اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
dr_mido

محمود علي البنا _ سلسله قراء الآمه

Recommended Posts

بسـم الله الرحمـن الرحيـم

 

yallaforum_logo.png

 

تقــدم:

 

سلسلــة "قراء الآمه"

|العدد الرابع|

 

 

نعود إليكم من جديد في هذا الشهر الكريم وبعد طول غياب وتوقف ع تكمله سلسلتنا مع قارئ من قراء كتاب رب العالمين ،،،

ضمن سلسلة قراء الآمه

و التي نقدمها لكم

حصريا على

منتديات ياللا يا شباب

نتناول في عددنا الرابع من هذه السلسلة

سيرة الشيخ :

محمود علي البنا

قارئ المساجد الكبرى .. وصديق الزعماء

pic16f.jpg

وِلادَتُه:

07/10/2006 ولد القارئ الشيخ محمود علي البنا في قرية 'شبرا باص' مركز شبين الكوم في محافظة المنوفية عام 1926،

ولما بلغ اشده واستوى الحقه والده بكتاب الشيخ موسى، رحمه الله ، بقرية 'شبرا باص'

نَشْأَتُهُ وَحَيَاتُة

 

يقول الشيخ محمود علي البنا في مذكراته عن مرحلة الطفولة والكتاب: 'كنت شديد الحرص على حفظ ما آخذه كل يوم بالكتاب اسهر الليل كله ولا انام الا بعد ما احفظ اللوح الذي سأقوم بتسميعه على سيدنا في اليوم التالي .. واذكر ان شيخي ضربني علقة مازالت عالقة في ذهني ومازلت اذكرها، وكانت علقة بدون اي تقصير مني في التسميع او الحفظ ، ولما عدت للبيت بكيت بكاء شديدا وقلت لوالدتي لقد ضربني سيدنا ضربا شديدا مع انني سمعت له اللوح .. فقالت : 'يا محمود الشيخ ضربك لانني قلت له انك ذهبت الى الغيط لتشاهد جمع القطن وتلعب بجوار العمال وانا يا بني خفت انك تتعود على كده وتبعد عن القرآن يقوم القرآن يبعد عنك .. يا بني انا خايفة عليك وعلى مصلحتك ولكنني لم استوعب الدرس وفي اليوم التالي خفت من عقوبة سيدنا فتغيبت عن الكتاب ولكنني فوجئت بالعريف وكان طوله حوالي مترين يجرني بقوة من ذراعي الى خارج البيت فقلت له انتظر لما البس حذائي .. فقال لا مفيش وقت .. فاستغربت لان احدا من البيت لم يتحرك لتخليصي من العريف .. فعلمت ان هناك اتفاقا بين الاسرة وبين سيدنا والذي على اساسه جاء العريف واول ما دخلت على سيدنا ضربني مباشرة في كل مكان من جسدي وبعدها صالحني ووجه الى بعض النصائح ووعدني بعدم الضرب ووعدته بالمواظبة.

التحق الشيخ محمود علي البنا بعد ذلك بمعهد المنشاوي بطنطا واشتهر بين الطلاب بجمال صوته وحسن مظهره وقوة ادائه مما جعل كل مشايخ المعهد يحبون الاستماع اليه.

يقول الشيخ محمود علي البنا انتقلت الى القاهرة عام 1945 حتى اكون قريبا من عمالقة القراء لاستمع اليهم واسجل بذاكرتي ما يعجبني ويهزني من اداء ونغم وفن رفيع ثم اعود الى البيت لاسترجع ما سجلته على شريط الذاكرة واتلو ما سمعته من احد العمالقة.

بداياته:

ويقول الشيخ البنا : واثناء قراءتي في احد المساجد بشبرا سمعني احد اعضاء جمعية الشبان المسلمين فأعجب بتلاوتي وتأثر بأدائي وهو الاستاذ عبد العال السيد .. فقال لي: انا بلدياتك فقلت له انا من شبرا باص .. وقال وانا من زرقان .. فوجه لي الدعوة لزيارته بالشبان المسلمين .. ذهبت اليه في الموعد المحدد فاستقبلني بحفاوة واهتمام وقدمني لرئيس جمعية الشبان المسلمين 'صالح باشا حرب' وقال له: الشيخ محمود علي البنا بلدياتي وقارئ مجيد وصوته جميل وعرفني عليه، وفي اثناء احتفال جمعية الشبان باستقبال عام هجري جديد في احتفال كبير اقيم في دار الاوبرا حضره عدد كبير من رجال الدين وكبار المسؤولين بالدولة فقال صالح باشا حرب: الذي سيفتتح الاحتفال بالقرآن الكريم الشيخ محمود علي البنا .. ولان الاحتفال كان مذاعا على الهواء ولانني لست قارئا اذاعيا آنذاك .. اعترض المذيع وقال لابد ان تكون معتمدا بالاذاعة فتدخل صالح باشا حرب وكلم مدير الاذاعة فاستجاب لطلب صالح باشا حرب وعندما قرأت تأثر السادة الحضور بأدائي وطلبوا اعادة الآية مرات، وبعد ذلك حصلت على اجازة التجويد من الازهر الشريف وتقدمت امام لجنة اختبار القراء بالاذاعة وقالوا لي جميعا الف مبروك يا شيخ محمود وكانت اول تلاوة بالاذاعة في آخر ديسمبر عام 1948، وكان عمره 22 سنة وهو من اصغر القراء بالاذاعة، والشيخ محمود علي البنا اختير عام 1968 لتسجيل المصحف المرتل ليضاف الى العمالقة الشيخ الحصري وعبد الباسط ومصطفي اسماعيل ومحمد صديق المنشاوي.

رحلته ف المساجد الكبير:

وكان يطلق عليه لقب قارئ المساجد الكبرى فقرأ القرآن في مسجد الملك يوم الجمعة لمدة خمس سنوات بحدائق القبة ثم انتقل الى مسجد الامام احمد الرفاعي بالقلعة ثم بعد ذلك انتقل الى مسجد العارف بالله السيد احمد البدوي بطنطا، وغيرهم من المساجد الكبرى، وكان الشيخ البنا صديقا للزعماء جمال عبد الناصر لاعجابه الشديد بصوته وادائه للرئيس السادات وكان وفيا ومخلصا فقدره الرئيس السادات واعجب بادائه وصفائه القلبي.. وكان صديقا حميما للشيخ الشعراوي، سافر الشيخ البنا الى اماكن المسلمين في شتى بقاع الدنيا على مدى ما يقرب من اربعين عاما ولم يترك قارة من قارات الدنيا الا وسافر اليها وذلك في شهر رمضان الذي طالما اسعد الملايين من الجاليات المسلمة بسماع صوته القرآني ..

محمد مغربي - ينشر بترتيب مع وكالة الاهرام للصحافة

تسجيلاته للقرآن:

* تسجيل المصحف المرتل براوية حفص عن عاصم.

إضغط هنا لتحميل سورة الفاتحة -حفص عن عاصم-

* تسجيل المصحف المجود برواية حفص عن عاصم.

إضغط هنا لتحميل سورة القلم-حفص عن عاصم-

* تسجيل المصحف المجود برواية حفص عن عاصم ، تسجيل خارجي.

إضغط هنا لتحميل سورة الضحي-تسجيل خارجي-

 

* ما تيسر له من سورة الواقعة و الحاقة و الفاتحة و البقرة

للأمانة يوجد بعض المعلومات منقولة م مواقع أخري أن كان هذا توفيق ف من الله وإن كان هذا تقصير ف مني ومن الشيطان و ف الختام أدعو الله أن أكون قد وفقت بإذن الله رب العالمين

وكل عام وأنتم بخير ويتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال إن شاء الله

وأرجو م حضراتكم الدعاء لي بظهر الغيب كثيراً بارك الله فيكم لإني ف أشد الحاجة لدعائكم أخوكم ومحبكم ف الله dr_mido

تم تعديل بواسطه dr_mido

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..