اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ديدو

الصداع الشديد جهاز إنذار للأمراض الخطيرة

Recommended Posts

يوصف بأنه "رفيق الإنسان" حيث أصبح ملازما للتوترات والأزمات التي يشهدها العالم وأحدثها الأزمة المالية، كما يعتبره الأطباء أحد المؤشرات الرئيسية على الإصابة بأمراض خطيرة مثل الجلطات.. إنه مرض الصداع الذي تتعدد أنواعه فبعضه يصيب الرجال فقط والبعض الآخر يصيب النساء فقط. وخصص برنامج صباح الخير يا عرب فقرةً خاصةً لمناقشة أبعاد هذا المرض استضاف خلالها الدكتور حسن القحطاني استشاري المخ والأعصاب تحدث فيها عن أنواع الصداع وأسبابه وسبل علاجه. وأشار الدكتور القحطاني إلى نوعين للصداع، الأول عضوي، ويحدث بسبب مرض خطير ونسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع، والثاني غير عضوي وينشأ لأسباب فسيولوجية أو عن تغيرات وظيفية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات. ولفت استشاري المخ والأعصاب إلى وجود 10 أنواع للصداع غير العضوي، أولها الصداع النصفي (الشقيقة) وهو ينتشر بين الأعمار من 10 سنوات وحتى 35 عامًا، ويصيب النساء أكثر من الرجال".

الصداع العنقودى :

 

وثانيًا الصداع العنقودي الذي فيصيب الرجال فقط دون النساء، ويصيبهم في السن من 30 إلى 35 عامًا، ولم يتم الوصول إلى تفسيرٍ عملي لسبب إصابته الذكور فقط. ولفت ضيف صباح الخير يا عرب إلى نوعٍ ثالث وهو الصداع التوتري (النفسي)، ويصيب من يعانون الضغوط النفسية، وضرب مثالاً على ذلك بالأزمة المالية وانهيارات أسواق المال والبورصات، حيث أشار القحطاني إلى أن عدد المرضى الذين يأتون إلى عيادته يتشكون من الصداع زاد مؤخرًا، وتبين له أن المشتكين رجال أعمال ومستثمرون في أسواق المال سجلوا خسائر كبيرة، وهذا ما فسر سرَّ إصابتهم بالصداع.

 

صداع الاغذية والمسكنات :

 

ومن أنواع الصداع غير العضوي الأخرى، صداع الجوع وهو النوع الرابع ويأتي بسبب الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة وبسبب الرجيم الصارم. لفت الدكتور حسن القحطاني إلى النوع الخامس وهو صداع الأغذية، الذي يتسبب فيه تناول بعض الأطعمة مثل الجبن الأبيض الشيكولاتة ولحم الطيور وبعض أنواع السمك وبعض أنواع الطعام الصيني. وكذلك صداع المشروبات المنبهة وهو سادس أنواع الصداع غير العضوي، ويأتي بسبب الإفراط في تناول الكحول والمشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية. وأيضًا صداع الجيوب الأنفية وهو النوع السابع، وكذلك صداع الإمساك الثامن، ويأتي بسبب بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة في القولون، الأمر الذي يؤدي إلى تجمع المواد السامة التي تعاود طريقها إلى الدم ومنه إلى الجهاز العصبي مثيرةً للصداع. والنوع التاسع من أنواع الصداع غير العضوي، صداع تعب العينين، ويأتي نتيجة إصابة العينين بالإجهاد قد تثير آلامًا في الجبهة والوجه، وكذلك صداع ضغط الدم، وهو ناتج عن ارتفاع ضغط الدم الشديد. أما النوع العاشر والأخير، فهو صداع المسكنات، وهو ناتج من استخدام جرعات زائدة من المسكنات، وضرب ضيف صباح الخير يا عرب مثالاً بشخص يتناول 10 أقراص من مسكن "باندول" يوميًا، وقال: "هذا الشخص سيتعرض لصداع المسكنات ولا بد لعلاجه من تقليلٍ تدريجي لعدد الأقراص المستخدمة من العقار الطبي، بجانب ممارسة الرياضة".

 

سبل العلاج :

 

عن الطريقة الأنجع للتخلص من الصداع والأعصاب نصح القحطاني الذين يشتكون من الصداع بسرعة التوجه مباشرةً إلى طبيب استشاري متخصص في المخ والأعصاب؛ لأنه الأقدر على تحديد طبيعة ونوع الصداع ومن ثم العلاج، حيث إن الصداع أصبح تخصصًا دقيقًا بذاته يدرس في عام كامل في بكليات الطب، وتابع مضيفًا "أهم خطوة هي استبعاد أن يكون سبب الصداع مرضًا خطيرًا، هي أهم خطوة في العلاج". كما نصح الذين يعانون الصداع الأولي بالابتعاد عن مسببات الصداع، مثل الابتعاد عن تناول بعض المأكولات والمشروبات التي تسبب الصداع، ودعا كذلك الابتعاد عن ممارسة بعض العادات التي تسبب الصداع مثل السهر، والبقاء لفترة طويلة دون طعام". وبعد القيام بكل ذلك -ينصح الطبيب- بتناول أدوية تمنع عودة الصداع في المستقبل تستخدم "كورس علاجي" يجعل الصداع يختفي تمامًا بعد 3 أسابيع. وفيما يتعلق القول إن بعض أنواع الصداع أصبحت مؤشر على الإصابة قال الطبيب: "عندما يأتي الصداع عنيفًا لأول مرة لا يعهدها المريض بخلاف الصداع التقليدي الذي يشتكي منه، إذا صاحب هذا الصداع تشنجات أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم، فهذا معاناة صداع من النوع العضوي الذي يعتبر كارتًا أحمر للتنبيه بوجود مرض خطير".

تم تعديل بواسطه عاشق الصداقه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ديدو معلومات بجد رائعة استفدت بها جدا

 

صحيح ان الصداع و الامراض النفسية عموما اصبحوا مرض العصر

 

ربنا يرحمنا منها

 

اللهم آمين

 

تقبل فائق تحياتي و تقديري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
، صداع تعب العينين، ويأتي نتيجة إصابة العينين بالإجهاد قد تثير آلامًا في الجبهة والوجه،

 

ده أصعب صداع بيجيلى بجد

 

بيخلينى مش طايقة نفسى بجد

 

 

صداع الجوع وهو النوع الرابع ويأتي بسبب الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة وبسبب الرجيم الصارم

 

ههههههههههههه

 

لا الصراحه انا عامله رجيم جامد فعلا

 

أقولكم عالطريقة ولا ...... ؟؟

 

 

موضوع جميل ديدو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..