اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نـــــــــــور

قيام رمضان ........ ورحلة المتعة الحقة

Recommended Posts

يصحبنا القرآن في رمضان عبر رحلة من أمتع الرحلات وأنفعها في حياتنا وآخرتنا,فيهذب نفوسنا ويعلمنا الأخلاق والآداب والسلوكيات,ويثبت معاني الإيمان في قلوبنا,ويبصرنا بقيمة الدنيا وزخرفها,ويوقظ ضمائرنا في مختلف المواقف التي تمر بنا ..

 

فماأروعها من متعة روحية ورونقة نفسية وسكينة وطمأنينة تعلو الجو المهيب الذي يتلى فيه كلام الله العلي العظيم,إذ يطأطىء المرء رأسه خاشعا وتسكن جوارحه تواضعا وتذللا وتذرف عينه ندما وتوبة ويلهث لسانه بالاستغفار كلما حان وقت السجود ..إنها جنة من لم يدخلها خسر وخاب, وريحانة من لم يتعطر بها لم يجد عطرا يدانيها يوما من الأيام..

 

وكل ليلة نستمع فيها إلى آيات القرآن في صلاة القيام بينما نحن وقوف بين يدي الملك جل وعلا نستشعر كم نحن بعيدون عن تلك الأجواء الإيمانية طوال العام وكم نحن مفتقدون لها في أيامنا الدائرة من حولنا فنتمنى ساعتها أن لو أن السنة كلها رمضان ..

 

إننا بحاجة ماسة إلى خطى عملية تجاه كتاب ربنا ذاك الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ..

 

ولتكن أولى الخطوات أن نعقد العزم ونستحضر النية لتدبر القرآن، فلا يكون التدبر عابرا بل يكون عبادة تلزمها النية المنعقدة المخلصة لله وحده،قال الشافعي: "حق على طلبة العلم بلوغ غاية جهدهم في الاستذكار من علمه والصبر على كل عارض دون طلبه وإخلاص النية لله في استدراك علمه نصا واستنباطا والرغبة إلى الله في العون عليه، فإنه لا يدرك إلا بعونه ".

كذلك ليعتبر أحدنا نفسه هو المخاطب بآيات القرآن التي يقرؤها،يقول ابن القيم:" أكثر الناس لا يشعرون بدخول الواقع تحته وتضمنه له ويظنونه في نوع وفي قوم قد خلو من قبل ولم يعقبوا وارثا، وهذا هو الذي يحول بين القلب وبين فهم القرآن،ولعمر الله إن كان أولئك قد خلو فقد ورثهم من هو مثلهم أو شر منهم أو دونهم وتناول القرآن كتناوله لأولئك "(مدارج السالكين)،وقال محمد بن كعب:" من بلغه القرآن فكأنما كلمه الله ".

 

وماأجمل الانفراد والوحدة والتفكر:فقد قال الله تعالى:"كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون " ويقول الحسن البصري:"مازال أهل العلم يعودون بالتذكر على التفكر وبالتفكر على التذكر ويناطقون القلوب حتى نطقت بالحكمة "

 

ويقول ابن القيم:"التفكر في القرآن نوعان:تفكر فيه ليقع على مراد الرب تعالى منه وتفكر في معاني ما دعا عباده إلى التفكر فيه.

 

ثم لتأت الخطوة الاختبارية الدالة على مدى الصدق ومدى الإخلاص وهي خطوة التطبيق الفوري للأوامر والانتهاء الفوري عن النواهي:قال ابن مسعود في قوله تعالى:"يتلونه حق تلاوته "قال: والذي نفسي بيده إن حق التلاوة أن يحل حلاله ويحرم حرامه ويقرؤه كما أنزله الله ".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بارك الله فيكي حبيبتى

 

وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
بارك الله فيكي حبيبتى

وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك

 

 

وجزاكى الله خير على مرورك الطيب حببتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..