اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

الفتح تستعرض حياة المسلمين وأعدادهم في ألمانيا وسويسرا وإيرلندا وبدايات وصول الإسلام إليهم

Recommended Posts

news_1710108016_3900.jpg

تستعرض "الفتح" أعداد المسلمين في دول أوروبا الغربية، والتي يغلب عليها كثرة عدد السكان مقارنة بمساحتها الصغيرة، ومن بين تلك الدول (ألمانيا، سويسرا، إيرلندا)، والتي سنتناول الوجود الإسلامي فيها خلال هذا التقرير.

وتواجه الأجيال المسلمة الجديدة الموجودة في قارة أوروبا خطرًا داهمًا جراء تعرضها لمسخ الهوية الإسلامية والانسلاخ من الدين.

عدد المسلمين في سويسرا:

سويسرا جمهورية اتحادية صغيرة تتألف من ٢٢ مقاطعة مستقلة ومساحها ۲۹۰، ٤١ کیلو متر مربع وعدد سكانها۲ ۰٨٤ ۹٨٤ نسمة منهم حوالي ٩٢٪ نصارى والباقي ينتسبون إلى أديان مختلفة من بينها الإسلام، ويبلغ عدد المسلمين حوالي ۲۱۰ ألف نسمة، وقد اختارت سويسرا سياسة الحياد مما جنبها مشكلات الحروب والصراعات وأكسبها احترام جميع الدول والذي تجلى في اختبارها مقراً لكثير من المنظمات الدولية.

وسويسرا إحدى الدول المتقدمة ذات التجارة الحرة حيث تشتهر بعدد من الصناعات الدقيقة، مثل صناعة الساعات.

متى وصل الإسلام إلى سويسرا؟

لقد وصل الإسلام إلى سويسرا مبكراً، فقد أسس بعض البحارة الأندلسين المسلمين دولة في جنوبي فرنسا، وغزوا الأراضي الواقعة إلى شمالهم. ووصلوا إلى بلدة سان غال في سويسرا عام ٣٢١ ه‍ / ٩٣٩م وبنوا أبراجا في أماكن متعددة من جبال الألب الواقعة في سويسرا، وبعد سقوط الأندلس هاجر عدد من المسلمين إلى جنوبي سويسرا وأقاموا فيها، ثم اندمجوا في المجتمع السويسري (بكر، ١٤٠٥ هـ ٢٠٨)

وبعد الحرب العالمية الثانية، وصل عدد من المسلمين إلى سويسرا ونتيجة لبعض الجهود التي بذلوها أسلم بعض السويسريون وكان من بينهم الشاعر "فريشيوف شون" وأسلم على يديه عدد من السويسريين الآخرين، ويقدر عدد المسلمين من أصل سويسري بحوالي ١٠ آلاف شخص (۱۹٩۸م) وينتشر المسلمون في معظم المدن الرئيسة، مثل جنيف وزيورخ ولوزان ويال.

الهيئات الإسلامية في سويسرا

ويخدم المسلمين السويسريين عدد من الهيئات الإسلامية، أهمها المراكز الإسلامي في جنيف والجمعية الإسلامية في زيورخ والمعهد الإسلامي في جنيف والمركز الإسلامي في لوزان، كما توجد جمعية ثقافية للنساء المسلمات.

عدد المسلمين في ألمانيا وبداية صلة الإسلام بها

أما ألمانيا فيعيش فيها في الوقت الحاضر ما يقرب من ثلاثة ملايين مسلم، وتعود صلة ألمانيا بالمسلمين إلى عصور قديمة حيث كانت هناك مراسلات بين الخليفة العباسي هارون الرشيد وشارلمان إمبراطور الإمبراطورية الكارولنجية، وتم عقد اتفاقية تجارية بين الإمبراطوريتين، وتزخر المكتبات الألمانية بالمخطوطات الإسلامية والأعمال التي تتحدث عن المسلمين.

ونتيجة لهذه الصلة والاهتمام بين المسلمين والألمان، ظهرت ترجمة لمعاني القرآن الكريم باللغة الألمانية عام ١٥٤٣ م قام بها أحد رجال الدين النصارى يسمى (تيودور ببلياندر)، وقد تم أول حوار بين المسلمين والنصارى الألمان عام ١٨١٤ م ببلدة وستغاليا ازيرلوهن، وفي عام ۱۷۲۰ م، افتتحت أول صالة للصلاة في مدينة بوتسدام قرب برلين، وأنشئت أول جمعية إسلامية ألمانية في برلين، حيث تم بناء مسجدها في عام ١٩٢٦م.

كما أمر الإمبراطور ويليام الثامن ببناء مسجد في معتقل ونسو دورف بضواحي برلين لجنود الحلفاء من المغاربة والهنود والأفريقيين، وذلك في عام ١٩١٤م، وقد استمر حتى عام ١٩٢٧م، وقد تأثر بعض المفكرين الألمان بالإسلام، ومن أبرزهم مارتن لوثر المجدد النصراني المعروف، وجوته المفكر والشاعر الألماني المشهور.


ما هى بداية الوجود الفعلي للمسلمين في ألمانيا؟

بدأ الوجود الفعلي للمسلمين بعد الحرب العالمية الأولى، عندما تحالف الألمان مع الخلافة العثمانية، حيث استقر عدد من الأسرى الذين أطلق سراحهم في ألمانيا، وقد توافد على ألمانيا العديد من التجار والطلاب والعمال، وبعد الحرب العالمية الثانية، هاجر الكثير من المسلمين إلى ألمانيا بخاصة من شرقي أوروبا وروسيا، ومن بين الثلاثة ملايين مسلم الذين يعيشون في ألمانيا أكثر من مليونين من الأتراك، كما يوجد بها أكثر من ٢٠٠ ألف من العرب وقريب من هذا العدد من الإيرانيين والباكستانيين، أما المسلمون الألمان، فقد يصل عددهم إلى ٥٠ ألف نسمة، كما ازداد عدد البوسنيين في ألمانيا بعد حرب البلقان إلى حوالي نصف مليون، منهم ٣٥٠ ألف من هاجروا حديثاً بسبب الحرب، وغالبية المسلمين في ألمانيا من أهل السنة والجماعة أي أكثر من ٨٠٪ من مجموع المسلمين، والجدير بالذكر، أن مدرسة الاستشراق الألماني من أقوى المدارس الاستشراقية في أوروبا، وقد ساهم المستشرقون الألمان بالعديد من الدراسات المهمة، مثل بروكلمان وهونكه وغيرهم، بل إن بعض الشخصيات المهمة قد أسلمت وأخذت تدافع عن الإسلام وتعرضه بصورته الصحيحة، مثل السفير مراد هو فمان الذي كتب (الإسلام هو البديل) وهو أحد الكتب المهمة التي تبين محاسن الإسلام بوصفه الدين الكفيل بحل مشكلات الإنسانية جمعاء.

أهم المؤسسات والمراكز الإسلامية في ألمانيا

ومن أهم المؤسسات والمراكز الإسلامية في ألمانيا، المركز الإسلامي في كل من ميونيخ و آخن وهامبورج وكولن، كما توجد بعض الجمعيات الإسلامية في ويرتال وفرانكفورت والجماعة الإسلامية في أكثر من مدينة، ويوجد اتحادات للأطباء العرب في أوروبا ومقره في كولن، وقد أنشئت حديثاً أكاديمية الملك فهد في بون لتدريس أبناء الجالية الإسلامية في هذه المدينة، ورغم أن الدين الإسلامي غير معترف به رسميا في ألمانيا، إلا أن الهيئات الإسلامية هناك تتمتع بحرية مناسبة وتقدم الحكومة بعض المساعدات للمدرسين المسلمين لأبناء الأتراك.

أعداد المسلمين في إيرلندا

تشغل جمهورية إيرلندا خمسة أسداس الجزيرة الإيرلندية، وتقع في الغرب من بريطانيا وعلى مسافة ٨٠ كم منها، وقد كانت تابعة لبريطانيا ولكنها استقلت عام ۱۹۲۱م، وتقدر مساحة إيرلندا بنحو ۲۸۰ ۷۰ کیلو متر مربع ويقطنها ٣ ٥٥٠ ٤٤٨ نسمة حسب إحصاء عام ١٩٩٥م. ويكون النصارى ٩٦٪ من مجموع السكان والباقي من ديانات أخرى بينها الإسلام، ويقدر عدد المسلمين في إيرلندا بحوالي ٦ آلاف نسمة؛ أي ما يعادل ٠ ١٧٪ من إجمالي عدد السكان.

متى وصل الإسلام إلى إيرلندا؟

ولا يعرف على وجه التحديد متى وصل الإسلام إلى إيرلندا، ولكن الوجود الإسلامي فيها حديث، وقد يرجع إلى الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي وذلك مع بداية قدوم الطلاب المسلمين للدراسة في إيرلندا، وقد استقطبت إيرلندا عدداً من طلاب العالم الإسلامي بخاصة من طلاب الطب في كلية الجراحين، ومعظم أولئك الطلاب كانوا من دول الخليج وسوريا وشمال أفريقيا وماليزيا والهند والباكستان، هذا بالإضافة إلى بعض رجال الأعمال ومن دخل الإسلام من الإيرلنديين أنفسهم، ويتركز معظم المسلمين في دبلن العاصمة، وهناك ثلاثة مساجد في كل من كورك وجولوي وبالي هونيس، وتوجد بعض الجمعيات الإسلامية، منها المؤسسة الإسلامية في إيرلندا.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..