اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

في أول لقاءات مونديال الثانوية: طلاب ثانية.. صرخوا من طول أسئلة العربي

Recommended Posts

في أول لقاءات مونديال الثانوية:

طلاب ثانية.. صرخوا من طول أسئلة العربي

الّكاميرات الفضائية أربّكت طالبات شبرا الخيمة

سؤال التعبير الوظيفي.. جديد علي الجميع.. والنحو "مليان"

 

 

 

في اليوم الأول من المسابقة الكبري لامتحانات الثانوية العامة أدي طلاب الصف الثاني الثانوي أول امتحاناتهم في اللغة العربية وأدي زملاؤهم في الصف الثالث الامتحان في التربية الدينية.

ورغم سهولة امتحان اللغة العربية لثانية ثانوي إلا ان الاجماع كان علي طول الأسئلة واحتياجها إلي وقت اضافي للإجابة.

الوزير قام أمس بتفقد لجنة المدرسة الثانوية بنات بشبرا الخيمة ومعه المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية.

وكان اهتمامه بمصاحبة الكاميرات الفضائية أكبر من الاهتمام بالاطمئنان علي الطلاب بدليل ان المدرسة التي دخلها كانت تعاني من نقص في الملاحظين حيث لم يحضر عشرة ملاحظين من إجمالي 60 ملاحظا مكلفا بالعمل في اللجنة وجميعهم من السيدات المنتدبات من محافظة المنوفية إلا ان الوزير دخل اللجنة وخرج دون أن يعرف كيف يتم علاج هذا الموقف!!

وكادت تحدث أزمة كبيرة داخل اللجنة بسبب تدافع العشرات من مندوبي القنوات الفضائية وراء الوزير حيث استغل بعض أولياء الأمور الموقف وحاولوا الدخول في "الهيصة" إلا ان المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية فطن للموقف وطلب استبعادهم ومنعهم من الدخول.

قال الوزير ان امتحانات الثانوية العامة توضع وفق قواعد ومعايير علمية ثابتة ولا تتغير من سنة لأخري مشيرا إلي انه لا يوجد ما يسمي ان الاسئلة هذا العام ستكون صعبة أو سهلة حسب المزاج لكن لدينا خبراء متخصصون في وضع الامتحانات وقد يكون الفرق بين عام وآخر حينما نكتشف أي قصور أو سلبيات ونعالجها.

أضاف اننا اتخذنا هذا العام كافة الاحتياطات لضمان جدية الامتحانات وراعينا تلافي أي قصور أو سلبيات ظهرت لنا في الامتحانات السابقة.

أكد انه تقرر منح صلاحيات كاملة للمحافظين هذا العام في الاشراف والمتابعة علي امتحانات الثانوية حتي تخرج بشكل جيد لأن كل محافظ هو الأقرب والأدري بأمور محافظته وهناك تنسيق كامل في هذا الأمر.

وحول أعمال التصحيح لأوراق الاجابة.. قال الوزير ان التصحيح في الثانوية العامة له قواعد وأصول علمية ولا يختلف من سنة لأخري ويتولي عملية التصحيح نخبة متخصصة ونحن نتابع الأمر بدقة داخل الكنترولات ولن تطرأ أي تغييرات علي عمليات التصحيح بسبب سنة الفراغ.

شكاوي

اشتكي الطلاب من صعوبة بعض الجزئيات في اللغة العربية خاصة سؤال التعبير الوظيفي الذي لم تنبه اليه الوزارة ولم يتدربوا عليه من قبل فضلا عن ضيق وقت الامتحان الذي لم يمكن الطلاب من الحل والمراجعة لطول الاسئلة.

أوضحوا أن سؤال النحو احتوي علي بعض الجزئيات الصعبة خاصة الاستخراجات والتي طلب من الطالب اعرابها وايضا بالادب الذي جاء نثريا وسؤال التدليل بالقراءة في قصة واسلاماه.

شهدت بعض اللجان بكاء وانهيار للطلاب احتجاجا علي الامتحان وقاموا بتمزيق الاوراق في لجنة مدرسة يوسف السباعي بالقاهرة والتي شهدت حادثة طريفة بتوصيل احدي الطالبات بسيارة الشرطة الي لجنة اخري بعدما تبين ان رقم جلوسها غير موجود في لجنة يوسف السباعي.

اشتكي الطلاب ببعض اللجان من تأخر استلام ورق الاسئلة رغم احتياج الامتحان الي وقت كبير للاجابة عليه والمراجعة.

القاهرة

من أمام مدرسة يوسف السباعي التجريبية.. شكت الطالبات من وجود جزئيات غير مباشرة وصعبة في اسئلة القراءة والادب والبلاغة اضافة الي وجود جزئيتين صعبتين في سؤال النحو.

أكد الطلاب طول الاسئلة لدرجة ان الغالبية العظمي لم يجدوا الوقت لمراجعة اجاباتهم.

واعربت الطالبات عن استيائهن من عدم حرص المراقبين والملاحظين في اللجان بالمدرسة علي توفير الجو المناسب لكي يقوم الطلاب بالتركيز حيث قام الغالبية منهم بالحديث مع بعضهم البعض بصوت عال.

ورصدت الجمهورية .. تكدس الاهالي أمام المدرسة واسوارها لدرجة ان شارع الدكتور ابراهيم علي رامز الذي تقع به المدرسة حدث به شلل مروري تام لحركة السيارات وحدثت واقعة مؤسفة حيث وصلت اوراق الاجابة الخاصة باللجنة في امتحان الدين لطلاب المرحلة الثانية علي موتوسيكل يحمل رقم 82499 جيزة.

وشهدت المنطقة المحيطة بالمدرسة.. قيام بعض الطالبات بتمزيق اوراق الاسئلة تعبيرا عن احتجاجهم علي الامتحان.. علاوة علي انهيار بعضهن في البكاء.. خاصة أنهن أكدن أن تصريحات الوزير بأن من يحصل علي مجموع 85% سوف يقوم بزيارته في المنزل هذا العام أربكت حساباتهم وبثت الرعب في نفوسهم.

قامت الشرطة بتوصيل طالبة من لجنة يوسف السباعي الي لجنة مدرسة الشيماء بمساكن الشيراتون.. بعدما تبين للطالبة أن رقم جلوسهما لايوجد في مدرسة يوسف السباعي.

قالت الطالبات ميرنا يوسف ونورهان جمال وايريني عادل ان سؤال الادب جاء غير تقليدي بالمرة واحتوي علي سؤالين ا.ب انقسم كل منهما الي نقطتين وتطرقت نقطة واحدة فقط للعصور الادبية حيث جاءت عن فنون النثر في العصر العباسي الأول مع ذكر مثال عليها وهو ما لم نتوقعه حيث انه من المعتاد ان يتضمن الادب عدة اسئلة عن العصور الادبية وليس نقطة واحدة كما ان النقطة رقم 2 من الجزئية ب التي تطلب التدليل علي المكانة الادبية لكتاب الذخيرة لم نقم بالتركيز عليها خلال الذاكرة حيث انها لم تأت في السنوات السابقة.

واشتكت ماري محسن وجالا سمير ومروة عادل من النقطتين "ه . و" في سؤال النحو حيث ضمت الجزئية "ه" جملة طلب فيها ذكر نوع المشتق وتعيين معموله وإعرابه وهو يعد سؤالاً مركباً يشمل أكثر من مطلوب بداخله.

علي صعيد آخر اشتكت الطالبات من الضوضاء التي سببها المراقبون داخل لجنة راهبات الفرانسيسكان اللاتي أدين الامتحان بمقر مدرسة يوسف السباعي التجريبية مما أعاقهن عن التركيز أثناء الإجابة علي امتحان اللغة العربية فضلاً عن مقاطعتهن أكثر من مرة أثناء أداء الامتحان للإمضاء علي عدة استمارات والإمضاء بالحضور مما شكل لهن مصدر إزعاج أثناء الامتحان.

طويل

قالت ناني عباس وهدي يسري إن امتحان اللغة العربية جاء شاملاً المنهج ولكنه طويل ويحتاج لوقت زائد للمراجعة خاصة السؤال الثالث والخاص بتاريخ الأدب حيث اشتمل السؤال علي جزئيتين أ. ب عن العصر العباسي وفنونه والمكانة الأدبية لكتاب "الذخيرة" ومنهج كاتبه وكثرة مطاليب الإعراب في النحو.

أكدت أوديت اميل وأميرة رمضان ورانيا أسامة أنهن لم يتمكن من المراجعة المتأنية لعدم كفاية الوقت المحدد فقد كان الامتحان عبارة عن 5 أسئلة وجاء التعبير مكوناً من سؤال إجباري عن خطورة ظاهرة أطفال الشوارع والأسئلة الأخري عن الهجرة غير الشرعية وظاهرة التلوث نختار منهما واحداً للكتابة فيه.

أشارت الطالبات إلي طول أسئلة الأدب للدرجة التي كنا فيها نكتب باختصار ولكن في المضمون حتي نستطيع الانتهاء من الإجابة علي كل الأسئلة.

أسئلة غريبة

اشتكت نورهان مصطفي وإسراء إيهاب وهاجر حسن ورباب حسني من وجود أسئلة لأول مرة نراها ولم نتدرب عليها كجزئية "ب" في القراءة من كتاب "واإسلاماه" الذي يطلب فيه بيان كيفية خدمة خوارزم شاه لدينه ودنياه مع التدليل.

أشارت اسيل نور ونادية عادل ورغدة خلف إلي أن هناك نقاطاً أيضاً في أسئلة النصوص كجزئية "د" من نص "مناجاة من الغربة" لابن زيدون والذي يطلب فيه ما رأيك في ذكر كلمة أشكو وتشكو بعد كلمة "فبت" في البيت الثاني وهي جزئية لم نتدرب عليها.

أوضحت مرام طارق ونورهان محمد وأسماء محمود أن الامتحان سهل ولكن العيب الوحيد أن الوقت ليس كافياً خاصة أن كل سؤال يتطلب للإجابة عليه شرحاً وافياً.

أضفن أن الوقت المتبقي ولو كان دقيقة واحدة فهي من حقنا ولكن حدث أن المراقبين سحبوا الأوراق رغم نداءاتنا بالاستفادة من المتبقي مما جعل الغالبية العظمي تخرج باكية.

أضافت نرمين خالد ومي محسن ومنة محمود أن إصرار المراقبين علي إعطاء ورقتين لمراجعة المواد التي اخترناها والإمضاء عليها أهدر جزءاً من وقت الامتحان أيضاً ولو كنا نعلم أن الامتحان يحتاج لوقت زائد لكنا رفضنا الإمضاء لحين الانتهاء والخروج من اللجان.

الجيزة

تفقد اللواء المهندس سيد عبدالعزيز شحاته محافظ الجيزة لجنتي مدرستي الهرم الثانوية بنات وأم الأبطال الثانوية بنات التابعتين لإدارة العمرانية التعليمية ورافقه محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة وفاطمة محمد زكي مدير عام الإدارة.

وتأكد المحافظ من توافر كافة الإمكانيات أمام الطلاب والنظافة العامة باللجان ودورات المياه وتأكد من توافر الرعاية الطبية وزار حجرة التأمين الصحي.

استمع المحافظ إلي استفسارات الطلاب حول الامتحان وعقب خروجه من اللجان أدار حوارا مع أولياء الأمور وطمأنهم علي مستوي الامتحانات وانها من داخل المنهج.

داخل لجنة مدرسة أم الأبطال والتي تضم 47 لجنة وتضم 940 طالبا أكدت الطالبات مني أحمد وهدي محمد وآية فتحي علي سهولة امتحان اللغة العربية ولكنه كان يحتاج إلي وقت أطول للاجابة.

وداخل لجنة مدرسة الهرم الثانوية بنات التي تضم 25 لجنة بعدد 504 طلاب قالت الطالبات شيماء أحمد ودعاء محمد ونورهان محمود ان الامتحان سهل ولكنه احتوي علي بعض الجزئيات البسيطة التي احتاجت إلي تفكير وللتفرقة بين الطالب المتميز والضعيف وخاصة في النحو والأدب.

وأمام لجنة مدرسة العجوزة الاعدادية الثانوية المشتركة التابعة لإدارة العجوزة اشتكت بعض الطالبات من تأخر وصول ورق الأسئلة خاصة ان الامتحان احتاج إلي وقت كبير للاجابة علي جزئياته.

أوضحت هدير عماد وبهجة جمال ان الامتحان سهل ولكنه احتوي علي أسئلة بطرق مختلفة.

قال أحمد رأفت وهدير سيد وأميرة محمد ان الامتحان جاء سهلا ومباشرا ولكن ضيق الوقت كان مشكلة.

اشتكت أميرة سلامة من ضيق الوقت وأيضاً سؤال التعبير التقريري اكتب تقريرا عن خطورة ظاهرة أطفال الشوارع وهو ما لم يتم التدرب عليه في الامتحانات السابقة ولم تبلغ الوزارة المدارس بذلك مما أحدث دربكة وقلقا بين الطالبات خاصة ان المعتاد هو الاجابة عن موضوعي تعبير فقط كما أن هناك بعض الأفكار في الامتحان للطالب المتميز.

أوضح أحمد محمد ووليد شريف ان الامتحان احتوي علي العديد من الجزئيات الصعبة في الأدب والنحو حيث طلب من الطالب في الاستخراج أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه. وأسلوب تحذير وأعرب المحذر منه. واذكر نوع المشتق واعربه في الجملة وأسلوب مدح واعرب المخصوص بالمدح وأسلوب اختصاص واعرب المختص ففي كل استخراج يطلب إعرابه أما بالنسبة لسؤال القراءة فجاء سهلا ودار حول موضوعات الكلام والصمت وأصالة القصة العربية.

واشتكت ياسمين عادل من صعوبة سؤال النحو واحتياج الامتحان إلي وقت أكبر للاجابة علي جزئياته المختلفة والمراجعة علي الاجابات أكثر من مرة.

قالت مني مصطفي ونرمين سعيد ومنة الله محمود ان الامتحان سهل جداً وأفضل كثيراً من امتحان العام الماضي.

أشارت آية فؤاد إلي صعوبة الجزئية "د" في نص مناجاة من الغربة لابن زيدون وأيضاً صعوبة الأدب والنحو.

أكدت ايمان ماهر ان كل سؤال في الامتحان به جزئية صعبة تحتاج إلي تفكير شديد للاجابة عليها..أوضحت هاجر عصام ان الامتحان سهل ولكنه طويل جداً والوقت قصير.

أعربت فاطمة سيد عن سعادتها لسهولة الامتحان وانه احتاج إلي وقت أكبر فقط مشيرة إلي أن ورقة الأسئلة تم استلامها في الساعة التاسعة وعشرين دقيقة.

قالت سمر منير ان الامتحان في المستوي المتوسط مشيرة إلي ان آخر جزئية في سؤال النصوص مصر جنة الحسن صعبة وآخر نقطة في الكلام والصمت.

أوضحت سالمي عبدالغني ان سؤال الأدب جاء صعبا فالمفروض أن الأدب فيه أشعار يتم التمثيل بها ولكن في الامتحان جاء بالنثر الذي لا يعتمد علي الحفظ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بصراحة بحس بتوع الجرايد دول مبالغين فى كلامهم عن الامتحان ورأى الطلبة فيه

 

يمكن لأنهم بياخدوا رأى شرايح كتيرة من الطلبة وغالباً بيكونوا من متوسطى المستوى

 

انا معايا أخويا فى 2 ثانوى وقال الامتحان كان حلو الحمد لله يمكن فى ناس فعلاً قالت إنه كان طويل شوية

 

ولما سألته عن موضوع التقرير بتاع أطفال الشوارع ده اللى هو سؤال التعبير قالى كان

 

مكتوب النوع ده من التعبير فى مراجعات الجمهورية

 

 

والبلاغة كانت سهلة وواضحة كانت أبيات جميلة عن القدس

يمكن النحو كان مليان وده للمتفوقين

 

اسألكم الدعاء لأخى ولكل المطحونين فى السنوية الغامة وعقبال الإنجليزى بكرة

 

على فكرة أخويا ده عضو معانا هنا بس مش هقولكم مين هو أما أشوف النتيجة علشان لو جاب مجموع يشرف نعمله احتفال

 

ولو غير كده لا قدر الله ولا هعرفهUntitled2.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

أختي بسمة الاقصي

انا اتفق معك ان الصحافه كثيرا ما تهول الاحداث او حتي تحاول اخفاء الحقيقه

 

ولكن بالنسبة لامتحانات الثانويه العامه

اعتقد ان اختلاف مستويات الطلاب هو ما يجعلنا نتعجب من هذه الاخبار

فالكثير من الطلاب لا يعرف شيئا عن المنهج سوي ما درسوه في دروسهم الخصوصيه

وهناك من يعتمد علي مجهوده الحقيقي في الامذاكره في كل ما يجده من كتب ومذكرات حتي مراجعات الجرائد

لذا يختلف تقييم الطلاب للامتحانات فمنهم من يري الاسئله لاول مرة لاعتماده علي الاسئله المتوقعه

ومنهم من يجد ان الامتحان سهل لاعتماده اولا علي الله وتوفيقه ثم علي مجهوده في استذكار كل شيء

 

 

اسألكم الدعاء لأخى ولكل المطحونين فى السنوية الغامة وعقبال الإنجليزى بكرة

 

ربنا يكرم اخيكي ان شاء الله

ونفرح بنجاحه جميعا

بما انه عضو من اعضاء المنتدي ايضا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اكدوا ان الاسئلة تحتاج لوقت أطول من المتاح

لجنة لتقييم امتحان "الانجليزية" للصف الثانى الثانوى

بعد شكاوى الطلاب

قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ان الوزارة بصدد تشكيل لجنة من المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى للتحقيق فى شكاوى صعوبة امتحان اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي ومراعاة مواجهة هذه الصعوبة فى عمليات التصحيح وطمأنة الطلاب وأولياء الأمور إلى أن كل طالب سيأخذ حقه من الدرجات التى يستحقها.

وأكد المصدر أن الوزير كان قد أصدر تعليماته بضرورة أن تكون الامتحانات من صميم المنهج وفى مستوى الطالب المتوسط فيما عدا سؤال فى كل مادة يحقق الطالب المتفوق مع السرعة فى عمليات التصحيح وفق القواعد الموضوعة لسرعة اعلان النتائج.

كان طلاب المرحلة من الثانوية العامة قد اشتكوا من صعوبة امتحان مادة اللغة الانجليزية، وتضمنت شكاوى الطلاب أن أسئلة الامتحان كانت تحتاج وقت أطول من الوقت المتاح للإجابة عليها، ولم يستطع الطلاب استكمال الاجابة على أكمل وجه، والبعض الاخر اشتكى من صعوبة الاسئلة نفسها وأنها بعيدة عما تضمنه المنهج مما أدى إلى توقف الطلاب وحدوث بعض الانهيارات بين الطالبات وشكوى من أولياء الأمور.

تم تعديل بواسطه ali desoky

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..