اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ABOTASNEEM

برامج الإرشاد الأسري

Recommended Posts

برامج الإرشاد الأسري

يعد الارشاد الاسرى من اهم الادوار التى يقوم بها الوالين للابناء فى ظل الظغوط التى يتعرضون لها مما يخفف الضغط النفسى عندهم فللاب دور بارز وكذلك الام , ولكن على كل منهما ان يقوم بدوره فى مساعدة ابنائهما خاصة المراهقين فهم دائما فى حاجة الى التوجيه والنصح والارشاد , ويتم عادة التوجيه والارشاد مع العلم أن لكل منهما مفهومه الخاص واساليب التعامل معه . من خلال ادوات واساليب فنية يجب ان يحرص الوالدين على تعلمها واتقانها لان ذلك يسهل عليهما تربية الاولاد ويستطيعوا ان يقدموا للمجتمع جيل جيد , فمن الغريب ان تجد الاب لا يسمع الى ابناءه ولا يحاورهما ولا يجتمع معهم الا اذا حدث شى مهم او كانت هناك كارثة .

برامج الإرشاد الأسري بشكل مختصر هي كالتالي :

 

1- برامج الارشاد الموجه نحو المسترشد Client- Centered Programmes

 

بدأت هذه البرامج في أوائل الستينات ، وتقوم هذه البرامج على احترام الفرد وتقبله تقبلاً غير مشروط بغض النظر عن مشكلاتة وعلى الفهم والتعاطف ، بمعنى أن نفهم مشكلات المسترشد كما يراها من خلال عالمة الخاص وخبرته وفي ضوء مفهومه عن ذاته ، كما تقوم أيضاً على احترام قيم المسترشد ، واحترام فرديتة وعلى تقديم الدعم النفسي له ، وتهدف هذه البرامج إلى مساعدة الفرد لكي يعي نفسة ويفهم ذاته و رفع مفهومه عن نفسة وتحقيق ذاته ولكي يستطيع وضع أهداف يكون قاراً على تحقيقها .

 

2- برنامج تعزيز العلاقات Relation ship enhancement

 

وهذا مفهوم من اسمة وهو تقويت القلاقات والاتصالات بين أفراد الاسرة و القدرة على فهم التعبيرات والانفعالات التي تصدر من أفراد الاسرة .

 

3- برامج التدريب التدعيمي Self- assertiveness

 

وتهدف هذه البرامج إلى تدريب المسترشدين على توكيد ذاتهم وأن يعبروا عن مشاعرهم وأفكارهم ويطالبوا بحقوقهم بدون أن يسيئوا للآخرين وهذه أكثر ما تستخدم غالباً مع الزوجات .

 

4- برامج اختبار أثر التعلم Invevo Programmes

 

وتهدف هذه البرامج إلى اختبار آثار التعلم الذي تعلمه الافراد في عالم الواقع ومع مواقف حقيقية ، وهنا يعطي المعالج المسترشد تدريبات وواجبات بيتيه يطلب منه القيام بها .

 

5- برامج التدريب على المهارات النفسية التربوية

 

 

6- البرنامج الفردي النمائي Personal Development Programme (P.D.P)

 

وطور هذا البرنامج ( لافنت ( Lavent وهو برنامج يهدف إلى تعليم المسترشد مهارات تدريبية تتضمن مهارت الإعداد والاصغاء والاستجابات لمشاعر الآخرين والتحدث مع النفس ومهارات الأصالة والتقبل ووضع قوانين وحدود وسم النتائج وحل الصراعات ومهارات التكامل ، ويتطلب القيام بواجبات بيئية اجتماعية والبرنامج معد للامهات القامدات من طبقة اقتصادية فقيرة .

 

7- البرامج السلوكية Behavioural Programmes

 

بدأت هذه البرامج في منتصف الستينات وتركز على تدريب الوالدين على المشاركة في العلاج وجاءة كردة فعل على معالجو الطفل التقليدية واستعمال الاسلوب الاجرائي في حل المشكلات وتعتمد على برامج السلوك الزواجي وتدريب الوالد ، وعلى تعديل السلوك عن طريق تعزيز السلوك الإيجابي المرغوب فيه و الانطفاء محو السلوك الغير مرغوب فيه .

 

8- برنامج الأب الفعال Parent Effectiveness Traninng (P.E.T)

 

يتكون البرنامج من عدة جلسات أو بالأحرى مقابلات لعدد من الآباب ولمدة تتراوح من ثلاث إلى ثمان ساعات وهو برنامج ارشادي تجريبي ويتطلب وظائب اجتماعية من المسترشد ، ويركز البرنامج على تدريب الأب على الإصغاء الايجابي لمشاكل أبنائة وعلى التقبل لهم ولمشكلاتهم ويعبر فيه الابن عن مشاعره مباشرة نحو أبيه وبدون توجيه اللوم له ، يتضمن البرنامج طرق لحل الصراعات وهو برنامج وقائي .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..