهم يعرفون الرجال بالحق ولا يعرفون الحق بالرجال، ويسألون الله السلامة والعافية لمن انحرف أو أخطأ من الخلق، ويَدعون للخير، ويقبلون النصح، ويحرصون على هداية ونفع الخلق ويتوكلون على الله، ولا يبغون إلا رضاه.

وأكد الكاتب والداعية الإسلامي أن ترك النظر إلى المآلات غالبًا هو سمت أهل العواطف، مشيرًا إلى أن العواطف عواصف إن لم تحكم بالنظر إلى المآلات، مشددًا على أن أهل العقل والبصيرة ليسوا هم من يعرفون الخير من الشر، بل هم من يعرفون خير الخيرين وشر الشرين، ويميزون بين مراتب الخير ومراتب الشر؛ فلا يدفعون ضررا بضررٍ أكبر منه، ولا يًضيعون خيرا لخيرٍ أقل منه.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..