سجده 45 قام بنشر June 29, 2010 (تعديل) إحصاء قرآني محوره سورتا الشعراء والغاشية إذا اتخذنا من سورتي الشعراء والغاشية محورين لقسمة سور القرآن الكريم ، فإنها تتشكل في ثلاث مجموعات على النحو التالي : المجموعة الأولى : وهي السور الـ 26 الأولى في ترتيب المصحف ( من سورة الفاتحة – سورة الشعراء ) ، ونجد أن مجموع آياتها هو 3159 . عدد من مضاعفات الرقم 243 . فهو حاصل ضرب 13 × 243 . المجموعة الثالثة : وهي السور الـ 26 الأخيرة في ترتيب المصحف ( من سورة الفجر – سورة الناس ) ، ونجد أن مجموع آياتها هو 243 . وهذا يعني أن مجموع الآيات في السور الـ 26 الأولى ( 2 × 13 ) هو 13 ضعف مجموع الآيات في السور الـ 26 الأخيرة . المجموعة الثانية : وهي مجموعة السور ( المتوسطة ) من سورة الشعراء ( السورة رقم 26 ) إلى سورة الغاشية ( السورة المؤلفة من 26 آية ) وعددها 62 سورة .. أي عدد من مضاعفات الرقم 31 ( 2 × 31 ) الذي هو معكوس الرقم 13 .. مجموع آياتها هو 2834 آية ، وهذا العدد من مضاعفات الرقم 13 ، فهو يساوي 218 × 13 .. ومن روائع الترتيب القرآني هنا أن أول هذه السور هي سورة النمل المؤلفة من 93 آية ، أي عدد من مضاعفات الرقم 31 ( 3 × 31 )، وأن آخرها هي سورة الغاشية المؤلفة من 26 آية ، أي عدد من مضاعفات الرقم 13 ( 2 × 13) . وهكذا يكون مجموع آيات القرآن : 3159 : مجموع الآيات في المجموعة الأولى ( الفاتحة – الشعراء ) 2834 : مجموع الآيات في المجموعة الثانية ( النمل – الغاشية ) 243 : مجموع الآيات في المجموعة الثالثة . المجموع الكلي : 6236 . والسؤال الذي يطرح نفسه هنا : من صاحب هذا الترتيب ؟ ألا تعني هذه الحقائق أن أعداد الآيات في سور القرآن محسوبة آية آية ؟ هل جاءت هذه الأعداد المحكمة مصادفة ؟ إن كثرة الشواهد على هذا الإحكام تحول دون هذا التفسير .. هل ينسب مثل هذا الترتيب إلى الصحابة ؟ أي أنهم قاموا بإحصاء لأعداد الآيات في سور القرآن ، وراعوا في ترتيبها هذه العلاقات العددية المحكمة ؟ الجواب لا . فلو كان من ذلك شيء لوصلنا عنه خبر ، ولما كان هناك الاختلاف في ترتيب سور القرآن – الذي ما زال قائما حتى الآن -. التفسير الوحيد لهذا الترتيب أنه ترتيب توقيفي من عند الله . واكتشافنا لهذا الترتيب اليوم هو دليل على أنه توقيفي ، وأنه وجه الإعجاز الذي ادخره القرآن لهذا العصر ، ولجيل هذا العصر . لقد آن الأوان لتوظيف هذا الوجه في خدمة القرآن وأهله ، ومواجهة المفترين على القرآن ، والمشككين فيه ، ومثيري الشبهات حوله ، باستخدام العدد في القرآن على نحو مشبوه منقووول . تم تعديل June 29, 2010 بواسطه سجده شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر