اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
حيسو

وحــدى فــى المــســجــد

Recommended Posts

وحــدى فــى المــســجــد

الفصل الاول

على سريرى أتقلب وأحلم وفجأة تتفتح عينى على صوت يأتى من مكان بعيد ويرتفع وإذا بيه يقترب من المكان الذى أعيش فيه نعم أننى ادركته الآن إنه

الله اكبر الله اكبر .. الله اكبر الله اكبر ... أشهد أن لا اله ألا الله أشهد أن لا اله الا الله .... أشهد أن محمد رسول الله

اشهد أن محمد رسول الله.... حى على الصلاة حى على الصلاة ...... حى على الفلاح حى على الفلاح ......... الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم ...... الله اكبر الله اكبر .....

لا اله الا الله

واذا بى اردتته كما قال رسول الله عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا عليَّ فإنه من صلى عليَّ صلاةً صلى الله عليه بها عشراً ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلَّت له الشفاعة

وأدعوا بعد الاذان كما جاء فى الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة .

نعم إنه أذان الفجر إنى متعب جدآ ولم أنم إلا سويعات قليلة لا أستطيع القيام واذا بى أسال نفسى هل أستطيع القيام فأتذكر

قول رسول الله

(يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب كل عقده عليك ليل طويل فأرقد فإن استيقظ فذكر الله أنحلت عقده ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقدة كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان )

فأقوم واستعذ بالله من الشيطان الرجيم وأذا بى أقول ذكر تعلمته عن الاستيقاظ من النوم كما جاء فى الحديث عن حذيفة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور .

وغير ذلك حرصى على المحافظة على صلاة الفجر قال رسول الله ( من صلى الفجر فى جماعة فهو فى ذمة الله )

 

 

وأذا بنفسى أتوجه نحو الخلاء وأقول كما قال رسول الله عند دخوله الخلاء

كما ورد عن أنس رضي اللّه عنه ‏:‏ أن رسول اللّه كان يقول عند دخول الخلاء‏ :‏‏ ‏اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخَبَائث‏.

وتوجهت إلى المياه لاتوضأ لصلاة الفجر ويا لمعانى الوضوء الكثيرة التى شعرت بها عند الوضوء ومنها :

* عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال كانت علينا رعاية الإبل فجاءت نوبتي فروحتها بعشي فأدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما يحدث الناس فأدركت من قوله ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقوم فيصلي ركعتين مقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة قال فقلت ما أجود هذه فإذا قائل بين يدي يقول التي قبلها أجود فنظرت فإذا عمر قال إني قد رأيتك جئت آنفا قال ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ

( أو فيسبغ ) الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبد الله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء.

* واذا بى اسمى الله لانه ركن من أركان الوضوء لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة لمن لا وضوء له ، و لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه )

* والعجيب أنك كلما زرت ملكا من ملوك الدنيا أرتديت أجمل الثياب وتعطرت بازكى العطور ، والنظافة والتزين أولى أن تكون بين يدى ملك الملوك ، اليس كذلك ؟!

 

* وتأملت كيف جعل الله الوضوء عبادة مستقلة بنفسها حيث رتب عليها تكفير الذنوب حيث انى شعرت اذا غسلت يدى نزلت الذنوب وتساقطت وعند المضمضة والاستنشاق تساقطت الذنوب وعند غسل الوجه الذنوب تسقط وعند غسل مرافق يدى ها أنا ارى ذنوبى تتساقط وعند مسح راسى وأذنى ها ذنوبى تتساقط من أذنى وعند غسل رجلى الى الكعبين .

عن عثمان قال : قال رسول الله

( من تؤضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت إظفاره )

 

* وتأملت كذلك رحمة الله أن شرع الوضوء على أكثر الاعضاء مباشرة للمعاصى لتغتسل من الذنوب ، وأكثرها بروزا وتعرضا للغبار لتتطهر من الوسخ وهى كذلك أسهل الاعضاء غسلا فلا يشق على المرء تكرار غسلها فى اليوم والليلة ، فكانت الحكمة الباهرة فى تشريع الوضوء عليها دون سائر الاعضاء . قال الله تعالى

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ <a name="5-7">(6)

 

 

*الدعاء بعده : لقوله صلى الله عليه وسلم ( ما منكم احد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله الا الله ، وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنه الثمانية يدخل من أيها شاء ) . وكما زاد الترمذى ( اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين ) .

 

 

وبعدما توضأت تذكرت إشراقة نورانية حيث كان على بن الحسين إذا توضأ أصفر لونه ، فيقولون له ، ما هذا الذى يعتريك عند الوضوء ؟! فيقول : أتدرون بين يدى من اريد أن اقوم .

 

وعند خروجى من الخلاء دعوت كما قال رسول الله (عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا خرج من الغائط قال غفرانك.)

ثم توجهت إلى غرفتى لالبس ثيابى ودعوت دعاء لبس الثياب

كما جاءعن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة أو قميصا أو رداء ثم يقول اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له.

ثم توجهت إلى باب ودعوت دعاء الخروج من المنزل (اللهم إني أعوذ بك أن أَضِلَّ أو أُضَل أو أَزِلَّ أو أُزَل أو أَظْلِم أو أُظْلَم أو أَجْهَل أو يُجْهَل عليَّ ، بسم الله توكلت على الله )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع رائع جدا جدا

وتأملت كيف جعل الله الوضوء عبادة مستقلة بنفسها حيث رتب عليها تكفير الذنوب حيث انى شعرت اذا غسلت يدى نزلت الذنوب وتساقطت وعند المضمضة والاستنشاق تساقطت الذنوب وعند غسل الوجه الذنوب تسقط وعند غسل مرافق يدى ها أنا ارى ذنوبى تتساقط وعند مسح راسى وأذنى ها ذنوبى تتساقط من أذنى وعند غسل رجلى الى الكعبين .

فعلا ان بحس نفس الإحساس

احساس انك بتقابل ربنا لو كل واحد فينا خد باله من الموضوع ده

واستشعر العظمة دي في صلاته باذن الله لن يصيبه السهو او الإسراع في الإنتهاء من الصلاة

فكيف نكتفي من مقابلة اعظم الملوك والذي لن يزول؟؟

 

جزاك الله كل خير ياحيسو

مواضيعك رائعة ومجهود يشهد لك

جعله الله في ميزان حسناتك

تقبل مروري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع اكثر من رائع

جزاك الله كل خير اخي الكريم حيسو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاك الله خيرا حيسو

 

موضوع رائع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..