اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
صناع الحياه

رحلة كان نفسي اقراها

Recommended Posts

سؤال طالما راودني كثيرا

هل الفنون والاداب صنعت لكي تعبر وتحكي عن واقع وتصفه , ام انها صنعت لكي تعلم المجتمع الصيغة المثاليه لكي يحاول محاكاتها والسعي خلفها؟

 

اي اننا نفعل كما فعل خالد يوسف شاهين في فيلمه " هي فوضي" بتوصيف حال مجتمعنا دون اي حياء مع طبعا اجادته التامه في التعبير وتوصيف قضايا مجتمعنا برمزيه يحسد عليها

وكما يفعله شعراء كثيرين كابي نواس وقصصي كنجيب محفوظ وعلاء الاسواني ورسام كليوناردو دافنشي وكنحاتين مثل الرومان واليونانيين

 

وغيرهم وغيرهم ممن يعبرون عن حيات مجتمعاتهم دون اي رقابة فكريه او وجدانيه

دون ان يلعب المقص المونتاجي دوره في منتجاتهم

 

ام ان وجه هذه الفنون والاداب اليوتوبيه هي الاصح , فيجب علينا ان لا ننظر لحال المجتمع ونصفه بل يجب علينا ان نعيش مع عقل ووجدان المجتمع في عالم المثاليات ونجسد هذه العوالم المثاليه امامهم لكي يحاكوها ويحاولا ان يصلوا اليها

 

ام ان هناك طريق ثالث

وهو ان نصف حال مجتمعنا ولكن بدون خدش الحياء العام وبدون هتك لمحارم الله وبجانب ذلك نقرب لذهن المجتمع مثاليات قيمنا لكي نقرب له الصوره فيستطيع ان يتخيلها ويقلدها

 

اخواني واخواتي الي ان نصنع هذا الطريق الثالث اترككم في حفظ الله وامنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مُوفَّق كعادتك - بارك الله فى تلك العقلية - بشاهدة الجميع..

 

 

سبحان الله

(( انهرده حصل شبه تنشنه تقريبا بسبب نفس الموضوع بس من محاور أخرى وكنت فى شدة الضيق لأننى لم يسمح لى الوقت ولا الحال عموما لأصف وجهه نظرى لذا اسمح لى أن استفيض فى الرأى))

 

 

 

أما عن تلك الرحلة وتساؤلاتك

فاسمح لى أن أُبدى وجهه نظرى المتواضعة فيها.

 

هل الفنون والاداب صنعت لكي تعبر وتحكي عن واقع وتصفه , ام انها صنعت لكي تعلم المجتمع الصيغة المثاليه لكي يحاول محاكاتها والسعي خلفها؟

 

نعم لقد صنعت لهاتين المهمتين، مهمة الآداب والفنون أولا هى وصف الواقع وحكايته وقصَّهِ لتتعلم البشرية من سابقتها لاسيما انها تذوق قبل كل شئ،وحس تستطيع أن تبحر به فى عالم خاص لك ثم منه الى عالم البشريه كما تفعل أنت فى رحالاتك:ang:.

 

ويوجد الثلاث أوجهه من وجهه نظرى الآن

من لا يراعى شئ الا ثقافته وعلمه ووازعه فى التسطير، ويوجد من لا يرسم الا من خلال المثاليات ويريد ان يضع امامنا مدينة أفلاطون المثالية، يوجد ايضا من يتقى الله..

 

 

لذا توجد من الأقلام الشريفة العديد والعديد التى ترسم لنا الواقع

تحت قلم لا يراعى الا المَثل والقيم فيها..

 

وعلى الصعيد الآخر توجد من الأقلام من لا تراعى الاَّ ولا زمة فى رسمها..

 

لكن ما تجدر الإشارة اليه ان الوازع الداخلى ايّا كان هو المُحرك الأول الذى يعطى الدفعة لذاك

ولا شك ان للثقافة دورها المتميز فى التسطير والرسم..

 

 

لذا لا نلقى لوما على أحدٍ فى الوصف ..

 

فلابد وأن ننظر الى المحاور الاساسية (( الوازع , والثقافة ، العلم - علم الأديب - )).

 

لأننا نجد من الشعراء والكتاب من يُسطر ويصف ويرسم بريشة تفوق ريشة الرسام لكن للأسف عندما نفتش داخل

الألفاظ والكلمات نجدها بحاجة الى التعديل والتقويم لأنهم يكتبون دون رقابة فكرية ولا وجدانية كما تفضلت بالذكر سالفًا،

ويتركون الثقافة وما شابهها فى التشكليل..

 

 

لذا ساءت وتلوثت العديد من الأقلام الآن وصدق الشاعر حين يبحث عن من يعيد لنا واقعنا فيقول

 

أرملة قصائدنا

أرملة كتاباتنا

أرملة هى الألفاظ والصور

فلا ماء يسيل على دفاترنا

ولا ريح تهب على مراكبنا

ولا شمس ولا قمر

أبا تمام

دار الشعر دورته

وثار اللفظ والقاموس

وثار البدو والحضر

 

ونحن هنا,,كأهل الكهف

لا علم ولا خبر..

 

فلا شعراؤنا شعروا

ولا ثوارنا ثاروا

......................

.........................

 

 

 

لذا حينما ننظر الى (س) نصفه بانه كذا وكذا وانه لا يراعى الله ولا يدقق فى أوصافه وأنه يدعو الى كذا وكذا كل ذلك دون أن ننظر

ماديانته؟؟

هل لديه من الوازع الدينى؟؟

ماثقافته؟؟

هل هو عربى؟؟

هل غربى؟؟

 

ومن ثم نذهب لتطلق لانفسنا العنان للتعبير عن الرجل،، دون تفلسف أو فرض رأى..

 

 

درست فى هذا العام مادتين - حسبى الله ونعم الوكيل - الاولى مسرح والثانية رواية

ورأيت جيدا كيف يمكن للأديب أن يصف حال مجتمعه من مناظير عديده ولكن الوازع اساسة..

 

ساضع لك مثلا بسيطا جدا

درست روايه ( العيب ) ليوسف إدريس

نعم أقل لك رواية تفوق الروعة كل الروعة فى رسم الواقع لاسيما تطرقة لقضية من قضاياه وهى الرشوة بالاضافة الى قضايا مهمشة عديدة

ولكن السفور والمجون عديد فى الرواية

أليس للأديب ان يتطرق لتلك المشكله والقضية دون سفور أومجون أو أو أو ............ومثلها العديد.

 

كذالك تجد أيضا شاعر رسّام بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ ويعطى لنا لوحات فنيه تفوق اللوحات ذات الالوان والريشة، ولكن دينه وثقافته تطغى عليه فى كثير

لذا يسطر لنا من خلال ذاك

ونحن كالعادة لا ننظر الا الى الجانب السلبى

لذا ناتى لنقل لا تقرأوا لفلان , تحروا الناقل لفلان ،، منطقيا كذا اذا كان فلانا عنده الفكرة ويحاول ان يبث لنا فكرة بعينها اذا لانهجن منه

ننظر لما يقول طبقا لديننا ووازعنا نحن ونستبعد الباقى دون تفلسف.

 

فعلم الكاتب او الاديب وثقافته ووازعه هم جميعا من يشكلونه.

 

 

ملحوظة/// حتى لا أجد من يأتى ليُهاجم رأيى فقد تعودنا على الهدم قبل البناء لأسف

 

أقل : اعلمَ - أى أعلم أنا وليس اعلم انت - جيدا علم اليقين قوله سبحانه ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنه إذا قال الله ورسوله أمرًا ان يكون لهم الخيرة من أمرهم ))

 

ومن هذا المنطلق لانضع القلم الا لما يرضى الله عز وجل ولا يجب علينا مناصفة هؤلاء من الأدباء..

 

إن وجد من سيأتى ليقل لى ذاك الرأى

فجزاك الله خيرا لكن احتفظ به لنفسك أفضل لانك لم تفهم وجهه نظرى..

 

 

 

سنجد باذن الله اقلامًا بالاضافة لما توجد ترسم لنا الواقع بعد ان تتداخل فيه وتحتك باكبر شريحة لترسم رسما حقيقيا

دون خدش للحياء وباتباع التعاليم السمحة التى ترسم وتسطر بها ..

 

والى ان نجد - مع العلم منهم من هو موجود - حلا ثالثا

 

ادعو الله عز وجل

 

ان يستغلك وقلمك فى ما يرضيه سبحانه

وان لايحرمنا فلسفتك الدائمة

وان يبارك لك فى قلمك هذا..

 

وأخيرا

 

أسال الله لك السلامة دائمًا..

 

 

تحياتى واحترامى .:ang:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مكرر بالخطأ

تم تعديل بواسطه دفءُ الأٌنْــــــــسِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الأدب الرسم النحت الكتابة الرواية القصة المقال الشعر الغزل الغناء الموسيقي النقش .... كلها وسائل وليست غايات ... وسائل ننمي بها المجتمع ... ننقل بها الثقافة ... نتعلم منها الجمال ... نتعلم منها جمال التأمل ومتعة التفكير ...

ولكن تختلف ماهية الوسائل من فرد لفرد وهذه هي الطبيعة البشرية وسنة التغير ... مثلا أبو نواس ...قال فيه الأمام الشافعي لولا مجون أبو نواس لأخذت عنه العلم ... شخص كهذا لا يستهان به ... لا يستهان بلفظه ولكن ينداس معناه ... ما أراه أن ما هية أي فنان أو كاتب أو مبدع أو مفكر في جمهوره كيف يراه وكيف يفهمه .... مثلا شاعر مثل نزار ... الكل يراه ماجن تخطي بمراحل أسوار الحياء ... لكن هذه لم تكن رسالته ولم تكن غايته ولم تكن مبتغاه ... نزار في قصائد كثيرة أوضح فيها كل ما ندرسه في علم النفس عن المرأة وفي التاريخ الشرقي عن المرأة بمضمونه وبألفاظه في الكتب ولكن بأسلوب جديد ... ليس معني هذا الكلام أني أوافقه في ألفاظه ولكن مقصدي أن نتأمل الكلمات قبل أن نحكم علي الكاتب ونتأمل اللوحة قبل أن نحكم علي الفنان نبحث عن هدفه ... لكل منهم هدف .. ولكل منا غاية من قرائة أو رؤية هذا العمل ...

جزاك الله خيرا علي هذ الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
ولكن مقصدي أن نتأمل الكلمات قبل أن نحكم علي الكاتب ونتأمل اللوحة قبل أن نحكم علي الفنان نبحث عن هدفه ... لكل منهم هدف .. ولكل منا غاية من قرائة أو رؤية هذا العمل ...

 

روووووووووووعه

جزاك الله خير علي الجمله دي

فعلا نجم لازال يضيئ

 

 

 

نعم لقد صنعت لهاتين المهمتين، مهمة الآداب والفنون أولا هى وصف الواقع وحكايته وقصَّهِ لتتعلم البشرية من سابقتها لاسيما انها تذوق قبل كل شئ،وحس تستطيع أن تبحر به فى عالم خاص لك ثم منه الى عالم البشريه كما تفعل أنت فى رحالاتك:ang:.

 

ويوجد الثلاث أوجهه من وجهه نظرى الآن

من لا يراعى شئ الا ثقافته وعلمه ووازعه فى التسطير، ويوجد من لا يرسم الا من خلال المثاليات ويريد ان يضع امامنا مدينة أفلاطون المثالية، يوجد ايضا من يتقى الله..

 

 

لذا توجد من الأقلام الشريفة العديد والعديد التى ترسم لنا الواقع

تحت قلم لا يراعى الا المَثل والقيم فيها..

 

وعلى الصعيد الآخر توجد من الأقلام من لا تراعى الاَّ ولا زمة فى رسمها..

 

لكن ما تجدر الإشارة اليه ان الوازع الداخلى ايّا كان هو المُحرك الأول الذى يعطى الدفعة لذاك

ولا شك ان للثقافة دورها المتميز فى التسطير والرسم..

 

 

لذا لا نلقى لوما على أحدٍ فى الوصف ..

 

فلابد وأن ننظر الى المحاور الاساسية (( الوازع , والثقافة ، العلم - علم الأديب - )).

 

لأننا نجد من الشعراء والكتاب من يُسطر ويصف ويرسم بريشة تفوق ريشة الرسام لكن للأسف عندما نفتش داخل

الألفاظ والكلمات نجدها بحاجة الى التعديل والتقويم لأنهم يكتبون دون رقابة فكرية ولا وجدانية كما تفضلت بالذكر سالفًا،

ويتركون الثقافة وما شابهها فى التشكليل..

 

 

لذا ساءت وتلوثت العديد من الأقلام الآن وصدق الشاعر حين يبحث عن من يعيد لنا واقعنا فيقول

 

أرملة قصائدنا

أرملة كتاباتنا

أرملة هى الألفاظ والصور

فلا ماء يسيل على دفاترنا

ولا ريح تهب على مراكبنا

ولا شمس ولا قمر

أبا تمام

دار الشعر دورته

وثار اللفظ والقاموس

وثار البدو والحضر

 

ونحن هنا,,كأهل الكهف

لا علم ولا خبر..

 

فلا شعراؤنا شعروا

ولا ثوارنا ثاروا

......................

.........................

 

 

 

لذا حينما ننظر الى (س) نصفه بانه كذا وكذا وانه لا يراعى الله ولا يدقق فى أوصافه وأنه يدعو الى كذا وكذا كل ذلك دون أن ننظر

ماديانته؟؟

هل لديه من الوازع الدينى؟؟

ماثقافته؟؟

هل هو عربى؟؟

هل غربى؟؟

 

ومن ثم نذهب لتطلق لانفسنا العنان للتعبير عن الرجل،، دون تفلسف أو فرض رأى..

 

 

درست فى هذا العام مادتين - حسبى الله ونعم الوكيل - الاولى مسرح والثانية رواية

ورأيت جيدا كيف يمكن للأديب أن يصف حال مجتمعه من مناظير عديده ولكن الوازع اساسة..

 

ساضع لك مثلا بسيطا جدا

درست روايه ( العيب ) ليوسف إدريس

نعم أقل لك رواية تفوق الروعة كل الروعة فى رسم الواقع لاسيما تطرقة لقضية من قضاياه وهى الرشوة بالاضافة الى قضايا مهمشة عديدة

ولكن السفور والمجون عديد فى الرواية

أليس للأديب ان يتطرق لتلك المشكله والقضية دون سفور أومجون أو أو أو ............ومثلها العديد.

 

كذالك تجد أيضا شاعر رسّام بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ ويعطى لنا لوحات فنيه تفوق اللوحات ذات الالوان والريشة، ولكن دينه وثقافته تطغى عليه فى كثير

لذا يسطر لنا من خلال ذاك

ونحن كالعادة لا ننظر الا الى الجانب السلبى

لذا ناتى لنقل لا تقرأوا لفلان , تحروا الناقل لفلان ،، منطقيا كذا اذا كان فلانا عنده الفكرة ويحاول ان يبث لنا فكرة بعينها اذا لانهجن منه

ننظر لما يقول طبقا لديننا ووازعنا نحن ونستبعد الباقى دون تفلسف.

 

فعلم الكاتب او الاديب وثقافته ووازعه هم جميعا من يشكلونه.

 

 

ملحوظة/// حتى لا أجد من يأتى ليُهاجم رأيى فقد تعودنا على الهدم قبل البناء لأسف

 

أقل : اعلمَ - أى أعلم أنا وليس اعلم انت - جيدا علم اليقين قوله سبحانه ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنه إذا قال الله ورسوله أمرًا ان يكون لهم الخيرة من أمرهم ))

 

ومن هذا المنطلق لانضع القلم الا لما يرضى الله عز وجل ولا يجب علينا مناصفة هؤلاء من الأدباء..

 

إن وجد من سيأتى ليقل لى ذاك الرأى

فجزاك الله خيرا لكن احتفظ به لنفسك أفضل لانك لم تفهم وجهه نظرى..

 

 

 

سنجد باذن الله اقلامًا بالاضافة لما توجد ترسم لنا الواقع بعد ان تتداخل فيه وتحتك باكبر شريحة لترسم رسما حقيقيا

دون خدش للحياء وباتباع التعاليم السمحة التى ترسم وتسطر بها ..

 

بسم الله ما شاء الله

بسم الله ما شاء الله

 

تبارك الخلاق العظيم

بسم الله ما شاء الله

ربنا يباركلك في عقلك يارب ويحفظه يا دفء الانس

بسم الله ما شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..