اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

وفاة الرئيس البولندي إثر تحطّم طائرته في روسيا

Recommended Posts

قتل العشرات من بينهم الرئيس البولندي "ليخ كاتشينسكي" وزوجته وعدد من المسئولين البولندين في حادث تحطّم طائرة أثناء محاولتها الهبوط في مطار مدينة (سمولينسك) الروسية.

 

وذكرت وزارة الطوارئ الروسية أن طائرة ركاب من طراز (تي يو - 154) كانت تقل الرئيس البولندي "ليخ كاتشينسكي" تحطّمت اليوم (السبت) بالقرب من مدينة "سمولينسك" غربي روسيا، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب الذين كانوا على متنها وعددهم 132 شخصاً -كما أعلن متحدّث باسم وزارة الخارجية البولندية "بيوتر بازكوفسكي".

 

وقال المتحدث لتليفزيون "تي في إن 24" البولندي الخاص: "إن الطائرة اصطدمت بأشجار لدى اقترابها من مدينة "سمولينسك" الواقعة غرب روسيا، وتحطّمت واشتعلت فيها النيران، وتم إطفاء الحريق بعد ذلك".

 

 

وكان الرئيس البولندي في طريقه لحضور قداس في كاتين (التي تبعد 14 كليو متراً غربي مدينة سمولينسك) على أرواح عدد كبير من ضباط الجيش البولندي الذين قتلوا في هذه الغابة خلال الحرب العالمية الثانية.

 

وتولى "كاتشينسكي" منصب الرئاسة في أول ديسمبر عام 2005، وقد ذاع صيت "كاتشينسكي" في بولندا منذ أن كان في سن الثانية عشر؛ حيث كان يشارك الطفل الأشقر في أفلام سينمائية عن قصص خرافية مع شقيقه التوأم "ياروسلاف".

 

وولد الشقيقان في 18 يونيو عام 1949 في "وارسو"، وشارك والديهما في تمرّد "وارسو" ضد الاحتلال الألماني خلال الحرب العالمية الثانية.

 

ودرس "ليخ كاتشينسكي" الحقوق واهتم بالمجال السياسي، وكان "كاتشينسكي" ناشطاً مناهضاً للشيوعية في سبعينيات القرن الماضي، وأسس "كاتشينسكي" مع شقيقه "ياروسلاف" حزب "الحق والعدالة" الوطني المحافظ، ودعا إلى تأسيس دولة قوية، كما أكد على القيم الوطنية.

 

وتولى كاتشينسكي منصب وزير العدل البولندي خلال الفترة من عام 2000 حتى عام 2001 .

 

ومنذ أن تولى كاتشينسكي رئاسة البلاد أصبحت بولندا تعتبر "جمهورية التوأم"، حيثد تولى شقيقه التوأم الذي يشبهه بشدة "ياروسلاف" منصب رئيس وزراء بولندا منذ عام 2006 حتى عام 2007.

 

وتزوّج "ليخ كاتشينسكي" من الاقتصادية "ماريا" عام 1978، والتي لقيت حتفها معه على الطائرة ولهما ابنة "مارتا".

 

 

عن مصادر متعددة

 

تم تعديل بواسطه نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..