اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

السودان الحرب أثرت بشكل كارثي على القطاع الصحي بالخرطوم

Recommended Posts

news_1713422344_6826.jpg

أكدت غرفة طوارئ الخرطوم، أن الحرب المندلعة في البلاد منذ منتصف أبريل من العام الماضي أثرت بشكل كارثي على القطاع الصحي في ولاية الخرطوم، جاء ذلك في بيان للغرفة اطلع عليه "الترا سودان"، حيث قال البيان إن المرافق الصحية تعاني من نقص حاد في توفير الدواء والمستلزمات الطبية للمرضى، وذلك بجانب نقص الكوادر الطبية والفنية.

وأشار البيان إلى احتلال ميليشيا الدعم السريع عدد من المؤسسات الصحية بالولاية وتحويلها لثكنات عسكرية، الأمر الذي أثر سلبًا على تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في الولاية.

وقال إن المرافق الصحية تعاني من مشاكل لوجستية متمثلة في شح المياه وانقطاع التيار الكهربائي، بجانب توقف خدمات الاتصالات، مما أثر على أدائها بشكل كبير، وتسببت الأوضاع الأمنية الغير مستقرة في بعض المناطق بإعاقة وصول المواطنين للخدمات الصحية.

وأفاد البيان بتزايد حالات الإصابة بالأمراض والأوبئة في أجزاء من الولاية، حيث ظهرت حالات من مرض الكوليرا في محلية شرق النيل، وحمى الضنك في محلية بحري، وداء الكلب "السعر" في محلية كرري، وحالات الطفح الجلدي في محلية أمبدة، مما شكل مزيدًا من الضغط على المرافق الصحية الموجودة بالخدمة داخل الولاية.

وكشف عن اتخاذ بعض الإجراءات لمواجهة هذه المشكلات متمثلة في تشكيل غرف الطوارئ في محليات الولاية السبع لتغطية كافة الاحتياجات الطارئة، وتعزيز الخدمات الصحية الأولية من توفير الدواء وخدمات المعامل والتحصين، بجانب توفير الخدمات الإضافية والتي تشمل التنويم، الولادة، الطوارئ، عيادات الأسنان، الأشعة، وحدات غسيل الكلى، العيادات التخصصية، والعيادات النفسية.

ودعا البيان للمزيد من التعاون بين الشركاء المحليين والدوليين لتغطية النقص في الاحتياجات الصحية بولاية الخرطوم، مؤكدًا أنه من الضروري العمل على التصدي بفعالية لانتشار الأوبئة والأمراض واتخاذ التدابير الوقائية للحد منها.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..