اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

عقاب الشعب للحاكم خلعه من الذاكرة

Recommended Posts

عقاب الشعب للحاكم خلعه من الذاكرة

G-2-10-E.jpg

 

 

 

 

 

 

إذا دخلت شارع المعز من ناحية باب الفتوح سيقابلك مسجد كبير هو مسجد الحاكم بأمر الله.. واسع من الداخل. يطل علي ساحة واسعة من الخارج يتخذها أهل المعز خصوصاً من الأطفال ملعباً للهو والجري بينما يجلس الكبار علي المسطحات الخضراء التي تجاورها.. بعضهم يستلقي وينام بلا حرج.. تاركاً همه "علي الله" وآخرون يتسامرون علي المقاعد الحجرية.

يقال الكثير عن سيطرة "البهرة" علي المسجد ولكن ما يعرفه البسطاء أنه يقترن بمعني السهر لدي هؤلاء يغنيهم عن أندية الأغنياء أو ملاهي البسطاء.. وفي رمضان ومن بعد التراويح يشدون الرحال إلي المسجد.. يصلون ثم يجلسون.. ويطول السهر حتي الفجر.وفي كتاب التاريخ اشتهر الحاكم بأمر الله الذي حكم مصر وهو غلام في رمضان ولمدة 25 عاماً كانت من أشق السنوات علي المصريين حسب قول المؤرخين.. يصدر اقرار ونقيضه منع خروج النساء إلي الطرقات. قام بتشغيل الأسواق ليلاً قرب العلماء ثم قتلهم.. قسا علي المصريين ومر عليهم ليسمع مظالمهم.. سخر منه الشعب فأمر جنوده بإحراقها ونهبها.

وهكذا كان الحاكم بأمر الله من أغرب حكام مصر عقلا وعملاً.. والعجيب وبعد أكثر من ألف سنة علي رحيله عاقبه الشعب المصري بمحو اسمه من قلبه بل وبإنكار أفضل عمله المسجد الذي استكمل بناءه بعد وفاة والده الخليفة العزيز بالله عام .380

إذ يعرفه أهل المعز الآن بالجامع الأنور البعض يرجع التسمية للفاطميين ويظن أهل الحي البسطاء أنها نسبة للرئيس الراحل أنور السادات الذي افتتحه بعد تجديده.

تقول نوارة محمد "65 سنة" من سكان الدرب "الأصفر" يشعرني جامع الأنور بأننا نتحايل علي الزمن لاستعادة بهجة رمضان التي تربينا عليها فالأولاد يريدون أن يفرحوا كما فرحنا ولكن تغير الحال وارتباط أي فرحة بتكلفة مادية لا نستطيعها جعلنا نلجأ إلي بيت الله.. فهنا فقط يستوي الغني والفقير.. بالنسبة لأسرتها هو أجمل سهرة بعيداً عن المقاهي وأسعارها الغالية. تجلب ما تصنعه في البيت من عصائر وحلويات وتأكلها الأسرة كلها في حديقة المسجد وفي الساحة الخارجية تأمن علي أحفادها وهم يلعبون.. فلا سوء يحدث لهم أمام بيت الله.. نستعيد شعور الأمان الذي افتقده سكان شارع المعز بعد الانفلات الأمني.

خشوع التراويح وبهجة الأطفال وونس الكبار.. حياة المعز وروحه الحقيقية في مسجد الحاكم.. الذي رفضه شعبه وأخذ ثأره ولو بعد ألف سنة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..