اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

داعش يعلن مسؤوليته عن مقتل 30 جنديًّا من جيش النيجر

Recommended Posts

news_1711376299_2679.jpg

أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن هجوم على جيش النيجر قال إنه أدى إلى مقتل 30 جنديًّا يوم الأربعاء الماضي.

وذكر التنظيم في بيان نقلته وكالة "أعماق" التابعة له ونشره عبر قناته على "تليجرام" اليوم الاثنين أن الجنود قتلوا في كمين استهدف قافلة بالقرب من بلدة تيجوي في منطقة تيلابيري غرب البلاد.

وقالت وزارة الدفاع في النيجر خلال وقت متأخر من يوم الخميس الماضي: إن 23 جنديًّا قتلوا جراء الهجوم وأصيب 17، وأن 30 مهاجمًا قتلوا أيضًا.

وتعد تيلابيري معقلًا للمتشددين في منطقة الساحل، بمن في ذلك أولئك الذين بايعوا تنظيمي "داعش" و"القاعدة".

ومنذ 2017 تستهدف هذه المنطقة في النيجر بانتظام بهجمات هذه المجموعات المسلحة التي لا تفرق بين مدنيين وعسكريين رغم الانتشار الكثيف لقوات مكافحة التطرف.

وفي أواخر يناير قتل 22 مدنيًّا في هجوم استهدف بلدة موتوغاتا بمنطقة تونديكيويندي على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشمال من نيامي.

وفي الطرف الآخر من هذا البلد المترامي الأطراف في الساحل الأفريقي، تتعرض منطقة ديفا (جنوب شرق) بالقرب من نيجيريا لهجمات "بوكو حرام" وتنظيم "داعش في غرب أفريقيا".

ومنذ 26 يوليو 2023 يتولى نظام عسكري انقلب على الرئيس محمد بازوم الحكم في البلد.

وكان الانقلابيون وعلى رأسهم الجنرال عبد الرحمن تياني قد تحججوا خصوصًا بـ"تدهور الوضع الأمني" للاستيلاء على السلطة، غير أن الهجمات الإرهابية ما انفكت تزداد منذ ذلك الحين.

النيجر واحدة من عدة دول في غرب أفريقيا تخوض معركة في مواجهة تمرد للإرهابين، اتسع نطاقه من مالي إلى المنطقة على مدى 12 عامًا؛ مما أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين.

وأدت خيبة الأمل المتكررة بسبب فشل السلطات في حماية المدنيين إلى حدوث انقلابات عسكرية في مالي وبوركينا فاسو والنيجر منذ عام 2020.

وقطعت المجالس العسكرية التي سيطرت على السلطة العلاقات مع حلفاء غربيين يساعدون الجهود العسكرية المحلية، وطردت القوات الفرنسية وغيرها من القوات الأوروبية ولجأت إلى روسيا بدلًا من ذلك.

وألغى المجلس العسكري في النيجر سابقًا من الأسبوع الماضي بأثر فوري اتفاقًا عسكريًّا يسمح بوجود عسكريين وموظفين مدنيين من وزارة الدفاع الأمريكية على أراضي البلاد.

وكانت فرنسا القوة الاستعمارية السابقة تشارك مع 1500 جندي في التصدي لهذه الجماعات المتشددة إلى جانب الجيش النيجري، وغادر آخر الجنود الفرنسيين المنتشرين في النيجر في إطار الحرب ضد الإرهاب، البلد في 22 ديسمبر.

ومنذ الانقلاب انسحبت النيجر على غرار بوركينا فاسو ومالي الخاضعتين مثلها لحكم عسكري ولعنف المجموعات الإرهابية، من الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" التي فرضت عليها عقوبات شديدة.

وفي نهاية فبراير الماضي قررت "إيكواس" رفع جزء كبير من هذه العقوبات بعد أن هددت بالتدخل عسكريًّا لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى نيامي.

وأعلنت النيجر وبوركينا فاسو ومالي إنشاء قوة مشتركة لمحاربة التكفيريين الذين يستهدفون البلدان الثلاثة بانتظام، ونسجت البلدان الثلاثة شراكات جديدة مع دول مثل روسيا وتركيا وإيران.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..