اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - طلب إحاطة في البرلمان بشأن رسوب أعداد كبيرة بكليتى الطب والصيدلة بجامعة سوهاج

Recommended Posts

news_1710419304_9876.jpg

تقدم النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، بشأن رسوب أعداد كبيرة بكليتى الطب والصيدلة بجامعة سوهاج.

ووجه قورة، انتقادات حادة الى الحكومة لعدم قدرتها وقصورها الشديد في تنفيذ سياسة الدولة ومواكبة وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية التي أولت ملف التعليم أهمية خاصة من خلال دعم مشروع تطوير التعليم في مراحله المختلفة لضمان الموائمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل.

وأكد "قورة" في طلب الإحاطة، أنه بالرغم من الاهتمام غير المسبوق من الدولة بقيمة وأهمية التعليم باعتباره من أهم الحقوق الدستورية المكفولة للمواطنين بهدف بناء الشخصية المصرية للحفاظ على الهوية الوطنية وتأصيل المنهج العلمي في التفكير وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار، وترسيخ القيم الحضارية والروحية وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز وعلى الرغم من أن القيادة السياسية قد أولت هذا الملف أهمية خاصة، من خلال دعم مشروع تطوير التعليم في مراحله المختلفة، لضمان الموائمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، إلا أننا نلاحظ قصورًا حادًا في تنفيذ سياسة الدولة في هذا الاتجاه.

ودلل "قورة" على هذا القصور من خلال زيادة حالات الرسوب بين الطلاب الدارسين بكليتى الطب والصيدلة في جامعة سوهاج على سبيل المثال وما تناولته وتداولته منصات الإعلام الإلكترونية أخبارًا عن زيادة في حالات الرسوب بين طلاب المرحلة الأولى من كليتى الطب والصيدلة والذين من المفترض أنهم التحقوا بهذه الكليات نتيجة لنجاحهم وتقدمهم الصفوف في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي.

وأشار "قورة" إلى إن هذا الرسوب يؤكد على أن نجاح هؤلاء الطلاب في مرحلة الثانوية العامة لم يكن نجاحًا موضوعيًا، وإنما كان نجاحًا شكليًا، ومرجعه إما إلى اجتياز هؤلاء الطلاب للامتحانات عن طريق الغش، أو عدم موائمة مخرجات التعليم ما قبل الجامعي مع متطلبات الدراسة الجامعية مشيرًا إلى أننا بدأنا نلاحظ انتشار حالات أمية بين صفوف المتعلمين فبات طلاب الجامعات يتخرجون من كلياتهم، وبضاعتهم كاسدة، ومستوى تحصيلهم الأكاديمي ضعيف جدًا، وأن نجاحهم كذلك معزو إلى واحد من اثنين إما بسبب الغش، وإما بسبب سوء التقييم والذي يتسبب في نجاح طلاب لا يستحقون النجاح، لفقدانهم أبسط مفاهيم العلوم التي عكفوا على دراستها أثناء سنوات الجامعة.

وتساءل النائب أحمد عبد السلام قورة قائلًا الى متى ستخرج مدارسنا وجامعاتنا طلابًا منفصمين علميًا عن واقع سوق العمل؟، وكيف للمواطن العادي أن يأمن للطبيب، أو المهندس، أو القانوني، أو المعلم، الذي تخرج من جامعته، وهو لا يحمل المفاهيم الموضوعية الصحيحة لمجال التخصص الذي درس فيه؟

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..