اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

الصحافة الإسرائيلية: زلزال سياسى يهز تل أبيب بعد إعلان باراك انشقاقه عن حزب "العمل" وتكوين كتلة جديد

Recommended Posts

الصحافة الإسرائيلية: زلزال سياسى يهز تل أبيب بعد إعلان باراك انشقاقه

عن حزب "العمل" وتكوين كتلة جديدة بسبب تعثر عملية السلام مع الفلسطينيين

 

sot.png

الإذاعة العامة الإسرائيلية

وصول المفاوضات بين دبلوماسيى وزارة الخارجية الإسرائيلية والمالية إلى طريق مسدود

 

وصلت المفاوضات الجارية بين دبلوماسيى وزارة الخارجية الإسرائيلية، وممثلى "الهستدروت"-اتحاد النقابات العمالية الإسرائيلى- ووزارة المالية إلى طريق مسدود.

 

وأوضحت الإذاعة العامة الإسرائيلية فى مستهل نشرتها الإخبارية صباح اليوم، الاثنين، أنه قد انتهت المفاوضات فجر اليوم دون الاتفاق على مطالبة المستخدمين بالحصول على علاوة أجور تزيد عما يتقاضاه مستخدمو القطاع العام، إضافة إلى صرف علاوات أخرى. وأضافت الإذاعة العبرية بأنه لم يحدد أى موعد جديد لاستئناف المفاوضات بين الأطراف ذات الشأن.

 

ynet.png

صحيفة يديعوت أحرونوت

زلزال سياسى يهز إسرائيل بعد إعلان باراك انشقاقه من حزب العمل وتكوين كتلة جديدة بسبب تعثر عملية السلام مع الفلسطينيين

 

فى سابقة هى الأولى من نوعها، قدم رئيس حزب العمل وزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، وأربعة من أعضاء كتلته البرلمانية طلب إلى لجنة الكنيست لعقد اجتماع عاجل لبحث مسألة الانشقاق عن حزب العمل وإنشاء كتلة برلمانية جديدة.

 

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن الأربعة أعضاء الآخرين هم "متان فلنائى"، و"شالوم سيمحون"، و"عينات ويلف"، و"أوريت نوكد"، مضيفة بأن أحد الأسماء المقترحة لكتلته الجديدة هو "الاستقلال".

 

وسيعلن إيهود باراك فى وقت لاحق خلال اليوم، الاثنين، موقفه خلال مؤتمر صحفى، فى حين ستناقش لجنة الكنيست طلب إيهود باراك خلال اجتماعها اليوم.

 

وكان وزراء حزب العمل، طالبوا فى وقت سابق رئيس الحزب بوضع إنذار أمام رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، يقضى بأنه فى حال عدم حدوث تقدم فى العملية السياسية، واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، فإن الحزب سينسحب من الحكومة.

 

وأضافت يديعوت، أن المطالبة جاءت خلال اجتماع عاصف، عقد أمس، الأحد، على خلفية ما كشفت عنه وسائل الإعلام الإسرائيلية من أن غضباً يسود الإدارة الأمريكية على باراك، كونه ضلل الرئيس باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلارى كلينتون.

 

وفى المقابل عقَّب مصدر كبير فى ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلى، على الأمر قائلا: "إنه لا يساوره أدنى شك فى أن تكون هذه الخطوة تهدف إلى تثبيت الأوضاع داخل الائتلاف الحكومى، وتمكينه من مواصلة عمله بصورة منتظمة".

 

nrg.png

صحيفة معاريف

السيناريوهات الإسرائيلية المتوقعة لحزب الله تجاه الأزمة اللبنانية

ذكرت صحيفة معاريف صباح اليوم، الاثنين، عدة سيناريوهات متوقعة لسلوك حزب الله تجاه الأزمة السياسية التى تعصف بلبنان فى ضوء توقعات بإصدار القرار الظنى اليوم، بخصوص اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق رفيق الحريرى.

 

وأول هذه السيناريوهات حسب معاريف، هى إسقاط الحكومة التى ستشكل من جديد وصنفته الصحيفة تحت "احتمال كبير"، حيث إن حزب الله يرفض تسليم رجاله للمحكمة، ويطالب حكومة لبنان بالتنصل من نتائج لجنة التحقيق، على حد قولها، وإن تشكلت الحكومة الجديدة من المعسكر الخصم لحزب الله، فإن الحزب سيعمل على إسقاطها وستندلع أحداث عنف محدودة فى أنحاء لبنان بين مؤيدى حزب الله وخصومهم.

 

أما السيناريو الثانى وفق معاريف، المصنف تحت "احتمال متوسط" هو الانقلاب العسكرى، حيث يستغل حزب الله قوته العسكرية لتنفيذ انقلاب عسكرى سريع، وإن حاول الجيش اللبنانى التدخل، فإن حزب الله سيصعد الأمور على الحدود مع إسرائيل، دون أن يكون هو فى الصورة بشكل مباشر، حتى يؤدى ذلك إلى ردة فعل تمكن حزب الله من إظهار نفسه كحامى ومدافع عن لبنان.

 

السيناريو المتوقع الثالث، المصنف تحت "احتمال منخفض" هو أن يسكت حسن نصر الله، وأن يمتص الحزب الاتهامات الموجهة إليه بهدوء، إلا أن نصر الله يفضل ألا يخسر نقاط إضافية فى الحلبة الداخلية اللبنانية، على حد زعم الصحيفة العبرية، ومن أجل ذلك فهو مستعد لأن يسلم عدة نشطاء صغار من الحزب إلى المحكمة ليتحملوا المسئولية عن مقتل الحريرى، ورغم ذلك فإن المكانة السياسية لحزب الله تراجعت وضعفت.

 

إسرائيل تنهى بناء الجدار الفاصل حول القدس خلال عام

أعلنت إسرائيل على لسان نائب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية اللواء، يائير نافيه، خطة إكمال بناء الجدار الفاصل حول مدينة القدس المحتلة بتكلفة مالية تصل إلى ملايين الشواكل. وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أن قيادة المنطقة الوسطى بالجيش الإسرائيلى قدرت بأن العمال غير القانونيين من الضفة الغربية سيحاولون الدخول من أماكن أخرى.

 

وأضافت معاريف أنه يتضح من الخطة التى أقرها "نافيه" بأن العمل فى بناء جدار الفصل فى منطقة محيط القدس، سينتهى خلال العام الحالى، مع العلم أنه تم الانتهاء حتى اليوم من بناء 200 كم من جدار الفصل فى هذه المنطقة، وأن ما تبقى لإكمال الجدار هو 20 كم، يكلف بناؤها مئات ملايين الشواكل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الفتحات المركزية المتبقية فى جدار الفصل موجودة فى منطقة قرية "قلنديا" وغرب منطقة "شعفاط" وجبل "جيلو".

 

وأوضح ضابط كبير فى قيادة المنطقة الوسطى، للصحيفة إلى أن ذلك هو أحد الجهود المركزية لجهاز الأمن الإسرائيلى، قائلا: "إن نفذنا الخطة المرسومة فإننا سنتمكن من إغلاق هذه الفتحات خلال عام بدءاً من الآن".

 

الجدير بالذكر أن الانتهاء من العمل فى بناء الجدار الفاصل فى المنطقة المحيطة بالقدس كان مخططاً قبل نحو 3 سنوات، إلا أن العمل تعثر فى أعقاب التماسات قُدمت إلى المحكمة العليا تطعن فى شرعية بناء الجدار.

 

وتخضع نحو 100 كم من مسار الجدار لنقاش القضاة فى المحكمة العليا منذ أكثر من عامين، حيث إن بعض الالتماسات لم تنتهِ بعد، وما زالت النقاشات القضائية تجرى فى هذه الأيام حول مسار الجدار فى قرية قلنديا ومنطقة راس خميس، وغرب شعفاط.

 

haaretz.png

صحيفة هاآرتس

نتانياهو: تهديدات حزب العمل بالانسحاب من الحكومة تعرقل المفاوضات السياسية

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، وزراء حزب العمل خلال اجتماع الحكومة الأسبوعى أمس قائلا: "إن تهديداتكم بالانسحاب من الحكومة تسبب بالجمود السياسى، وهو السبب الذى جعل الفلسطينيين غير مستعدين للعودة إلى المفاوضات مع إسرائيل".

 

وقالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، إن رد نتانياهو جاء عقب العرض الذى قدمه وزير الشئون الاجتماعية، إسحق هيرتسوج، على وضع خطة وطنية للأطفال المعرضين للخطر. وأشاد هرتسوج بوزير التجارة والصناعة، بنيامين بن اليعازر، مضيفا بأنه من المؤسف أنه لا توجد مثل هذه الإنجازات فى مجال الدبلوماسية.

 

وأوضحت الصحيفة أن نتانياهو انفجر بعد ذلك غاضبا على بن اليعازر، وقال: "إنه بسبب تصريحات من هذا القبيل أن الفلسطينيين يرفضون العودة إلى المحادثات"، زاعما بأن الفلسطينيين متصلبون فى مواقفهم بسبب التصريحات التى أدلى بها وزراء حزب العمل.

 

وأشارت هاآرتس إلى أن رئيس الوزراء يشعر بالإحباط من رفض الفلسطينيين العودة إلى طاولة المفاوضات وسلوك حزب العمل فى الفترة الأخيرة، وقال فى خطابه أمام المراسلين الأجانب مؤخرا، إنه فى عام 2011 سيرى العالم من يريد السلام ومن الذى يرفضه.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..