اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

ارتفاع ملحوظ في أسعار الذهب خلال إجازة العيد يربك الحسابات

Recommended Posts

news_1713715234_3848.jpg

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا خلال أيام إجازة عيد الفطر المبارك، ليبرز التساؤل حول الدوافع التي قادت لهذه الزيادة السعرية وكيف ستتغير الأوضاع مستقبلًا، خاصة مع الاستقرار النسبي الذي يشهده سعر صرف الدولار في البنوك والسوق الموازية، بالفترة الماضية.

وقال محمد النجار، أحد تجار الذهب إن هناك العديد من الأسباب حول ذلك الارتفاع، من بينها الطلب الموسمي، إذ يزداد الإقبال على شراء الذهب تقليديًا في الأعياد نظرًا للمناسبات الاجتماعية كالخطوبات، ما يدفع أسعار الخام الثمين للارتفاع، بالإضافة إلى أن ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري خلال الفترة الأخيرة، أثر على أسعار الذهب المستوردة، لأنه يتم تسعير الذهب عالميًا بالدولار الأمريكي.

وأوضح أنه لا يمكن إغفال دور السوق العالمية حيث إن أسعار الذهب مرتبطة بإحكام بالتغيرات الاقتصادية الكبرى والعوامل الجيوسياسية التي تؤثر في المعروض والطلب العالمي، وكذلك البعض يفضل استغلال فرص العيد للاقتناء الذهب كوسيلة استثمار آمنة وحفظ قيمة في ظل متغيرات السوق، وكذلك يعود ارتفاع معدلات التضخم إلى انخفاض القوة الشرائية للجنيه المصري، مما يدفع بعض الأشخاص لشراء الذهب كونه تحوطًا ضد التضخم.

ولفت في تصريحات خاصة لـ "الفتح" إلى أنه يطالب المشترين أو المتعاملين في شراء الذهب بأخذ الحذر وتقييم المخاطر عند الشراء أو الاستثمار في الذهب، مع التأكيد على أهمية البحث والاستعانة بالمشورة المالية المختصة.

وفي سياق متصل، أكد حسام كمال تاجر، أن عمليات البيع للخطوبة والزواج شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال عيد الفطر، بينما زاد الطلب على سبائك الذهب والمشغولات الخفيفة للاقتناء، مشيرًا إلى أنه تختلف توقعات أسعار الذهب بعد إجازة عيد الفطر بين التجار، فيرى البعض أن الأسعار قد تستمر في الارتفاع على المدى القصير، خاصة مع استمرار الطلب المرتفع على الذهب، بينما يرى البعض الآخر وهو من يميل إليه أن الأسعار قد تستقر أو تنخفض قليلاً، وذلك مع عودة الاستقرار في الأسواق العالمية وانخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي.
وتابع في تصريحات خاصة لـ "الفتح": "بشكل عام، تعتمد توقعات أسعار الذهب على العديد من العوامل، مثل، السياسة النقدية للبنوك المركزية خاصة فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة، وكذلك الاستقرار في الأسواق العالمية، خاصة مع استمرار الحرب في أوكرانيا وتطوراتها، وما يحدث في غزة من أعمال اعتداء إجرامي من قبل السلطات المحتلة، وكذلك سعر صرف الدولار الأمريكي إذ ترتبط أسعار الذهب ارتباطًا وثيقًا بسعر صرف الدولار، بالإضافة إلى الطلب على الذهب سواء من قبل الأفراد أو المستثمرين.

وفي ختام تصريحاته، نصح بالمتابعة الدورية للأسواق نظرًا لعدم الاستقرار في أسعار الذهب، وعدم الشراء إلا للضرورة لحين استقرار أسعار الذهب حيث من المتوقع أن تنخفض خلال الأيام المقبلة بسبب ما يشهده الدولار من الانخفاض.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..