اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

اتفاق بين بلاك روك و السيادي السعودي لتأسيس منصة إدارة استثمارات

Recommended Posts

topics_1714565472_8586.jpg

أعلنت شركة "بلاك روك" السعودية اليوم توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة تتولى من خلالها الشركة تأسيس منصة استثمارية متكاملة متعددة الأصول في الرياض، ترتكز على استثمار أولي من الصندوق (مشروط بتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة من الطرفين)، بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار.

وبحسب مذكرة التفاهم، أعربت "بلاك روك" السعودية وصندوق الاستثمارات العامة عن نيتهما للتعاون في تأسيس "منصة بلاك روك الرياض لإدارة الاستثمارات ’BRIM‘ التي ستتخذ من الرياض مقرًّا لها، وتشمل خدماتها مجموعة واسعة من استراتيجيات الاستثمار عبر عديد من فئات الأصول العامة والخاصة التي ستديرها بدعم من فريق إدارة الأصول لمنصة بلاك روك العالمية.

94 شركة منذ 2017

إلى ذلك يقود صندوق الاستثمارات العامة جهود التحول والتنويع الاقتصادي في السعودية، ويسهم في قيادة الاقتصاد العالمي وصناعة مستقبل قطاعات عدة.

يشار إلى أنه منذ عام 2017 أسس الصندوق 94 شركة، وأسهم في استحداث أكثر من 644 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة محليا، في ظل جهود الرياض لتنويع اقتصادها ستسعى المنصة إلى تعزيز جذب الاستثمارات الأجنبية من المؤسسات وقنوات الثروات المالية إلى السوق السعودية، وستعزز من تطوير قطاع إدارة الأصول المحلي والإقليمي، وتزيد فاعلية أسواق المال المحلية وتدعم تنويع الاستثمارات عبر فئات الأصول المختلفة، إضافة إلى الارتقاء بسبل تبادل المعرفة وتطوير الكفاءات السعودية العاملة في القطاع.

الخطوة الجديدة تتماشى مع جهود ومبادرات صندوق الاستثمارات العامة لتعزيز نمو بيئة الأعمال في الأسواق المالية بالسعودية وتمكين قطاع إدارة الأصول؛ انطلاقًا من الرياض.

تحقق الرخاء المستقبلي للسعودية

تعليقًا على ذلك، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة "بلاك روك" لاري فينك: "إن الشراكة تمثل تعزيز نقل المعرفة والفهم الكامل لأسواق المال أحد أهم الإسهامات التي تحرص شركته على تقديمها للدول التي تعمل بها"، معبرًا عن سعادته بالبناء على الشراكة الراسخة التي طورناها مع صندوق الاستثمارات العامة على مدار سنوات عدة لإطلاق هذه المنصة الدولية الجديدة والأولى من نوعها لإدارة الاستثمار في الرياض". مضيفًا: "سيحقق النمو المستمر لأسواق رأس المال في السعودية وتنويع قطاعها المالي إلى الرخاء المستقبلي لمواطنيها، وتعزيز تنافسية شركاتها وقوة اقتصادها، خصوصًا أن الرياض أصبحت وجهة جذابة للاستثمار الدولي مع تحول رؤية 2030 إلى واقع ملموس".

من جانبه، قال نائب المحافظ رئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة يزيد بن عبد الرحمن الحميد: إن علاقة الصندوق مع "بلاك روك" متينة ومتنامية؛ إذ تعد الشراكات مع الشركات العالمية الرائدة ومديري الأصول مثل "بلاك روك" جزءًا من استراتيجية النمو الخاصة بالصندوق.

وأضاف الحميد: "أن مذكرة التفاهم تأتي لتكون خطوة إضافية في جهود الصندوق لتعزيز حيوية سوق الاستثمار وإدارة الأصول في الرياض وزيادة تنوعها الدولي".

الاستثمار في دعم البنية التحتية

إلى ذلك تهدف منصة "BRIM" لتكون جزءًا متكاملًا مع القدرات الاستثمارية لـ"بلاك روك" ومنصتها الحالية، مستفيدة من خبراتها في مجالات الأسواق العالمية وتوفير التكنولوجيا والريادة الفكرية، مع تعزيز إمكانات تبادل الخبرات والمعرفة بما يسهم في تطور إمكانات الاستثمار المحلية، إضافة إلى ذلك ستقدم مجموعة الاستشارات العالمية التابعة لـ"بلاك روك" للأسواق المالية الدعم للمبادرات المماثلة والحلول الرامية إلى تطوير وتعميق أسواق المال.

وتعتزم المنصة أيضًا الاستثمار في دعم البنية التحتية والقدرات البحثية للاستثمار؛ لتعزيز الرؤى والبيانات المتوفرة للأسواق المحلية من خلال توظيف الكفاءات المحلية وجذب كفاءات دولية إلى الرياض؛ إذ تتضمن تلك الجهود إطلاق برنامج "BRIM" لتطوير الخريجين، وإقامة شراكة بين أكاديمية الصندوق والأكاديمية التعليمية التابعة لـ"بلاك روك" العالمية لإدارة الأصول، وعقد فعاليات التدريب والتطوير للكفاءات في القطاع.

ويشترط لإتمام مذكرة التفاهم غير الملزمة الموقعة اليوم استيفاء عدد من الاشتراطات والموافقات التنظيمية، وتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة.

وكان صندوق الاستثمارات العامة أطلق في أكتوبر الماضي منصة "بوابة مديري الأصول"، و"برنامج تطوير إدارة المحافظ الاستثمارية" خلال فعاليات "منتدى صندوق الاستثمارات العامة لإدارة الأصول، وتعد "بوابة مديري الأصول" منصة رقمية لتعزيز التعاون بين الصندوق ومديري الصناديق.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..