اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

لو بتفكر تدرس هندسة البترول .. أقرأ هذا الموضوع أولاً !

Recommended Posts

لو بتفكر تدرس هندسة البترول .. أقرأ هذا الموضوع أولاً !

 

 

 

 

كلية هندسة البترول جامعة قناة السويس هي الكلية الوحيدة علي مستوي جامعات مصر كلها المتخصصة في هذا المجال .. ورغم ذلك يعاني خريجوها من عدم وجود فرص عمل في تخصصهم ، بل ووصل الأمر بهم لعمل اعتصام أمام وزارة البترول لأن مؤهلهم لا يمنحهم أية خبرات أخري للعمل سوي في مجال البترول .

 

 

 

26_14_1_2011_19_53.jpg

 

 

 

ويحكي إسلام محمد شبل خريج هندسة البترول دفعة 2010 مشكلته قائلاً : منذ أن حصلنا علي شهادة التخرج ونحن نحلم بالعمل وفقا للوعود والتصارح الوردية ، وبدأنا من تاريخ 28 يوليو الماضي في رحلة البحث عن شركات البترول للتقدم للعمل بها .. ورغم أن طلاب الدفعة بأقسامها الخمسة " هندسة حفر وإنتاج البترول و تكرير وبتروكيماويات وقسم الفلزات وقسم جيولوجيا وقسم هندسة المناجم " وكلها مجال عملها تابع لوزارة البترول والثروة المعدنية .. لكننا لم نجد أي فرصة عمل ، كل ذلك رغم أن أقل طالب فينا كان مجموعة في الثانوية العامة 98,8% علمي رياضة ولو كنا نعلم إننا بعد التخرج لن نجد عملاً بعد مشوار طويل مع المذاكرة والدراسة خلال 4 سنوات في الكلية كنا اختصرنا الأمر ووفرنا المصاريف والتحقنا بأي كلية أخري نستطيع أن نجد بعدها أي عمل مناسب , وأنا لم أجد أمامي سوي أن أعمل مندوب تسويقي علي الإنترنت مقابل 300 جنيه في الشهر فقط مقابل 9 ساعات .

ويضيف زميله إسلام ممدوح : تحملنا 4 سنوات من العذاب خاصة وأن معظم طلاب الدفعة مغتربين لأنها الكلية الوحيدة الموجودة علي مستوي جامعات مصر ، وبالتالي تطلب منا أن ندرس في ظروف قاسية وعشنا في أسوأ ظروف خاصة وأن المغترب في مدينة السويس يختلف عن المغتربين في القاهرة والإسكندرية ، ورغم تحملنا عبء المصاريف إلا أننا لم نجد أي بارقة أمل فيما يخص مستقبلنا علي الإطلاق , والمسئولون دائما في تصريحاتهم يؤكدون أن طلاب هندسة البترول في موضع العناية وأن البلد في حاجة لهم .. ولكننا وجدنا هذا كله مجرد كلام رغم التصريحات الصادرة من الوزارة بوجود اكتشافات جديدة كل فترة وهو يعني وجود فرص عمل أكبر للمهندسين , ورغم الوقفات الاحتجاجية التي ضمت عشرات المهندسين والاعتصام إمام مبني الوزارة ولكن وحتى يهدأ الوضع تم اختيار عدد قليل من الطلاب بشكل عشوائي وتوزيعهم علي إحدى الشركات الخاصة حتى لا يصبحوا محسوبين علي الوزارة ، ووجودهم في الشركات يطلق عليه "كاجوال" أي باليومية وبالتالي من الممكن أن تستغني هذه الشركة عنه في أي وقت خاصة وأنها شركات خاصة, ورغم أن عدد دفعتنا قليل ولا يتعدي الـ 350 طالباً إلا أن معظمنا وحتي من الدفعات السابقة علينا بالجلوس في البيت بلا أي عمل ، ولم أجد أي شيء أقوم به سوي أن انخرطت في العمل التطوعي لدي احدي الجمعيات الخيرية الشهيرة وأعطي دروس تقوية للأيتام.

 

25_14_1_2011_20_4.jpg

أما أحمد جمال الدين حسين فيقول : المشكلة تتلخص في الواسطة والمحسوبية ، ورغم تدربنا في عدد من الشركات البترول في أثناء الدراسة ولكننا وجدنا أن الواقع العملي مختلف تماما ، وعندما حصلت علي فرصة تدريب في إحدي الشركات في أثناء الدراسة وجدت أن من كان يدير وحدة إنتاج الإيثيلين خريج كلية العلوم قسم علوم البحار وليس كيمياء ! وهذا أمر يدعو للدهشة مما يؤثر علي كفاءة العمل ، وعندما كنت أسأله عن أي شيء كان يرد قائلا " لا أعرف شيئا لأنني لست مهندساً ، ولكن الشركة اليابانية عندما قامت بتركيب هذه الأجهزة عرفتنا كيف نشغل الماكينات فقط ونضغط علي مفتاح التشغيل ولا شيء آخر ، وحتى الماكينات يحضر لصيانتها عدد من الخبراء الأجانب من الشركة المصنعة لها " ,وقمنا بعمل العديد من الوقفات الاحتجاجية أمام وزارة البترول ولم يحدث أي رد فعل وخرج لنا أحد مسئولين الوزارة وقال أنتم مجرد حالات فردية ، ورغم أن الشركة العامة للبترول كانت في حاجة إلي مهندسين ولكن الإعلان كان منشوراً بداخل الشركة نفسها ، فأنا أتابع إعلانات الأهرام أسبوعيا ولا أجد شيئا ومن الصعب أن أذهب كل يوم للشركات وألف عليهم من أجل إعلانات صغيرة تنشر بداخلها.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..