اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

"اليوم السابع" يرصد أعنف الصراعات فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.. "الوطنى" أعد العدة لمواجهة "الإ

Recommended Posts

"اليوم السابع" يرصد أعنف الصراعات فى الانتخابات البرلمانية المقبلة..

"الوطنى" أعد العدة لمواجهة "الإخوان" فى دوائر الإسكندرية والغربية

والقليوبية وسوهاج.. وعائلات الصعيد تشعل الصراع بين أبناء العمومة

 

كشفت قوائم الحزب الوطنى التى سيخوض بها انتخابات مجلس الشعب نهاية الشهر الجارى فى 222 دائرة عن العديد من المفاجآت أولها الإعلان عن ترشح أكثر من شخص على مقعد واحد وهو الأمر الذى فسره قيادات الحزب بأنها "الديموقراطية" التى يطلبها الجميع، إلا أن آخرين أصروا على أن الحزب الوطنى لديه الرغبة فى الفوز بجميع المقاعد، اللهم إلا بعض الصفقات التى عقدت مع بعض من سيخوضونها مستقلين أو على قوائم حزبية، بهدف إقصاء الإخوان عن الساحة السياسية نهائيا، خاصة فى الدوائر التى تسيطر عليها الجماعة بعدة محافظات والمعروفة إعلاميا بـ "الدوائر الساخنة".

 

وعند الحديث عن الدوائر الساخنة فلا بد من النظر للدوائر ذات التواجد الإخوانى فى جميع المحافظات ففى الغربية وهى أكثر ا لمحافظات حيث تشهد دائرة المحلة صراعا حادا بين مرشحى الوطنى والإخوان وأحزاب المعارضة والمستقلين، ومبكرا بدأت التحالفات بين المستقلين والذين لم تشملهم اختيارات الحزب الوطنى للوقوف خلف أحد المرشحين ضد مرشح الحزب خاصة على مقعد العمال بينما يسعى البعض للتحالف مع جماعة الإخوان من أجل الشد بهم لكون المحلة أكبر القلاع التى يتواجد بها الإخوان المسلمين.

 

وتعتبر الدائرة من أكثر الدوائر سخونة على مستوى المحافظة حيث يوجد بها أكبر عدد من الإخوان، وهو ما دفعهم إلى ترشيح أكثر من عضو على المقعد الواحد أيضا، من أجل التواجد داخل اللجان بعدد كبير منهم فى الوقت الذى تجرى فيه اتفاقات غير معلنة للإطاحة بمرشح الإخوان سعد الحسينى حيث يوجد اتفاق شبه نهائى بين محمود الشامى مرشح الحزب فئات وأحمد الشعراوى المرشح المستقل فلاح.

 

الحال نفسه ينطبق على دائرة كفر الزيات بعد إعلان الحزب الوطنى ترشح الدكتور محمد البرادعى نجل الدكتور فتحى البرادعى محافظ دمياط مرشحا على مقعد الفئات، واللواء أمين راضى النائب الحالى ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومى مرشحا للحزب على مقعد العمال.

 

وشهدت الدائرة حالة من الغليان الشديد خاصة على مقعد العمال والفلاحين بسبب رفض أعضاء الحزب الوطنى والمستبعدين من الترشيح اختيار أمين راضى كمرشح للعمال وهددوا بتقديم استقالات جماعية من الحزب والوقوف مع مرشح الإخوان حسنين الشورى ضد أمين راضى بعد أن قام بتغير صفته من فئات إلى عمال.

 

كما قام البعض بإرسال برقيات لأمانة الحزب يهددون فيها بالوقوف مع مرشح الإخوان خاصة أنهم كانوا يعتقدون أنهم الأحق بالترشيح .

 

نفس الحال أيضا انتاب المرشحين المستقلين والبالغ عددهم 19 مرشحا واللذين هددوا بتقديم طعون ضد راضى ومن بين المرشحين المستقلين مرشح عن حركة كفاية ومرشح للوفد و4 مرشحين للإخوان المسلمين وهم حسنين الشورى، أساسى "عمال" النائب الحالى، وخالد شلش على مقعد الفئات وأحمد الناعم عمال وعلى محمد القمارى فئات ومحمد عبدالله محروس بدر من حركة كفاية وأنور السيد خلف عن حزب الوفد .

 

وتردد أيضا بالدائرة عن نية بعض المرشحين المستقلين بتقديم طعن ضد أمين راضى لكونة مرشحا للعمال والفلاحين.

 

ومن المحلة إلى القليوبية حيث أعلن عدد من أعضاء أحزب الوطنى المستبعدين من الترشح لانتخابات مجلس الشعب القادمة عن مساندتهم لمرشحى المعارضة والمستقلين، بعدما سادت حالة من الغضب بين الأعضاء ممن لم يتم اختيارهم من قبل المجمع الانتخابى للحزب الوطنى لخوض الانتخابات.

 

وشهدت دائرة شبين القناطر حالة من الاستياء، خاصة فى عائلة الوكلاء أكبر عائلات شبين بعد استبعاد الحزب لنجل المخضرم فتحى الوكيل على مقعد العمال، وترشيح النائب السابق عبد العزيز بركات، ومرشح آخر على نفس المقعد سمير صبحى أبو شامة، حيث فوجئ الأهالى فى الدائرة بعدم وجود محمد فتحى الوكيل.

 

كما شهدت المحافظة انشقاقات بين صفوف "الوطنى" فى الدائرة الثانية بشبرا الخيمة، حيث تقدم عصام غالى أمين المهنيين بالترشح مستقلا على مقعد الفئات، فى الوقت الذى رشح فيه الحزب الوطنى كلا من الدكتور عيد سالم موسى وعبد المحسن سلامة، وهو ما يضع الحزب الوطنى فى مأزق، خاصة أن هذه الدائرة بها عدد كبير من المرشحين سواء من المعارضة أو المستقلين والإخوان.

 

مفاجأة أخرى فى دائرة الخانكة وهى دفع الحزب بمرشح نائب القروض مرة أخرى برغم اشتراكه فى قضية كروت الشحن للمحمول المشهورة بالدائرة وتابعها الرأى العام عن كثب.

 

وفى دائرة قليوب وهى دائرة شقيق أمين الحزب الوطنى بالقليوبية، حيث جاء الحزب بمرشح آخر على نفس مقعد الفئات بجانب شقيقه محمد شديد، لبيان الشفافية من وجهة نظره، لكن الكل يعلم أن من جاء به أمين الحزب بجانب شقيقه لكى يتولى الدعاية لشقيقه، وقد وسبق وأن سحب ورقه من المجمع، لكن أمين الحزب طلب منه الاستمرار فى الترشح.

 

وفى دائرة قسم أول شبرا الخيمة شهدت أكثر من مفاجأة حيث تم ترشيح الحزب الوطنى لاثنين على مقعد الفئات واثنين على مقعد العمال بدعوى مواجهة مرشح الإخوان محمد البلتاجى، وجاء الحزب بمرشح لمقعد الفئات بهذه الدائرة وهو مجاهد نصار.

 

والى عروس البحر المتوسط محافظة الإسكندرية حيث كوادر الإخوان وكبار الوزراء ففى دائرة الرمل ينافس اللواء محمد عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية المرشح عن الحزب الوطنى فئات على هذا المقعد وبشراسة صبحى صالح مرشح الإخوان والذى حصل على رمز عنقود العنب خاصة بعد أن تم شطب المحمدى سيد أحمد من الدائرة بعد أن خلت هذه الدائرة من مرشحى الأحزاب وضمت على أساسه 16 مستقلا كان أبرزهم المستشار فريد سالم الشريف وعبد القادر خفاجى مهندس زراعى وأمل عبد الرازق عضو مجلس إدارة شركة أجربيل للمخلفات الزراعية الدولية.

 

أما دائرة محرم بك فكانت على عكس ما توقعه الجميع حيث تكاد تكون خلت من المنافسة بعد أن ترك لها الإخوان الطريق فى البداية وكذلك الأحزاب لينتهى بها الحال إلى 6 مرشحين منقسمين لفئات وعمال وينافس فيها وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية الدكتور مفيد شهاب على مقعد الفئات ماجدة عبد السلام بالمعاش وعبد المنعم تمراز طبيب حر وتم شطب الناشط السياسى أحمد عراقى نصار مدير مركز نصار للقانون والمحاماة.

 

أما مقاعد المرأة فسوف تشتعل فيها المنافسة بين 15 سيدة أهمهم نادية عبده رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الإسكندرية فئات ومراسلة اليوم السابع جاكلين منير مسيحة غبريال، المرشحة على مقعد الاتحاد الديمقراطى والتى حلت على مضرب التنس رمزاً لها، بالإضافة إلى الدكتورة سهير عبد الظاهر عضو هيئة التدريس بالمعاش والمرشحة عن حزب التجمع ومرشحة الإخوان بشرى محمد السمنى والمحامية ماجدة الهلباوى وعزة النقيب المرشحة عن حزب الغد.

 

وعلى الرغم من كبر عدد مرشحى دائرة المنتزه إلا أن حدة السخونة فيها قلت عن باقى الدوائر خاصة مع عدم وود مرشح وزير بها وكذلك شطب اسم مصطفى محمد مصطفى النائب الاخوانى وضمت فى قائمتها على 16 مستقلا و2 وطنى و2 من حزب الوفد والباقى يتفرق على أحزاب المحافظين والتجمع والخضر.

 

أما دائرتى باب شرقى وسيدى جابر يعلو اسمى محمد مصيلحى رئيس نادى الاتحاد و رجل الأعمال طارق طلعت مصطفى شقيق هشام، وفى صعيد مصر وتحديدا فى محافظة أسيوط ذات الطابع الانتخابى العائلى "العصبية والقبلية فالبرغم من اختيار الحزب الوطنى لمجموعة من المرشحين لخوض الانتخابات فى عدد من الدوائر على مقعد واحد إلا أن المواجهة ستكون عائلية من الدرجة الأولى فى عدة دوائر منها ا البدارى التى يواجه فيها الحزب الوطنى نفسه، ومبكرا بدأت الصراع يشتعل بين مرشحى الحزب مدحت نصار وعمر هريدى عضو مجلس نقابة المحامين فكلاهما يطمح فى الوصول الى المقعد وكلاهما يحشد أنصاره للمعركة القادمة، إلا أن الصراع الأكبر يدور بينهما من ناحية وبين مديح عمار وهو كبير عائلات عمار بالبدارى والمعروف عنها الثقل التصويتى والانتخابى.

 

وفى أبنوب يدخل الشيخ عبد الله نصر "اخوان" والمرشح على مقعد العمال صراعا كبيرا بين العمدة محمد حسن عطية وعبد النبى متولى وكلاهما مرشحان على مقعد العمال، "وطنى" لكن معلومات تسربت من داخل الدائرة تؤكد تحالف الشيخ عبدالله مع عبد النبى متولى للاطاحة بالعمدة حسن عطية والدخول فى مرحلة الإعادة وذلك لما بين عائلة متولى والعمدة من خصومات قديمة.

 

وفى مركز القوصية يتنافس النائب الحالى محمود حلمى النائب الحالى على مقعد العمال مع الدكتور عادل البارودى "الإخوان" ولأن تواجد الإخوان بالمحافظة أصبح مخيفا فإن الحزب الوطنى قد انتهى إلى ضرورة إقصاء أى مرشح آخر.

 

وما ينطبق على أسيوط ينطبق على غيرها من محافظات الصعيد "الجوانى" قنا وأسوان واللتين يغلب عليهما الطابع القبلى الذى قد ينذر بكوارث بين عائلات الصعيد التى لا تجيد غير استخدام السلاح، لكن من الواضح أن محافظة سوهاج التى تتميز بهدوء نسبى فى بعض الدوائر ستكون أكثر المحافظات سخونة خاصة وأن جماعة الإخوان المسلمين أعلنت مؤخرا خوضها الانتخابات البرلمانية فى جميع الدوائر الـ 14 وهو ما يضيف إلى العصبية والقبلية شىء جديد لم تعرفه المحافظة من قبل.

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..