اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
Mr Hamdy Ahmad

اللقاء الـ105

Recommended Posts

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

قمة الأهلي والزمالك.. حقائق وأرقام ومفارقات

اللقاء الـ105

مواجهة مرتقبة بين البدري وحسن

 

Graphic5-766827.jpg

 

دائما وأبدا تمثل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك العصب والمحور الرئيسي للدوري المصري الممتاز لكرة القدم، فهي إحدى أقوى لقاءات الدربي في العالم ولا يتابعها المصريون فحسب ولكن الوطن العربي بأسره، وتعتبر تلك المباراة "بطولة خاصة" دون النظر لترتيب الفريقين في جدول الدورى.

 

قمة الاهلى والزمالك ضمن أفضل 10 ديربيات على العالم، وهو ما أكده موقع الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا"، ووضعه فى المركز السابع ضمن أقوى ديربيات العالم.

 

تاريخ القمة

انطلقت أول مباراة قمة بين الأهلي والزمالك في الـ10 من ديسمبر عام 1948، وهو العام الذي شهد الموسم الأول لانطلاق مسابقة الدوري، وانتهت تلك المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، أحرز للأهلي وقتها أحمد مكاوي وسيد عثمان، بينما أحرز للزمالك عبد الكريم صقر وسعد رستم.

 

وقد خاض الأهلي والزمالك حتى الأن 104 مباراة فاز الأهلي في 37 مباراة والزمالك في 25 مرة للزمالك آخرها في مايو2007 بهدفي تامر عبد الحميد وجمال حمزة، وفرض التعادل نفسه في 42 لقاء.

 

موقف الفريقين

يدخل الاهلي القمة 105 وهو يتصدر قمة الدورى برصيد 56 نقطة من 25 مباراة وله مباراة مؤجلة مع المنصورة والفوز بها يرفع فارق النقاط بينه وبين الزمالك الي 12 نقطة مما يعنى أن القلعة الحمراء قريبة من الاحتفاظ بلقب الدوري، ويأمل محبي القلعة الحمراء في تحقيق الفوز، وطمأن الاحتفاظ باللقب المفضل لجماهيره ومواصلة الانتصارات علي الزمالك في الفترة الاخيرة، والمرة الاول لحسام البدرى المدير الفنى للاهلي، علماً بان مواجهة الدور الاول انتهت بالتعادل السلبي.

 

أما الزمالك فيدخل اللقاء وهو في المركز الثاني برصيد 47 نقطة، ويطمع فى استعادة نغمة الانتصارات التي توقفت امام حرس الحدود بالخسارة 1-2 في الاسبوع الـ26، وفى حالة فوز الزمالك على الأهلى سيعود الكبرياء لجماهيره، حيث يعتبر عشاق الرداء الابيض ان الفوز بالقمة خير تعويضاً عن فقدان لقب بطولة الدوري والانتصار بالمباراة التي تسمى بـ"البطولة الخاصة"، وكسر التفوق الأحمر فى الأعوام السابقة.

 

مفارقات

من المفارقات الغريبة في تاريخ لقاءات الفريقين أنهما لم يلتقيا في موسمي 63-64 و75-76 بالدوري الذي أقيم علي مجموعتين في حين التقيا مرة واحدة في الدوري موسم 62-63.

 

وشهدت لقاءات القمة في تاريخها الطويل أربعة انسحابات بدأت عن طريق الأهلي في موسم 65-66 بعد أن تقدم الزمالك 2-0 في لقائهما معاً، وعاد الأهلي وانسحب مرة ثانية في موسم 70-71 بعد أحداث شغب عقب احتساب الحكم الديبة ركلة جزاء للزمالك أدت إلي تقدمه 2-1 وقد ألغي الدوري في هذا الموسم.

 

أما الزمالك فقد انسحب للمرة الأولي من لقاءات القمة في موسم 95-96 اعتراضاً علي قرارات الحكم قدري عبد العظيم، وكان الأهلي متقدماً وقتها 2-0 ،وقد تم تغريم الزمالك وقتها 150 ألف جنيه وحل مجلس إدارة النادي وتم إيقاف خالد الغندور لاعب الزمالك 6 شهور.

 

وعاد الزمالك وانسحب مرة ثانية في موسم 98-99 اعتراضاً علي طرد الحكم الفرنسي "مارك باتا" أيمن عبد العزيز بعد مرور 4 دقائق فقط من اللقاء ليتم تغريم الزمالك 150 ألف جنيه وخصم 9 نقاط من رصيده وإيقاف فاروق جعفر المدير الفني للفريق عامين وإيقاف محمد صبري لاعب الفريق عاماً واحداً كما تم إيقاف خالد الغندور 3 شهور.

 

ويتبقى في سجلات القمة بين الأهلي والزمالك مباريات شهيرة من بينها مباراة القمة رقم 89، والتي شهدت أكبر فوز وانتهت بتغلب الأهلي 6-1 في 16 مايو 2002، ونال فيها لاعب الأهلي السابق خالد بيبو لقب سوبر (هاتريك) لإحرازه أربعة أهداف لم يسبق لإي لاعب في الفريقين أن أحرزها في مباراة واحدة، فيما أحرز إبراهيم سعيد ورضا شحاتة كل منهما هدف للاهلي، بينما سجل حسام حسن هدف الزمالك الوحيد.

 

- محمد عامر لاعب الاهلى هو الوحيد الذى سجل هدفين سلباً وايجاباً فى مباراة واحدة حيث أحرز هدفا للزمالك بعد 50 ثانية وتعادل للاهلى بعد 3 دقائق وانتهت المباراة بالتعادل 1-1 فى 27 نوفمبر 1981.

 

ومن مفارقات مباريات القمة عندما احرز حمدى جمعة مدافع الأهلى هدفاً ولكن على خليل مهاجم الزمالك رد باحرازه هدف التعادل للزمالك، وهذا يعتبر أسرع هدفين فى لقاءات القمة فى دقيقة واحدة وذلك خلال المباراة التى أقيمت بينهم في 23 مارس 1979 وانتهت المباراة بالتعادل 1–1.

 

نجوم

- أول من أحرز هدف في لقاءات القمة هو أحمد مكاوي لاعب الاهلي في المباراة التى انتهت 2-2.

 

- أول من أحرز هاتريك في لقاء القمة هو "توتو" نجم الاهلي في الخمسينات.

 

- أول من أحرز سوبر هاتريك في لقاء القمه هو خالد بيبو لاعب الاهلي في المباراة الشهيرة التى انتهت 6-1.

 

- حسام حسن يسجل في الأهلي والزمالك: سجل للأهلي 5 أهداف وللزمالك 4 أهداف.

 

- الزمالك هو الذي بدأ بالفوز علي الأهلي في بدايات الدوري والهدف بقدم يونس مرعي في الدور الثاني لموسم 1948.

 

- ويتصدر محمد أبو تريكة قائمة هدافي "القمة" بالتساوى مع توتو نجم الخمسينيات ولكل منهما 7 أهداف فى جعبته، وكان أبوتريكة عادل الرقم القياسى لتوتو فى لقاء القمة بالدور الأول لموسم 2007-2008 الذى انتهى بفوز الأهلى بهدف دون رد أحرزه أبو تريكة.

 

- ويظهر فى كادر الأرقام القياسية اسم البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى السابق للأهلى صاحب أكبر عدد من الانتصارات التى حققها مدير فنى خلال إدارته لقاءات القمة بين الأهلى والزمالك، حيث قاد جوزيه الأهلى لإحراز 8 انتصارات فى القمة.

 

تم تعديل بواسطه Mr Hamdy Ahmad

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..