اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

مراقبة الانتخابات .. بالموبايل والانترنت

Recommended Posts

مراقبة الانتخابات .. بالموبايل والانترنت

 

 

 

Thumbmail2010-11-06+18%3A26%3A15.451X.jpg?MOD=AJPERES

 

 

 

 

فى الوقت الذى تستعد فيه منظمات المجتمع المدنى لمراقبة الانتخابات البرلمانية المزمع اجراؤها فى نوفمبر 2010،دخل "الموبايل" والانترنت بين الأدوات المهمة التى تعتمد عليها هذه المنظمات فى مراقبة الانتخابات .

 

ولن يقتصراستخدام التليفون المحمول والانترنت على المنظمات بل إن المجلس القومى لحقوق الانسان سيعتمد بشكل كبير على تقاريرالمعلومات والشكاوى الواردة عن طريق الاتصالات التليفونية والالكترونية .

 

ويزيد من أهمية هذه الطريقة الحديثة أن المجلس القومى لحقوق الانسان لا يمتلك مراقبين ميدانيين للانتخابات بل يعتمد على أعضائه الذين يجوبون لجان الانتخابات المنتشرة فى المحافظات ، ولذلك قرر المجلس تخصيص 60 خطاً تليفونياً أرضياً لاستقبال شكاوى المواطنين حول انتخابات مجلس الشعب المقبلة .

 

وقال رضا عبد العزيز المدير الفنى لوحدة دعم الانتخابات بالمجلس إنه للمرة الأولى يوفر المجلس كل هذا الكم من خطوط التليفونات حيث ازدادوا من 15 الى 25 خطاً جديداً بخلاف خطوط مكتب الشكاوى المقررأن يعلن عنها فى وقت قريب.

 

وأكد رضا أن الشكاوى عبر التليفون متاحة لجميع المصريين سواء من المرشحين أووكلائهم وصولاً الى منظمات المجتمع المدنى ومراقبيها انتهاءً بأى شخص عادى لديه شكوى أو رصد لأى انتهاك خلال العملية الانتخابية.

 

وأضاف المدير الفنى لوحدة دعم الانتخابات أن المجلس القومى لحقوق الانسان سيفعل استخدام 10 "فاكسات" ويعلن عن أرقامهم موضحاً أن "الفاكس" كان معمولاً به فى انتخابات سابقة لكن ليس بحجم الانتخابات القادمة ،فضلا عن البريد الاليكترونى للمجلس ،والذى سيخصص أيضاً لاستقبال شكاوى كل فئات الشعب خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة.

 

 

 

 

 

 

 

استخدام المحمول طريقة اعتمدها أيضاً التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات الذى يضم 120 منظمة حقوقية ، و أكد أحمد سميح رئيس مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف،احدى المنظمات المشاركة بالتحالف أن قرار استعمال المحمول والانترنت فى المراقبة يتلائم مع استخدام التكنولوجيا الحديثة فى المراقبة لأنه يضمن سرعة الابلاغ وامكانية منع أى تلاعب أو تزوير يقع فى إحدى اللجان .

 

وقال "سميح" إنه تم توفير عدد من الخطوط لاستقبال أى شكاوى فورية كما سيكون لدى كل مندوب مراقبة جهاز"موبايل " يبلغ عن طريقه عن أى تجاوز .وأشار الى استثمار خدمة الرسائل النصية التى يوفرها "المحمول" فى نقل ما يرصده المراقبون بمختلف الدوائر.

 

وأكد "سميح "أن التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات سيفتتح قناة على شبكة الانترنت ابتدءً من أول يوم فى المرحلة الانتخابية لبث كل المعلومات الآنية التى ترد من رسائل المراقبين "لايف" ،موثق فيها الدائرة والمحافظة التابعة لها بشكل واضح.

 

وأضاف "سميح" أن المراقبة لن تقتصر على النشطاء المدربين من قبل التحالف لكن سيخصص رقم للجمهور المصرى سواء من الناخبين ووكلائهم أو أفراد الشعب العاديين حتى يسجلوا ما شاهدوه ،مع بث البلاغات والمشاهد المصورة على قناة الانترنت المزمع انشاؤها لكن تحت بند "المعلومات غير الموثوق بها" ،وتأتى هذه الخطوة ايماناً من التحالف بان المراقبة حق لكل مواطن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة اخبار الانتخابات

 

 

انتخابات مجلس الشعب المصري لحظه بلحظه

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..