اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
NADA

لماذا تبكى العروس ليلة زفافها؟؟

Recommended Posts

 

 

لا تنسي كل عروس دموع ليلة زفافها التى تنهمر أمام المدعوين فى الفرح وبعد عودتها إلى القفص الذهبي ،فتسيل الدموع الحارة وتنهمر فى انتظار المجهول والحياة الجديدة التى تشق فيها الطريق بعيدا عن أسرتها التى ترعرت بين أفرادها الذين سلموها إلى يد جديدة وتمنوا لها السعادة ودعوا لها بالذرية الصالحة.

 

ومع وداع الأهل والأصدقاء وسط شحنة من العواطف ،تتوارد الخواطر وتنجرف المشاعر وسط قلق الأهل والعريس ،وعن سر دموع ليلة الزفاف تشير د. عزة محمود أستاذ علم النفس جامعة عين شمس إلى أن دموع العروس تتساقط لعدة أسباب وذلك حيث تسأل نفسها هل ستكون سعيدة مع زوجها أم لا؟ ،وغالباً تنبع هذه المخاوف من معايشتها للمشاكل الزوجية التي تحدث في كثير من الأسر مما يجعلها قلقة بالإضافة إلى أن دموع العروس ليلة الزفاف هي اقل تعبير عن الاضطرابات الداخلية وتوجسها من الفشل في خوض تجربة الزواج الجديد كما أنها دموع منطقية حيث تقف العروس على أعتاب المجهول لا تدري عنه شيئا.

 

 

 

شحنة عواطف

 

ولكن هل العواطف لها تأثير على هذه دموع هذه الليلة ، يؤكد د. فتحي عبد القادر أستاذ علم الاجتماع أن تكوين المرأة يجعلها حادة في عواطفها ،وتترجم ذلك بالدموع التي تأتي لأشياء كثيرة تتصارع في داخلها وقد يصعب تفسيرها ، حتى بالنسبة للعروس نفسها ، وتكون دموع الفرح بتحقيق الحلم الذي تحلم به كل فتاة أو ربما هي الخوف من المجهول، فمهما كانت معرفة العروسين بطباع بعضهما البعض ومهما طالت فترة الخطوبة فان التواصل الحقيقي لا يتم إلا بعد الزواج.

 

ولتفادي الصراع النفسي والخوف من المجهول الذي ينتاب كل عروس ،يأتي دور الآباء فى توجيه النصح والإرشاد لكل للعروسة والعريس ، لتمتعهم بالحكمة نتيجة خبرة سنوات وسنوات حتى يستفيد الزوجين وتساعدهم فى إقامة علاقة زوجية هانئة ، أيضاً كي تستمتع العروس بحياتها الجديدة بعيداً عن المنغصات وتتربع على عرش قلب زوجها.

 

 

 

 

 

دموع أب ناصح

 

ومن أكثر الرسائل الجذابة التى وجهها أب لابنته يوم زواجها يويها فيها خيرا كانت لأحد الحكماء قال فيها : ابنتى ..اليوم تنتقلين إلى يدين غريبتين .. فى هذه الليلة سيظللك سقف غريب فى بيت رجل غريب..فى هذه الليلة سأقف فوق سريرك النظيف فى بيتى فأجده خاليا من ثنايا شعرك الأسود الذى يفوح منه عطر الطهارة فوق وسادتك البيضاء.. وقد تنهمر الدموع من عينى لأول مرة فى حياتى ، فاليوم يغيب عن عينىّ وجه ابنتى .. ليشرق فى بيت الرجل الغريب الذى لا أعرفه حق المعرفة خيره من شره.

 

اليوم ينتقل شعورى وتنتقل أحاسيسى إلى أهل أمك يوم سلمونى ابنتهم و هم يذرفون الدموع .. كنت أظنها دموع الفرح أو دموع تقاليد أهل العروس .. و لم أعرف إلا اليوم أن ما كان ينتابهم هو نفس ما ينتابنى الآن .. و أن ما يعذبنى هذه الساعة كان يعذبهم ..وأن انقباض قلبى فى هذه اللحظة و أنا أسلمك إلى رجل غريب كان يداهمهم أيضا و صدقينى يا بنيتى إنه لو كان لى يوم تزوجت أمك شعور الأب لأفنيت عمرى فى إسعادها ،كما أحب أن يفنى زوجك عمره فى سبيل إسعادك.

 

 

 

ابنتى .. فى هذه اللحظة أندم على كل لحظة مضت ضايقت أمك فيها ..اليوم أجاوز الحاضر و أجابه المستقبل و أتمثلك واقفة أمامى تقولين "زوجى يضايقنى يا أبى" فماذا أفعل ؟ أسأل الله ألا ينتقم منى بك ، و الله غفور رحيم.

و الآن .. دعينى أضع أمام عينيك الحلوتين بعض النقاط التى يحسب الرجل أنها توفر له السعادة فى بيته الزوجى ..الرجل يا صغيرتى يحب الأمجاد و يتظاهر بالثراء و النجاح حتى و لو لم يكن ثريا قط ..فلا تحطمى فيه هذه المظاهر.. بل وجهيها بحكمتك و لطفك و حسن تصرفك ، و الرجل يا فلذة كبدى يفاخر دائما بأن زوجته تحبه ،

فاحرصى على إظهار حبك أمام أهله بصفة خاصة ..والرجل يفخر أمام أهله بأنه قد انتقى زوجة تحبهم و تكرمهم ..فاكرمى أهل زوجك ، و استقبليهم أحسن استقبال .

 

و بعد يا بنيتى .. إذا ثار زوجك فاحتضنى ثورته بهدوء ..وإذا أخطأ داوى خطأه بالصبر، وإذا ضاقت به الأيام فليتسع صدرك لتسعفيه على النهوض .. و لا تنسى أنك إكليل لزوجك .. بيدك أن يكون مرصعا بالدر و الياقوت على هامته ..أو أن يكون من الشوك يدمى رأسه و رأس أبيك ..إن لم تحافظى على شرفك له دون سواه .

بنيتى .. كونى له أرضا مطيعة يكن لك سماء ..وكونى له مهاداً يكن لك عماداً ..واحفظى سمعه و عينه ..فلا يشم منك إلا طيبا ولا يسمع منك إلا حسناً و لا ينظر إلا جميلاً ..و كونى كما نظم شاعر لزوجته قائلا :

خذى منى العفو تستديمى مودتى .. ولا تنطقى فى ثورتى حين أغضب

ولا تكثرى الشكوى فتذهب بالهوى .. فيأباك قلبى و القلوب تقلب

و أخيرا أسأل ربى أن يرعاك برضاه و أن يستقر لكما كل حبى .

 

 

 

 

أم عاقلة

 

أما إمامة بنت الحارث الشيباني فلها وصية رائعة يوم زفاف ابنتها حين قالت لها : أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب لتركت ذلك لكِ ، و لكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل..ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنتِ أغنى الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال.

 

 

 

أي بنية ..إنك فارقت الجو الذي منه خرجتِ ، وخلفتِ العش الذي فيه درجتِ إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ..فأصبح بملكه عليكِ رقيبا ومليكا ..فكوني له أمة يكن لكِ عبداً وشيكا ..واحفظي له خصالاً عشراً يكن لك ذخراً.

أما الأولى والثانية : فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة ..وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لموضع عينه وأذنه ،فلا تقع عينه منكِ على قبيح ولا يشم منكِ إلا أطيب ريح ..وأما الخامسة والسادسة: فالتفقد لوقت منامه وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النائم مغضبة.. وأما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله ، وملاك الأمر في المال حسن التقدير ، وفي العيال حسن التدبير.. وأما التاسعة والعاشرة:

فلا تعصين له أمراً ولا تفشين له سراً.. فإنك إن خالفت أمره أوغرت صدره وإن أفشيت سره لم تأمني غدره..ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحاً.

 

 

 

استمتعي بحياتك

 

عند دخول القفص الذهبي احرصي على أن تستمتعي بالأيام الأولي المليئة بالحب والعواطف المشتعلة ، لأن هذه الأيام ستظل أجمل ذكريات العمر فاستمتعي بها قدر الإمكان لترك ذكريات حلوة لا تنسي ، وتذكري أنه كما تركتي بيتك وأهلك وحياتك الخاصة وحياة الحرية, فزوجك كذلك ترك كل ذلك من أجلك , وكي يؤنس بكِ وتؤسسا معاً بيتا مبنيا على الحب والمودة والرحمة، كما قال الله تعالي فى سورة الروم (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)

 

 

 

حياتك الجديدة تتطلب أن تكوني قادرة على تحمل المسؤولية حتى لو توفرت لك كل وسائل الراحة والترفيه فالزوج يحب أن تكون زوجته قوية التحمل تحضر له أشيائه بنفسها وتشرفي على كل شئ فى البيت حتى وإن كان لديكِ خادمة لأنك سيدة البيت ، وتعلمي بعض الأشياء الضرورية في البيت حتى لاتشعري بربكة خاصة عندما احترقت لمبة أو نقص شيء في البيت , فلاتنتظري من زوجك أن يقوم بكل شيء وتتصلي به في عمله عند حدوث أي طاريء، ولكن لاتترددي أن تطلبي منه أي شيء ينقصك ولا تخجلي منه فهو زوجك والمسؤول عنكي الآن.

 

ولا تنسي أنك أصبحت فرداً من عائلة زوجك ، فاحرصي على التعامل معهم بلياقة لتكسبي محبتهم ومحبة زوجك، كما أصبح لديكِ واجبات إجتماعية مختلفة عما كنتِ في بيت أهلك من زيارت إجتماعية وواجبات أخلاقية يجب أن تؤديها .

وفى النهاية لاتهملي فى نفسك ، حتى لا ينجذب زوجك لامرأة أخري تخطف نظره ، وحاولي إشباع رغباته ولا تقابلي طلبه لكِ بالرفض حتى لا تتعرضي إلى اثم شديد ، لأن من تمتنع عن زوجها فى الفراش تبيت والملائكه تلعنها طوال الليل عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته لعنتها الملائكة حتى تُصبح " رواه مسلم ، كما أوصي رسول الله الزوجات بعدم الامتناع عن الأزواج مهما كانت الظروف لأن هذا حق للزوج ،قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اِذَا الرَّجُلُ دَعَا زَوْجَتَهُ لِحَاجَتِهِ فَلْتَاْتِهِ وَاِنْ كَانَتْ عَلَى التَّنُّورِ‏"‏،ولاتطفئي شهوته بطريقة جافة فاترة محبطة له، ولا تخيبي أمله فى أن تكوني عروس متجددة كل يوم.

 

ف رأيكم لماذا تبكي العروس ليلة الدخلة ؟

هل هي دموع فرح أم دموع ندم ؟

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

هي دموع الفراق عن الأهل والخوف من المستقبل المجهول أختي ندا ..

شكراً ندا لإثارة ذلك الموضوع الذي أعتقد انه سيفتح مجالا واسعاً للنقاش ...

تم تعديل بواسطه eng_alaa

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اعتقد إنه فى نوع من الرجال يوم زفافهم تكون زوجاتهم فى غاية السعادة..

 

نظراً لكونها تعرف كم سيسعدها هذا الرجل..

 

موضوع رائع يا ندى..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الموضوع جميل ياندا وانتي تنوالتيه بمختلف الزوايا

ويمكن الدموع دي لان زي ماقولتي حلمها اتحقق ومش مصدقة

فهي بتكون دموع فرح مشوبة بدموع خوف لانها تجربة جديدة

اجمل نصيحة عجبني في الموضوع

مبروك مقدما :smile:

استمتعي بحياتك

 

عند دخول القفص الذهبي احرصي على أن تستمتعي بالأيام الأولي المليئة بالحب والعواطف المشتعلة ، لأن هذه الأيام ستظل أجمل ذكريات العمر فاستمتعي بها قدر الإمكان لترك ذكريات حلوة لا تنسي ، وتذكري أنه كما تركتي بيتك وأهلك وحياتك الخاصة وحياة الحرية, فزوجك كذلك ترك كل ذلك من أجلك , وكي يؤنس بكِ وتؤسسا معاً بيتا مبنيا على الحب والمودة والرحمة، كما قال الله تعالي فى سورة الروم (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)

شكرا ياندا المنتدي وتقبلي مروري

اللهم وفق شباب المسلمين واجعل بيوتهم عامرة بحب الله وقائمة علي طاعته ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع جميل ندا

 

مفيش حد يقدر يحكم مشاعره في الليلة دي

 

لأن المشاعر بتكون متلخبطة و موش واضحة

 

طبعا اليوم ده بيكون اهم يوم في حياة العروسة و كمان في حياة العريس

 

بداية مرحلة جديدة

 

بداية حياة جديدة

 

ربنا يكرمنا جميعا بشريك الحياة المناسب

 

تقبلي تحياتي و تقديري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بشكركم كلكم عالرد واهتمامكم بالموضوع

 

بس بجد ده أقل واجب ممكن العروسة تعمله

 

أنا مش متخيله إن خلاص كمان بتاع سنه ولا حاجه هتجوز

 

وإنى خلاص بقيت كبيرة والمفروض انى اتحمل مسئولية

 

وهسيب حياتى كلها واتنقل لحياة ومصير مجهول

 

بس طبعا أتمنى من ربنا إنه يكون خير

 

بس مش عارفه أنا دايما بحس إنى هموت يوم فرحى

 

أنا دلوقتى لما بفكر مجرد تفكير إنى هسيب أودتى

 

وكل حاجه أنا عشتها وبحبها وبعدين مش عارفه هيحصلى أيه

 

بحس إنى هموووت بجد , , ,

 

بس بردو عالنقيض بكون عايزة اتجوز بس

 

علشان أعيش مع الانسان اللى انا بحبه

 

وبحس انه بيحبنى ولو احنا عشنا بعيد عن الناس هنرتاح,,,

 

بس أقولكم حاجه بجد دى غلطة الأمهات والآباء . . .

 

 

لكن إن شاء الله خير

 

وأكيد ربنا هيكون حنين علينا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
أنا مش متخيله إن خلاص كمان أيام هتجوز

 

وإنى خلاص بقيت كبيرة والمفروض انى اتحمل مسئولية

 

اولا الف مليون مبروك علي الخبر السعيد ده و ربنا يكرمك ديما في حياتك الجديدة السعيدة بإذن الله

 

بس مش عارفه أنا دايما بحس إنى هموت يوم فرحى

 

طبعا هتموتي يوم فرحك

 

بس هتموتي من الفرحة ربنا يكرمك و يسعدك ديما

 

أنا دلوقتى لما بفكر مجرد تفكير إنى هسيب بيتى وأودتى

 

وكل حاجه أنا عشتها وبحبها وبعدين مش عارفه هيحصلى أيه

 

ربنا يكرمك ديما

 

بس بيتك التاني يالاشباب موش ممكن يستغني عنك ابدا

 

الف مليون مبروك و ربنا يكرمك و يوفقك في حياتك الجديدة و يجعلها ربي كلها سعادة و هناء

 

تقبلي تحيتي و تقديري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
اولا الف مليون مبروك علي الخبر السعيد ده و ربنا يكرمك ديما في حياتك الجديدة السعيدة بإذن الله

 

للتوضيح بس هو مش ايام بالظبط ده سنه

 

بس انا حاسه ان الايام بقت تعدى ببشاعه

 

 

 

ربنا يكرمك ديما

 

بس بيتك التاني يالاشباب موش ممكن يستغني عنك ابدا

 

الف مليون مبروك و ربنا يكرمك و يوفقك في حياتك الجديدة و يجعلها ربي كلها سعادة و هناء

 

تقبلي تحيتي و تقديري

 

ده اكيد بيتى طبعا

 

وانا كمان مقدرش استغنى عن البيت ده

 

وحتى لو استغنى بجد محدش يتخيل المنتدى ده بالنسبه لى أيه

 

ربنا يكرمنا كلنا ويوفقنا ياااااااارب

 

وشكرا لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الف مبروووك عالتوريطه والتدبيسه يا ندى وعقبالنا كلنا ان شاء الله

بالنسبه للسؤال م ش عارفه ارد لاني مجربتش؟

بس ان شاءالله الرد مش هيطول

بس اعتقد الدموووع دي

عشان نووور الفيديو بيكون ضارب في عينها طووول الفرح

وكمان عشان بتكون جعااانه لانها من الصبح في الكوافير واكيد ماكلتش

ويمكن عشان كل الناس بيبصو عليها والله شعور محرج جدا

بس هي اكيييد دموووع الفرح؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مشكووووووووووووره اختى على هذا الموضووووووووع الرائع --فعلا قضيه جميله والدكتوره دى انا عارفاها استاذتى واعتز جدا بارئها ---جزاك الله خيرا -متميزه كعادتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
أنا مش متخيله إن خلاص كمان أيام هتجوز

وإنى خلاص بقيت كبيرة والمفروض انى اتحمل مسئولية

 

بجد الخبر ده أسعدني جدا جدا أختي ندا .. إنتي تستاهلى كل خير .. وربنا يسعدكم ويوفقكم لما يحب ويرضي بإذن الله ..

وتكون أيامكم كلها سعاده ..

وموضوع المسئوليه ماتخافيش منه كل شيئ بالتعود بيمشي ..

يعني مثلاً في أول شهرين بتعوديه ياكل في المطاعم - عشان مايتعبكيش كل شويه عاوز آكل وكده - الغسيل مثلا غساله اوتوماتيك .. عاوز شاي .. اهو البوتاجاز عندك .....و ماتنسيش جوزك علي ما تعوديه طبعاً ..

هههههههههه .. إيه رأيك في النصايح اللى تودى في داهيه دي ؟؟

لكن لينا طلب إنك ماتسيبيناش بعد الجواز لأن بجد إنتي جزء مهم من المنتدي ... وربنا يوفقك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ميرسى جدا الرد والاهتمام حياتى من أجل ربى

 

 

أنا مش متخيله إن خلاص كمان أيام هتجوز

وإنى خلاص بقيت كبيرة والمفروض انى اتحمل مسئولية

 

 

بجد الخبر ده أسعدني جدا جدا أختي ندا .. إنتي تستاهلى كل خير .. وربنا يسعدكم ويوفقكم لما يحب ويرضي بإذن الله ..

وتكون أيامكم كلها سعاده ..

 

 

والله فرحى لسه كمان بتاع سنه

 

بس هو ف دماغى أيام علشان سنه بالنسبة للى عيشته أكيد ولا شئ

 

عامة ربنا يكرمك يااااارب وعقبالكم كلكم قبلى علشان أفرح فيكم

 

 

وبالنسبة لموضوع جوزك على ما تعوديه فمتقلقش

 

إن شاء الله خيييييييييير ,, شكلك عايزنى بعد يومين أكون ف بيت أهلى

 

بس بصراحة انا بقيت متفائلة خير شوية

 

بس ادعولى بس أبطل معيلة ورخامة

 

 

 

لكن لينا طلب إنك ماتسيبيناش بعد الجواز لأن بجد إنتي جزء مهم من المنتدي ...

 

بالنسبة للموضوع ده فمش تقلقو خالص,,

 

أنا نفسى مقدرش أسيب المنتدى ....

 

 

 

شكرا ليك يا باش مهندس وربنا يوفقك ياااااااااارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..