اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

"جروبات الفيسبوك" تشعل المنافسة فى انتخابات 2010

Recommended Posts

"جروبات الفيسبوك" تشعل المنافسة فى انتخابات 2010

 

 

 

 

كل يوم تظهر تقليعة جديدة فى استخدام "الفيس بوك" ، هذا الموقع الاجتماعى الذى لم يترك مجالاً إلا ودخل فيه . وكانت الغزوة الجديدة لل"فيس بوك" انتخابات مجلس الشعب المقبلة بعد أن تحول الموقع الاجتماعى الى منبر للدعاية غيرالتقليدية ليشعل سخونة الانتخابات .

 

ولم تقتصر الدعاية فيه على الأحزاب أو حتى الأسماء الكبيرة من المرشحين بل وجدنا أن مرشحين فى أرياف الدلتا ونجوع الصعيد أنشاءوا صفحات دعائية لهم على "الفيس بوك" .

 

ولم يعد مستغرباً أن نجد على الموقع صفحة تحمل اسم العمدة محمد .. من أحد نجوع محافظة أسيوط مرشحاً للفلاحين ، يدعو أبناء دائرته لتأييده ،وهناك صفحة اخرى للحاج "أبو محمد" يدعو أبناء دائرته لاعطائهم أصواتهم ،ويظهر العمدة مرتدياً زيه الفلاحى من جلباب وعمة .

 

"جروبات" الانتخابات على "الفيس بوك" لم تقتصر فقط على الدعاية للمرشحين بل ظهرت "جروبات" تقوم بشن الحملات على المرشحين المنافسين ،بل استخدم اخرون صفحات "الجروبات" لكيل السباب لمعارضيهم ومنافسيهم والتشهير بهم والتشكيك فيهم من ناحية الذمة والأمانة والأصل مثل التشكيك في شهادة الابتدائية التي حصل عليها مرشح اخر.

 

وتختلف أعداد "الجروبات" المخصصة لكل محافظة أو دائرة، فنجد أن النصيب الاكبر من أعداد الصفحات والمواقع لمرشحي الوجه البحري وعلى الأخص محافظات الشرقية والدقهلية والغربية والمنوفية. في حين لم يحظ صعيد مصر إلا بعدد قليل من الصفحات لا يتعدى 10مواقع منها موقعان لسيدتين مرشحتين في انتخابات مجلس الشعب2010.

 

وكانت انتخابات البرلمان بالسويس أكثر سخونة على صفحات "الفيس بوك" ووصلت لما يزيد عن 1200 مرشح. أما في القاهرة الكبرى ،فالمشاركات على "الفيس بوك" قليلة جداً بل إن المرشحين الذين أنشأوا صفحات للدوائر لا يتعدوا أصابع اليد الواحدة ،ومنها دائرة امبابة والدقي والازبكية وحلوان وروض الفرج ،فبعضها لم يتعد عدد أعضائها عضوين أو ثلاثة.

 

والمرشحات السيدات لهن أعداد لا بأس بها من الجروبات مثل جروب "........ مرشحة المرأة فى مجلس الشعب" وجروب "الأستاذه...... مرشحة مجلس الشعب- مقعدالمرأة فئات 2010"،و جروب أخر باسم"...مرشحة مجلس الشعب 2010"

 

كما أنشأ البعض "جروبات" باسم المحافظة أو المركز نفسه مثل "انتخابات مجلس الشعب 2010 بمحافظة الدقهلية (منية النصر،و يعدمن أنشط "الجروبات" حيث يحرص أعضاؤه على التفاعل مع بعضهم البعض بصورة كبيرة من خلال مواساتهم لأحد الاعضاء الذي اشتكى من قيام البعض بتمزيق لافتات المرشحين الانتخابية.

 

ويقدم الحزب الوطني بالدقهلية صفحة لمرشحيه في مختلف دوائرالمحافظة بلغ عدد أعضائها 380 عضواً،و تبرز تلك المجموعة أخبار المرشحين وانجازاتهم وبرامجهم الانتخابية، والملاحظ عدم وجود تفاعل بين أعضائها.

 

 

 

 

 

بعض شركات خدمات الانترنت استغلت هوس الناس ب"الفيس بوك" ،وأعلنت عن تقديم خدماتها لعمل صفحات على الموقع للمرشحين لانتخابات مجلس الشعب .

 

كما قام موقعان لمجلس الشعببالترويج لمرشحين من أعضائه عن الدوائر المختلفة بالجمهورية عن طريق وضع "لينكات" لمواقع هؤلاء المرشحين الذين يعرضون فيها انجازاتهم في الدورات السابقة وبرنامجهم الحالي.

 

وظهرت "جروبات" للمشاهير مثل "جروب" د. محمود محيي الدين وزير الاستثمار ولكنه حوله من الدعاية الانتخابية لنفسه للترويج لإبن عمه بعد انسحابه.كما قام الدكتور نصر الدين علام وزير الرى بإنشاء "جروب" لتأييده فى انتخابات البرلمان بدائرة جهينة بسوهاج .

 

وعلى الصفحة الخاصة بالانتخابات في محافظة الشرقية، استنكر أحد أبناء المحافظة قيام مرشحي دائرة "فاقوس" الفلاحين والعمال بارتداء "البدل" أثناء صلاة العيد. وقدمت مدينة فاقوس في صفحتها عن الانتخابات أسماء كل المرشحين سواء عمال وفلاحين أو فئات أو حتى على مقعد المرأة في الدائرة الاولى والثانية.

 

والملاحظ أن أغلب المرشحين في الأرياف لديهم أكثر من صفحة، واحدة رسمية والأخرى بعنوان "محبي المرشح الفلاني". كما أن العصبية والقبلية واضحة بشدة حيث إن كثيراً من الأعضاء يحرص على ذكر صلات القرابة أو النسب مع هذا المرشح أو ذاك.

 

وتركز تلك الصفحات علىأخبار الانتخابات التي تنشر بالصحف، بالاضافة الى انجازات المرشحين وأغلبهم من أعضاء مجلس الشعب. بينما لم تتضمن صفحات بعض المرشحين سوى كلمات قليلة رغم احتوائها على أكثر من من مائة عضو. وهناك من اكتفوا بانشاء الصفحة ولم يقوموا بآيه مداخلات أو منافشات، فلم ينضم اليهم أحد واصبحت الصفحة كأنها لم تكن.

 

 

 

 

 

ويقول المهندس أسامة الصفوري مصمم مواقع على الانترنت إن الدعاية الانتخابية تحولت من دعاية ورقية ومطبوعات الى الانترنت و"الفيس بوك".

 

ويرى أن كل مرشح يسعى الى انشاء موقع له على الانترنت وتخصيص صفحة لهذا الموقع على "الفيس بوك" لضمان زيادة الترويج والمتابعة حيث إن الناخبين الشباب، والذين يمثلون 80% من مجموع الناخبين، أكثر اهتماماً بالتواصل الالكتروني.

 

ويضيف "الصفورى" أن تكلفة انشاء الموقع الاساسية تصل 3500 جنيه ،واذا طلب المرشح تعديلات على الموقع تزداد التكلفة 500 جنيه.

 

ويقول المهندس أسامة إنه قام بتصميم العديد من المواقع بالشرقية والدقهلية والجيزة لمرشحين جدد ولعدد من اعضاء مجلس الشعب الحاليين ،بينهم وزراء في الحكومة.

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة اخر اخبار الانتخابات

 

 

 

 

انتخابات مجلس الشعب المصري لحظه بلحظه

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..