اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

نهائي للكبار فقط...

Recommended Posts

نهائي للكبار فقط...

 

نهائي الكبار..بين الفراعنة والنجوم السمراء؟

 

 

87716_news.jpg

 

يسدل الستار اليوم على فعاليات الأمم الإفريقية السابعة والعشرين المقامة في أنجولا،

بمباراة النهائي بين منتخبي مصر وغانا بعد مشوار طويل من الانتصارات .

بدأت الدورة في العاشر من يناير الجاري واستمرت حتى الحادي والثلاثين من نفس الشهر،

وما بين البداية والنهاية كانت هناك مباريات وأحداث ومواقف وهتافات وأهداف وأحزان وأفراح وبطل واحد سيحمل الكأس..

وخمسة عشر فريقاً لم تحقق المطلوب،واكتفت بشرف المشاركة في النهائيات،ويجب عليها أن تحسب مكاسبها وخسائرها في هذه البطولة،لعلها تتخذ منها دروساً في البطولات المقبلة.

المباراة النهائية تحمل عنوان

 

" للكبار فقط"

 

فالمنتخبان المتصارعان في هذه المباراة حققا أفضل النتائج، ويمتلكان من اللاعبين والطموح ما يؤهلهما للحصول على درة الألقاب الإفريقية.

فالطرف الأول وهو مصر هو البطل الأوحد للقارة الإفريقية منذ دورتين متتاليتين 2006 و2008 ويسعى لتحقيق

 

" إعجاز".." إنجاز"

 

يحدث لأول مرة في تاريخ القارة بفوز فريق باللقب لثلاث دورات متتالية، وهو صاحب الأرقام القياسية في عدد مرات الفوز المتتالي، وعدم التعرض لهزيمة، ويمتلك لاعبون يجيدون التعامل مع هذه المباريات الكبرى بخبراتهم المتراكمة ومهاراتهم الكبيرة، علاوة على جهاز فني على مستوى عالي يعرف كيف يوظف لاعبيه بكفاءة واقتدار، ووصل حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري إلى الخلطة السحرية التي يعرف من خلالها " من أين تؤكل الكتف"،

وحقق منتخب مصر اللقب الإفريقي 6 مرات سابقة.

والطرف الأخر من النهائي هو غانا،

الذي عاد بشبابه وحيويته من بعيد وصعد للنهائي على طريقة " خير الكلام ما قل ودل" واستطاع التسلل إلى المباراة النهائية في غفلة من الكبار ، حيث تعرض لهزيمة كبيرة على يد كوت ديفوار في بداية مبارياته بنتيجة 3-1 ، ثم فازوا على بوركينا فاسو بهدف وصعدوا للدور الثني ثم تغلبوا على أنجولا ونيجيريا ، وكان شعارهم" النتيجة أولاً وأخيراً دون النظر لأداء أو أي شئ أخر

".

مدربهم الصربي راجيفيتش يثق تماماً في إمكانيات لاعبيه وقدرتهم على الفوز باللقب حتى وإن كان المنافس هو حامل اللقب وكما فعلها النجوم

مع النسور في نصف النهائي فهم قادرون على تكرارها مع الفراعنة.

 

 

87535_hp.jpg

 

 

ما هي أبرز نقاط القوة في المنتخب الغاني؟

 

 

 

87466_hp.jpg

 

 

يتميز الفريق الغاني بلعب كرة سريعة خاصة في المرتدات وفي تواجد 80% من قائمة الفريق المتواجدة بأنجولا من عناصر الشباب فبرغم غياب العديد من عناصر الخبرة التقليديه التي نعرفها جميعاً كابياه ومونتاري وايسيان

 

لكن الفريق تحت قيادة المدير الفني ميلوفان راجيفيتش الذي كون مجموعة متناغمة ومنظمة من اللاعبين الشباب

أخص بالذكر:

 

 

ريتشارد كينجسون-ساربيي- ولاعب الوسط كوادو اسامواه لاعب اودينيزي الذي يتميز بمزاياه الدفاعية الرائعةوصلابته في تنظيم خط وسطه ولكن يعيب عليه الشق الهجومي وأيضاً اللاعب الحالي لرينيه جيان اسامواه والذي يعيبه إضاعة الفرص السهلة وإحرازه للكرات الصعبة.

 

 

حارس المرمي ريتشارد كينجسون يتمتع كخبرة كبيرة وهو ربما الأكثر خبرة وثباتاً وان لم يخلوا ادائه من بعض الاهتزاز بمباريات الدور الأول

 

لكنه اكتسب الاتزان من جديد بمرور المباريات بالبطولة.

يبقي خط الهجوم بتواجد جيان اسامواه ومهاجم شاب صاحب الـ20 ربيعاً اندريه ايو صاحب مستقبل كبير مميز في تنفيد المرتدات ويجب أخذ الحذر منه.

 

 

بينما خط دفاع غانا وان كان جيد ومنظم ولكنه تحت الضغط يرتبك ويرتكب الأخطاء الساذجة لذا يجب تواجد لاعب على حدود المنطقة من الفريق المصري ليسدد الكرات الساقطة من عند حدود منطقة الجزاء.

 

 

 

 

وكيف يتغلب حسن شحاتة على النقص العددي في صفوف مصر؟

 

 

87339_hp.jpg

 

ستكون معضلة أن تغير من تشكيلتك الثابته بإدخال عبد الظاهر السقا مكان محمود فتح الله، ليس تقليلاً من عبد الظاهر ولكن لأن ثبات التشكيل خاصة بخط الدفاع أمر هام جداً

 

بينما لا اجد مشكلة كبيرة بغياب عماد متعب بتواجد العديد من الحلول الهجومية للفريق المصري ممثلة في محمد ناجي "جدو" وحتي ورقات مثل أحمد عيد عبد الملك بقوته البدنيه ورؤيته الجيده أجده البديل الأمثل لتعويض متعب.

 

 

وإذا أراد شحاته ان يلعب بمهاجم واحد أعتقد أننا سنري نوازع هجومية وحرية للظهيرين محمدي ومعوض بالاضافة لأحمد حسن

 

 

 

 

هل سيكون لفوز مصر على الجزائر عامل ايجابي ام سلبي على منتخب الفراعنة في النهائي؟

 

 

 

87501_hp.jpg

 

بالطبع سيكون له دور إيجابي .. فالروح المعنوية للفريق بالكامل والجهاز الفني مرتفعة للغاية وهم الآن على قدر من الوعي والمسئولية والخبرة أيضاً في عدم المبالغة في الفرحة بالفوز على الجزائر .. والتركيز في مباراتهم النهائية أمام منتخب غانا الشاب المفعم بالحيوية .. وأعتقد أن شحاته ولاعبيه سيتعاملون مع اللقاء بكل حزم وأعتقد أن أحمد حسن سيكون له دور كبير داخل الملعب لتحفيز اللاعبين لمواصلة الأداء الجيد في المباراة النهائية واستكمال تحطيمهم للأرقام القياسية وهو ما سيحفر أسمائهم بحروف من نور عبر التاريخ.

 

 

 

 

 

 

 

وما هي أبرز مفاتيح الفوز للمنتخب المصري؟

 

عصام الحضري:

 

أفضل حارس مرمى في تاريخ إفريقيا ..

يعطي ثقة كبيرة لجميع خطوط المنتخب المصري لبراعته ورد فعله العالي في التصدي للكرات الخطيرة على مرماه هذا بجانب دوره الكبير في توجيه لاعبي خط الدفاع ..

 

 

 

 

وائل جمعه:

 

أفضل لاعبي خط الدفاع على الإطلاق وأكثرهم خبرة ..

ولقبه الصخرة لقوته الكبيرة في الالتحامات واستخلاص الكرة من المهاجمين بكل سهولة ..

كما أنه نجح كثيراً في إيقاف أكثر مهاجمي إفريقيا المحترفين في أوروبا خطورة مثل دروجبا وإيتو.

 

 

 

 

أحمد حسن:

 

الصقر المصري الذي دائما ما يحلق في سماء البطولة الإفريقية فلم يؤثر في مجهوده أو عطائاته داخل الملعب تقدمه في العمر بل إزداد رشاقة وحيوية بداخل الملاعب ..

 

وهو يعتبر أحد أفضل لاعبي المنتخب المصري في هذه البطولة .. والذي أعتقد أنه سيفوز بلقب أفضل لاعب في البطولة نظراً لقيادته المنتخب المصري في أحلك الظروف أثناء مواجهتي نيجيريا والكاميرون ليسجل أهداف التقدم في تلك المبارتين ..

 

واستطاع حسن تعويض غياب أبو تريكة عن المنتخب المصري ليتقمص شخصيته ويقوم بدور أبو تريكه في تسجيل الأهداف الحاسمة بجانب صناعته للأهداف لزملائة.

 

 

 

 

محمد زيدان:

 

زيزو الكرة المصرية وأحد أكثر لاعبي العالم مهارة ..

يستطيع مرواغة أي لاعب مهما كان شأنه ومهما كانت قدراته الدفاعية كبيرة ..

وأعتقد أن دور زيدان دائماً ما يكون كبيراً مع مثل هذه النوعية من المباريات الهامة والحاسمة ..

خاصة مع تصاعد مستواه بشكل كبير مع توالي مباريات البطولة .. وأيضاً لإرتفاع روحه المعنوية بعد النصر الكبير أمام منتخب الجزائر وتسجيله لأجمل أهداف البطولة منذ بدايتها ..

ولذلك فسيكون له دور كبير جداً في المباراة المقبلة

 

 

ماذا لو خسر المنتخب المصري..

هل سيكون فشلاً أم نجاحاً"؟

 

 

سؤال صعب بكل تأكيد ولكن إجابتي عنه لن تكون دبلوماسية.

 

 

أعتقد أن الظروف التي أحاطت بالمنتخب المصري قبل بداية البطولة وبالطبع منها ظروف معنوية تتمثل في الحالة التي كان عليها عقب فشل التأهل إلى نهائيات كأس العالم وظروف فنية بغياب ابرز لاعبيه لأاسباب مختلفة منها إصابة البعض مثل

محمد ابوتريكة

ومنها للحالة الفنية الغير جيدة للبعض مثل

ميدو وشوقي وعمرو زكي وبركات،

 

ولذلك تم ضم أسماء جديدة لم تكن مقنعة للشارع الكروي المصري، فإذا نظرنا لكل تلك الظروف فبكل تأكيد وصول المنتخب المصري إلى المباراة النهائية للبطولة بعد التفوق على منتخبات قوية مثل نيجيريا والكاميرون وبعد الثأر من المنتخب الجزائري وسحقه بالأربعة يعتبر نجاح كبير بغض النظر عن نتيجة المباراة النهائية.

 

 

ولكن من وجهة نظري الشخصية

" أنا لا أعتبر فوز المنتخب المصري على الجزائر إنجاز ولا أعتقد أن الوصول للنهائي هو نهاية المطاف، لأن الفريق البطل دائماً وأبداً يشارك في أي بطولة وهدفه هو حصد اللقب، فما الفائدة من الفوز في عدة مباريات وتقديم عروض قوية وفي النهاية يفشل في تحقيق الفوز بالبطولة،

في حالة الفوز سيذكر التاريخ أن منتخب مصر حصل كأس البطولة وبالتالي سيصل عدد الكؤوس التي يقتنيها إلى سبع بطولات" أما في حالة الخسارة فسيكتفي التاريخ إلى الإشارة بوصول مصر إلى المباراة النهائية ثماني مرات"

 

 

هكذا يجب أن يكون تفكير الفريق البطل، لا للفرحة بسبب الفوز في مباراة أو تقديم عرض قوي ولكن يجب أن يكون قمة النجاح هو نيل اللقب.

 

 

 

 

وهل سيكون الفوز بالبطولة - لو تحقق-

تعويضاً لجماهير عن عدم الوصول للمونديال؟

 

 

 

 

87302_hp.jpg

 

 

أنا لا أحب الخلط بين التنافس في بطولة والفشل في تحقيق الهدف منها وبين خوض منافسات بطولة أخرى وإعتبار الفوز بها هو تعويض للفشل السابق، وأنا دائماً أرى أن الفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا أفضل كثيراً من النجاح في الوصول لنهائيات كأس العالم، وهذا الرأي لا اقوله وأنا متأثر من عدم ذهاب منتخب مصر للمشاركة في نهائيات كأس العالم في الصيف المقبل،

أو هو مجرد شعار بسبب عدم إستطاعة تواجد الكرة المصرية في النهائيات منذ عشرون عاماً

 

 

لكنها الحقيقة

" المشاركة الشرفية في نهائيات كأس العالم ماذا ستفيد الكرة المصرية؟

 

هل مجرد الوصول والوقوع في مجموعة قوية ويخرج المنتخب المصري من الدور الأول ومن الجائز أيضاً أن يخسر بنتائج ثقيلة وهنا سيدون التاريخ مشاركة مصر السلبية، هل هذا أفضل أم أن يفوز المنتخب المصري باللقب القاري ويحتفظ بكأسه ومن خلاله يستطيع أيضاً المشاركة في بطولة القارات والتي يتواجد بها أفضل المنتخبات العالمية ووقتها تستطيع الكرة المصرية التعبير عن شخصيتها وتقديم مواهبها للجميع.

 

 

إذاً الفوز بالبطولة بمشيئة الله سيكون له مذاق خاص،

لأن سيكون اللقب السابع وهو الإنجاز الذي لم يصل إليه أحد، والثالث على التوالي والإحتفاظ بالكأس مدى الحياة وهو أيضاً ما لم يحققه أحد وسيزيل أحزان المصريين الذي تسببت فيه أحداث عدم التأهل للمونديال وأسبابه وليست أحزان عدم الوصول

 

 

 

 

 

 

 

 

نقلا عن

موقع جول

تم تعديل بواسطه alidesoky

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

يسدل اليوم الستار علي بطولة كأس الأمم الافريقية في نسختها السابعة

 

والعشرين وذلك في تمام الخامسة مساء بتوقيت أنجولا "السادسة بتوقيت القاهرة" بالمباراة النهائية بين منتخبنا الوطني لكرة القدم ونظيره الغاني في لقاء ينتظره عشاق الكرة وانتظار من سيتوج بلقب أمم أنجولا 2010 وذلك علي ستاد 11 نوفمبر..

 

يدير اللقاء المالي كوليبالي.

 

يسعي المنتخب الوطني من خلال لقاء اليوم لاثبات ان انتصاراته منذ انطلاق بطولة كأس الأمم الافريقية حتي الآن والتي وصل عددها إلي 5 مباريات لم تكن وليدة الصدفة ولكن بعد جهد متواصل داخل المستطيل الأخضر ومن ثم فانه يسعي لتحقيق فوزه السادس علي التوالي في العرس الافريقي وذلك علي حساب المنتخب الغاني خاصة وان جميع الظروف مهيأة له لتحقيق اللقب الأفريقي.

 

 

يحاول الفراعنة من خلال لقاء اليوم إلي تحطيم العديد من الأرقام القياسية والتي أبرزها تحقيق الفوز الثامن عشر منذ انطلاق أمم مصر 2006 حتي الآن حيث انه لم يلق أي هزيمة خلال بطولتي مصر 2006 وغانا 2008 هذا بالاضافة إلي أن التتويج باللقب الافريقي للمرة الثالثة علي التوالي وهو سيكون انجازا تاريخيا لم يحققه أي منتخب آخر سواء علي مستوي القارة الافريقية أو العالم بأسره.

 

 

وانهالت الوعود بالمكافآت علي لاعبي المنتخب الوطني في حالة التتويج باللقب حيث وعد سمير زاهر رئيس الاتحاد بصرف مكافآت خاصة للاعبي الفراعنة بخلاف المنصوص عليه في اللائحة لتوفير أكبر قدر من التركيز للاعبين وتحفيزهم علي ضرورة العودة بالكأس الافريقية وهو ما تعاهد عليه اللاعبون.

 

 

وحذر الجهاز الفني بقيادة حسن شحاتة المدير الفني لاعبيه من التهاون بالمنافس خاصة وان وصوله لنهائي أمم افريقيا يدفع الجميع إلي عمل ألف حساب له.. كما انه طلب من اللاعبين بضرورة عدم الافراط في الفرحة علي الفوز الكبير علي الجرائر والتركيز في المباراة النهائية للبطولة.

 

 

كما يخشي الجهاز من السرعة الزائدة التي يتمتع بها لاعبي المنتخب الغاني داخل المستطيل الأخضر ومن ثم فانه من الضروري الحد من تلك السرعة والعمل علي تضييق المساحات أمامهم وعدم السماح لهم باختراق المرمي وتسجيل أي هدف خاصة وانه لوحظ في تلك البطولة ان المنتخب الغاني حريص علي تسجيل هدف وحيد يحافظ عليه حتي النهاية.

 

 

ووضع المعلم عدة سيناريوهات لتلك المباراة خاصة وانه من المؤكد إجراء تعديلات في التشكيلة التي سيخوض بها الفريق المباراة بعد التأكد من غياب محمود فتح الله مدافع الفريق تنفيذا لعقوبة الايقاف بعد حصوله علي الانذار الثاني في مباراة الجزائر وبالتالي فإن هناك حسابات فنية سيضعها الجهاز الفني في دائرة اهتماماته.

 

 

السيناريو الأول:

 

عصام الحضري لحراسة المرمي وأمامه وائل جمعة وهاني سعيد علي أن تتم المفاضلة بين الثنائي معتصم سالم وعبد الظاهر السقا مع الابقاء علي جميع العناصر متمثلة في أحمد المحمدي كظهير ايمن وسيد معوض كظهير ايسر وحسني عبدربه وأحمد فتحي في وسط المعلب علي أن يقود الهجوم عماد متعب ومحمد زيدان ومن تحتهما أحمد حسن.

 

 

 

السيناريو الثاني:

 

امكانية الدفع بأحمد فتحي كبديل لفتح الله في الدفاع وعدم الاستعانة بخدمات المعتصم سالم أو السقا مع الدفع بحسام غالي في وسط الملعب خاصة وانه تألق في مباراة الجزائر الأخيرة وبامكانه تضييق المساحات علي لاعبي البلاك ستارز مع الابقاء علي بقية العناصر كما هي.

 

 

 

السيناريو الثالث:

 

عدم الاستعانة بالمحمدي في تلك المباراة من البداية والدفع بأي من المعتصم سالم أو السقا في الدفاع وميل أحمد فتحي كظهير ايمن علي أن يتولي حسام غالي مهمة منتصف الملعب بجانب عبدربه.

 

 

 

السيناريو الرابع:

 

هو البداية بمحمد ناجي "جدو" في حالة عدم اكتمال شفاء عماد متعب من الاصابة التي لحقت به في مباراة الجزائر وكانت عبارة عن شد في العضلة الخلفية.

 

ومن المؤكد أن كل تلك السيناريوهات تدور في ذهن حسن شحاتة الذي سيحاول بشتي الطرق اختيار أفضلها والمناسب لتلك المباراة الحساسة وبما يجعله يخرج بتلك المباراة إلي بر الأمان الأمر الذي جعله يفرض السرية علي التدريب الرئيسي للفريق أمس للحفاظ علي أكبر قدر من التركيز للاعبين.

 

 

وعد حسن شحاتة المدير الفني جماهير الكرة المصرية بالعودة بالكأس الافريقية اليوم ورسم البهجة علي وجوه الجماهير المصرية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مااشاء الله

بث حى رائع جدا جدا جدا للاحداث

ربنا يوفقك اخويا الكريم

 

ويااااااااارب النصر لمصر

ويرجعوا لنا بالكأس منصورين

موفقين باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

الف مبروك لمصر على فوزها على المنتخب الجزائرى

وكل المصريين بيدعوا دعوة واحدة بس اننا نرجع من أنجولا بالكاس للمرة الثالثة على التوالى ....يارب... :wassat::wassat::smile: ننحق الفوز والانتصار....يارب تكمل فرحتنا

 

يارب مصر تفوز :smile::smile:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
مااشاء الله

بث حى رائع جدا جدا جدا للاحداث

 

ربنا يوفقك اخويا الكريم

 

ويااااااااارب النصر لمصر

ويرجعوا لنا بالكأس منصورين

موفقين باذن الله

 

 

ربنا ينصرنا ان شاء الله

شكرا لمرورك الجميل

اختي دفء الانس

 

 

 

 

يارب مصر تفوز

 

 

امين امين يارب العالمين

سعيد لمرورك

اختي dreaming journal

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..