اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الفقيرة الى الله

سحر وطبيعه .... اسبا نيا

Recommended Posts

سحر وجمال اسبانيا صور رائعه لأسبانيا

سحر وطبيعة المدريد

 

جامع قرطبة الكبير

 

 

قرطبة اسم له وقع خاص في الأذن الإسلامية..

إنها مدينة ذات تاريخ عريق..

تاريخها شاهد على ما بلغه عز الإسلام في الأندلس..

 

تقع قرطبة في الجزء الجنوبي من إسبانيا على نهر الوادي الكبير،

 

تقول عنها موسوعة المورد الحديثه : أسسها القرطاجيون فيما يعتقد.

 

خضعت لحكم الرومان والقوط الغربيين، ومن ثم بسط العرب سلطانهم عليها 711-1236"،

 

ويعتبر الجامع الكبير من أهم معالم قرطبة وآثارها الباقية حتى الآن..

 

 

وضع حجر تأسيسه في عهد عبد الرحمن الداخل، وأتمَّ بناءه ابنه هشام الأول.. وكان كل خليفة جديد يضيف لهذا الجامع ما يزيد في سعته أو فخامته أو زخرفته حتى أصبح طوله 330 ذراعًا، وعرضه 230 ذراعًا (الذراع= 58سم)، وكان يقوم على الخدمة فيه 300 رجلاً..ويشغل بيت الصلاة ثلثى المساحة ، والثلث الباقى يشكل صحن .مسجد المغروس بأشجار النخيل والليمون

 

يقول المقرى : "والجامع الى ليس فى معمور الارض مثله، فيه من النقوش والرقوم ما لا يقدر احد على وصفه، وبقبلته صناعات تدهش العقول، وعلى فرجه المحراب سبع اقواس قائمة على عمد، طول كل قوس فوق القامة، قد تخير الروم والمسلمون من حسن وضعها، وفى عضادتى .المحراب أربعة اعمدة، اثنان لازورديان، وليس لها قيمة لنفاستها، وبه منبر ليس على معمور الارض أنفس منه ولا مله فى حسن صنعته".

 

 

 

فوق المنبر شيدت قبة فخمة زخرفت بالفسيفساء الجميلة. وارسل الامبراطور البيزنطى الدين رومانوس الثانى خبراء بوضع الفسيفساء لتعليم المسلمين هذه الحرفة الفنية، ويخبرنا لسان الدين ان المستنصر زين الجامع بالفسيفساء المجتلبة من قبل ملك القسطنطينية مع الصناع المحكمين لذلك، محاذياً بفعله ما حققه الوليد بن .عبدالملك فى مسجد دمشق

 

أما الكتابات التى تزين واجهة المحراب فبعضها يصعب فهمه، ومما كتب الاية السادسة من سورة "السجدة" (ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الحكيم) ومن الكتابات : "موقف الامام المستنصر بالله عبدالله الحكم أمير المؤمنين أصلحه الله). كما نقرأ نص الاية 23 من سورة "الحشر" : (هو الله لا اه الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون) ومن أعمال الحكم المستنصر فى جامع قرطبة مد قنوات المياه الى السقايات .والميضآت التى أحدثها

وقد أوصل الماء الى المسجد عبر قناة مدها من سفح جبل العروس قرب قرطبه كما أنشا الحكم عدداً من المقاصير، منها مقصورة "دار الصدفة" غربى الجامع، وقد جعلهما مركزاً لتوزيع الصدقات ، ومقصورة أخرى قبالة الباب الغربى كان الفقراء يتخذونها مسكناً لهم.

 

 

 

وقد احتل هذا المسجد مكانة علمية مرموقة حتى كان طلاب العلم من الشرق والغرب يفدون إليه، سواء كانوا من المسلمين أو المسيحيين ، لكن سقوط قرطبة (634هـ-1236م) في يد فرديناند الثالث كان بداية لمحو كل ما يَمُتّ للإسلام بصلة في الأندلس؛ فتحول هذا المسجد إلى كنيسة، لكنه ما زال يحمل إلى اليوم اسمه.

 

 

 

 

 

large_map-of-spain2.jpg

 

Resized to 60% (was 1000 x 838) - Click image to enlarge14204.jpg

 

 

حراسة المرمى : كاسياس (ريال مدريد) - رينا (ليفربول) - دييغو لوبيز (فياريال) - دي خيا (اتلتيكو) - فالديس (برشلونة) المدافعون : راموس (ريال مدريد) - ألبيول (ريال مدريد) - أربيلوا (ريال مدريد) - بيكيه (برشلونة) - بويول (برشلونة) - مارشينا (فالنسيا) - كابديفيلا (فياريال) - أثبيليكويتا (أوساسونا) لاعبو الوسط : ألونسو (ريال مدريد) - بوسكيتس (برشلونة) - تشافي (برشلونة) - إنيستا (برشلونة) - سيلفا (فالنسيا) - ماتا (فالنسيا) - سينا (فياريال) - نافاس (إشبيلية) - فابريجاس (آرسنال) - كازورلا (فياريال) - خافي مارتينيز (أتلتيك بلباو) المهاجمون : فيا (فالنسيا) - نيجريدو (إشبيلية) - توريس (ليفربول) - جويثا (فنربخشة) - يورينتي (أتلتيك بلباو) - بيدرو (برشلونة) good.gif

 

 

 

تقع مملكة إسبانيا في الجنوب الغربي لأوروبا. تشارك البرتغال في حدودها الغربيه, تحدُّها من الشمال الدويله الصغيره "Andorra " كذلك فرنسا, و على حدودها الشماليه تمتد سلسلة جبال " Pyrenees" تطل على البحر المتوسط من الجنوب و يضم مجموعة جزر "Balearic " التابعه لإسبانيا كما يحيط المحيط الأطلنطي بجزر الكناري التابعه لها, و تقع مدينتي "Ceuta " و "Melilla " في أقصى الشمال الأفريقي والتي تعد أيضاً جزءاً من الأراضي الإسبانيه, اللغه الرسميه للبلاد هي طبعاً الإسبانيه و لكن هذا لايمنع استخدام الإسبانيين للغات أخرى على حسب مناطقهم, و تتضمن هذه اللغات الكتلونيه,الباسيك و الغاليسيه الديانه السائده في إسبانيا هي الكاثوليكيه الرومانيه.

منذ العام 1978 أصبح لإسبانيا "ملك" و الذي يقوم بمهامه المعاطاه إليه من قِبَل البرلمان الذي يسمى"Las Cortes", وهذا البرلمان يتم إنتخابه من قبل الشعب الإسباني بالتصويت, و بهذه الطريقه أصبحت إسبانيا ملكيه دستوريه, الملك الإسباني الحالي يدعى "خوان كارلوس" و رئيس الحكومه الأسبانيه الحاليه و يدعى "خوسيه لويس رودريغز زاباتيرو".

يقيم الملك و أعضاء الحكومه في العاصمه اللإسبانيه مدريد, و التي تقع تقريباً في قلب الخارطه الإسبانيه, تبلغ مساحتها أكثر من خمسمائة ألف كيلومتر مربع, و هي أصغر من فرنسا حجماً و أكبر من السويد و ألمانيا و يبلغ عدد سكانها أربعين مليون نسمه.

 

 

 

{ التاريخ الإسباني }

 

التاريخ القديم:

 

يعود وجود البشر على أرض إسبانيا إلى ثلاثة آلاف سنه, حكمت الإمبراطوريه الرمانيه إسبانيه لحوالي ثلاثمئة عام ثم استولت مجموعات مسيحيه من شمال أوروبا على إسبانيا و حكمتها لمئتي عام.

إسبانيا المسلمه:

بعد ذلك قامت شعوب من شمال أفريقيا و يسمون المغاربه بالإستيلاء على إسبانيا لمدة ثمانمئة عام و كانوا مسلمين و كانت إسبانيا المسلمه أو الأندلس أقصى حدود الدوله الإسلاميه غرباً آنذاك (حتى القرن الـ15). كانت الحضاره الإسلاميه من أكثر الحضارات تقدماً في الهندسة المعماريه و التخطيط الحضري و قد بنى المسلمون العديد من المباني الجميله خصوصاً في الأجزاء الجنوبيه لإسبانيا,و لاتزال حتى يومنا هذا خالده لتشهد على عبقرية الهندسه المعماريه المسلمه, و يمكن رؤية هذه المباني في عدة مدن منها: سيفيل(إشبيليه), جرانادا(غرناطه), وكوردوبا(قرطبه). بطريقه أو بأخرى كانت الأندلس آنذاك أفضل مكان للإقامه فيه في أوروبا, و كانت تتميز بالتنوع الحضاري و تتميز بالتسامح ما بين الديانات كالإسلاميه ,اليهودية و المسيحيه و الذين كانوا يعيشون مع بعضهم البعض في سلام, رغم أن الأوروبيين كرهوا النعمة التي كان المسلمون يعيشونها في الأندلس و لكنهم لم يستطيعوا عمل شئ لأن الدوله الإسلاميه آنذاك كانت قويه و كان من الصعب الهجوم عليها. فينهاية القرن الثالث عشر قرر الروم الكاثوليك الهجوم على الأندلس و هذا على مرّ المئات من السنين و حدثت الكثير من الحملات حتى ضد المسيحيين المقيمين تحت الحكم الإسلامي. و في عام 1492 انتزعوا آخر جزء من المسلمين, و كان سبب ذلك النزاعات الداخليه بين الأمراء المسلمين و تم تسليم الملك "فرديناند" ملك أراجون مفتاح "غرناطه" في الثاني من يناير 1492 و أصبح "فرديناند" حاكماً لإسبانيا و على الرغم من ذلك حافظ الأسبان على المعالم الإسلاميه المتبقه و ذلك لإعجابهم بما قام به العرب المسلمين .و في نفس العام بعثوا بـ "كريستوفر كولومبس" ليستكشف المحيط الأطلنطي ووجد جزراً لم يعرف بها الأوروبيون بعد و هي جزر الكاريبي.

و في أواخر القرن الخامس عشر قام "كولومبس" و بحاره آخرين و اكتشفوا القارتين الأمريكيتين و بعثت إسبانيا الكثير من جنودها و تجارها إلى هذه البالد ما جعلها من أغنى الدول, و امتلكت اسبانيا الأراضي الأمريكيه لأكثرمن ثلاثمئه عام, و في ذلك الوقت تم إبعد المسلمين عن الأراضي الإسبانيه كما تم نفي اليهود منها.

 

 

 

 

القرت الثامن عشر:

 

في هذه الفترة من الزمن جرت حرب سميت بـ "حرب الخلافه الإسبانيه" و ذلك للنزاعات التي جرت بين الأوروبيين على من سيصبح ملك إسبانيا, و قام الفرنسيون بإحتلال إسبانيا لوقت طويل ما جعلها ضعيفه و هذا كذلك ما جعلها تخسر مواقعها في أمريكا الجنوبيه و التي إستقلت و أصبحت دولاً مستقله, أو أصبحت ملكاً للولايات الأمريكيه.

القرن التاسع عشر:

كانت لإسبانيا فقيره في هذا الوقت التي قام نابليون بإحتلالها, و قامت بريطانيا بإرسال جنودها لإسبانيا لأنهل كانت تعاني من الضعف و هذا ما جعل بريطانيا تأتي ثانياً بعد فرنسا للتحكم بشؤون إسبانيا و هذا ماحدث حتى نهاية القرن التاسع عشر , و حالياً العلاقات قويه بين بريطانيا و إسبانيا حتى أن إسبانيا أصبحت للعديد من البريطانيين وجهة لقضاء الإجازات.

 

 

 

القرن العشرون:

 

لم يعم السلام إسبانيا في هذا الوقت وذلك من بدايه القرن العشرين, حيث حاول بعض الأسبان أن يقيموا حكومه يختارها الشعب (ديموقراطيه) و يودعوا الحكم الملكي, على أي حال عام 1936 قامت حرب أهليه حول هذا الموضوع و في العام 1939 خسر هؤلاء الذين أرادوا حكومه ديموقراطيه و ربح ديكتاتور إسمه "فرانسيسكوا فرانكوا" و حكم البلاد, توفي عام 1975 و لكنه قبل أن يموت عيَّن حفيده "خوان كارلوس" ليحكم من بعده و لكن المللك "خوان" لم يكن دكتاتورياً بل على العكس فلقد حلَّ السلام و اختار أن تكون هناك حكومه ديموقراطيه و هي من تعطي الأوامر و القرارات الهامه للبلاد و بهذا أصبحت إسبانيا بلاداً ديموقراطيه معاصره و هي عضو هام من الإتحاد الأوروبي.

 

 

 

 

{ العلم الإسباني }

 

يتكون من ثلاثة خطوط أفقيه أصفر في الوسط و أحمر عاى الحدود, العلم يحوي شعاراً يسير إلى الأقاليم الإسبانيه.

و هناك قصه غير مؤكده تقول أن اللون الأحمر يشير إلى لون دم الثور و الأصفر إلى لون التراب, و لمن ألوان العلم أختيرت من أيام الملك الإسباني "فيرديناند".

 

 

{ جغرافية إسبانيا }

 

- وسط إسباني أرض مسطحه, جافه, و مرتفعه يطلق عليها اسم " La Meseta" و "لا ميسيتا" حاره صيفاً بارده شتاءاً

- لإسبانيا العديد من السلاسل الجبليه

- الطقس على السواحل دافئ معتدل و بما ان إسبانيا تقع في جنوب القاره الأوروبيه فهي مشمسه, و هذا ما يدفع العديد من شمال القاره إلى قضاء الإجازات على سواحلها الدافئه

 

 

 

{ الثقافه و الحضاره الإسبانيه }

 

 

الفلامينجو:

كتبت في أحد المجلات أن أصل هذه الرقصه عربي و كانت تدعى "فلاح منكم!" لكن هذا غير أكيد, المهم أن أصل هذه الرقصه الشعبيه التي تأتي من الجنوب الإسباني يعود لأكثرمن 200 عام ,عباره عن أغنيه و رقصه و قيثاره ممزوجه بالإيقاعات العاطفيه المرتجله و التلقائيه

الفلامنجو له أنماط معقده من اللإيقاع و الحركه المتطوره و المرتبطه بحركة الجسم من الأعلى.

 

الجري أما الثيران:

 

 

 

47vd.gif

 

 

كل عام في السابع من يوليو يحتشد الآلاف من أقوياء القلوب لبدء العيد الأكثر شهره في إسبانيا لتكريم القديس "سان فرمين"

يبدأ العيد بغناء مقطع غنائي ثم يدق جرس فيبدأ الحشد بالركض و بعد فتره قصيره يتم إطلاق الثيران الهائجه في الزقاق الضيق المملتئ بالناس ,و بعد ذلك يحاول الناس البحث عن فجوات للخروج من الزقاق الذي ينتهي بطريق مسدود.

 

 

 

 

المهرجانات:

 

تشتهر إسبانيا بكثره مهرجاناتها و أعيادها و من أشهر هذه المهرجانات:

- (La Tomatina ) في شهر أغسطس في مدينة "فالينسيا" يجتمع حوالي الـ30,000 ليرموا أكثر من 240,000 باونداً من الطماطم

فيما مضى قامت السلطات بمنع هذا المهرجات لكن الناس قاموا بالإلحاح حتى وافقت السلطات على إقامة هذا المهرجان

- (Tamborrada de San Sebastian) و يجري في مدينة "سان سيباستيان" في يناير, و هو عباره عن قرع للطبول المصمه للآذان في أول يوم من أيام السنه الجديده !

 

- ( La Endiablada ) أو "الشيطان المتخفي" و يجري في فبراير في مدينة "كاستيا دي مانشا" و هو عباره عن يوم تنكري بملابس زاهية الألوان و التصميم و يتم فيه الرقص و الغناء أما مدخل الكنيسه

 

- (Fallas de San Jose ) في مدينه "فالنسيا" في شهر مارس, يتضمت توزيع ورود و عروض تمثيليه لسيده كانت تدى "سينيوره فورساكين" و في نهاية المهرجان تحرق العرائس التي تم بها العرض المسرحي

 

- (Dia de Santiago ) يتم في مدينة "سنتياغو دي كومبيستلا" و يتضمن عروض ألعاب ناريه و تعد عطله رسميه كما أن هناك العديد من المهرجات مثل: (Fiestas de la Vendimia Riojana) , (Fiestas Patronales de La Virgen de Gracia) , (Fiesta de

 

Verano) , (El Coso ) , (Romeria Vikinga) , (Fiestas de Har) ...,,,

 

 

 

 

{ الرياضه }

 

 

- الرياضه تعد شغفاً في إسبانيا, ولا توجد دوله تضاهي قوة النوادي الإسبانيه كـ"ريال مدريد" و "برشلونه"

- و كثاني أكثر دوله أروربيه تعج بالجبال فإسبانيا تستضيف العديد من رياضات التزلج

- و بما أنها كذلك محاطه بالماء فهي تقدم فرص رائعه لمحبي الإبحار

- كما أن ركوب الدراجات رياضه محبوبه في إسبانيا

- و يدعم طقس إسبانيا المعتدل رياضه الجولف, و كذلك فإن رياضة كره السله تحتل مكاناً مرموقاً بين الرياضات الأكثر شعبيه في إسبانيا

 

 

 

بعض الأكلات الشعبيه:

 

 

95zq.gif

 

107uo.gif

 

 

 

 

 

بعض الصور من مناطقها

 

18st.jpg

 

 

 

 

هذي بعض الصور لاسبانيـــــــــــــــــا

 

 

gc-007-22.jpg

 

 

 

gc-007-20.jpg

 

gc-007-19.jpg

 

gc-007-18.jpg

 

gc-007-17.jpg

 

gc-007-16.jpg

 

gc-007-15.jpg

 

gc-007-14.jpg

 

gc-007-13.jpg

 

gc-007-12.jpg

 

gc-007-11.jpg

 

gc-007-10.jpg

 

gc-007-09.jpg

 

gc-007-04.jpg

 

gc-007-02.jpg

 

gc-007-05.jpg

 

gc-007-23.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

q.gif

صور انهر اسبانياا صور قصور اسبانياا جمال اسبانيا صور اسبانيا جميله

 

 

●● معلومآإتْ سسريعه ●●

<div align="center"><font size="6">قصر الحمراء الأندلس أسبانيا

 

<font face="arial"><font size="4"><font color="darkgreen"><b>

قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

 

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز باسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 629 و897 هـ/1232 و1492 م، بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها. ومن التفسيرات الأخرى للتسمية أن بعض القلاع المجاورة لقصر الحمراء كان يُعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري، الموافق للقرن التاسع الميلادي؛ باسم المدينة الحمراء [1].

 

 

يعتبر قصر الحمراء أحد العناوين البارزة على التواصل الحضاري بين المسلمين وأوروبا. فهذا القصر يبدو نموذجاً مميزاً من قصور الأندلس. يسلِّط التقرير التالي، المقتبسبتصرف من توثيق المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، الأضواء على هذاالمعلم الأندلسي الشهير...........

 

 

 

تعود بداية تشييد قصر الحمراء إلى القرن السابع الهجري، الموافق للقرن الثالث عشر الميلادي، وترجع بعض أجزائه إلىالقرن الثامن الهجري الموافق للقرن الرابع عشر الميلادي.

 

وثمة خلاف بشأنسبب تسمية هذا المعلم البارز باسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 629 و897 للهجرة، ما يوافقعامي 1232 و1492 للميلاد، بينما يرى آخرون أنّ التسمية تعود إلى التربة الحمراءالتي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها. ومن التفسيرات الأخرى للتسمية أنّ بعض القلاع المجاورة لقصر الحمراء كان يُعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري، الموافق للقرن التاسع الميلادي؛ باسم المدينة الحمراء.

 

ويُنسب قصر الحمراء إلى يوسف الأول، بين عامي 733 و755 هـ، الموافق لعامي 1333 و1354 م، ومحمد الخامس بين عامى 755 و792 هـ، مع انقطاع بين سنتي 760 و763 خُلع خلالهما عن الحكم، ثم عاد إليه مجدداً ليبدأ في المرحلة الثانية من حكمه أهم التطويرات، ويكتب أغلب الأشعار التي يزدان بها القصر.

 

ويتوزع هذا القصر على أقسام ثلاثة. القسم الأول هوالمشور، الذي يعقد فيه الملك مجلسه، ويصرف أمور دولته، ويسمع ظلامات رعاياه،والثاني قسم الاستقبالات الرسمية، ويشمل الديوان وقاعة العرش، والثالث قسم الحريم،ويضم المسكن الخاصة بالملوك.

 

وتتمثل الأعمال الإنشائية في مجموعتين، عبارةعن قصرين مندمجين، إذ تتمحور الصالات والغرف حول صحنين متعامدين مع بعضهما. وإلى عهد الأمير يوسف الأول تم بناء برج السيدات وقصر البرطل، وجميع المنشآت التي تحيط بصحن البركة، بما في ذلك برج قمارش الذي تقع فيه صالة السفراء، والمصلى وحمامات القصر. ثم أضاف الأمير محمد الخامس إلى هذه المجموعة صحن الأسود مع الصالات التي تحيط به، وخاصة قاعة الملوك أو قاعة العدل، وقاعة الأختين، وقاعة بني سراج. وكان محظوراً دخول الصحن الأسود حتى على أقرب المقربين إلى الأمير، أما زخرفة الجدران والأقواس فهي في أغلبها نصف دائرية، والقباب المقرنصة.

 

وهناك اختلاف واضح فيالأسلوب الزخرفي بين ذلك الجزء الذي يعود إلى عهد الأمير يوسف الأول، وذلك الذي يعود إلى عهد ابنه محمد الخامس، إذ يقترب القسم الخاص بيوسف الأول من أسلوب المدارس في فاس، والمساجد في تلمسان، أما القسم الذي يرجع إلى عهد محمد الخامس فقد تضمن عناصر جديدة؛ فليس لها علاقة بالرسامين العرب، إذ تبدو ظاهرة الاستعانة بالفنانين النصارى بوضوح. ورغم ذلك فإنّ القسمين يشتركان في انسجامهما مع واقع العمارةالإسلامية وتطابقهما مع التقاليد، كما هو موجود في فناء البركة مع الرواقين، وترتيبالحمام وقاعة السفراء التي تشغل تنوعاً واسعاً يشرف على الوادي، وكذلك الفناءالشهير الذي تقع فيه بركة الأسود الاثني عشر الرخامية، والذي عرف بهذا الاسم. وثمةجناحان محمولان على أعمدة رشيقة، يبرزان أمام أروقة تمتد على طول الضلعين الصغيرين لساحة القصر.

 

وعلى مرتفع مجاور للحمراء؛ تقوم جنة العريف، وهي حديقة من منشآت ملوك بني نصر، وتحتوي على أجنحة وأروقة محاطة بحدائق جميلة تسقى من خلال قنوات ونوافير ماء.

 

وفي قصر الحمراء يوجد حمام يرجع إلى القرن الرابع عشر،يحتوي على عناصر رئيسة معروفة، كقاعة الاستراحة ذات الزخرفة الغنية، والسقف المرتفع مع رواقين، ثم تأتي غرف مقببة بفتحات صغيرة، يدخلها النور، وبعد ذلك م%u

تم تعديل بواسطه دفءُ الأٌنْــــــــسِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

شكراً لكِ الفقيرة إلى الله

 

موضوع رااااائع و أنا بحب إسبانيا جداً

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جميل جدا..

 

 

جميلة طبيعة أسبانيا...

 

جزاكِ الله خيرا..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..