اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

إلي أختي المسلمة..أين دورك في نهضة الأمة؟! كلمات ذهبية رائعة

Recommended Posts

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

 

إلي أختي المسلمة..أين دورك في نهضة الأمة؟!

الإسلام شريعة السماء، ونور الأرض، وهداية البشر، وجمال الوجود، وزاد طيب في الحياة، للذكر و الأنثى، للرجل والمرأة، للشاب والفتاة ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل:97.

 

وبنت الإسلام،هي نبت الإسلام...!! وهي أم المسلمين،حاملة النور إلى الدنيا" خرج مني نور أضاءت منه قصور الشام ) صحيح.... و مضرب المثل في الحياء (كان صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها)....ومدرسة الأخلاق في الحياة...!!

 

الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق

 

الأخت المسلمة يجب أن تعتزَّ بدينها، وتتزين بالتزامها، وتعمل لإرضاء ربها،وتفخر بمن سبق من أخواتها وأمهاتها...!!!

 

انظري أختي المسلمة لدور هاجر- عليها السلام - مع زوجها الخليل إبراهيم عليه السلام في إرساء اليقين وبناء الثقة في الله وإقامة شعائر الله..!! ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ) البقرة:158..!

 

انظري أختي المسلمة دور أم موسى وهي تستقبل وحي الله لها فتقاوم النفس والهوى وحتى الطبيعة البشرية وتلقي بفلذة كبدها - موسى عليه السلام - في البحر طاعة لربها، وإيفاء بوعد الله لها ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ) القصص:7... الذي تحقق..!! ( فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ) القصص:13.

 

انظري أختي المسلمة لدور خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها - مع زوجها الحبيب صلى الله عليه وسلم في التأسيس للإسلام وبنائه...!

 

انظري أختي المسلمة دور سمية في إطلاق أول شعاع للإيمان،وإشعال أول شرارة للشهادة، وتقديم أول روح طاهرة صابرة في سبيل الله...!!

 

انظري أختي المسلمة دور أم سلمة - رضي الله عنها - مع زوجها الأول في الهجرة كيف صنعت وماذا عملت..!! ومع زوجها الثاني الحبيب صلى الله عليه وسلم في الحديبية كيف صنعت وماذا عملت..!!

 

انظري أختي المسلمة دور أسماء رضي الله عنها - ذات النطاقين - وهي في الشهر التاسع كيف صنعت مع أبيها...!! وماذا عملت مع رسول الله صلى لله عليه وسلم في الهجرة....!!

 

انظري أختي المسلمة دور آسية امرأة فرعون كيف واجهت الفساد، وقاومت العناد، وآمنت بالله رب العباد، فضرب الله بها المثل في القرآن للمؤمنين والعباد ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) التحريم:11.

 

انظري أختي المسلمة دور أم سليم.. زواجها في الإسلام لم يتكرر في التاريخ مثله...كيف ؟! عن أنس رضي الله عنه قال: " خطب أبو طلحة أم سليم قبل أن يسلم فقالت: أما إني فيك لراغبة، وما مثلك يرد، ولكنك رجل كافر، وأنا امرأة مسلمة، فإن تسلم فذاك مهري، لا أسأل غيره، فأسلم وتزوجها ".

 

وفي رواية عند الحاكم: أن أبا طلحة خطب أم سليم يعني قبل أن يسلم فقالت: يا أبا طلحة: ألست تعلم أن إلهك الذي تعبد نبت من الأرض نجرها حبشي بني فلان، إن أنت أسلمت لا أريد من الصداق غيره، قال: حتى أنظر في أمري فذهب فجاء فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمداً رسول الله، فقالت: يا أنس زوّج أبا طلحة.

 

فانظري كيف أن أم سليم بذلت نفسها في سبيل دينها ومبدئها وكيف أنها استعملت الحكمة للوصول إلى هدفها، فهي من جهة بيَّنت له ضلال ما هو عليه من عبادة الأشجار والأوثان وذلك ما تستقبحه الطبائع السليمة ومن جهة ثانية مدحته بما فيه من الخصال الطيبة وأثنت عليه بقولها (مثلك لا يُرد) أي أن فيك من صفات الرجولة والحسب والجاه ما يدعو للزواج منك لولا هذه الخصلة من الكفر، ثم لم تقف عند هذا الحد بل رغَّبته في الزواج منها بأن أسقطت مهرها مقابل إسلامه، فكانت بذلك أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها فصارت سبباً في دخول أبي طلحة في الإسلام فحازت بذلك على الأجر و الفضيلة " فو الله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من أن يكون لك حمر النعم". صحيح

 

فقد كانت من عقلاء النساء..كيف ؟! موقف يدل على عقل راجح وحكمة بالغة، وصبر جميل.

 

عن أنس بن مالك قال :كان لأبي طلحة ابن يشتكي فخرج أبو طلحة فقبض الصبي فلما رجع أبو طلحة قال: ما فعل ابني قالت أم سليم: هو أسكن مما كان, فقربت إليه العشاء فتعشى, ثم أصاب منها, فلما فرغ قالت: واروا الصبي, فلما أصبح أبو طلحة أتى النبي فأخبره فقال: أعرستم الليلة؟ قال: نعم قال: اللهم بارك لهما في ليلتهما, فولدت غلاما فقال لي أبو طلحة احفظه حتى تأتي به رسول الله فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم وبعثت معه تمرات فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: أمعك شيء؟ قلت: تمرات, فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم فمضغها ثم أخذ من فيه فجعل في فِّي الصبي وحنَّكه به وسمَّاه عبد الله..!! وقيل كان من نسله تسعة من الأبناء يقرؤون القرآن ويصلون في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم و أخرج ابن سعد بسند صحيح أن أم سليم اتخذت خنجراً يوم حنين فقال أبو طلحة: يا رسول الله: هذه أم سليم معها خنجر فقال: اتخذته إن دنا مني أحد من المشركين بقرت بطنه.

 

انظري أختي المسلمة دور رفيدة ألأسلمية.. أول طبيبة ميدانية.. ذكر ابن سعد في الطبقات أنه لما أصيب سعد بن معاذ يوم الخندق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اجعلوه في خيمة رفيدة التي في المسجد حتى أعوده من قريب ) إنها خيمة الخير.لقد ارتبط اسمها بخيمتها مع كل غزوة من الغزوات ولقد ظهرت خيمة رفيدة من يوم أُحد، تستضيف الجرحى وتضمِّد جراحهم و تسعفهم و تواسيهم, كانت قارئة, كاتبة, ذات ثروة، قد استهوتها حرفة التمريض وتفوقت فيها وعرفت بين الناس قاطبة. كانت كريمة وسخية..!! أول ظهورها عندما عاد المسلمون من بدر منتصرين كان بينهم بعض الجرحى، فمنهم مَن عالجه أهله ومنهم مَن لم يكن له مال ولا سكن ولا أهل، تطوَّعت رفيدة رضي الله عنها لخدمة هؤلاء بإسعافهم وتضميد جراحهم ومداواتهم وتقديم الغذاء لهم، فنصبت في المسجد خيمة، وحملت معها أدواتها وعقاقيرها وعكفت على علاجهم أياماً حتى برئوا واندملت جراحهم.

 

وأضحت خيمة رفيدة علماً، لقد كانت هذه الخيمة في ناحية من مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أشبه بالمستشفى فيه الأسرة والعقاقير والأربطة والضمادات وأدوات الجراحة، ويعاونها في عملها بعض نساء الصحابة رضي الله عنهن.

 

كانت تخرج في الغزوات وتنقل معها خيمتها وكل أدواتها فوق ظهور الجمال ثم تقيمها بإزاء معسكر المسلمين ومعها الصحابيات الفضليات لأن هذا العمل يحتاج إلى يد حانية وقلب عطوف وكلمة مشجعة.

 

أما الأعجب والأغرب في عملها فهو إنفاقها عليه من حر مالها متطوعة بالجهد والمال في سبيل الله وإن كانت لا تردُّ يد باذل بالمساعدة.

 

هذه الصورة المشرفة باركها الرسول صلوات الله وسلامه عليه وبارك صاحِبتها وأيَّدها.

 

إن وراء الجيوش جيوش كثيرة تعدها وتمدها وتعززها حتى تثبت وتنتصر وفي عصورنا الحديثة أصبحت الحاجة للنساء في القيام بهذه المهام ضرورة لا يستغنى عنها، كل ذلك يستدعي أن تتعلم المرأة المسلمة شئون التمريض والإسعافات..هذه صورة مشرقة مشرفة لما كانت عليه المؤمنات وأتمنى أن تكملن المسيرة التي بدءوها..!!

 

انظري أختي المسلمة دور أم الدحداح ...عن عبد الله بن مسعود قال: لما نزلت: ( مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا ) البقرة245، قال أبو الدَّحداح: يا رسول الله أو إن الله تعالى يريد منا القَرْضَ؟ قال: " نعم يا أبا الدَّحداح قال: أرني يدك؛ قال فناوله؛ قال: فإني أقرضتُ الله حائطًا فيه ستمائة نخلةٍ، ثم جاء يمشي حتى أتى الحائط وأم الدَّحداح فيه وعياله؛ فناداها: يا أم الدَّحداح؛ قالتْ: لبيك؛ قال: اخرجي، قد أقرضتُ ربي عز وجل الحائط. قالت أمُّ الدَّحداح: ربح بيعك, بارك الله لك فيما اشتريت، ثم أقبلت على صبيانها تخرج ما في أفواههم وتنفض ما في أكمامهم؛ حتى أفضت إلى الحائط الآخر...تفسير القرطبي على الآية، وأصلة في صحيح مسلم ومسند أحمد...فأين أنتِ أختي المسلمة من هذا الخُلق، وأين أنتِ من الحرص على دفع الزوج دفعًا للتصدق في سبيل الله وعدم لومه أو توبيخه أو ذمّه من أجل دراهم معدودة.

 

انظري أختي المسلمة دورعمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة... الأنصارية الفقيهة، تربية عائشة وتلميذتها، روى القاسم بن محمد أنه قال: أتيتها - لطلب العلم - فوجدتها بحرًا لا ينزف....سير النبلاء 4/508....

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

انظري أختي المسلمة إلى دور المرأة في فلسطين الحبيبة، الشهيدة، وأم الشهداء، كيف ربت وجاهدت؟! كيف بذلت و ناضلت ؟! كيف صبرت وصابرت..!! كيف أعطت من ذاتها وروحها ومالها وفلذة أكبادها بل وحياتها فداء للإسلام والمسلمين ؟!تخرِج الشرفاء، وتقاوم الأعداء، تواجه الحصار وتقدِّم للأمة كل يوم أحراراً..!!أختي المسلمة..! أمام أمر الله المؤمن والمؤمنة سواء..!!" ما كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً "(الأحزاب:36)

 

المرأة والرجل شركاء في العمل والإصلاح والأجر:

 

أختي المسلمة..!! أمام جزاء الله المؤمن والمؤمنة سواء..!! " وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ "(التوبة:72)

 

أختي المسلمة..!!أمام التقرب إلى الله بالفرائض الواجبة والأعمال المقربة المؤمن والمؤمنة سواء ..!! كيف ؟! "إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً " ( الأحزاب:35)

 

لقد خلق الله الناس من ذكر وأنثى" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى.." (الحجرات:13). والله يستجيب للذكر والأنثى " فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ "(آل عمران:195)، ضعاف الإيمان يميّزون بين الرجل و المرأة على أساس الذكورة و الأنوثة، و هذه نظرة خاطئة بنص القرآن الكريم، فالحكم هو العمل الصالح و التقوى لا غير، كما أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يتحققان إلا في المجتمع المفتوح الذي يجعل المرأة تساهم بدورها إلى جانب الرجل" المؤمنون وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " (التوبة:71). و دور المرأة في إصلاح المجتمع و هو ما يبينه القرآن الكريم أنه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر،و هدي الرسول الكريم في الحياة الاجتماعية لهو دليل قاطع على أن المرأة المسلمة كانت حاضرة إلى جانب الرجل و على كل المستويات و مع أن ذهاب النساء إلى المسجد كان يثير غيرة الأزواج فإنه لم يجرؤ أحد على منع المؤمنات من مشاركة المؤمنين خير الصلوات الجماعية و خير الاستماع إلى خطب الجمعة بعد أن قال: ( لا تمنعوا إماء الله بيوت الله)(البخاري، جمعة 849)

 

و قد روي أن عمر بن الخطاب كان يختصم مع زوجته عاتكة حيث كانت كثيرة الصلاة في المسجد و كان عمر يقول لها: و اللهِ إنك تعلمين أني لا أحب هذا، فقالت واللهِ لا أنتهي حتى تنهاني، قال: إني لا أنهاك، يقول الراوي: و لقد طعن عمر وهي في المسجد..!!

 

إن المتمعن في هذه المعاملة الطيبة للمرأة في العصور الإسلامية الأولى يجد أن الرغبة النبوية في مشاركتها في إقامة الصلوات و التعلم و التعليم و الدعوة إلى الله دليل قاطع على أن المرأة كانت تشارك مشاركة واسعة في النشاطات المختلفة و هي في حد ذاتها دعوة إلى إصلاح المجتمع و تخفيف من أعباء الرجل.

 

في فتح مكة بعد ثمان سنين من الهجرة إلى المدينة، و عند رجوعه لفتح مكة هرب المجرمون خوفاً من حكم العدالة، وظنوا أن مصيرهم الذبح...!! لكن ابن هبيرة قد استجار بأم هانئ ابنة عمِّ الرسول فأجارته، فاعترض بعض الصحابة على هذا العهد النسوي و احتجوا بالويلات التي ذاقوها من أمثال ابن هبيرة.، فجاءت أم هانئ إلى النبي فقالت: يا رسول الله زعم ابن أمي، تقصد شقيقها علياً، أنه قاتل رجلاً قد أجرته، إنه ابن هبيرة يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "قد أجرنا مَن أجرت يا أم هانئ". صحيح أخرجه البخاري، ها هو الرسول يحترم عهداً أعطته امرأة لأحد المطلوبين للعدالة، و لم يخذلها أبداً فهل يعتبر هؤلاء الذين يقولون إن المرأة لا قيمة لها في الإسلام و هم كثر، وهل يتقون الله و يتبعون هدي النبي الكريم؟.

 

عن مسلم بن عبيد أن أسماء بنت يزيد الأنصارية أتت النبي وهو جالس بين أصحابه فقالت: بأبي أنت و أمي يا رسول الله، أنا وافدة النساء إليك، إن الله بعثك إلى الرجال والنساء كافة، فآمنا بك وبإلهك، و إنا معشر النساء محصورات مقصورات، قواعد بيوتكم، و مقضى شهواتكم، وحاملات أولادكم، الخ ثم قالت: أفما نشارككم في هذا الأجر والخير؟ فالتفت النبي إلى أصحابه بوجهه كله ثم قال لهم: هل سمعتم مقالة امرأة قط أحسن من مساءلتها في أمر دينها أحسن من هذه؟ فقالوا: يا رسول الله، ما ظننّا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا...!! ابن كثير أسد الغابة جزء 5 صفحة 398.

 

كانت المرأة تعمل على عهد رسول الله و تكتسب مالاً تعول به نفسها وزوجها وأولادها. فهذه بنت عبد الله التقفية زوجة عبد الله بن مسعود كانت امرأة تعمل و تصرف على زوجها وأولادها، جاءت إلى النبي فقالت له: إني امرأة ذات صنعة، فأبيع وليس لأولادي ولا لزوجي مال فيشغلونني عن الصدقة، فهل لي في النفقة عليهم أجر؟ فقال لها رسول الله: لك في ذلك أجر ما أنفقت عليهم. البخاري، نفقات، 4950،

 

و كانت هناك امرأة بالمدينة يُقال لها الحولاء العطارة، فكان النبي يأنس بها ويزورها وكانت تبيع العطور، كان إذا دخل بيته قال: أين الحولاء العطارة؟ إني لأجد ريح العطارة هل ابتعتم منها اليوم شيئاً...ابن الأثير أسد الغابة، جزء 5 صفحة 432، لكن في الزمن الذي نحياه اليوم، تطورات سريعة، وصيحات جريئة، وقرارات مفاجئة، وأهداف مثيرة، وغايات خطيرة في الإسلام والالتزام بتعاليمه عاشت المرأة في عزة نفس، وشدة حياء، وقمة عفة، وصون كرامة، ولم تمتهن نفسها مع حاجتها وفقرها، وآثرت أن تعمل بيديها في بيتها لتسد حاجتها، ولم تلجئها الحاجة يوماً إلى مخالطة الرجال، واختراق الصفوف، وكشف المحاسن، من أجل لقمة العيش أو سد الحاجة، فأغناها الله من واسع فضله، ورزقها من حيث لا تحتسب، فمن يتق الله يجعل له مخرجاً. وليست المشكلة في توظيف المرأة، ومنحها فرصة عمل كريمة، لبناء حياة شريفة، فالعمل الشريف للمرأة العفيفة مطلب مهم، وقرار عادل، ولفتة كريمة، بل القضية الأهم، كيف تعمل المرأة ؟ وأين تعمل ؟ ومع مَن تعمل ؟

 

إن الفجور الغربي، والجهل الشرقي، والصلف اليهودي يعتبر المرأة جسداً يجب إبراز مفاتنه، وكشف محاسنه، وفضح مكامنه، وتعرية معالمه..!! وهناك ضعاف الإيمان، يريدون تدمير المرأة في بيتها ، وتجريدها من مسئولياتها..!! لماذا ؟!! يستشهدون بقول الله تعالى: "إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ "(يوسف: 28) ويتناسون قوله: "وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً " ( الأحزاب:35)

 

، يحتجّون بامرأتي نوح ولوط، ويغفلون امرأة فرعون وابنة عمران، هذا القصور في الفهم أدى إلى إعاقة حركة المؤمنات المحصنات العفيفات، وإلى حرمان الدعوة والمجتمع من عطائهنّ، فكان لا بدّ أن تشغل الساحة من لا علم، ولا تربية، ولا خلق، ولا رسالة لهن....!! إلا مَن رحم الله..!!

 

الأخت المسلمة...هي الابنة والأخت و الزوجة و الأم...نصف المجتمع...وتقوم علي رعاية النصف الآخر...!!

 

الأخت المسلمة إن هي نضجت وأخلصت تستطيع أن تزرع الخير، وتقتلع الشر، وتصلح التالف، وتعدل المعوج، وتبني المتهدم....!!

 

الأخت المسلمة إن هي علمت وفهمت أجمل إبداعاً، وأعلى تركيزاً،وأرهف إحساساً،وأكثر حماساً، وأعظم تألقاً ونشاطاً...!!

 

الأخت المسلمة إن هي آمنت و فقهت أعظم مسئولية وأثقل تبعة..!! كيف ؟!! ( تحمل وتلد، ترضع وتربي – تقوم على شئون البيت من ترتيب وتنظيم، من غسيل وتنظيف، من مودة وسكن – نصيب أكبر في متابعة الأولاد في غياب الزوج – وغيره..!) وفوق كل ذلك دورها مع زوجها في رسم خطة الحياة ومباشرة تنفيذها...!! لذلك حقها على الابن – كما ورد في الحديث الصحيح - ثلاثة أضعاف حق الوالد...!!

 

أختي المسلمة العفيفة أين أنت من خديجة وعائشة وأم سلمة أمهات المؤمنين؟!! أين أنت من آسية امرأة فرعون وهي تواجه الفساد والاستبداد ؟!! أين أنت من أم موسى عليه السلام ؟! أين أنت من أم سليم التي رضيت أن يكون مهرها الإسلام ؟! أين أنت من سمية بنت عمار أول شهيدة في الإسلام ؟! أين أنت من رفيدة أول طبيبة في الإسلام ؟! أين أنت من أمك في فلسطين الأرض المباركة ؟! أين أنت من أختك في غزة أرض الكرامة والحرية والعزة.0..!! ؟!!

 

أختي المسلمة العفيفة...أين أنت من نهضة الأمة ؟! أنت بنت الإسلام وأنت نبت الإسلام..!! أنت الكلمة الطيبة وأنت الشجرة المثمرة وأنت الجوهرة المكنونة، وأنت الدرة المكنونة، وأنت اللؤلؤة المضيئة التي لا تحل لسارق، ولا تباع لسفيه، ولا تعطى لوضيع، ولا تهدى لجاهل، ولا تلقى على قارعة الطريق لتدوسها الأقدام وتزدريها الأعين وتلوكها الألسن..!!

 

أختي المسلمة العفيفة لابد أن تكون لك بصمة في نهضة الأمة تبدأ أولاً من البيت...!! تربية الأبناء على أخلاق الإسلام، ومتطلبات الدين، ثم تنطلقين معهم بروحك وسمتك والتزامك إلى المدارس والجامعات.. إلى الدوائر والهيئات.. إلى النوادي والمؤسسات..إلى المواقع والمنتديات الهادفة فتبثين النور وتزرعين الأمل وتحيين الموات وتؤسسين لنهضة ملأت الدنيا.. كل الدنيا...!! عدلاً وعلماً ونوراً وجمالاً...!!

 

أختي المسلمة العفيفة أعلم أن هناك أخوات مجاهدات نشيطات مخلصات، يستنهضن الهمم، ويستثرن العزائم، ويرفعن لواء الحق أينما كانوا وحينما وجدوا أحسبهن كذلك...!! بارك الله فيهن وأجزل العطاء لهن، وأدخلهن الفردوس الأعلى من الجنة مع خديجة وسمية و..

 

أختي المسلمة العفيفة الأمة في حاجة ماسة إليك اليوم وكل يوم...!! كيف ؟! عفتك تطغى علي سفور الأخريات هداهن الله..!! وعلمك يضيء طريق الأخريات أكرمهن الله...!! وفقهك يأخذ بأيدي الأخريات أعزهن الله...!!وإقدامك وذاتيتك يطلق الحماس لدى الأخريات باركهن الله...!! فأنت القدوة في زمن غابت فيه القدوة..!! وأنت المثل في زمن ضاعت فيه المثل...!! وأنت الايجابية في زمن عمَّت فيه السلبية، وأنت الأمل في زمن قلَّ فيه العمل ألا تستعيدي حقوقك المنهوبة ؟! ألا تسترجعي حريتك المسلوبة..!! ألا تبني نهضتك المغيبة...!! هيا انهضي واعملي " وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً" (لنساء: 124) وفي الله جاهدي...!! "َالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ "(عنكبوت:69).. وإلى الجنة والرضوان تقدمي" وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ "(التوبة:72)

 

اللهم فقهنا في ديننا، وفهمنا شرعتك، اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، وصل اللهم علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..