اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

الملف السورى - تظاهرات سورية تطالب بالحرية

Recommended Posts

تظاهرات سورية تطالب بالحرية

 

 

قال شاهد عيان ان قوات الامن السورية فرقت ما يقرب من 150 شخصا كانوا يتظاهرون سلميا أمام وزارة الداخلية في دمشق الاربعاء . كانت العاصمة السورية قد شهدت منذ الثلاثاء مظاهرات محدودة تنادي بالحرية والديمقراطية، وتطالب بإجراء عدة إصلاحات سياسية. و كانت قد انطلقت الثلاثاء مظاهرة بعد صلاة الظهر من المسجد الأموي، واتجهت بعد ذلك إلى الشوارع الفرعية المجاورة له و اوضح شهود عيان ان الشرطة لم تستخدم العنف لتفريق المتظاهرين ولكنها اعتقلت ستة منهم. وأظهرت لقطات قصيرة لشريط فيديو عرض على موقع "يوتيوب" عشرات من المتظاهرين أثناء المسيرة وهم يهتفون " وينك يا سوري وينك" و "الله سوريا حرية وبس" كما ردد المتظاهرون عبارة " سلمية سلمية" اقتداء بالهتافات التي رددها المصريين أثناء ثورة 25 يناير. والجدير بالذكر، أن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أطلقوا صفحة بعنوان " الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011" وتمكنت من جمع ما يزيد عن 45 ألف شخص حتى ظهر يوم الاربعاء و دعت الصفحة لاستمرار المظاهرات و الاعتصامات في كل المدن السوريا، وكندا وأميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واستراليا، للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد حتي يوم الجمعة لتصبح جمعة "التغيير و الحرية " اقتداء بمصر وأكد القيمون على الصفحة أنهم لا ينتمون لأي جهة سياسية، وأنهم مجرد حقوقيين وناشطين سوريين في داخل سوريا وفي أوروبا.

تم تعديل بواسطه دعوه للجنـــــة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

لليوم الثاني على التوالي، تظاهر العشرات في العاصمة السورية دمشق؛ للمطالبة بإطلاق سراح السجناء السياسيين، في تجمع فرقته قوى كبيرة من الأمن وانتهى باعتقال نحو 20 متظاهرًا.

 

 

 

بدأت المظاهرة أمام وزارة الداخلية في ساحة المرجة؛ حيث طالب نحو 150 شخصًا بالإفراج عن أقاربهم وأصدقائهم من المعتقلين السياسيين ولقاء وزير الداخلية لرفع مطالبهم.

 

 

 

وقال رامي عبد الرحمن من المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن المتظاهرين كانوا يتوقعون أن يلتقي الوزير أهالي المعتقلين لا أن يحضر رجال أمن باللباس المدني، على الرغم من أن المطالب هي الإفراج عن المعتقلين وإطلاق الحريات لا إسقاط النظام الذي يقوده بشار الأسد منذ العام 1999م.

 

 

 

وتدخلت قوات كبيرة من الشرطة ومن رجال الأمن بالزي المدني، واستعملت العصي لتفريق المتظاهرين ومزَّقت صور المعتقلين التي رفعوها.

 

 

 

وأصيب أحد المتظاهرين في رأسه، واعتُقل نحو 20 آخرين على رأسهم- حسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان- الناشطة سهير الأتاسي، والمفكر الطيب تيزيني وبعض أقارب المحامي السياسي كمال لبواني، المعتقل بتهمة إضعاف "الشعور القومي"، إضافةً إلى المدون الكردي كمال حسين شيخو الذي أُفرج عنه بكفالة الأحد الماضي، وينتظر محاكمته على كتاباتٍ عُدت مضرةً بالوطن.

 

 

 

في الوقت نفسه، تظاهر بعضٌ من مؤيدي النظام ورددوا: "بالروح بالدم نفديك يا بشار"، مثلما حدث أمس في سوق الحميدية وسوق الحريقة حين خرج بضع عشرات للاحتجاج على غياب الحريات.

 

 

 

وجاءت مظاهرات أمس واليوم استجابةً لنداءات على موقع الـ(فيس بوك)، وانضمَّ إلى إحدى الصفحات، واسمها "الثورة السورية 2011م"، عشرات الآلاف من المؤيدين.

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

إخوان سوريا: ثورة مصر مقدمة لإسقاط النظم الديكتاتورية

 

 

أكدت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا أن الشعب المصري حَطَّم الظلم خلال ثمانية عشر يومًا، اعتمد فيها على الصبر والمصابرة والإصرار والإيمان بالحقّ، سقط خلالها 300 شهيد، و5 آلاف جريح، في ثورة أثبتت أن سنَّةَ الله ماضية، لا يقف بوجهها طغيانٌ أو باطل.

 

 

 

وشدَّدت- في بيان وصل (إخوان أون لاين)- على أن ثورة الشعب المصري تدلِّل على أن التاريخ تصنعه سواعد الأحرار، وأن الظلم لا يدوم، وأن الطغيان يحمل بذور انهياره في باطن جبروته واستكباره.

 

 

 

وأضافت: "ثوار مصر لن يسطِّروا الصفحةَ الأولى من التاريخ الحديث لمصر فحسب، بل ساهموا في تحطيم قيود حريتنا وخَلاصنا من سلاسل الدكتاتورية، التي فرضها علينا الطغيان منذ ما يقرب من نصف قرن".

 

 

 

وطالبت الجماعة النظام السوري بإجراء إصلاحات عاجلة وجذرية، والتوقف عن سياسات الاستبداد قبل أن يثور الشعب لإسقاطه كما ثار الشعب المصريّ، وقبله التونسي، معلنًا: "الشعب يريد إسقاط النظام".

 

 

 

وأكدت أن التغيير الحقيقيّ ملاذ البلاد والعباد، وعناصرَه تبدأ من تغيير الدستور، وإلغاء قانون الطوارئ والأحكام العُرفية والمحاكم الاستثنائية، واحترام عقيدة الأمة ومبادئها، وإجراء انتخاباتٍ حُرّةٍ نزيهة، وتشكيل حكومةٍ وطنيةٍ تمثّل كلَّ شرائح المجتمع السوريّ والإفراج عن المعتقلين السياسيين، ومعالجة الفقر والبطالة، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، ومكافحة الفساد ومحاكمة المفسدين.

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ناشط: أربعة قتلى على أيدي قوات الأمن السورية في درعا

 

أكد ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس أن أربعة أشخاص قتلوا وجرح المئات على أيدي قوات الأمن السورية أثناء تفريق تظاهرة في مدينة درعا جنوب دمشق.

 

وأكد الناشط لفرانس برس في نيقوسيا عبر الهاتف من درعا أن قوات الأمن "قامت بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين".

 

وأضاف: "حتى اللحظة لدينا معلومات مؤكدة عن وقوع أربعة قتلى هم أكرم الجوابرة، حسام عبد الوالي عياش، أيهم الحريري وشاب من عائلة أبو عون".

 

وتابع: "يوجد جرحى بالمئات وقاموا (الأجهزة الأمنية) باختطاف عدد منهم من مستشفى درعا الوطني ونقلهم بطائرات مروحية إلى جهة غير معلومة".

 

وكانت السلطات السورية أكدت في وقت سابق وقوع أعمال "فوضى وشغب" الجمعة في محافظة درعا، على بعد 100 كلم جنوب دمشق، أثناء تظاهرة تدخلت قوات الأمن لتفريقها.

 

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أنه "خلال تجمع عدد من المواطنين في محافظة درعا بالقرب من الجامع العمري بعد ظهر اليوم الجمعة استغل بعض المندسين هذا الموقف وعمدوا إلى إحداث الفوضى والشغب".

 

وأضافت الوكالة أن من أسمتهم مندسين الحقوا "أضرارا بالممتلكات العامة والخاصة وقاموا بتحطيم وحرق عدد من السيارات والمحلات العامة ما استدعى تدخل عناصر حفظ الأمن حرصا على سلامة المواطنين والممتلكات فاعتدى عليهم مثيرو الشغب ثم تفرقوا".

 

وأشارت الوكالة إلى أن ذلك "تزامن مع تجمع آخر في بلدة بانياس (الساحلية) الذي انتهى دون حوادث تذكر".

 

وأكدت مصادر حقوقية لفرانس برس في نيقوسيا عبر الهاتف أن "نحو 5 آلاف شخص شاركوا في التظاهرة في بانياس"، وأن إمام مسجد الرحمن في المدينة "انس عيروط، بن الشيخ المعروف عبد الرحمن عيروط، قاد التظاهرة".

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اعتقالات للناشطين بسوريا والسلطات تشكل لجنة تحقيق فى أحداث درعا

اعتقلت السلطات السورية عشرات الأشخاص خلال مشاركتهم فى تظاهرات يوم الغضب السورى" أمس فى مدن سورية.

 

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن المرصد السورى لحقوق الإنسان أصدر بيانا له اليوم، أكد فيه أن السلطات الأمنية قامت باعتقال العشرات من الشباب ولم تحيلهم إلى القضاء، وطالب المرصد الحكومة السورية "بالإفراج الفورى عن كافة معتقلى الرأى والضمير فى السجون السورية".

 

واعتبر استمرار السلطات السورية ممارسة سياسة الاعتقال التعسفى بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدنى وحقوق الإنسان يتعارض مع المعاهدات الدولية التى صادقت عليها الحكومة السورية.

 

ودعا المرصد إلى إصدار قانون عصرى ينظم عمل الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية فى سورية، والسماح بلا قيد أو شرط بعودة السوريين من أصحاب الرأى خارج البلاد الذين يخشون اعتقالهم فى حال عودتهم.

 

من جهة أخرى أعلنت السلطات السورية عن تشكيل لجنة فى وزارة الداخلية للتحقيق فى أحداث محافظة درعا "المؤسفة" التى راح ضحيتها أربعة قتلى وعدة جرحى.

 

وأوضحت السلطات إنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ومحاسبة كل من يثبت التحقيق مسؤوليته أو ارتكابه لأى إساءة فى هذه الأحداث.

 

الجدير بالذكر أن التظاهرات التى اندلعت فى مدن سورية الجمعة أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وجرح المئات على أيدى قوات الأمن السورية فى مدينة درعا جنوب دمشق، فى حين أكد مصدر رسمى أن عناصر الأمن تدخلت بعد أن الحق مندسون أضرارا بالممتلكات العامة والخاصة.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

على عكس المتوقع.. أحداث المظاهرات السورية بعيدة عن شاشات الفضائيات الإخبارية العربية

 

بعد مرور أكثر من 4 أيام على اندلاع التظاهرات بسوريا، وقد أقرت وكالة الأنباء السورية (سانا) بوقوع اضطرابات في عدد من المحافظات السورية، وأبرزها ما حدث في درعا والمسجد الأموي بدمشق، والتي أدت إلى سقوط قتلى وجرحى نتيجة تعامل الأمن مع المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام وإصلاحات دستورية واجتماعية والإفراج عن المعتقلين ونشر الحريات.

 

لكن، لم تكن تغطية القنوات الفضائية العربية، لا سيما قناة "الجزيرة" وقناة "العربية"، على قدر المسؤولية التي كانت عليها في تغطيتها لأحداث تونس ومصر فيما سبق، والآن ليبيا والبحرين واليمن.

 

ويبدو أن حالة التعتيم الإعلامي الذي فرضته السلطات السورية على الأحداث واعتقالها لعدد من الصحفيين والإعلامين، أدت إلى نقص المعلومات التي تصل من سوريا، فقد بدا واضحًا أن معظم المواد الإخبارية التي تصل من هناك مصدرها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أو مقاطع فيديو يقوم المتظاهرون بنشرها على اليوتيوب أو معلومات عبر فيس بوك أو شهود عيان من داخل سوريا.

 

فاعتمدت تغطية قناة بي بي سي والعربية وفراس 24 للأحداث السورية على روايات شهود عيان وحقوقيين سورين، وأيضًا مقاطع فيديو لأحداث التظاهرات وصفحات الفيس بوك والتوتير، ووضع شريط أخبار لما يرد من وكالات الأنباء، كما قامت هذه القنوات الإخبارية بنقل المقابلات الصحفية مع المسؤولين السوريين التي تقدمها القناة الفضائية السورية الرسمية.

 

ولوحظ عدم وجود أي مراسلين صحفيين للقنوات الإخبارية الشهيرة داخل دمشق أو في أي محافظة سورية، وهو ما يفسر اكتفاء قناة الجزيرة بشريط أخبار من وكالات الأنباء، ولم تقدم أي تغطية موسعة للأحداث.

 

وفي هذا السياق، كان قد طالب عدد من النشطاء والإعلامين قناة الجزيرة بتغطية أحداث السعودية والبحرين وسوريا بكل حيادية وموضوعية، وعدم الارتباط بأجندة قطر كدولة، وذلك من خلال بيان قاموا بنشره على الفيس بوك والتويتر، ودعوا كل المستخدمين إلى التوقيع عليه تحت عنوان (إلى قناة الجزيرة من شباب الثورات العربية).

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

آلاف السوريون يدعون للثورة والأمن يرد بالرصاص

دعا آلاف السوريون اليوم، إلى الثورة ضد النظام الحاكم، وذلك فى جنازة محتجين قتلتهم قوات الأمن السورية فى أجرأ تحد للحكومة السورية منذ أن بدأت الانتفاضات تجتاح العالم العربى حسب ما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء.

 

وردت قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود فى منطقة درعا وهى منطقة قبلية جنوبى العاصمة السورية دمشق، حيث تظاهر عشرة آلاف شخص على الأقل فى جنازة اثنين من المحتجين من بين أربعة على الأقل قتلوا أمس الجمعة.

 

وردد المشيعون هتافات تدعو للثورة أثناء الجنازة منها "الله.. سوريا.. حرية.. من يقتل شعبه خائن"، وخرج بعض المعزين من مسجد وتوجهوا إلى وسط البلدة للاحتجاج.

 

وكان الرئيس السورى بشار الأسد قد أصدر فى وقت سابق مرسوما يقر بتخفيض مدة الخدمة العسكرية الإجبارية إلى 18 شهرا بدلاً من 21 شهرا فى خطوة نظر إليها المحتجون على أنها محاولة لمعالجة الاست ياء.

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الأمن السورى يقتحم مسجد المحتجين ويقتل 6

 

 

قتلت قوات الأمن السورية فجر اليوم ستة أشخاص وأصابت عشرات بجروح خلال اقتحامها الجامع العمري بمدينة درعا الجنوبية، بعد أن شكَّل مئات المحتجين طوقًا بشريًّا حوله؛ لمنع قوات الأمن من اقتحامه، بعد أن أصبح مركزًا للاحتجاجات منذ يوم الجمعة الماضي.

 

 

 

وقال سكان المنطقة إن من بين القتلى علي غصاب المحاميد، الطبيب، وهو من عائلة بارزة في درعا، وكان قد ذهب إلى المسجد في الحي القديم بالمدينة لمساعدة مصابي الهجوم، وبذلك يرتفع عدد المدنيين الذين قتلتهم القوات السورية إلى 12 في سادس يوم من المواجهات مع المحتجين المطالبين بإصلاحات سياسية والقضاء على الفساد.

 

 

 

ونقلت "وكالة الصحافة الفرنسية" عن ناشط حقوقي قوله إن "قوات الأمن أطلقت أعيرةً ناريةً حيةً وقنابل غاز مدمع على المحتجين" المعتصمين قرب الجامع العمري في المدينة، مضيفًا أنهم "قطعوا الكهرباء ثم بدأ إطلاق النار".

 

 

 

كما نقلت الوكالة عن اثنين من مصوِّريها في درعا أن قوات الأمن أوقفت سيارتهما في البلدة القديمة وصادرت معداتهما، وبعد أخذهما للاستجواب استلما اعتذارًا من السلطات دون أن تعيد إليهما المعدات.

 

 

 

وكان المحتجون الذي نصبوا خيامًا في ساحة المسجد قد قالوا في وقت سابق إنهم لن يبرحوا المكان حتى تلبَّى مطالبهم، وقبل الهجوم قطع التيار الكهربائي في المنطقة وكذلك خدمات الاتصالات الهاتفية، وانطلقت أصوات التكبير "الله أكبر" في الأحياء في درعا حينما بدأ إطلاق النار.

 

 

 

ويطالب المحتجون بإنهاء القمع من جانب الشرطة السرية التي يرأسها في محافظة درعا أحد أقارب الرئيس بشار الأسد؛ الذي يواجه أكبر تحدٍّ لحكمه منذ خلافته لوالده حافظ الأسد عام 2000م.

 

 

 

من جهة أخرى ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان- ومقره لندن- أن السلطات السورية اعتقلت أيضًا الكاتب لؤي حسين، يومًا واحدًا بعد أن نشر عريضةً على الإنترنت تطالب بالحق في حرية التعبير.

 

 

 

وقال بيان صادر عن المرصد إن "قوات الأمن السورية اقتحمت منزل لؤي حسين في ضواحي العاصمة السورية دمشق أمس، واقتادته إلى مكان غير معروف، بعد نشره عريضةً على الإنترنت قبل يوم واحد؛ للمطالبة بالحق في الاحتجاج السلمي وحرية التعبير".

 

 

 

وتخضع سوريا لقانون الطوارئ منذ استيلاء حزب البعث على السلطة عام 1963م، ويطالب المعارضون بتقييد سلطات الأجهزة الأمنية والإفراج عن آلاف السجناء السياسيين، والسماح بحرية التعبير، والكشف عن مصير عشرات الآلاف من المنشقين الذين اختفوا في الثمانينيات.

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بشار الاسد يوجه كلمه للشعب السوري من البرلمان الاربعاء

يوجه الرئيس السورى بشار الاسد كلمة مهمة الي الشعب يتناول فيها القضايا الداخلية والاحداث الاخيرة في سوريا وسيلقي بخطابه الذي انتظره كثيرون طويلا امام البرلمان السوري .

 

وهذا هو أول تأكيد رسمي بأن الاسد سيتحدث علانية للمرة الاولى عن الاحتجاجات التي تفجرت في جنوب سوريا وامتدت الي مناطق اخرى في البلاد والتي تشكل أكبر تحد للنظام السياسي الشمولي الذي يرأسه منذ عام 2000 .

 

و من المتوقع ان يعلن الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء خلال خطابة الغاء حالة الطواريء وهو مطلب رئيسي للاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية والتي قتل فيها أكثر من 60 شخصا.

 

و كانت حالة الطواريء قد فرضت على البلاد عام 1963 حين تولى حزب البعث السلطة في انقلاب ويجري العمل بقوانين الطواريء للقضاء على المعارضة السياسية وتبرير الاعتقالات التعسفية واطلاق يد الاجهزة الامنية القمعية في البلاد التي يقطنها 22 مليون نسمة.

 

وياتي خطاب الرئيس السوري غداة موافقته على "استقالة الحكومة السورية برئاسة محمد ناجي عطري وتكليفها بتسيير الاعمال لحين تشكيل حكومة جديدة" التي سيكون من مهامها البدء بتنفيذ برنامج الاصلاحات.

 

وحاول الاسد الثلاثاء مراوغة التحدي لحكمه المستمر منذ 11 عاما الذي شكلته احتجاجات مستمرة منذ اسبوعين وحشدت حكومته عشرات الالاف من السوريين في مظاهرات تأييد في شتى انحاء البلاد .

 

وفي الاسبوع الماضي تعهد الاسد بدراسة انهاء حالة الطواريء وبحث صياغة قوانين متعلقة بمنح مزيد من الحريات السياسية والاعلامية ورفع مستوى المعيشة وكلها تنازلات محتملة للمحتجين .

 

ومن ناحية آخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء أن السلطات السورية اعتقلت مؤخرا ثلاثة أمريكيين في دمشق وأفرجت لاحقا عن أحدهم و رفضت السماح لموظفين من القنصلية الامريكية بمقابلة المحتجزين .

 

واعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية أن الرئيس بشار على مفترق طرق" وعليه أن يجري إصلاحات عميقة .

 

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد أدانت قمع حركة الاحتجاج في سوريا معتبرة مع ذلك أن الوضع في هذا البلد لا يقارن في شيء مع الوضع في ليبيا، وموضحة أن واشنطن لا تنوي التدخل عسكريا في سوريا.

 

وكان التلفزيون الحكومي السوري قد بث الأحد الماضي "اعترافا" لمواطن أمريكي من أصل مصري يقول فيه إنه شجع على قيام تحركات احتجاجية ضد نظام بشار الأسد ، وقال الشاب المصري-الأمريكي الذي لم تكشف عن هويته إنه كان يتلقى أموالا من الخارج مقابل إرسال صور وأشرطة فيديو تتصل بسوريا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

الاحتجاجات السورية تصل إلى دمشق في تحدٍ للأسد

 

 

وصلت الاحتجاجات المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد إلى دمشق اليوم الجمعة للمرة الأولى منذ بدء موجة متصاعدة من الاضطرابات المنادية بالديمقراطية، وخرج آلاف المحتجين في مدن أخرى في أنحاء سوريا، على الرغم من الحملة الضارية ضد الاحتجاجات، وتقديم الأسد بعض التنازلات السياسية، في محاولة لاحتواء الاضطرابات المتزايدة.

 

وكرر المحتجون مطالبتهم بالإصلاح الديمقراطي والحريات في عدة مدن وهتفوا: "الله.. سوريا.. حرية".

 

وفي دمشق استخدمت قوات الأمن الهراوات والغاز المسيل للدموع لمنع آلاف المحتجين القادمين من عدة ضواح للعاصمة السورية من الوصول إلى ساحة العباسيين الرئيسية في العاصمة.

وقال شاهد: "أحصيت 15 حافلة مخابرات محملة بالأفراد. دخلت إلى الأزقة إلى الشمال مباشرة من الساحة لملاحقة المحتجين".

 

وقال شاهد آخر رافق المحتجين من ضاحية حرستا، إن الآلاف هتفوا: "الشعب يريد إسقاط النظام" ومزقوا العديد من الملصقات التي تحمل صور الأسد على امتداد الطريق.

 

وتواصلت الاحتجاجات المناهضة لحكم الأسد الممتد منذ 11 عاما رغم استخدام القوة والاعتقالات الجماعية والاتهامات بأن مجموعات مسلحة هي التي أثارت الاضطرابات إضافة إلى وعود الإصلاح وتقديم تنازلات للأقليات والمسلمين المحافظين.

 

أعلن الأسد أمس الخميس عن تشكيل وزاري جديد لحكومة لا تتمتع بسلطات واسعة في بلد يحكمه حزب واحد كما أمر بالإفراج عن بعض المحتجزين في خطوة وصفها أحد محامي حقوق الإنسان بأنها "قطرة في محيط" مقارنة بآلاف السجناء السياسيين الذين يحتجزهم الأسد، لكن المحتجين تجمعوا بأعداد أكبر اليوم الجمعة.

 

وتحدث ناشطون حقوقيون، عن خروج احتجاجات في مدينة دير الزور بالقرب من الحدود مع العراق وفي مدينة بانياس الساحلية المضطربة ومدينة درعا في الجنوب حيث اندلعت أول الاحتجاجات ضد احتجاز فتية كتبوا شعارات ثورية على جدران مدرستهم، كما اندلعت الاحتجاجات أيضا في اللاذقية وحمص.

 

وقال أحد الناشطين عبر الهاتف من درعا: "خرجت المظاهرات من كل مسجد في المدينة بما في ذلك المسجد العمري... عدد الأشخاص يفوق عشرة آلاف محتج حتى الآن".

 

وتقول جماعات حقوقية إن 200 شخص على الأقل قتلوا منذ بدء الاحتجاجات.. وتلقي السلطات باللائمة على "متسللين" في إشعال الاضطراب بإيعاز من قوى خارجية منها لبنان وجماعات إسلامية.

 

وتحدث التليفزيون الحكومي السوري عما وصفه بمظاهرات صغيرة نسبيا وسلمية في عدة مدن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..